جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Wed, 20 Nov 2019 18:17:47 +0000 ar hourly 1 124085406 عبد المهدي يحصل على تخويل بإجراء التعديل الوزاري بعيداً عن الكتل السياسية http://newsabah.com/newspaper/199042 http://newsabah.com/newspaper/199042#respond Wed, 20 Nov 2019 18:17:46 +0000 http://newsabah.com/?p=199042 الحكومة تتوقع تمرير أسماء المرشحين في مجلس النواب بسهولة

بغداد – وعد الشمري:
كشفت الحكومة الاتحادية، أمس الأربعاء، عن تخويل حصلت عليه بإجراء التعديلات الوزارية بعيداً عن تأثيرات الكتل السياسية، ورأت أن ذلك يسهم في تمرير المرشحين داخل مجلس النواب بسهولة ومن دون مشكلات، فيما أشارت إلى أهمية الاستمرار في عملية الإصلاح بما يضمن فتح الباب أمام المستقلين والشباب في تبوء المناصب المهمة في مؤسسات الدولة.
وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي إن “رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي عمل خلال المدة الماضية على استكمال التعديل الوزاري واختيار أسماء المرشحين على وفق معايير الكفاءة والنزاهة”.
وأضاف الحديثي، في تصريح إلى “الصباح الجديد”، أن “القائمة وبعد الانتهاء منها، سيقدم عبد المهدي أسماء المرشحين إلى مجلس النواب بهدف التصويت عليها، وذلك في القريب العاجل”.
وأشار، إلى أن “الكتل السياسية عندما وقعت الورقة الإصلاحية كانت قد خولت بإجراء التعديل وفق رؤيته، وهذه الخطوة تعدّ الأولى من نوعها للسنوات الماضية”.
ونوه الحديثي، إلى أن “الاتفاق بين القوى السياسية سوف يسهّل عملية اختيار المرشحين، ولن تحصل هناك معوقات في التصويت عليهم داخل البرلمان”.
ويرى، أن “ما ذهبت إليه الكتل سيشكل بداية للإصلاح في ما يخص اختيار المرشحين للمناصب العليا للبلاد بعيداً عن المحاصصة التي كانت السمة البارزة في المرحلة الماضية”.
وزاد المتحدث الحكومي، أن “تقدماً كبيراً في مستوى الإصلاح حققته الحكومة من خلال الضوابط التي يتم وضعها في التعيين داخل مؤسسات الدولة، وهو أمر نعول عليه كثيراً في تصحيح المسار”.

وأكد، أن «عبد المهدي عندما يذهب إلى مجلس النواب سيكون معه لائحة بأسماء المرشحين، ويأتي ذلك تنفيذا لمطالب المتظاهرين الذين طالبوا بإصلاح للوضع الخدمي والاقتصادي».
وأفاد الحديثي، بأن «التعديل سيكون وفق معيار الإصلاح وأداء الوزارات للمرحلة الماضية
وما حققته من نتائج ومقدار الحاجة إلى تغيير على المستوى الإداري بما يضمن فتح الباب المستقلين لاسيما الشباب منهم لتبوء المناصب المهمة في الدولة».
ويسترسل، إن «عدد الوزارات المشمولة بالتغيير سوف يتم الكشف عنه عندما تكتمل قائمة المرشحين وليس هناك مصلحة في الافصاح عن ذلك خلال الوقت الراهن»
وأكمل الحديثي بالقول، إن «المهم بالنسبة إلينا أن لدى عبد المهدي مجموعة من الأسماء تم حسم البعض منها، والقريب العاجل سوف يشهد حسم المتبقي
من جانبه، ذكر النائب عامر الفايز، أن «الانتهاء من ملف التعديلات الوزارية خلال المدة المحددة لها سوف يسهم في امتصاص الكثير من الأزمة».
وتابع الفايز، في حديث إلى «الصباح الجديد»، أن «القوى السياسية وضعت خارطة طريق شملت عددا من المحاور في مقدمتها التعديل الوزاري، لكننا نتمنى أن يتم الالتزام بها وتنفيذها بالشكل الصحيح».
وشدد، على أن «أسناد الحقائب الوزارية إلى مستقلين وأصحاب الكفاءة سوف يساعد الحكومة على تجاوز العديد من المشكلات الادارية التي كانت في السابق».
ولفت الفايز، إلى «ضرورة أن تتعاون الكتل السياسية مع رئيس مجلس الوزراء من خلال إفساح المجال أمامه في اختيار من يراه مناسباً للوزارات لاسيما ذات الطابع الخدمي».
يشار إلى أن الحكومة مقبلة على اجراء تعديلات في عدد من الحقائب الوزارية بهدف تهدئة ازمة التظاهرات التي انطلقت في عدد من المحافظات منذ الشهر الماضي مطالبة بالإصلاح في جميع مفاصل الدولة.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/199042/feed 0 199042
فالح الفياض: لا يجب قلب النظام من اجل تحقيق مطالب المتظاهرين http://newsabah.com/newspaper/199039 http://newsabah.com/newspaper/199039#respond Wed, 20 Nov 2019 18:16:54 +0000 http://newsabah.com/?p=199039 بغداد – الصباح الجديد:
أكد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، امس الاربعاء، ان مجلس النواب قادر على سحب الثقة من الحكومة بنصف ساعة، مشيرا الى انه لا يجب قلب النظام من اجل تحقيق مطالب المتظاهرين.
وقال الفياض في كلمة خلال منتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط المنعقد في اقليم كردستان وتابعتها الصباح الجديد: “يجب أن نعتني بمطالب الجيل الجديد، إذ أن أغلب المتظاهرين تتراوح أعمارهم بين 15- 25 عاماً، والكثير منهم لا يستطيع التعبير بكلمة عن هذه المطالب، أو وصفها بنص، ولا يجب أن نحملهم أجنداتنا والنصوص والتعديلات الدستورية التي نريدها”.
واضاف “نحن في نظام ديمقراطي حيث يستطيع البرلمان سحب الثقة عن الحكومة والاتيان بحكومة جديدة خلال نصف ساعة، لذلك يجب أن لا نقلب النظام بغرض تحقيق هذه المطالب التي يطرحها المتظاهرون”.
وتابع: “أنا متعاطف مع كل ما يطرحه المتظاهرون، فالفساد يجب أن يحارب، والتمثيل السياسي يجب أن يحسن أيضاً”، مبينا ان “الوضع الجديد والاستجابة لمتطلبات المتظاهرين هو اصلاح للنظام السياسي نتلقاه بصدق”.
وبشأن وجود تدخل خارجي في العراق، قال الفياض “لا أنكر وجود دور لإيران وأمريكا في العراق ولكن الدور الخليجي أيضاً واضح في الأحداث الأخيرة”.
وأشار الى أن “التقرير الأولي الذي أعلنت عنه الحكومة، تكلم عن استخدام مفرط للقوة. وأي جهة لديها معلومات خاصة بإمكانه أن يقدمها الى القضاء، حيث لا يمكن الاعتماد على المزاج الإعلامي وما يقال في السوشيال ميديا بتحديد من هو القاتل ومن هو البريء”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/199039/feed 0 199039
انتقادات لعدم ذكر الاسماء باوامر الاستقدام والقبض واهمال الملفات الأمنية الخطيرة http://newsabah.com/newspaper/199036 http://newsabah.com/newspaper/199036#respond Wed, 20 Nov 2019 18:16:10 +0000 http://newsabah.com/?p=199036 بغداد – الصباح الجديد:
انتقد عضو تيار الحكمة محمد اللكاش، عدم ذكر الاسماء باوامر الاستقدام والقبض الصادرة من القضاء وهيئة النزاهة، فيما اشار عضو بالحزب الشيوعي الى ان هناك ملفات امنية خطيرة تم اهمالها.
وقال اللكاش في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد امس الأربعاء: “نستغرب من عدم ذكر الاسماء باوامر القبض او الاستقدام”، مبينا ان “القضاء ربما يفكر بالإطاحة بالرؤوس الكبيرة لحيتان الفساد من خلال الموظفين الصغار والمحافظين السابقين”. واضاف ان “هذه الخطوات ما هي إلا البداية لإسقاط الزعماء المتورطين بالإضرار بالمال العام والاختلاس والعمل لصالح دول إقليمية على حساب العراق، ومن ثم محاسبة الأحزاب كاملة على ما جرى في العراق من مآزق خلال السنوات الماضية”…

مشددا على “ضرورة ان تكون المحاكمات التي يجريها القضاء علنية ومباشرة تنقلها شاشات التلفاز، مثل محاكمة صدام حسين، وعدم التهاون والسماح للتأثيرات الحزبية بالدخول على خط إغراء القرار القضائي العراقي”.
من جهته، بيَّن عضو الحزب الشيوعي العراقي جهاد جليل أن “الأسماء التي طلب القضاء استدعاءها واستقدامها تعد عادية في العراق، وهم أعضاء حزبيون من الصف الثالث والرابع بحسب هيكليات الأحزاب، ولم تمس القيادات المعروفة في البلاد”، لافتا الى ان “القضاء أهمل ملفات أمنية خطيرة تورط فيها مسؤولون وسياسيون، مثل ملف سقوط الموصل”.
واكد أن “القضايا التي اتهم بها مسؤولون سابقون في العراق هي دون طموح المتظاهرين”، موضحا ان “هناك تشكيك كبير بجدوى هذه القرارات، وهي بسيطة لدرجة أنها لم تشغل الرأي العام”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/199036/feed 0 199036
نقيب المعلمين: جهات مجهولة تحرض الطلبة والكوادر التدريسية على عدم الدوام http://newsabah.com/newspaper/199033 http://newsabah.com/newspaper/199033#respond Wed, 20 Nov 2019 18:15:27 +0000 http://newsabah.com/?p=199033 طالب التربية بعد سماع أصحاب القضايا الكيدية

بغداد – الصباح الجديد:
كشف نقيب المعلمين العراقيين عباس السوداني، امس الأربعاء، عن وجود جهات مجهولة تحرض الطلبة والكوادر التدريسية على عدم الدوام، مؤكدا أن إدارات المدارس لا علاقة لها بقضايا الاضراب عن الدوام.
وقال السوداني في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد، إن ” الشعارات التي تحرض الطلبة والهيئات التعليمية والتدريسية على عدم الالتزام بالدوام الرسمي تقوم بها جماعات مجهولة وباوقات خارج الدوام وليست لها اي علاقة بادارات المدارس او الطلبة”.
واضاف ان “وزارة التربية يبدو انها تستند على معلومات مغايرة للواقع بشأن تلك الكتابات التحريضية..

وتقوم بارسال لجان تحقيقية للتحقيق مع ادارات المدارس والطلبة في بعض الاحيان”, مطالبا الوزارة بأن “لا تستمع لاشخاص غرضهم النيل من ادارات المدارس لاسباب كيدية».
واشار السوداني ان «دعوة نقابة المعلمين واضحة وهي عدم منع الهيئات التدريسية والتعليمية من المشاركة في التظاهرات بشرط عدم استغلالها وان تكون أوقات التظاهر خارج الدوام الرسمي».

]]>
http://newsabah.com/newspaper/199033/feed 0 199033
وزير الثقافة “مستغرب” من قرار استقدامه: لا صحة لاتهامي http://newsabah.com/newspaper/199030 http://newsabah.com/newspaper/199030#respond Wed, 20 Nov 2019 18:14:11 +0000 http://newsabah.com/?p=199030 بغداد – الصباح الجديد:
أصدر وزير الثقافة والآثارعبد الامير الحمداني، أمس الاربعاء، بياناً بشأن امر استقدامه من قبل القضاء العراقي.
وذكر بيان من المكتب الاعلامي لوزير الثقافة ان “الحمداني استقبل باستغراب ما تناقلته وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي بصدور امر استقدام ضده وفق المادة سادسا من قانون الشواطئ بداعي تجاوزه على محرمات النهر في مدينة الناصرية”. واكد الحمداني، “عدم صحة هذا الاتهام مطلقا”، مبيناً أن “هناك جهات من اصحاب النوايا السيئة قاموا بتضليل القضاء بتقديم معلومات مضللة له وإلا ليس من المعقول ان يتخذ القضاء الذي عرفنا حياديته ونزاهته قرارا دون ان يتأكد من الحقيقة ودون ان يكون هناك أي تجاوز مهما كان نوعه”.

وشدد على «وسائل الاعلام التي روجت للخبر ان تقوم بالاستقصاء عن الحقيقة ونشر ما تتوصل اليه بكل حرفيه وحيادية».
ولفت الى انه «سيمثل امام القضاء لإثبات عدم صحة هذا الاتهام جملة وتفصيلا»، مؤكدا «دعمه الكامل لاجراءات القضاء في ارساء قواعد العدل في بلدنا».

]]>
http://newsabah.com/newspaper/199030/feed 0 199030
روحاني يدافع عن قرار رفع أسعار البنزين وتقارير بمقتل أكثر من 100 محتج في إيران http://newsabah.com/newspaper/199027 http://newsabah.com/newspaper/199027#respond Wed, 20 Nov 2019 18:13:03 +0000 http://newsabah.com/?p=199027 الصباح الجديد – وكالات:
دافع الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الأربعاء، عن قرار الحكومة رفع أسعار البنزين.
وقال روحاني إن زيادة أسعار البنزين تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي والعدالة الاجتماعية في المجتمع الإيراني.
وأضاف، أن الشعب على علم بأن الهدف من زيادة أسعار البنزين هو تحقيق الاكتفاء في الطاقة، كي لا تلجأ إيران في المستقبل إلى الاستيراد.
وأشار إلى أنه سيتم الليلة إيداع المساعدات المالية التي تم جمعها من عملية رفع أسعار البنزين في حسابات الدفعة الثانية من المواطنين، التي تشمل أكثر من 4 ملايين أسرة.
وأوضح، أن نحو 800 ألف أسرة استفادت من المساعدات المالية، يوم الاثنين، على أن يتم الليلة إيداع المساعدات في حسابات أربعة ملايين و440 ألف أسرة، أما الأسر المتبقية فسيتم تحويل الأموال لها ليلة السبت المقبل.
وأشاد الرئيس الإيراني بالشعب الإيراني ووعيه العالي، وقال إن الشعب الإيراني، وعلى الرغم من المشاكل الاقتصادية وشكواه من إدارة البلاد، إلا أنه لم يسمح للعدو باستغلال الاحتجاجات.

وعلى الرغم من قوله هذا الا ان وسائل اعلام وفضائيات عالمية، تناقلت بعد ظهر يوم امس احتجاجات حاشدة في عدد من المدن الإيرانية، كما عرضت أفلاما لقوات امنية إيرانية تطلق النار على المتظاهرين.
وفي هذا السياق قالت منظمة العفو الدولية ان تقارير موثوقة تشير إلى أن اكثر من 100 متظاهر قتلوا في انحاء ايران منذ أن أمرت السلطات قوات الأمن بقمع التظاهرات التي اندلعت عقب رفع اسعار البنزين.
واوضحت المنظمة الحقوقية، ومقرها لندن امس الأول: «وفقا لتقارير موثوقة فإن 106 متظاهرين على الأقل قتلوا في 21 مدينة».
واضافت ان «حصيلة القتلى الحقيقية ربما تكون أعلى من ذلك بكثير، حيث تشير بعض التقارير إلى مقتل نحو 200 متظاهر».
وذكرت ان قوات الامن تلقت «ضوءا اخضر لقمع» التظاهرات التي اندلعت الجمعة وامتدت إلى أكثر من 100 مدينة في ارجاء ايران.
ودعا مدير المنظمة فيليب لوثر السلطات ايرانية الى «انهاء هذا القمع الوحشي والدامي فورا».
واستند تقرير المنظمة الى «تسجيلات فيديو تم التحقق من صحتها، واقوال شهود عيان على الأرض، ومعلومات» من نشطاء حقوقيين من خارج ايران.
ودعت المنظمة السلطات الايرانية الى «رفع الاغلاق شبه التام للانترنت الذي يهدف إلى تقييد خروج المعلومات حول حملة القمع إلى العالم الخارجي».
وذكرت أن تسجيل فيديو اظهر ان «قناصة اطلقوا النار كذلك على حشود من اسطح المباني، وفي احدى الحالات من مروحية».
وقالت انه رغم ان معظم التظاهرات سلمية على ما يبدو، إلا أن «عددا صغيرا من المحتجين قاموا بالقاء حجارة واعمال تخريب لبنوك وحوزات علمية».
وقالت المنظمة ان عناصر من قوات الامن شوهدوا ينقلون جثث قتلى واشخاص جرحى من الطرق والمستشفيات، بحسب شهود عيان، ورفضوا تسليم جثامين الضحايا الى عائلاتهم.
وتؤكد السلطات في ايران ان خمسة اشخاص على الأقل قتلوا في الاحتجاجات على رفع اسعار البنزين، بينهم ثلاثة من عناصر امن طعنهم «مشاغبون» حتى الموت.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/199027/feed 0 199027
نائب: اقالة الحكومة لا تعادل القضاء على الفساد والشعب لن يقتنع الا بزج المفسدين في السجن http://newsabah.com/newspaper/199026 http://newsabah.com/newspaper/199026#respond Wed, 20 Nov 2019 18:12:10 +0000 http://newsabah.com/?p=199026 قال ان جولات التراخيص والاتصالات من اكبر الملفات

بغداد – الصباح الجديد:
قال النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي، امس الأربعاء، ان الشعب لن يقتنع الا بمكافحة الفساد ويرى بعينه زج المفسدين في السجون، لافتاً الى ان العراق يخسر المليارات سنوياً جراء الفساد، اذ تعد جولات التراخيص والاتصالات من اكبر ملفات الفساد المستشري في العراق.
وقال المسعودي في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد، ان “الفساد حجب عن العراق الاستثمار الأجنبي، حيث يكلف العراق خسائر مادية وبشكل سنوي تصل الى 35 مليار دولار، وبالتالي فأن الساحة العراقية تخلو من المستثمرين باستثناء قطاع النفط”.
وأضاف ان “الاستثمار في قطاع النفط يجري عبر جولات التراخيص التي تعد اكبر ملف فساد واعظم فضائح الحكومات السابقة وخاصة ما يتعلق باستخراج النفط، إضافة الى ملف الاتصالات الذي لا يقل فسادا عن جولات التراخيص”.

وبين ان “الشعب العراقي لن يقتنع بما تقوم به هيئة النزاهة والادعاء العام والقضاء الا في حال رأى بأم عينه زج الفاسدين في السجون واسترداد أموال حقيقية توضع في صندوق خاص، يتم من خلاله تحويل هذه الأموال الى خدمات كهرباء ومدارس ومرافق صحية”.
وأوضح ان “الشعب لا يمكن ان يقتنع الا بمكافحة الفساد، حيث لن ترضيه الانتخابات المبكرة او اقالة الحكومة، كونها لا تعادل إجراءات القضاء على الفساد المالي والإداري والسياسي الذي انتج جميع المشاكل التي نعانيها حاليا».

]]>
http://newsabah.com/newspaper/199026/feed 0 199026
ترامب يرسل 3000 جندي الى السعودية لمواجهة ما وصفه “الاعمال العدائية” لإيران http://newsabah.com/newspaper/199021 http://newsabah.com/newspaper/199021#respond Wed, 20 Nov 2019 18:10:10 +0000 http://newsabah.com/?p=199021 حاملة الطائرات أبراهام لينكولن تعبر مضيق هرمز

الصباح الجديد – متابعة:

تعتزم الولايات المتحدة ارسال عديد من قواتها العسكرية الى المملكة العربية السعودية تمهيدا لنشرها في الشرق الأوسط، بينهم أفراد دفاع جوي، فضلا عن قاذفات قنابل، وذلك بهدف الردع في مواجهة ما تصفها واشنطن بتصرفات إيران الاستفزازية.
وتزامن هذا التحرك مع احتجاجات تشهدها إيران منذ يوم الجمعة الماضي بسبب زيادة أسعار البنزين طالب خلالها المتظاهرون برحيل حكام المؤسسة الدينية.
وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت مبكر من امس الأربعاء حسب توقيت بغداد، أن إرسال قوات مسلحة إلى الشرق الأوسط، لحماية مصالح الولايات المتحدة وقواتها في المنطقة من “الأعمال العدائية التي تقوم بها إيران ووكلاؤها”.
وفي رسالة إلى مجلسي الشيوخ والنواب، قال ترامب إن إيران تواصل تهديدها لأمن المنطقة عبر مهاجمة منشآت النفط والغاز في السعودية في سبتمبر/أيلول الماضي.
وأضاف ترامب أن نشر قوات أميركية إضافية في الشرق الأوسط يهدف لطمأنة شركاء واشنطن، وردع ما سماه السلوك الاستفزازي الإيراني، وتعزيز القدرات الدفاعية الإقليمية.
ومع وصول هذه القوات التي يبلغ تعدادها 3000 جندي، يرتفع عديد أفراد الجيش الأميركي في السعودية والذي من المقرر ان يبقى فيها إلى حين إتمام المهام المذكورة.
وقال مسؤولون أميركيون في سياق متصل، إن حاملة الطائرات أبراهام لينكولن والمجموعة القتالية المرافقة لها عبرت مضيق هرمز الحيوي امس الاول الثلاثاء، لتنضم إلى قطع الأسطول الخامس الأميركي في مياه الخليج، وسط تصاعد حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة.
وأوضحت البحرية الأميركية في بيان أصدرته الثلاثاء أن وجود حاملة الطائرات في مياه الخليج هو “دليل على التزام الولايات المتحدة وشركائها بتأمين حرية الملاحة في المنطقة وضمان تدفق الحركة التجارية عبر المضيق”.
وأضافت أن عبور مجموعة حاملة الطائرات المضيق الإستراتيجي -الذي يفصل بين إيران والإمارات باتجاه الخليج ويمر منه نحو ثلث الإنتاج النفطي العالمي المنقول بحرا- كان مقررا مسبقا وتم من دون أي حوادث.
وتضم المجموعة حاملة الطائرات أبراهام لينكولن بالإضافة إلى عدد من السفن والطائرات. وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية طلب عدم كشف هويته إن الاتصالات بين القوات الأميركية وخفر السواحل الإيراني كانت “مهنية”.
وهذه هي المرة الأولى التي تعبر فيها مجموعة حاملة طائرات أميركية المضيق منذ أن أسقطت إيران في المنطقة في يونيو/حزيران الماضي طائرة أميركية مسيرة.

وتصاعد التوتر في الخليج منذ شن هجمات على ناقلات نفط هذا الصيف، إحداها قبالة ساحل الإمارات، وهجوم كبير على مرافق نفطية في السعودية. واتهمت واشنطن إيران بأنها وراء هذه الهجمات، لكن طهران تنفي ذلك.
وقال القائد المشرف على قوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط لرويترز في مايو/أيار الماضي إنه سيرسل حاملة طائرات لتمر عبر مضيق هرمز إذا اقتضت الضرورة ذلك.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/199021/feed 0 199021
روسيا تصف قصف إسرائيل لسوريا بـ”عمليات خاطئة” http://newsabah.com/newspaper/199018 http://newsabah.com/newspaper/199018#respond Wed, 20 Nov 2019 18:09:16 +0000 http://newsabah.com/?p=199018 اسفرت عن قتل 23 شخصا بينهم 8 ايرانيين

الصباح الجديد – متابعة:
اكتفت روسيا الحليف الدولي الأهم لنظام الأسد في سوريا بالتنديد ووصف العمليات بالخاطئة، وذلك أثناء ردها على الضربات الإسرائيلية لمواقع نظام أسد في عدد من مناطق سوريا التي يسيطر عليها والتي اسفرت عن مقتل 23 شخصا بينهم 8 إيرانيين.
وقال ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، امس الأربعاء، إن الضربات الجوية الإسرائيلية على سوريا خطوة خاطئة وإن موسكو تواصلت مع حلفائها بشأن الواقعة، حسبما نقلت وكالة رويترز.
وكان الجيش الإسرائيلي أعلن قصفه للعديد من الأهداف العسكرية التابعة لميليشيا فيلق القدس الإيراني – حسب قوله – وميليشيا أسد داخل الأراضي السورية فجر الأربعاء.
وأكد “أفيخاي أدرعي” المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على صفحته في “تويتر”، أن “الجيش الإسرائيلي شن الليلة الماضية غارات ضد أهداف تابعة لفيلق القدس الإيراني وأخرى تابعة لقوات النظام وذلك ردًّا على الهجوم الذي نفذته قوة إيرانية ضد إسرائيل أمس من خلال إطلاق ٤ صواريخ”.
وأوضح أن الغارات تركزت في منطقة دمشق التي أُطلقت منها الصواريخ ضد إسرائيل، مشيرا إلى أن من بين المواقع الإيرانية التي تم استهدافها في سوريا، مقر قيادة وسيطرة كبير في مطار دمشق الدولي بالإضافة إلى معسكر كبير للميليشيات الشيعية وأهداف لوجيستية أخرى.
في السياق أورد مراسلون لفضائيات عربية وعالمية، ان الغارات اسفرت عن مقتل 23 شخصا بينهم ثمانية إيرانيين.
يشار إلى أن إسرائيل تقصف بشكل دوري مواقع عسكرية لميليشيا أسد وحلفائه الإيرانيين واللبنانيين (حزب الله) في سوريا، دون أن تتخذ روسيا أي إجراء عملي لوقف تلك العمليات ضد نظام حليف لها، في حين أن روسيا ومنذ 2015، تقصف المواقع المدنية في المناطق المحررة، بذريعة الإرهاب موقعة ألاف الضحايا من المدنيين والأطفال منذ تدخلها في سوريا عام 2015، كان أخرها قتل نحو 15 مدنيا في إدلب بينهم 9 أطفال وشيخ وامرأة.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/199018/feed 0 199018
نيجيرفان بارزاني: المشكلة الاساسية تتمثل بكيفية ادارة الحكم في العراق http://newsabah.com/newspaper/199015 http://newsabah.com/newspaper/199015#respond Wed, 20 Nov 2019 18:07:43 +0000 http://newsabah.com/?p=199015 قال إن الاقليم لايخشى الذهاب الى تعديل الدستور

السليمانية – عباس كاريزي:

قال رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ان الاقليم موقفه واضح ولايخشى المطالبة بتعديل اي مادة من مواد الدستور، اذا ما كان ذلك التعديل يصب في صالح الشعب العراقي وتحسين اوضاعه المعيشية والادارية.
واكد بارزاني خلال كلمته القاها في اليوم الثاني لملتقى «الأمن والسلام في الشرق الأوسط» المنعقد في الجامعة الأميركية بمدينة دهوك، بمشاركة شخصيات سياسية عراقية واجنبية، ان المشكلة في العراق في الية ادارته وكيفية ادارة الحكم والنظام الاداري والسياسي ينبغي اعادة النظر به.
نحن جزء من العراق ونرغب بمعالجة مشكلاتنا في اطار الدولة العراقية والدستور الذي صوتنا له، واوضح، ان الواقع الحالي يؤشر وجود لعدم الثقة المتبادلة بين شتى المكونات تكاد تكون غير راسخة، وعلينا وعلى القوى السياسية من شتى المكونات الجلوس الى طاولة الحوار، وان نكون مشاركين في ادارة هذا النظام بعيدا عن مبدأ القوة والضعف، وايجاد صيغ واليات جديدة للتعايش واعتماد نظام يكون مقبولا لدى الجميع.
واضاف عندما كتبنا الدستور الذي وافق عليه الجميع، لم يكن هناك اية اعتراضات او خلل في مواده، ونحن مستعدون للحوار والتفاهم اذا ماكانت العلة في الدستور لتعديله، بعيدا عن المزايدات السياسية.
نحن رسالتنا واضحة الى بغداد، ونريد ان نقول بان مصيرنا مشترك وواحد ونحن مستعدون للتعاون فيما يتعلق باقليم كردستان ونحن مستعدون ايضاً لإبداء اي نوع من المساعدة والتعاون لاخراج العراق من الواقع الراهن، والانتقال الى مرحلة افضل.
واكد بارزاني ان،»المشكلة الكبيرة في العراق قضية الادارة ونحن نرى بان النشاطات التي تجري في بعض الاوساط السياسية قد لاتكون مجدية في ايجاد الحلول،للاوضاع الراهنة، «لذا ينبغي علينا ان نجلس جميعاً ونتحاور وخصوصا في ايجاد صيغة اقتصادية لادارة البلاد».
واضاف، ان الاوضاع الراهنة هي نتيجة طبيعية لاخفاق الطبقة السياسية في ادارة البلاد، واردف،»على سبيل المثال فان نجد في العراق، تعدد مراكز السلطة والنفود، بدلا من التعددية السياسية، ونجد ان القرار بيد الاحزاب والجماعات المسلحة، بدلا من ان يكون الدستور والقانون السائد والفيصل.
وقال، ان ما يشهده العراق من توترات واحتجاجات كان متوقعا، مشيرا في الوقت نفسه الى انه لا احد يمكنه التهرب من المسؤولية، مؤكداً ضرورة ان يقرأ المسؤولون المشهد قراءة واقعية ومراجعة الاخطاء التي حدثت وتفهم الجيل الجديد ونظرته للحريات والديمقراطية.
واردف، «ما يحدث في العراق هو نتيجة تراكمات لأخطاء وانتهاكات للدستور لمدة 15 عاما وقد كان متوقعا في ظل هذه الاخطاء والانتهاكات الذي ادى الى تنامي السخط والاستياء الشعبي، و»ينبغي على المسؤولين في العراق تلقي رسالة المحتجين بكل جدية وفهمها والإستجابة لها بكل مسؤولية».
وعلى صعيد اخر أشار بارزاني الى، أن ما يحدث في المنطقة من صراعات هو نتيجة لخطأ قديم وللخريطة الجيوسياسية بعد الحرب العالمية الأولى، مشيراً إلى أن حل القضية الكردية جزء مهم لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.
وأوضح أن «ما أضعف آلية الحل السلمي نهائياً، هو الخلافات المذهبية، كما أن فقدان ثقافة التسامح والعيش المشترك، كان من المسببات الأخرى لتلك المخاوف التي يثيرها التعصب المذهبي، وعقلية الثأر القديمة التي تم تشجيعها بشكل متقصد، لتصبح أرضية مناسبة لتأجيج الحرب على السلطة في المنطقة».
وأردف أن «الإرهاب يشكل تهديداً رئيسياً على الأمن والسلام في المنطقة والعالم، كما أن طرق مواجهة الإرهاب تثير المشكلات أيضاً، وعدم وجود استراتيجية على أسس للإصلاح الاقتصادي والسياسي والتربوي، والاجتماعي والثقافي، لمواجهة الإرهاب، والاتكال على الحل العسكري لتجفيف مصادر الإرهاب، بحد ذاته مشكلة، وسبب لإعادة إنتاج الإرهاب والفكر المتطرف في المنطقة».
وقال بارزاني ان، المنطقة عموما تشهد توترات متصاعدة ونحن في اقليم كردستان استراتيجيتنا هي العمل على احلال الامن والاستقرار في كردستان والعراق والمنطقة بنحو عام.
من جانبه قال مستشار الامن الوطني فالح الفياض، ان لحل القضية الكردية في الشرق الاوسط اهمية كبيرة.
واضاف الفياض على هامش مشاركته في اعمال منتدى (الأمن والسلام في الشرق الأوسط)، ان القضية الكردية واحدة من اكبر القضايا في الشرق الاوسط واحدى اسباب عدم الاستقرار في المنطقة.
وتابع ان «تشكيل الكابينة الحكومية العراقية فرصة جديدة لحل جميع القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم وتطوير العلاقات بينهما».
واكد الفياض ضرورة وجود خارطة طريق لحل المشكلات بين الطرفين بالاستناد الى الدستور العراقي، وقال «نحن نسلك الطريق الصحيح من اجل وضع الحلول للخلافات ورئيس الوزراء العراقي لديه الرغبة الجدية في حل المشكلات».
واكد الفياض ان «اقليم كردستان بامكانه ان يلعب دورا مهما في حل مشكلات العراق وينبغي ان نجسد جميعا شراكة حقيقية في العراق، وعند تعديل الدستور ينبغي ان يتم مراعاة حقوق جميع الاطراف».

]]>
http://newsabah.com/newspaper/199015/feed 0 199015