ترجمة الأسطورة بالرسم (صندرق بندورا) جديد الفنانة الفلسطينية ريما المزين

متابعة الصباح الجديد:

تعمل الفنانة ريما المزين منذ منتصف عام 2016 على مجموعتها الجديدة والتي تحمل عنوان (صندوق بندورا) وتوظف فيه الميثولوجيا الاغريقية والرومانية .
عن موضوع وفكرة الاعمال الفنية تقول ريما : موضوع الاعمال / منذ اعوام وانا اتناول موضوع الحروب والأوضاع المؤلمة في
وطننا العربي بشكل مباشر، واخر هذه الاعمال كانت ببداية عام 2016 والتي كانت تحت عنوان(وطن بدل فاقد)، والتي كانت تتناول موضوع الهجرة والشتات ومراكب الموت والحلم بوطن بديل .
و في منتصف عام 2016 و تحديد شهر ايار بدات برسم الاسكتشات , وكانت استمرار للفكرة التي رسمتها سابقا ببداية العام، ولكن باسقاطات ورموز مختلفة ، وشرعت بالتنفيذ ببداية شهر اغسطس ،تحت عنوان، بعنوان صندوق بندورا .

اسم وفكرة الاعمال
Pandora صندوق بندورا
صندوق بندورا هو قطعة أثرية في الميثولوجيا الإغريقية , ويأخذ الصندوق فعلا شكل الجرة الكبيرة، هو صندوق أعطاها زيوس لزوجته والتي تدعى (بندورا) وتعني الموهوبة ،(ويقال في الميثولوجيا الاغريقية ان بندورا هي اول امراة على وجه الارض)، وأمرها زيوس ألا تفتحه، و يتضمن الصندوق كل شرور البشرية من جشع، وغرور، وافتراء، وكذب وحسد، ووهن،و وقاحة ورجاء، صفات لم يكن يعرفها البشر من قبل . الا أن بندورا فتحت الصندوق وخرجت كل شرور البشر منه، أسرعت بندورا لإغلاق الصندوق، ولم يبقى فيه إلا قيمة واحدة لم تخرج هي (الأمل).
وفي يومنا الحالي كأن هناك من اتى وفتح صندوق بندورا من جديد , ليسوا العالم صفات اخرى اكثر شرا، من ارهاب وتهجير واحتلال وتدمير وعدوان .
اعمالها الجديدة هذه، هي بمثابة اسقاط من وحي الميثولوجيا الاغريقية والورمانية على واقعنا العربي التعيس، وعلى مايمر به العالم بشكل عام، والاوطان العربية بشكل خاص من حروب شردت وهجرت وقتلت العديد من الشعوب…. ولكن يبقى الأمل
في غدا افضل يحمل السلام والطمأنينة . وليغلق صندوق باندورا من جديد.
و مازالت ريما تعمل على هذه المجموعة ، ستكون بمعرض شخصي لها قريبا . وتحاول دوما ان تحمل اعمالها افكار جديدة تمس واقعنا العربي والعالمي .
ريما المزين، فنانة تشكيلية فلسطينية مقيمة في ايطاليا من عام 1995 الى عام 2015 . لها اكثر من 90 مشاركة جماعية ضمن (معارض جماعية وورش وسمبوزيومات عربية ودولية ) وقد عرضت أعمالها الفنية في :فرنسا، أمريكا، لندن، الامارات العربية المتحدة، الأردن، مصر، بلغاريا ، فلسطين، ايطاليا وغيرها.
الى الان اقامت الفنانة ريما المزين (14) معرض شخصي، (5)منهم في ايطاليا ولها مايقارب(12) فيلم في مجال الفيديو ارت ،ولعل اهم مشاركاتها في المهرجان السينمائي العالمي للأفلام القصيرة الصامتة بايطاليا للعام 2011 ، وفي مهرجان السينما العربية بمدينة باري للعام 2012 .
حصلت الفنانة ريما في 22 نوفمبر 2014 على الجائزة الاولى في مجال الرسم في بينالي روما الدولي للفنون 2014 وقعت في تاريخ 3اكتوبر 2014 (بروتكول ثقافي )، اعتمدت من خلاله (مستشارة للنشاطات الثقافية للوطن العربي ) في مقاطعة بازيلكاتا الايطالية .
منسق المشاركة العربية لهرجان المراة في الفن لاعوام (2012 و 2014 ) منسق المشاركة العربية لجاليري بورتا اتشيلو الايطالية للاعوام 2014=2015.
كرمت بتاريخ 30 اغسطس 2014 ،في معرضها الشخصي الاخير (الحضور والغياب) بمدينة (تريكاريكو الايطالية ) ليكون اولى فعاليات مدينة (ماتيرا) عاصمة الثقافة الأوروبية 2019 . بحضور ثلاث رؤساء بلدية ايطالية.
لقبت ب (الفنانة الفراشة ) من قبل رئيسة بلدية مدينة (تريكاريكو ) ( الدكتورة. أنجيلا ماركيزيله ) التي استضافة معرضها (الحضور والغياب 2) ، اثناء كلمتها الترحيبية بالفنانة .
نالت في 30 أكتوبر 2013 المرتبة الاولى (افضل فنانة ) ضمن مشاركتها في المعرض الفن الدولي الذي أقيم في مدينة (كاستيلاماري دي ستابيا) في قاعات القصر المالكي، في محافظة نابولي/ ايطاليا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة