ماهي الأسباب التي تدفعك لمشاهدة أفلام الرعب ؟

إعداد – زينه قاسم :
لأفلام الرعب عشاق، لكن المسألة ليست مجرد طريقة في تذوق وسائل الترفيه, هناك أسباب نفسية تجعل الدماغ يميلُ إلى الاستمتاع بمشاهد الخوف والترقب أذ تؤدي مشاهدة أفلام الرعب إلى تعزيز الثقة بالنفس وزيادة القدرة على التحدي والمواجهة، أو على الأقل التغلب على الخوف ليست رعباً للبعض.
ووفقاً للبروفيسور جلين سباركس من جامعة بوردو : لا يذهب جمهور أفلام الرعب لمشاهدتها بحثاً عن الرعب, لأنه شعور سلبي، في أغلب الأحوال يكون الدافع هو الرغبة في أن يشعر المشاهد بالحيرة والترقب ممزوجاً بالخوف.
اما الثقة بالنفس: يمكن أن تؤدي مشاهدة أفلام الرعب إلى تعزيز الثقة بالنفس وزيادة القدرة على التحدي والمواجهة، أو على الأقل التغلب على الخوف.
والعوامل الوراثية أيضاً أذ تقترح بعض الدراسات تفسيراً للرغبة في مشاهدة أفلام الرعب حيث يربط هذه الرغبة بفترات سحيقة من تاريخ الإنسان، وبحثه عن الطعام وسط حيوانات مفترسة, يفترض هذا التفسير استمرارية هذه الرغبة عبر الشفرات الوراثية (الـ دي إن إيه).
ويفترض البروفيسور سباركس أيضاً : أن بعض مناطق الدماغ تنشط لتحدد ما إذا كان ما يتعرض له من خوف بناء على مصادر حقيقية أم أنها مجرد خدعة, ويسبب نشاط هذه المناطق نوعاً من المتعة التي تأتي من عمل مناطق مختلفة من الدماغ معاً للإجابة على السؤال. العمل المشترك بين هذه المناطق في الدماغ هو ما يدفع البعض للهروب من مشاهدة أفلام الرعب، والبعض الآخر للبحث عنها. هذاوعندما تشعر بالخوف وأنت تشاهد فيلماً تيمته الرعب يزداد مستوى الأدرينالين في الجسم، وهو ما يزيد حرق السعرات الحرارية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة