العمل تطلق قروض المشاريع الصغيرة دعماً للسياحة في الأهوار

بحثت مع اليونسكو حوكمة مؤسسات التدريب المهني
بغداد – الصباح الجديد:

اجرى فريق عمل مشروع دعم السياحة في الاهوار التي اعتمدت ضمن لائحة منظمة اليونسكو للتراث العالمي مقابلات للمتقدمين للحصول على قرض انشاء مشاريع سياحية صغيرة.
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الفريق التابع للوزارة اجرى مقابلات لـ 57 متقدما ليتم اختيار 25 منهم ، مشيرا الى زيارة الفريق لهور الحويزة الشرقي في محافظة ميسان برفقة عضو مجلس المحافظة ورئيس لجنة القروض فضلا عن مدير قسم عمل ميسان التابع لدائرة التشغيل والقروض علي مكطوف
واضاف منعم ان الوزارة درست اقامة مشاريع لدعم الاهوار التي اعتمدت ضمن لائحة اليونسكو، لافتا الى ان الدراسة تتضمن تخصيص 25 قرضاً لكل هور لاقامة 25 مشروعاً داعما للجانب السياحي في تلك الاهوار على وفق مهن مناسبة منها (مرشد سياحي ، ومطاعم صغيرة واكشاك، ومحال للحلويات المشهورة في مناطق الاهوار، وكوفي شوب، وتأجير القوارب للجولات السياحية، واستراحات للمسافرين، ومطاعم للوجبات السريعة، ومحال للاكسسوارات التراثية) وغيرها من المهن التي تسهم في دعم وتنشيط العمل فيها.
على الصعيد نفسه اعلن مدير قسم عمل ذي قار التابع دائرة التشغيل والقروض جميل جبار عن منح 50 قرضا ميسرا لتنفيذ مشاريع سياحية صغيرة في مناطق الاهوار، مبينا ان القروض اطلقت من قبل وزارة العمل في اطار دعمها لاهوار المحافظة بعد ضمها للائحة التراث العالمي.
واوضح جبار ان القروض كانت لمشاريع شتى وان مبالغ القروض تتراوح بين 12 الى 15 مليون دينار وفقا لطبيعة المشروع المقدم من قبل العاطلين عن العمل، وان هذه القروض ستسهم بدعم القطاع السياحي في اهوار الجبايش والحمّار الغربي والشرقي، وانها ستقوض نسبة البطالة فيها وتحد من ظاهرة النزوح منها.
يذكر ان وزير العمل والشؤون الاجتماعية وجه مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة في محافظتي ذي قار وميسان لاجراء مسح ديموغرافي لمناطق الاهوار وطبيعة المهن التي يمكن مزاولتها تمهيدا لاقامة مشاريع تسهم في دعم السياحة وتنشيط القطاع الخاص.
على صعيد متصل شارك وفد من وزارة العمل في جولة دراسية خاصة بحوكمة مؤسسات التدريب والتعليم المهني والتقني (TVET) التي نظمتها اليونسكو في ماليزيا مؤخرا.
وقال منعم ان الوفد ضم معاون مديرعام دائرة التدريب المهني صادق خزعل ابراهيم ومدير قسم المتابعة في الدائرة غسان فاخر شامخ وعضوين من هيئة المستشارين في مجلس الوزراء، فضلا عن ممثلين عن منظمة اليونسكو ومؤسسات التعليم التقني والتعليم المهني والتدريب المهني في المركز والاقليم وممثل عن اتحاد الصناعات وآخر عن اتحاد رجال الاعمال .
واوضح منعم ان الجولة شملت الاطلاع ميدانيا على سباق اولمبياد المهارات الاسيوي الذي استمر واللقاء مع مسؤولي (TVET) للدول الـعشر المشاركة في المسابقة ، وكذلك حضور مؤتمر( TVET) لدول جنوب شرق اسيا والمشاركة في المناقشات والمداخلات التي طرحت في المؤتمر.
واضاف منعم ان الوفد اجرى جولات ميدانية لكل من كلية (سنكاي بولو) المهنية التابعة لوزارة التربية والكلية التقنية (بوليتكنك) شاه صلاح الدين التابعة لوزارة التعليم العالي، كما زار مركز تدريب التكنولوجيا المتقدمة التابع لوزارة الموارد البشرية ووكالة المؤهلات الماليزية ( MQA) المسؤولة عن ضبط الجودة ومنح الاعتمادية في ماليزيا.
واشار المتحدث باسم الوزارة الى ان ممثلي اليونسكو قسموا الوفد الى ثلاث مجاميع على ان تلتقي كل مجموعة بمسؤولي الدول المشاركة وجمع البيانات والاحصاءات الخاصة بنظام ( TVET) لكل منهم، لافتا الى ان حصة المجموعة الاولى تضمنت اندونيسيا وميانمار وبروناي والثانية دول سنغافورة وكمبوديا وتايلاند والثالثة دول الفلبين وفيتنام ولاوس.
وفي ختام الجولة الدراسية تم عقد اجتماع بين الوفد وممثلي المنظمة للتباحث في الانطباعات والرؤى عن الجولة، والاتفاق على عقد لقاء قريب في بغداد بخصوص ذلك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة