الجمهوريون يبدأون الاحتفالات بالفوز والديمقراطيون يبكون بحسرة

متابعة ـ الصباح الجديد :

فاز الملياردير الاميركي الشعبوي دونالد ترامب الذي لا يملك اي خبرة سياسية امس الاربعاء في الانتخابات الرئاسية، في زلزال سياسي غير مسبوق اغرق الولايات المتحدة والعالم في مرحلة غموض قصوى.
وتعهد ترامب في خطاب القاه بعد فوزه بانه سيكون رئيساً لكل الاميركيين ،مؤكدًا ان الولايات المتحدة تشعر «بالامتنان» لكلينتون على خدماتها.
وسجلت الاسواق تراجعاً كبيرًا بنحو تدريجي مع توارد المعلومات من وسائل الاعلام الاميركية عن نتائج هذه الامسية الانتخابية الطويلة الاستثنائية.
وبعد ثماني سنوات على انتخاب باراك اوباما اول رئيس اسود، الذي اثار موجة آمال كبرى في جميع انحاء البلاد، فاز المرشح الجمهوري الشعبوي (70 عاماً) الذي طالته فضائح جنسية ويعبر عن مواقف معادية للأجانب، على الديموقراطية هيلاري كلينتون التي كانت تأمل في ان تصبح اول امرأة تتولى الرئاسة في الولايات المتحدة.
وقام بحملة انتخابية على اساس انه دخيل على السياسة مصمم على مكافحة فساد النخب السياسية في واشنطن التي «استنزفت البلاد». ووعد بان يعيد «الى اميركا عظمتها» شعاره الثابت وحمايتها من الخارج.
وهذا الملياردير الذي لا يمكن توقع سلوكه، كان وعد الاثنين الماضي بنتيجة «اقوى من بريكست بثلاث مرات» في اشارة الى المفاجأة التي فجرها تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي في حزيران الماضي.
وطوال حملته حاول استمالة قاعدة ناخبة متواضعة تشعر بانها مهمشة لمواجهة العولمة والتغيرات الديموغرافية معتبرا انها ترسم مستقبلا قاتما.
وفوزه احدث صدمة في ختام حملة انتخابية حادة استمرت 18 شهراً وادت الى انقسام شديد في الولايات المتحدة وفاجأت العالم بمدى ابتذالها وضروراتها . ويرى اكثر من 60 % من الاميركيين ان دونالد ترامب لا يتمتع بالطبع المناسب لكي يصبح رئيسا، لكنه نجح في الاستفادة من غضب وقلق قسم من الاميركيين.
وتبقى اقتراحاته غامضة في عدد من الملفات مثل السياسة الخارجية. كما انها تثير القلق في ملفات اخرى مثل الاقتصاد.
وانتخب الجمهوري دونالد ترامب امس الاربعاء رئيساً للولايات المتحدة عبر فوزه بأصوات 288 من كبار الناخبين من اصل 270 تلزمه لدخول البيت الابيض في 20 كانون الثاني المقبل مقابل 218 لمنافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون.

دونالد ترامب (288 من كبار الناخبين):
الاسكا (3 من كبار الناخبين) ،الاباما (9 من كبار الناخبين) ،اريزونا (11 من كبار الناخبين)،اركنسو (6 من كبار الناخبين)،كارولاينا الجنوبية (9 من كبار الناخبين) ،كارولاينا الشمالية (15 من كبار الناخبين) ، داكوتا الشمالية (3 من كبار الناخبين)،داكوتا الجنوبية (3 من كبار الناخبين)،فلوريدا (29 من كبار الناخبين) ،جورجيا (16 من كبار الناخبين)،ايداهو (4 من كبار الناخبين) ، انديانا (11 من كبار الناخبين)،ايوا (6 من كبار الناخبين)،كنساس (6 من كبار الناخبين)،كنتاكي (8 من كبار الناخبين)،لويزيانا (8 من كبار الناخبين) ، ماين (واحد من كبار الناخبين مقابل 3 لكلينتون)،ميسيسيبي (6 من كبار الناخبين)،ميسوري (10 من كبار الناخبين)،مونتانا (3 من كبار الناخبين) ، نبراسكا (5 من كبار الناخبين)،بنسلفانيا (20 من كبار الناخبين) ،اوهايو (18 من كبار الناخبين)،اوكلاهوما (7 من كبار الناخبين) ،تينيسي (11 من كبار الناخبين) ، تكساس (38 من كبار الناخبين)،يوتاه (6 من كبار الناخبين) ،فرجينيا الغربية (5 من كبار الناخبين)،وايومينغ (3 من كبار الناخبين)،ويسكونسن (10 من كبار الناخبين).

هيلاري كلينتون (218 من كبار الناخبين)
كاليفورنيا (55 من كبار الناخبين) ،كولورادو (9 من كبار الناخبين)،كونيتيكت (7 من كبار الناخبين) ، ديلاوير (3 من كبار الناخبين) ،هاواي (4 من كبار الناخبين) ،إيلينوي (20 من كبار الناخبين) ،ماين (3 من كبار الناخبين مقابل واحد لترامب) ،ميريلاند (10 من كبار الناخبين) ، ماساتشوستس (11 من كبار الناخبين) نيفادا (6 من كبار الناخبين)، نيوجيرزي (14 من كبار الناخبين)، نيويورك (29 من كبار الناخبين)، نيومكسيكو (5 من كبار الناخبين)، اوريغون (7 من كبار الناخبين)،رود ايلاند (4 من كبار الناخبين) ، فيرمونت (3 من كبار الناخبين)، فرجينيا (13 من كبار الناخبين)، واشنطن العاصمة (3 من كبار الناخبين)،ولاية واشنطن (12 من كبار الناخبين).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة