مكافحة الإرهاب يطهّر حي الزهراء ويعزل حيي (التحرير والقادسية) تمهيداً لتحريرهما

بعد تأمين طريق بعشيقة – موصل ومقتل 40 عنصراً من التنظيم
بغداد – أسامة نجاح
أعلنت قيادة جهاز مكافحة الإرهاب ، أمس الأربعاء ، عن إنجاز تطهير حي الزهراء جنوبي الموصل، مبينة في الوقت نفسه ، أن العمل جارٍ على تأمين طريق بعشيقة ـ موصل من المجاميع الإرهابية ، فيما تمكن طيران الجيش العراقي من قتل 40 عنصراً من داعش في قرية البوسيف جنوب مدينة الموصل .
وقال قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني ألأسدي إن “قطعات مكافحة الإرهاب أنجزت تطهير حي الزهراء جنوب مدينة الموصل بالكامل”.
وأضاف الاسدي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ أن “القوات الأمنية تعمل على تأمين الطريق الرابط بين ناحية بعشيقة والموصل” ، مشيرًا إلى أن” قوات جهاز مكافحة الإرهاب باشرت بعزل حي (التحرير) وحي (القادسية) لتحريرهما من عصابات داعش الإجرامية”، لافتاً إلى إن “القوات المقاتلة ستتجه من هذين الحيين إلى مركز مدينة الموصل”.
ومن جانبها أعلنت قيادة قوات الشرطة الاتحادية، أمس الأربعاء ،عن مقتل الإرهابي احمد حافظ و40 عنصراً من تنظيم داعش الإرهابي جنوبي الموصل.
وقالت خلية الإعلام الحربي، في بيان، تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، ان “قوات الشرطة الاتحادية بالتعاون مع طيران الجيش قصفت أوكاراً لتنظيم داعش الإرهابي جنوب الموصل”.
وأضاف البيان، ان “العملية أسفرت عن مقتل الإرهابي احمد حافظ و40 عنصرًا من داعش في قرية البوسيف”.
والى ذلك تمكنت القوات الأمنية ، أمس الأربعاء ، من تحرير 9 قرى شمال نهر الزاب الكبير في محافظة نينوى.
وذكر بيان لوزارة الدفاع، تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، ان قواتنا المسلحة تواصل تقدمها نحو مدينة الموصل لتحريرها من تنظيم داعش الإرهابي بشتى المحاور”، مبيناً ان “أبطال لواء المدرع الخامس والثلاثين واللواء المشاة الآلي السابع والثلاثين الفرقة المدرعة التاسعة وفوج مغاوير قيادة عمليات تحرير نينوى تمكنوا من تحرير عددٍ من القرى شمال نهر الزاب الكبير باتجاه منطقة السامية الممتدة على نهر دجلة وصولاً إلى مدينة الموصل”.
وأضاف ان “القوات كبدت عصابات داعش الإرهابية خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات”، مشيرًا الى انها “عثرت ايضاً خلال تحرير تلك القرى على عدد من الأنفاق كان يستعملها الإرهابيون للتسلل والتنقل من مكان إلى مكان آخر لاستهداف وإيقاف تقدم القوات”.
وشرعت قطعات لواء المشاة [73] ولواء المشاة [76] فرقة المشاة السادسة عشرة، وبإشراف ميداني مباشر من قبل قائد القوات البرية الفريق الركن رياض جلال توفيق، ضمن المحور الشمالي لعمليات [قادمون يا نينوى]، بتطهير قرية العويزة من مخلفات عصابات داعش الارهابية بعد تحريرها.
وذكر بيان لوزارة الدفاع تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه ” عثرت القوات على عدد كبير من الأنفاق التي حفرها إرهابيو داعش لغرض استعمالها في الهرب، وأيضاً تم العثور على عدد كبير من قذائف الهاون عيار [120] ملم في منطقة الشلالات، أضافة الى عددٍ من جثث الإرهابيين الذين قتلوا على يد قواتنا البطلة”.
وأعلنت قيادة عمليات (قادمون يا نينوى) ، يوم السبت، (الـ29 من تشرين الأول 2016)، تمكن القطعات التابعة لها من تحرير عشرات القرى في محاور عملياتها فضلاً عن ناحية الشورة ووصولها لتقاطع حمام العليل، وفي حين بينت أن الحشد الشعبي تمكن بدوره من تحرير 12 قرية، أكدت استقبال أكثر من خمسة آلاف نازح.
وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أعلن، يوم الاثنين، (17 من تشرين الأول 2016)، انطلاق عملية تحرير مدينة الموصل (405 كم شمال بغداد) من سيطرة تنظيم (داعش) الارهابي، وأكد أن العملية هي بقيادة الجيش والشرطة الاتحادية، أشار الى إفشال جميع المحاولات لمنع انطلاق العملية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة