مهرجان بغداد السينمائي الدولي يعلن عن برامج دورته الثامنة

2700 فيلم من 50 دولة في جميع قارات العالم
بغداد ـ الصباح الجديد :

أعلن مهرجان بغداد السينمائي الدولي عن برامج دورته الثامنة التي ستقام للمدة من 1 ولغاية 5 ديسمبر/ كانون الاول 2016.
وقالت ادارة المهرجان في تصريحات صحافية إنه بالرغم من الظروف والتحديات الامنية التي يواجهها العراق إلا ان ادارة المهرجان وطواقمه العاملة أصرت على الاستمرار في العمل والتحضيرات الجاد ولمدة عام كامل.
واضافة : ان هذه الدورة هي الدورة الأضخم من دورات المهرجان حيث تقدم للمهرجان أكثر من 2700 فيلم من جميع قارات العالم ومن 50 دولة.
وبحسب رئيس المهرجان فإن عدد الافلام التي تم اختيارها من طرف اللجان المختصة للدخول في المسابقات الرسمية هو 112 فيلما، الغالبية منها بنسبة تصل الى 80% هي العرض الاول في العراق والعالم العربي وقد توزعت الافلام المشاركة على المسابقات الرسمية الستة للمهرجان وهي: المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل والروائي القصير والوثائقي وأفلام حقوق الانسان ,فضلًا عن أفلام المخرجات العربيات والافلام العراقية.

سينما الاهوار
يتزامن انعقاد المهرجان مع ادراج «الأهوار» العراقية ضمن لائحة التراث العالمي، وسيخصص المهرجان برنامجاً يتضمن عرض مجموعة من الافلام الوِثائقية التي كان محورها بيئة الاهوار، الحياة والانسان والمكان وطبيعة الجغرافيا, فضلاً عن تنظيم ندوة خاصة تحت عنوان: «الاهوار في السينما».

أحدث افلام السينما الألمانية
بالتعاون بين ادارة المهرجان وبين عدد من مؤسسات السينما الألمانية سوف يتم عرض أحدث الافلام الالمانية القصيرة والوثائقية خاصة تلك التي حصلت على جوائز عالمية ومنها: فيلم آمبيرغ للمخرجة نيكولا شيرر، وفيلم دريفين للمخرج يوهانيس باتشمان، وافلام اخرى متميزة.
يذكـر أن المهرجـان الـذي يشكل الحدث الثقافي والسينمائي الاهم في العراق يتواصل انعقاده منذ العام 2005, بنحو متواصل، وقد وصل في هذه الدورة الى السنة الثالثة عشرة وتنظمه مؤسسة مستقلة وغير حكومية هي المؤسسة العراقية لتنمية السينما والثقافة، ويحظى المهرجان بعلاقات عربية ودولية واسعة حيث أقام شراكات واتفاقيات سابقة مع عدد من المهرجانات والمؤسسات السينمائية العالمية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة