الأخبار العاجلة

إجراءات عاجلة لمعالجة شحّة المياه الواصلة من نهر البدعة إلى المحافظة

مدير الموارد المائية في البصرة لـ»الصباح الجديد» :
البصرة – سعدي علي السند:

اعلن مدير الموارد المائية في البصرة المهندس مفيد عبدالزهرة العبادي ان مديريتنا اتخذت عدة اجراءات عاجلة لمعالجة مشكلة الشحة المائية التي حصلت مؤخرا في قناة البدعة ( مشروع ماء البصرة ) والتي سببت بأنقطاع المياه عن بعض مناطق محافظة البصرة.
واكد مدير الموارد المائية ان سبب تلك المشكلة هو حصول انخفاض عام في مناسيب المياه على عمود نهر دجلة وبداية الموسم الزراعي الشتوي والذي بدأ بصورة مبكرة خلال هذا العام وبالتالي أدى الى انخفاض المناسيب في نهر الغراف في محافظة ذي قار لأنه مرتبط بنهر دجلة وبما انه تم تشغيل عدد من المضخات الاحتياطية في صدر قناة البدعة ، فان نهر الغراف هو الذي يغذي قناة البدعة بالمياه أدى هذا الى حدوث انخفاض في التصاريف الواصلة الى هذه القناة.

إطلاق موجة مائية
واوضح مدير الموارد المائية ان عدة اجراءات ومعالجات تم اتخاذها من فيل وزارة الموارد المائية بهذا الصدد تمثلت بإطلاق موجة مائية من مؤخر سدة سامراء بأتجاه عمود نهر دجلة لمعالجة الانخفاض الحاصل في مناسيب النهر ونتوقع وصول الموجة خلال 4 – 5 أيام في حال عدم تجاوز المحافظات الواقعة على عمود نهر دجلة على حصة محافظة البصرة كذلك تم تشغيل عدد من المضخات الاحتياطية في صدر قناة البدعة وذلك لتعويض النقص الحاصل في منسوب نهر الغراف .

تأهيل شبكة من الأنهار في البصرة
من جانب آخر أعلن مدير الموارد المائية المهندس مفيد عبد الزهرة ان مديريته باشرت قبل ايام بتأهيل شبكة من الأنهار القريبة من دار الشاعر العراقي بدر شاكر السياب في قرية جيكور ضمن قضاء أبي الخصيب، وأبرزها نهر بويب.
وقال مدير الموارد المائية إن المديرية باشرت باستعمال حفارتين بتأهيل شبكة من الأنهار في قضاء أبي الخصيب، وأهمها نهر بويب الذي يمتد بجوار دار الشاعر بدر شاكر السياب في قرية جيكور، مبيناً ان تلك الأنهار تنطوي على قيمة تراثية وجمالية كبيرة إضافة الى أهميتها الزراعية.
ولفت مديرالموارد المائية الى ان المشروع يجري تنفيذه بتوجيه مباشر من وزير الموارد المائية وقبل المباشرة تم اجراء كشوفات ومسوحات دقيقة لأن تلك الأنهار يجري تأهيلها بطريقة غير تقليدية، مضيفاً أن المشكلة الوحيدة التي واجهتنا تكمن في أن بعض البيوت تقع مباشرة على أكتاف بعض الأنهار التي يشملها المشروع .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة