الأخبار العاجلة

وزارة العمل تستعين بقاعدة بياناتها لإشغال وظائف الدولة

تخصيص 5 % منها لحملة الشهادات العليا
بغداد – الصباح الجديد:

عقدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / دائرة التشغيل والقروض ورشة عمل تناولت الاستفادة من قاعدة البيانات الخاصة بالباحثين عن العمل التي تمتلكها الوزارة في اشغال الوظائف بالقطاعات المختلفة وترأسها وكيل الوزارة لشؤون العمل الدكتور عبد الكريم عبد الله وبحضور مدير عام دائرة التشغيل والقروض المهندس عزيز ابراهيم ومديري الدوائر الادارية والمالية في العديد من وزارات الدولة.
واكد الوكيل في كلمته ان الورشة تأتي بعد نقاش جرى في الامانة العامة لمجلس الوزراء عن القرارات الوزارية الخاصة بالتعيينات في الدولة وتخصيص نسبة 5% منها لحملة الشهادات العليا ، مشيرا الى ان الرأي الذي ساد خلال تلك النقاشات انه يتم الاستعانة بقاعدة البيانات التي تمتلكها وزارة العمل كونها غنية بالمعلومات فضلا عن قاعدة بيانات وزارة التعليم العالي اخذين بالحسبان ان اغلب الوزارات لا تمتلك قاعدة بيانات تتم الاستعانة بها في اغراض التعيين.
وبين الوكيل ان الوزارة مستمرة في تحديث قاعدة البيانات من خلال دعوة المسجلين الى تحديث بياناتهم باستمرار وفعلا بدأ العمل من قبل بعض الوزارات ومنها النفط والتخطيط حيث تم تزويدها ببيانات الباحثين عن العمل من حملة الشهادات العليا وحسب الاختصاصات التي طلبتها الوزارات.
وقال ان هذا الاجراء معمول به في اغلب دول العالم وهو اجراء من شأنه تعزيز ثقة المواطن بمؤسسات الدولة وايضا يعزز الدور المؤسسي ويبعد المتقدمين لإشغال الوظيفة عن طريق المحسوبية والابتزاز ، مؤكدا وضع ضوابط عبر استمارة تضم الاجراءات وستكون بسيطة وسيتم اطلاع وزارات الدولة عليها ، مبينا ان هنالك توجها في المستقبل القريب لإصدار قرار وزاري جديد سيشمل حصر جميع التعيينات وبشتى الاختصاصات بقاعدة بيانات وزارة العمل.
من جانبه اكد مدير عام دائرة التشغيل والقروض المهندس عزيز ابراهيم ان الوزارة عملت على انشاء قاعدة البيانات الخاصة بالباحثين عن العمل منذ عام 2003 للاستفادة منها في التوظيف ومنح القروض وايضا كنوع من التواصل بين الدولة والمواطن وهو ما تحقق فعلا من خلال تقليل الفجوة في التعامل بين المواطن ومؤسسات الدولة .
واشار المدير العام المهندس ابراهيم الى ان الاستمارة الخاصة بالمعلومات للراغب في العمل التي وضعتها الوزارة كانت شاملة ووافية وبشكل مفصل من اجل ان تكون قاعدة صحيحة للمعلومات.
وقدم مدير قسم تكنولوجيا المعلومات في دائرة التشغيل والقروض المهندس اقدم احمد حسن شرحا مفصلا عن كيفية ادخال المعلومات في الاستمارة الالكترونية وطريقة الحصول على المعلومات بعد انجازها.
وجرى خلال الورشة تبادل للآراء بين ممثلي وزارات الدولة الحاضرين والمسؤولين في وزارة العمل. وخرج الجميع برؤى موحدة سيتم تضمينها في ورقة توصيات من اجل اعتمادها في العمل المستقبلي تهتم بقاعدة البيانات التي تمتلكها وزارة العمل للاستعانة بها في ترشيحات الوظائف فضلا عن اهمية التثقيف الاعلامي وضرورة الزام وزارات الدولة بالاستعانة بقاعدة بيانات وزارة العمل عبر ابلاغ الوزارة بالاحتياجات والاختصاصات المطلوبة للتعيين. وفي ختام الورشة تم توزيع الشهادات التقديرية بين الحضور.
يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية سجلت 672 الف باحث عن العمل في اخر احصائية لها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة