القوّات الأمنية تطهر الحمدانية وتستعد لاقتحام مركز قضاء تلكيف

بعد قتل 45 إرهابياً وتفجير 3 عجلات مفخخة
بغداد – أسامة نجاح:
أعلنت قيادة العمليات المشتركة يوم أمس الجمعة ، عن تحرير وتطهير عدد من القرى والمناطق التابعة الى محافظة الموصل، وفيما أشارت إلى قتل وأسر المئات من الدواعش ، مؤكدة المباشرة بتطهير قضاء الحمدانية ودور الطاقة الحرارية وتستعد لاقتحام قضاء تلكيف.
وقال مصدر أمني في قيادة العمليات المشتركة ان “قطعات الفرقة المدرعة التاسعة في محور الكوير باشرت بتطهير قضاء الحمدانية حيث تم تحرير منطقة (كرملس) بعد تكبيد الإرهابيين خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات”، مشيراً إلى إن “خسائر العدو بلغت (45) إرهابيا في محور الكوير وتفجير ثلاث عجلات مفخخة وحزام ناسف و(2) موضع دفاعي وهاون وتدمير(6) أنفاق والعثور على كدس عتاد “.
وأضاف المصدر الذي لم يفصح عن أسمه في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “محور القيارة شهد تقدم قطعات قيادة عمليات تحرير نينوى نحو أهدافها حيث بدأت بتطهير دور الطاقة الحرارية وتم تحرير قرية (صف الثوث)”، لافتاً إلى انه “تم قتل(60) إرهابياً وتدمير عجلتين مفخختين .
وأكد المصدر ان “قطعات قيادة قوات الشرطة الاتحادية باشرت بالتقدم نحو أهدافها وتم تفتيش قرية (أبو فشكة) وقرية (إخوين) وتم تحرير قـرية (الصجمة) و(تلول المهار) و(كنبص) و (زلحفة) وإخلاء 187 عائلة.
وفي محور سد الموصل كشف المصدر، عن قيام الفرقة 16 بتطويق معمل الأدوية والتبادل التجاري وإتمام تطويق قضاء (تلكيف) وتم تحرير معمل غاز تلكيف”، مشيرًا إلى انه” تم قتل (78) إرهابياً وتدمير (3) منصات لأطلاق الصواريخ و (8) عجلات مفخخة و(8) أنفاق للعدو”.
إما في محور الاسكي شمال غرب الموصل بين “استمرار قطعات جهاز مكافحة الإرهاب بتفتيش ناحية (برطلة) والسيطرة عليها بالكامل ومن خلال تقدم القطعات تم تحرير قرية (خزنة) و(خزنة تبة) و(طوبزاوة) و(الموفقية) و (طهراوة) ومنطقة (القلعات) وتطهير (معسكر جنين) الذي كانت تستخدمه عصابات داعش الإرهابية”.
من جانبه كشف عضو مجلس محافظة نينوى حسام العبار، أمس الجمعة ، عن استعداد القطعات العسكرية لإطلاق الصفحة الثالثة والأخيرة من عمليات تحرير الموصل لاقتحام مركز مدينة الموصل وتحريرها.
وقال العبار لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “القتال في جميع المحاور شبه متوقف لتتمكن القوات الأمنية من إعادة ترتيب صفوفها”.
وأضاف إن “القطعات العسكرية تستعد لانطلاق الصفحة الثالثة والأخيرة من عمليات تحرير الموصل لاقتحام مركز المدينة والاقضية المجاورة لها”.
وأوضح عضو مجلس المحافظة إن “الاقتحام سيتم من قبل قوات الجيش والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب”، مبيناً ان “الاقتحام سيكون من المحور الجنوبي بقضاء القيارة والمحور الشمالي تلكيف سد الموصل ومن المحور الشرقي الخازر والحمدانية”.
الى ذلك تمكنت طائرات التحالف الدولي ، أمس الجمعة ، من قتل أكثر من 20 ارهابياً بضربة جوية في الموصل.
وذكر بيان لوزارة الدفاع تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه انه” استناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة صادرة من قبل المديرية العامة للاستخبارات والأمن وبالتنسيق مع طيران التحالف الدولي تم تدمير مدفع في قرية (حسون) وقتل عدد من الإرهابيين في أثناء تجمعهم في ساحة تبادل تجاري قرب معمل حديد نينوى في منطقة القطبة في ناحية حمام العليل “.
وأضاف البيان انه “كما تم قتل عدد من الإرهابيين كانوا مجتمعين وتدمير عدد من العجلات في قرية السويرات بناحية الشورة، إضافة الى قتل 15 إرهابياً وتدمير مقرهم في دور الطاقة بناحية الشورة، فضلاً عن قتل مجموعة من الإرهابيين داخل مشفى البوسيف وتدمير أسلحتهم”.
وأعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، أمس الجمعة ، عن تحرير قريتين، شمالي ناحية الشورة، جنوب الموصل،(405كم شمال بغداد)، من سيطرة تنظيم (داعش).
وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، في بيان حصلت عليه صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ إن “قطعات الشرطة الاتحادية تمكنت، صباح يوم أمس الجمعة ، من تحرير قريتي وادي القصب وحمزة، شمالي ناحية الشورة في محور جنوب الموصل، من سيطرة تنظيم (داعش)”.
وأضاف جودت أن “قوات الشرطة الاتحادية مازالت مستمرة بالتقدم لتحرير ناحية الشورة بالكامل”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة