جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Mon, 10 Aug 2020 06:13:45 +0000 ar hourly 1 124085406 التعامل مع اسطوانات الاوكسجين في المنزل http://newsabah.com/newspaper/243032 Mon, 10 Aug 2020 06:13:44 +0000 http://newsabah.com/?p=243032
التعامل مع اسطوانات الاوكسجين في المنزل
]]>
243032
لجنة تعديل الدستور معطلة منذ 8 أشهر وتقر بصعوبة تمرير مقترحاتها في البرلمان http://newsabah.com/newspaper/243026 Mon, 10 Aug 2020 06:10:16 +0000 http://newsabah.com/?p=243026 لم يتبق لها سوى 28 مادة ويكفي شهر واحد للانتهاء منها

بغداد- وعد الشمري

أكدت لجنة تعديلات الدستور النيابية، أمس الأحد، تعطيل اعمالها منذ بداية العام الحالي، لافتة إلى انجازها اغلب اعمالها، مؤكدة أن ما تبقى هو 28 مادة فقط، لكنها تحدثت عن صعوبة اقرارها والتصويت عليها.

وقال عضو اللجنة النائب يونادم كنا، في حديث إلى “الصباح الجديد”، إن “عملنا توقف منذ العطلة التشريعية الماضية في أواخر كانون الأول”.

وتابع كنا، أن “مجلس النواب طوال السبعة اشهر الماضية، لم يجتمع سوى مرتين لمنح الثقة للحكومة، وإقرار قانون الاقتراض”.

وأشار، إلى أن “اللجنة وصلت إلى المادة 115، ولم يتبق امامنا سوى 28 مادة لكي ننجز عملنا بشكل تام”.

وأوضح كنا، أن “الظروف التي مر بها العراق لاسيما الأزمة الصحية عطلت البرلمان واعمال اللجنة ايضاً”.

ويتوقع، أن “شهراً واحداً من العمل المتواصل يكفي لإنجاز ما تبقى من مواد، وننتظر أن يعاود مجلس النواب نشاطه”.

وأورد كنا، أن “ما ننجزه ليست قرارات أنما مسودات تطرح للنقاش في مجلس النواب لاحقاً وتعرض على التصويت أما بالرفض أو الموافقة”.

وأكد، أن “اللجنة قد تستفيد مما توصلت اليه رئاسة الجمهورية كونها شكلت لجنة هي الاخرى لغرض تقديم مقترحات تعديل الدستور”.

وأورد كنا، أن “أبرز ما يتم التركيز عليه هو نظام الحكم، وعدد أعضاء مجلس النواب، والية تكليف رئيس الوزراء بتشكيل الحكومة”.

وشدد عضو لجنة التعديلات، على أن “مشكلة تواجهنا هي وجوب عرض التعديلات بعد إقرارها في مجلس النواب للتصويت كون الموضوع يتطلب تخصيصات مالية وأجواء صحية آمنة وظروف امنية مستقرة، وهذه العوامل غير متوفرة حالياً في العراق”.

وأكد، أن “الخلافات داخل مجلس النواب كبيرة للغاية حول مقترحات التعديلات، مع وجود رؤية بالتحول إلى النظام الرئاسي وهي فكرة تلاقي رفضاً من كتل عديدة”.

ومضى كنا إلى أن “ايصال فكرة بأن الدستور هو المشكلة الأولى في البلاد أمر غير صحيح كون الموضوع مرتبط بتنفيذ بنوده”.

من جانبه، ذكر عضو اللجنة الآخر النائب صائب خدر، أن “أهم المواد قد تم انجازها، ونحتاج إلى بعض الاجتماعات لكي نقدم التوصيات إلى مجلس النواب”.

وتابع خدر، في تصريح إلى “الصباح الجديد”، أن “مقترحات اللجنة المشكلة في رئاسة الجمهورية غير ملزمة بالنسبة إلينا”.

وبين، أن “الدستور أوجب أن تتم المرحلة الأولى من التعديلات وفق المادة 141 من الدستور داخل مجلس النواب من خلال تشكيل لجنة من اعضائه”.

وانتهى خدر، إلى أن “اللجنة النيابية قد ارسلت كتبا رسمية إلى جهات متعددة متخصصة لبيان رأيها بخصوص التعديلات”.

يشار إلى أن لجنة شكلتها رئاسة الجمهورية قد أعلنت عن انتهاء مهامها بشأن تقديم مقترحات لتعديل الدستور، وهو ما أثار حفيظة جهات نيابية عديدة أكدت أن ذلك يخرج عن اختصاص السلطة التنفيذية.

]]>
243026
مجلس التعاون الخليجي يطالب بتمديد حظر الأسلحة من وإلى إيران http://newsabah.com/newspaper/243023 Mon, 10 Aug 2020 06:09:02 +0000 http://newsabah.com/?p=243023 الصباح الجديد – وكالات

طالب مجلس التعاون لدول الخليج العربية امس الأحد، بتمديد حظر الأسلحة من وإلى إيران، تزامنا مع جلسة مرتقبة يعقدها مجلس الأمن الدولي في هذا الإطار.

جاء ذلك في رسالة بعثها نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى مجلس الأمن الدولي.

وتتزامن دعوة “التعاون الخليجي” مع جلسة مرتقبة يعقدها مجلس الأمن الدولي، هذا الأسبوع، يناقش فيها مشروع قرار أمريكي يهدف إلى تمديد الحظر على بيع الأسلحة لطهران.

والأربعاء الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن بلاده ستقدم هذا النص على الرغم من معارضة الصين وروسيا اللتين يمكن أن تستخدما حق النقض (الفيتو).

وتطالب الرسالة التي بعث بها الحجرف، بتمديد أحكام ملحق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231،. المتعلق تقييد نقل الأسلحة التقليدية من وإلى إيران والذي سينتهي في الـ 18 من أكتوبر/تشرين الأول المقبل. ولفت الحجرف في رسالته إلى استمرار إيران في نشر الأسلحة بالمنطقة، وتسليح التنظيمات والحركات الإرهابية والطائفية.

كما أكد الحجرف عدم التزام إيران منذ صدور قرار مجلس الأمن رقم 2231 في عام 2015 بالامتناع والكف عن التدخل المسلح في دول الجوار، سواء مباشرة أو عبر المنظمات والحركات التي تقوم بتسليحها وتدريبها.

وأمام هذه الحيثيات، شدد أمين عام مجلس التعاون الخليجي أنه “من غير الملائم رفع القيود عن توريد الأسلحة من وإلى إيران” إلى أن تتخلى الأخيرة عن أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة وتتوقف عن تزويد التنظيمات الإرهابية والطائفية بالسلاح.

وفي هذا الصدد دعا إلى ضرورة تمديد أحكام ملحق القرار رقم 2231 وما يمثله ذلك من ضمان وصون لأمن و استقرار المنطقة والعالم.

والقرار المشار إليه هو الذي دعم الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقع عام 2015.

وكانت الولايات المتحدة قد هددت سابقا، ببذل جهودها لإعادة فرض العقوبات على إيران إذا لم يتم تمديد الحظر، ولوحت في حال الفشل بإعادة فرض كل عقوبات الأمم المتحدة على طهران بموجب عملية تضمنها اتفاق عام 2015.

وشدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في هذا السياق يوم الأربعاء الماضي، على أن ” بلاده ستقدم لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الأسبوع القادم – الحالي – مشروع قرار يدعو لتمديد حظر السلاح المفروض على إيران.

وأبلغ بومبيو الصحافيين أن إدارة الرئيس، دونالد ترمب، ستعمل “بوسيلة أو بأخرى” لضمان تمديد حظر السلاح على إيران.

]]>
243023
مراكز للتنسيق المشترك مع الاقليم لملاحقة فلول داعش http://newsabah.com/newspaper/243014 Mon, 10 Aug 2020 06:08:07 +0000 http://newsabah.com/?p=243014 المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة:

بغداد – الصباح الجديد

كشفَ المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول عن تعاون عسكري مشترك بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان لتبادل المعلومات الاستخبارية وملاحقة خلايا عصابات داعش الارهابية وشغل الفراغ العسكري في بعض المدن والمحافظات العراقية .

وقال رسول في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد، ان “هناك اجتماعات وتفاهمات أمنية مشتركة بين قيادة العمليات المشتركة وقوات حرس حدود إقليم كردستان، تركزت على بحث التعاون والتنسيق في ما يتعلق بالقيام بعمليات عسكرية مشتركة في بعض المناطق التي تؤشر فيها معلومات استخبارية عن وجود خلايا لفلول عصابات داعش الارهابية, فضلاً عن تبادل المعلومات الاستخباراتية في مجال مكافحة الارهاب والتهديدات الامنية المختلفة لا سيما ما يتعلق بضبط الحدود مع بعض الدول لمنع تسلل العناصر الارهابية”.

وأضاف أنّ “الاتفاقات تمخضت عن إنشاء مراكز تنسيق مشترك بين قيادة العمليات المشتركة والاجهزة الامنية في اقليم كردستان, تضم عدداً من الضباط من ممثلي الجيش العراقي وحكومة الاقليم للتنسيق وتبادل المعلومات الاستخبارية ومتابعة خلايا عصابات داعش الارهابية, إضافة الى ملء الفراغات الامنية في بعض المدن”.

ولفت رسول الى، أن ” المناطق التي يتم فيها التعاون المشترك تبدأ من ديالى وخانقين ومناطق كركوك والمناطق الأخرى التي أشِّر فيها نشاط لعصابات داعش الارهابية”.

وأكد ان “عصابات داعش تهدد جميع المناطق بما فيها مناطق اقليم كردستان” مردفاً ان “الحكومة العراقية تركز على قضية ضبط الحدود وخاصة مع الجارة سوريا، وهناك خطة من قبل قيادة العمليات المشتركة ووزارتي الداخلية والدفاع للاستمرار بتدعيم الملف الحدودي، وتزويدها بتكنولوجيا المعلومات والتقنية الحديثة”.

وتابع ان “العمليات العسكرية التي تنفذ من قبل مختلف القطاعات مستمرة لا سيما ضمن حدود قيادة عمليات الانبار والجزيرة وغرب نينوى بهدف منع تسلل الارهابيين باتجاه الاراضي العراقية، إضافة الى الاستمرار بتعقب وملاحقة بقايا عصابات داعش الارهابية والقضاء عليها”.

]]>
243014
وزير الموارد نعتزم تصحيح الأخطاء وتدارك الهدر في مياه الري http://newsabah.com/newspaper/243017 Mon, 10 Aug 2020 06:07:30 +0000 http://newsabah.com/?p=243017 كشف عن خطة تمتد الى 2035

بغداد – الصباح الجديد

أعدَّت وزارة الموارد المائية خطة استراتيجية تمتد إلى عام 2035 لإدارة تلك الموارد بالشكل الأمثل والصحيح في البلاد.

وقال وزير الموارد مهدي رشيد في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد: “إننا نحرص بشكل كبير على إدارة الموارد المائية بالشكل الأمثل”، مشيراً الى “وجود خريطة طريق ودراسة استراتيجية للـ 15 عاما المقبلة، توضح ماذا سيكون لدينا وطريقة التعامل مع تلك الموارد”.

وأضاف أنَّ “هناك مشكلات بعضها داخلية كالتجاوز على الحصص المائية ومحرمات الأنهر”، عاداً إياها “سرقة في وضح النهار”، مبيناً اننا “منذ تولينا الوزارة وحتى الآن مستمرون بتنفيذ حملة بهذا الخصوص، ولن تنتهي الا بمعالجة هذا الموضوع بشكل كامل سواء عن طريق القانون أو القوات الامنية”.

وبين رشيد، أنّ “الوزارة بدأت بتصحيح الأخطاء التي كانت موجودة في السابق، واتخاذ القرارات التي يحتاج بعضها الى إعادة نظر في الوقت الحالي لأنها لم تكن مدروسة بالشكل الصحيح”.

وتواجه الموارد المائية في العراق تحديات داخلية أبرزها ارتفاع نسبة الهدر في مياه الري، إذ تصل لأكثر من 50 بالمئة بسبب الضائعات الحقلية وتدني كفاءة الري والنقل نتيجة استخدام أساليب قديمة وتقليدية في إدارة المياه، وانخفاض مستوى الاستثمارات في مشاريعها، وارتفاع نسبة التلوث الناتج عن انخفاض عدد محطات معالجة مياه الصرف الصحي وتصريف مياه البزل، ومشكلات السيطرة على الخزين المائي وتصريف المياه من خلال النواظم، ودخول العراق ضمن الخط الزلزالي وتأثر النواظم والسدود بذلك.

كما يعاني العراق من فقدان كميات كبيرة من الخزين المتاح بسبب العمليات الحربية ضد الارهاب التي أثرت بشكل سلبي في الجانب البيئي والزراعي والخدمي والانساني، وازدياد معدل السحب للمياه الجوفية الذي يصل الى ما يقرب من 5 مليارات و243 مليون متر مكعب والتي تمثل 8.8 بالمئة من مصادر المياه العذبة، وهذا يمثل سحب مياه جديدة بنحو مليار و472 مليون متر مكعب سنويا عبر أنظمة المياه الجوفية.

]]>
243017
وزير الزراعة يؤكد أن حماية المسطحات المائية والبحيرات تقع على عاتق الجهات المختصة http://newsabah.com/newspaper/243005 Mon, 10 Aug 2020 06:04:48 +0000 http://newsabah.com/?p=243005 كشف ان إعداد الأسماك النافقة لن تؤثر على المخزون في البلاد

بغداد – الصباح الجديد

عقد وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي اجتماعا ضم مستشار الوزارة لنشاط الثروة الحيوانية الدكتور حسين علي سعود ومستشار الوزارة الدكتور مهدي ضمد القيسي وعدد من المختصين في الشأن البيطري والثروة الحيوانية لمناقشة واقع الثروة السمكية والنفوق الحاصل في هور الدلمج بعد زيارة لجنة مختصة للاطلاع على واقع الهلاكات هناك .

وأكد الوزير الخفاجي على مضى الوزارة بدعم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وبضمنها الثروة السمكية ، موضحا أن حماية المسطحات المائية والانهار من عمل واختصاص الجهات المعنية وان وزارة الزراعة تقوم بأعمال تنظيمية ودعم للثروة السمكية من خلال منح الأعلاف والخدمات الإرشادية والعلاجات البيطرية.

وحث وزير الزراعة جميع الحضور على متابعة واستكمال عمل اللجنة المختصة لمتابعة موضوع نفوق الاسماك مع الإدارة المحلية في محافظة الديوانية لاتخاذ الإجراءات المطلوبة من قبلهم في حماية الأنهار وضمان عدم التجاوز على الثروة السمكية لتعزيز الامن الغذائي من خلال تنمية الاسماك بالمسطحات المائية والاهوار، حيث تقوم وزارة الزراعة بإطلاق الاصبعيات فيها بالتعاون مع مديريات الزراعة بالمحافظات.

وجدد الخفاجي دعوته للقطاع الخاص للدخول في الصناعات الزراعية التحويلية والصناعات الساندة للقطاع الزراعي من اجل خلق تنمية مستدامة بالعراق وتعزيز الامن الغذائي ، لافتا إلى أن التطور الحاصل في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ووفرة المنتج المحلي وباسعار تتناسب مع دخل المواطن ومنها الأسماك جائت نتيجة لدعم وزارة الزراعة للفلاحين ومربي الثروة الحيوانية ومنع الاستيراد لتحقيق الجدوى الاقتصادية المناسبة لهم ، كما وتبنى القطاع الخاص تصدير الفائض لعدد من محاصيل الخضر خلال الفترة الأخيرة.

وكان الوزير تفقد هور الدلمج ضمن محافظة الديوانية بصحبة عدد من أعضاء لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية ومحافظ الديوانية والملاكات البيطرية للاطلاع عن كثب على واقع الثروة السمكية والنفوق الحاصل بشكل محدود في الهور وتبين خلال الزيارة اختفاء آثار النفوق بسبب محدودية إعدادها.

فيما أكد الخفاجي أن الأعداء المحدودة من الأسماك النافقة لن تؤثر على المخزون السمكي الذي قد يستهدفه الصيد الجائر مثل السموم والمفرقعات والصعق الكهربائي أو التلوث الذي قد يحدث في الهور المذكور كونه مصب لمياه البزل.

وكان التوجيه الفوري للوزير بتشكيل لجنة برأسته وعضوية كل من مدير عام دائرة البيطرة ومدير زراعة الديوانية لغرض الكشف الموقعي على الأسماك النافقة قامت بتفقد المنطقة المشار اليها برفقة ملاك المستشفى البيطري في محافظة الديوانية ولاحظت نفوق اعداد مختلفة الانواع والاوزان من الاسماك طافية على سطح المياه ، فضلا عن  كثرة الطحالب المغطية للمساحات المائية للهور.

وقامت اللجنة بأجراء الفحص العيني واجراء الصفة التشريحية على عينات من الأسماك النافقة حديثا ، ولاحظت عدم وجود اية افات موضوعية او منتشرة على السطح الخارجي للأسماك والزعانف او تغير لوني في خياشيم الأسماك.

كما أن الصفة التشريحية بينت وجود اصفرار مع وجود بقع نزفية دقيقة منتشرة وواضحة ومختلفة الأحجام على سطح الكبد مما ولد لدى اللجنة اشتباه بتسمم الأسماك والذي قد يعزي للصيد الجائر ، اضافة الى عدم ملاحظة أية تغيرات مرضية في بقية احشاء الأسماك .

واوضحت اللجنة انه بعد استيضاح الامر من المستثمر الذي قدم شكوى إلى زراعة الديوانية ادعى بان حالة نفوق الأسماك قد تكون بسبب كثرة نبات القصب او نتيجة مخلفات معمل سكر يصب في النهر الثالث وبدوره يصب في هور الدلمج هي المتسببة في هذا النفوق بسبب مواد كيمياوية.

وتم أخذ نماذج من ( الغلاصم وکبد وطحال الاسماك النافقة ) من قبل الملاك البيطري فضلا عن نماذج ( المياه ، الطحالب ) من مناطق مختلفة لأغراض الفحص المختبري لاجل بيان اسباب النفوق مختبرياً.

وأوصت اللجنة بمفاتحة الجهات الأمنية المختصة بتوفير دوريات من الشرطة النهرية على امتداد المصب العام ( النهر الثالث ) مع التأكيد على متابعة المسافة الممتدة من شركة النفط الصينية الى الطريق العام لتقاطع الشوملي والتي هي بطول ( 30 ) كم مع التشديد على متابعة  الانهر الفرعية ضمن المنطقة المذكورة أعلاه کون هذه المقاطع خالية من المتابعة الأمنية.

وعزت اللجنة وجود حالات للصيد غير القانوني ( الصيد الجائر ) والذي ادواته ( المبيدات ، السموم ، الكهرباء ) . وقد يكون احد الاسباب الرئيسة للنفوق.

]]>
243005
دعوات لـ “المحاسبة والانتقام” وسباق مع الزمن للعثور على 21 مفقودا http://newsabah.com/newspaper/243011 Mon, 10 Aug 2020 06:02:08 +0000 http://newsabah.com/?p=243011 استقالة وزيرة الإعلام من الحكومة

متابعة ــ الصباح الجديد :

توالت، امس الأحد، الدعوات في لبنان للعودة إلى الشارع للتظاهر ضد السلطة الحاكمة، غداة تظاهرات ضخمة ومواجهات عنيفة بين القوى الأمنية ومحتجين اقتحموا وزارات عدة مطالبين بـ “الانتقام” والمحاسبة، بعد انفجار مرفأ بيروت، الذي حول العاصمة إلى مدينة “منكوبة”.

وأمام هول الفاجعة، قدمت وزيرة الإعلام، منال عبد الصمد، استقالتها من الحكومة لتكون أول عضو في مجلس الوزراء يقدم على تلك الخطوة بعد الانفجار الضخم، الثلاثاء، الذي أسفر عن مقتل 158 شخصا وإصابة أكثر من 6000 آخرين.

ولا تزال عمليات البحث عن عالقين تحت أنقاض المرفأ المدمر والأحياء المتضررة في محيطه مستمرة.

وأجتمع مانحون دوليون، امس الأحد، عبر الفيديو في مؤتمر دعم نظمته فرنسا، التي زار رئيسها إيمانويل ماكرون بيروت، الخميس الماضي، وبمشاركة عربية ودولية واسعة لمساعدة لبنان على تخطي حجم المأساة، التي شردت نحو 300 ألف شخص.

وتناقل ناشطون، امس الأحد، على وسائل التواصل الاجتماعي دعوات حملت شعارات “علقوا المشانق لأن غضبنا لا ينتهي بيوم واحد” و “لا تستسلموا”.

ويأتي ذلك غداة تظاهر الآلاف في وسط بيروت حاملين شعار “يوم الحساب”، مطالبين بمعاقبة المسؤولين عن الانفجار، وبرحيل السلطة الحاكمة وكافة القوى السياسية التي تتحكم بالحياة السياسية في لبنان منذ عقود.

وفي كلمة بثتها وسائل اعلام محلية، أعلنت وزيرة الإعلام أنه “بعد هول كارثة بيروت، أتقدم باستقالتي من الحكومة، متمنية لوطننا الحبيب لبنان استعادة عافيته في أسرع وقت ممكن”. وقدمت “اعتذارها” من اللبنانيين “لعدم تلبية طموحاتهم” في الحكومة التي تشكلت بداية العام الحالي.

واستقال منذ، الأربعاء، ستة نواب من البرلمان، بينهم ممثلون حزب الكتائب الثلاثة، أحد معارضي السلطة منذ سنوات.

كما دعا البطريك الماروني الكاردينال، بشارة الراعي، امس الأحد، الحكومة التي “باتت عاجزة عن النهوض بالبلاد” إلى الاستقالة. وقال “لا تكفي استقالة نائب من هنا ووزير من هناك”.

وفي مرفأ بيروت ومحيطه، يسابق عناصر الإنقاذ اللبنانيين والأجانب الزمن للعثور على 21 مفقودا ما زالوا تحت الركام، يستبعد أن يكونوا لا يزالون على قيد الحياة، بعد الانفجار، الذي يعد بين الأضخم في التاريخ الحديث.

وبحسب السلطات، فإن الانفجار ناجم عن حريق في مستودع خُزّن فيه 2750 طنا من مادة نيترات الأمونيوم المصادرة من إحدى البواخر منذ العام 2013 من دون اتخاذ إجراءات الحماية اللازمة.

وأفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس امس الأحد أن “خبراء التفجير الفرنسيين اكتشفوا أن انفجار المرفأ خلف حفرة بعمق 43 مترا”.

وأعلن المعهد الأميركي للجيوفيزياء ومقره ولاية فيرجينيا، أن قوة الانفجار تعادل زلزالا شدته 3.3 درجات على مقياس ريختر.

وأوقفت السلطات أكثر من 20 شخصا على ذمة التحقيق بينهم مسؤولون في المرفأ والجمارك ومهندسون، على رأسهم رئيس مجلس إدارة المرفأ حسن قريطم ومدير عام الجمارك بدري ضاهر، وفق مصدر أمني.

وشهدت التظاهرات، امس الاول السبت، مواجهات عنيفة بين محتجين غاضبين رموا القوى الأمنية بالحجارة والمفرقعات، والقوى الأمنية التي استخدمت الغاز المسيل للدموع بكثافة والرصاص المطاطي.

وأسفرت مواجهات، امس الاول السبت، عن إصابة 65 شخصا، بينهم مدنيون وعسكريون، جرى نقلهم إلى المستشفيات، وفق حصيلة للصليب الأحمر اللبناني.

واقتحم عشرات المحتجين وزارات عدة بينها الخارجية والاقتصاد والطاقة كما مقر جمعية المصارف، قبل أن تخرجهم القوى الأمنية والجيش.

وأعلنت قوى الأمن الداخلي مقتل أحد عناصرها “أثناء مساعدة محتجزين” داخل فندق فخم في وسط بيروت، وقالت إنه تم الاعتداء عليه من قبل “مشاغبين”.

وردد المتظاهرون امس الاول السبت شعارات عدة “بينها “الشعب يريد إسقاط النظام” و”انتقام انتقام حتى يسقط النظام”، و “من أجلك يا بيروت، الثورة لن تموت” و”كلهم يعني كلهم” في إشارة على كافة الطبقة السياسية. كما رفعت في مواقع عدة في وسط بيروت مشانق رمزية، دلالة على الرغبة في الاقتصاص من المسؤولين عن التفجير.

انتخابات مبكرة

بينما كانوا يتابعون بعجز الانهيار الاقتصادي المتسارع في بلدهم، ويعيشون تبعات هذا الوضع الهش الذي أضيف إليه تفشي كوفيد-19 مع تسجيل معدل إصابات قياسي في الأيام الاخيرة، أتى انفجار مرفأ بيروت ليشكل أكبر كوارث اللبنانيين.

ونزل مئات الآلاف منذ 17 أكتوبر،  الى الشوارع ناقمين على الطبقة السياسية التي يتهمونها بالفساد، ويحملونها مسؤولية الأزمات المتلاحقة التي أنهكتهم. واستقالت حكومة الرئيس سعد الحريري على وقع غضب الشارع.

إلا أن وتيرة التحركات تراجعت تدريجا بعد تشكيل حكومة جديدة برئاسة حسان دياب ومن ثم انتشار وباء كوفيد-19.

ويطالب المتظاهرون اليوم حكومة دياب، التي تشكلت بداية العام الحالي من اختصاصيين سمتهم أحزاب سياسية، بالاستقالة، متهمينها بالتقصير والتبعية للأحزاب التي دعمتها وعدم تحقيق الإصلاحات الموعودة والضرورية للنهوض بالاقتصاد.

وعلى وقع التحركات الغاضبة، دعا دياب، امس الاول السبت، إلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة لانتشال البلاد من أزمتها “البنيوية”. وأمهل الأطراف السياسيين مدة “شهرين حتى يتفقوا” معتبرا أن المطلوب هو “عدم الوقوف ضد انجاز اصلاحات بنيوية حتى ننقذ البلد”.

وأثار الانفجار تعاطفا دوليا مع لبنان الذي زاره مسؤولون غربيون وعرب تباعا وتتدفق المساعدات الخارجية إليه.

وعقد، امس الأحد، مؤتمر دعم للبنان عبر تقنية الفيديو تنظمه فرنسا بالتعاون مع الأمم المتحدة، وبمشاركة الولايات المتحدة والمؤسسات الأوروبية مرورا بالصين وروسيا ومصر وغيرها.

ويخشى المتظاهرون ومحللون أن تجد السلطة في مبادرات الدعم الدولية فرصة لتعزيز مواقعها، بعدما اعتبر رئيس الجمهورية، ميشال عون، الجمعة أن “الانفجار أدى إلى فك الحصار” بعد تلقيه اتصالات من رؤساء وقادة عدة.

]]>
243011
“أوبك+”: العراق لعب الدور الأكبر لتحقيق التوازن في أسواق النفط http://newsabah.com/newspaper/243008 Mon, 10 Aug 2020 05:59:54 +0000 http://newsabah.com/?p=243008 توقعات باستمرار تحسن أسعار الخام في العام المقبل

متابعة الصباح الجديد:

في وقت أعرب فيه وزراء أوبك عن شكرهم وتقديرهم لوزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل لجهوده وتعاونه الكبيرين لتحقيق التوازن في أسواق النفط، مؤكّدين على أهمية دور العراق في نجاح اتفاقية أوبك بلس، أنهت أسعار الخام الأسبوع على تراجع طفيف بنحو 1 بالمئة.

لكن استمرار الانتعاش في الاقتصاد العالمي وفي الطلب على النفط ومع ارتفاع سعر صرف الدولار منهياً تراجعه لأدنى مستوى في عامين، وصل سعر خام برنت القياسي إلى 44.47 دولار للبرميل بينما وصل سعر الخام الأميركي الخفيف (مزيج غرب تكساس) إلى 41.32 دولار للبرميل.

وتزامن الأسبوع الجيد لأسعار النفط مع بيانات وأرقام إيجابية من اقتصادات الدول الصناعية تشير إلى أن التعافي الاقتصادي العالمي من أزمة فيروس كورونا جيد حتى الآن. وهذا ما بحثه وزراء نفط دول الخليج في اجتماع عبر الهاتف فيما بينهم، كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) بأن الوزراء استعرضوا “التطورات الأخيرة في أسواق النفط العالمية، واستمرار الانتعاش في الاقتصاد العالمي وفي الطلب على النفط، كما بحثوا التقدم الذي تم إحرازه باتجاه إعادة التوازن إلى السوق النفطية”.

وشارك في الاجتماع الهاتفي وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز ووزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات سهيل بن محمد المزروعي، ووزير النفط ووزير الكهرباء والماء بالوكالة في الكويت خالد علي الفاضل، ووزير النفط البحريني محمد بن خليفة آل خليفة وكذلك وزير الطاقة في سلطنة عمان محمد بن حمد الرمحي مع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل.

وأصدر الوزراء بياناً في ختام اجتماعهم، جاء فيه: “أشار الوزراء إلى أن علامات التحسن التي ظهرت مؤخراً على الاقتصاد العالمي مُشجّعةٌ جداً، وأثنوا على الجهود التي تبذلها الدول، في جميع أنحاء العالم، لإعادة فتح اقتصاداتها بطريقة آمنة. وأكد الوزراء، مجدداً، التزامهم التام باتفاق أوبك بلس؛ وأهمية تحقيق جميع الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، مستويات الإنتاج المُستهدفة لها، من أجل تسريع إعادة التوازن إلى سوق النفط العالمية، وأن تقوم الدول التي زاد إنتاجها عن النسب المُقررة لها، في شهور أيار وحزيران وتموز، بالتعويض عن تلك الكميات. وقد أعرب الوزراء عن شكرهم وتقديرهم للوزير إحسان إسماعيل لجهوده وتعاونه الكبيرين لتحقيق التوازن في أسواق النفط، مؤكّدين على أهمية دور العراق في نجاح اتفاقية أوبك بلس.

وأكّد الوزراء، مُجدداً، على أن الالتزام الكامل باتفاق أوبك بلس، وبنظام التعويض، سيسرع انتعاش سوق النفط العالمية، لما فيه صالح منتجي النفط ومستهلكيه، وصناعة الطاقة، والاقتصاد العالمي ككل”.

وتعهد وزير النفط احسان عبد الجبار بأن يصل التزام بلاده بحصة الانتاج حسب اتفاق أوبك+ إلى نسبة 100 بالمئة. ويعتزم العراق خفض انتاجه بمعدل 400 ألف برميل يومياً هذا الشهر وشهر أيلول المقبل ليصل اجمالي خفض انتاجه إلى 1.2 مليون برميل يومياً.

وكان العراق ونيجيريا الأقل التزاماً في البداية من بين 23 دولة في اتفاق أوبك + الذي أبرم في أيار، لكن التزامه وصل مؤخراً إلى 90 في المئة. لهذا جاءت إشادة وزراء دول الخليج المشاركة في اجتماع الجمعة بالوزير العراقي.

وكانت مجموعة الدول من أوبك وشركائها من خارج المنظمة اتفقت في أيار الماضي على خفض الانتاج بمعل 9.7 مليون برميل يومياً لسحب فائض العرض من السوق بعد انهيار الأسعار نتيجة التراجع الشديد في الطلب العالمي بسبب إغلاق الاقتصادات ضمن إجراءات الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا. وحسب الاتفاق، بدأ تخفيف خفض الانتاج بنحو مليوني برميل يومياً من الأول من آب الحالي (معدل الخفض 7.6 مليون برميل يومياً).

ومما يعزز النظرة المتفائلة لوزراء نفط دول الخليج والعراق التي أعربوا عنها في البيان الصادر عقب مشاوراتهم الهاتفية ما يبدو من تحسن في الطلب العالمي. ومساء الخميس أصدرت مؤسسة خدمة تحليل المعلومات (آي إتش إس) تقريراً عدلت فيه التوقعات بشأن اسعار النفط ارتفاعاً.

وتوقع التقرير أن يصل متوسط سعر برميل النفط الخام العام المقبل إلى نحو 50 دولاراً، وأضافت آي إتش إس في مذكرة للمستثمرين أن سعر النفط قد يتجاوز الـ 50 دولاراً في 2021. وحسب تقرير المؤسسة فإن متوسط أسعار النفط هذا العام سيكون 42.35 دولار للبرميل، على أن يكون متوسط أسعار العام المقبل 49.25 دولار للبرميل.

]]>
243008
ألمانيا تقود أوروبا على طريق التعافي http://newsabah.com/newspaper/243000 Mon, 10 Aug 2020 05:58:26 +0000 http://newsabah.com/?p=243000 الصباح الجديد ـ وكالات:

أظهرت أرقام الناتج الصناعي والتجارة لأكبر اقتصاد بأوروبا مؤشراً على احتمال سرعة وقوة التعافي من أزمة وباء فيروس كورونا (كوفيد 19)، مما كان مقدراً سابقاً. وبرغم أنّ تلك المعدلات تظل أقل مما كان عليه أداء الاقتصاد قبل الجائحة، فإنّ النسب والتوقعات تحمل على الاعتقاد بأن تأثير الأزمة ربما يكون أقل من توقعات سابقة في نيسان وأيار الماضيين.

وبرغم عودة أرقام الإصابات بالفيروس إلى الارتفاع بأنحاء مختلفة، واستمرار الوضع المتفاقم بالولايات المتحدة وتأثيره في الاقتصاد عموماً، فإنّ توالي الأرقام الإيجابية يثير موجة من التفاؤل في أوساط المستثمرين وأصحاب العمال.

وأدّى تعافي الاقتصاد الصيني بسرعة من تبعات أزمة وباء كورونا، إذ كانت الصين أول دولة يتفشّى فيها، بالتالي سيطرت على الوباء قبل الآخرين حول العالم، إلى زيادة الطلب على المنتجات الصناعية، خصوصاً من شركائها من كبار المصدرين الأوروبيين.

وحسب الأرقام الرسمية، ارتفع الناتج الصناعي الألماني في حزيران بمعدل شهري 8.9 في المئة، مقارنة مع ارتفاع 7.4 في المئة بمايو، لكنه يظل أقل بمعدل سنوي 11.7 في المئة، مقارنة مع حزيران العام الماضي 2019.

كما ارتفعت الصادرات الألمانية في حزيران بمعدل شهري 14.9 في المئة، مواصلة الارتفاع الذي بلغت نسبته في أيار تسعة في المئة، ليصل حجم الصادرات إلى 113.5 مليار دولار (96.1 مليار يورو). لكنها تظل أقل بمعدل سنوي، تحديداً 9.4 في المئة عن نمو الصادرات في حزيران 2019، وأقل 16 في المئة عن معدلات شباط هذا العام، أي قبل أزمة وباء كورونا.

ومع نمو الواردات الألمانية في حزيران بمعدل شهري سبعة في المئة، لتصل إلى 95 مليار دولار (80.5 مليار يورو) يكون فائض الميزان التجاري الألماني لصالحها عند 18.4 مليار دولار (15.6 مليار يورو)، أي بالقدر نفسه تقريباً كما كان العام الماضي في الشهر نفسه عند 19.4 مليار دولار (16.5 مليار يورو).

المكوِّن الرئيس في نمو الإنتاج الصناعي جاء من صناعة السيارات، التي تضم شركات ألمانية كبرى مثل مرسيدس وفولكسفاغن وبي إم دبليو. إذ ارتفع الناتج الصناعي في قطاع السيارات خلال حزيران بمعدل شهري 54.7 في المئة، بينما قفز إنتاج المواد والبضائع الاستهلاكية 7.3 في المئة، وكان أقل معدل نمو شهري في إنتاج قطاع الإنشاءات 1.4 في المئة، إلا أنّ حجم الإنتاج في القطاع يظل أقل مما كان عليه قبل أزمة وباء كورونا في فبراير الماضي 20 في المئة تقريباً.

ويعود القدر الأكبر من ارتفاع طلبات المصانع إلى تحسُّن التجارة الأوروبية مع الصين، رغم تراجعها مع أميركا وبريطانيا، الشريك الأوروبي الذي أصبح الآن خارج الاتحاد الأوروبي (بريكست) رسميّاً، إذ ارتفعت الواردات الصينية من الدول الأوروبية الرئيسة في حزيران بمعدل سنوي 15.4 في المئة، مقارنة مع واردات حزيران 2019، إلا أنّ الطلب على صادرات كبرى الدول الأوروبية من الولايات المتحدة تراجع خلال حزيران 20.7 في المئة. وهبطت الواردات البريطانية من ألمانيا في حزيران بمعدل سنوي 15.7 في المئة، بينما هوت الصادرات البريطانية بمعدل أكبر 21 في المئة، مقارنة مع حزيران العام الماضي 2019.

]]>
243000
ضغوط اقتصادية تهز النظام المصرفي الإيراني مع تدهور العملة http://newsabah.com/newspaper/243002 Mon, 10 Aug 2020 05:57:14 +0000 http://newsabah.com/?p=243002 العجز التجاري في تصاعد والشركات المحلية تعاني ضعف الاقتراض

الصباح الجديد ـ وكالات:

ركزت طهران في السنوات الأخيرة على تشكيل ما يسمى بـ”اقتصاد المقاومة”، الذي استثمرت فيه بقوة لدعم الصناعات الستراتيجية بالبلاد، في وقت تسعى فيه إلى استبدال الإنتاج المحلي بالسلع المستوردة.

ويقول الاقتصاديون إن هذه الستراتيجية كانت غير فعالة، ما يزيد من الضغوط على ميزانية البلاد والنظام المصرفي، في وقت تخضع فيه القطاعات الحيوية بإيران للحصار الأميركي، ليأتي فيروس كورونا، الذي وصلت أعداد المصابين به بالبلاد إلى 317.4 ألف حالة إضافة إلى تسجيل 17.8 ألف حالة وفاة، بحسب إحصاءات وورلدميترز، ليطبق على اقتصاد البلاد المنهك.

إعادة فرض العقوبات الأميركية إلى جانب انخفاض أسعار النفط، أدى إلى دخول الاقتصاد الإيراني في حالة ركود، وانكمش الناتج المحلي الإجمالي 7.6 في المئة خلال 2019 وسط تراجع الاستهلاك وصادرات النفط ونشاط البناء. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينتعش الاقتصاد الإيراني ببطء من الركود، بالرغم من أن الناتج المحلي الإجمالي سيظل سلبياً في 2020، بنسبة -6 في المئة بسبب تفشي فيروس كورونا بحسب “نورديتريد” لرصد الأداء التجاري للدول.

ويتوقع أن تنمو إلى 3.1 في المئة خلال 2021، ويرجع ذلك إلى تنوعها والانتعاش الاقتصادي العالمي المتوقع بعد الوباء، وفقاً لتقرير صندوق النقد الدولي التوقعات الاقتصادية العالمية نيسان 2020، تولد القطاعات غير النفطية معظم الناتج الاقتصادي والوظائف في إيران.

ومن المتوقع أن يزداد العجز المالي لإيران إلى 4.3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب صندوق النقد الدولي في السنوات المقبلة، حيث يتم الحصول على أكثر من 30 في المئة من الميزانية الحكومية مباشرة من مبيعات النفط والغاز.

وبلغ الدين العام 27.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال 2019 ، ومن المتوقع أن يظل مستقراً في 2020. وتحول فائض الحساب الجاري الإيراني إلى عجز في عام 2019 بنسبة -0.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، حيث تضاءلت صادرات النفط، من حيث الحجم وسط عقوبات أميركية ضد الدول التي تشتري النفط الإيراني، وفي الإيرادات، على خلفية انخفاض أسعار النفط العالمية. وحصلت ثماني دول فقط، بما في ذلك كبار مستقبلي النفط الإيراني، على إعفاء من الولايات المتحدة. ومع ذلك، فقد توقفت اليونان وتايوان، وهما من بين الدول الثماني، عن شراء النفط الإيراني بالكامل. في الوقت نفسه، أصدر الاتحاد الأوروبي قانون حظر لإلغاء آثار العقوبات الأميركية على الشركات الأوروبية التي تتاجر مع إيران. من المتوقع أن ينشئ الاتحاد الأوروبي غرفة مقاصة تساعد هذه الشركات على التحايل على العقوبات الأميركية.

وخسرت العملة الإيرانية أكثر من 60 في المئة من قيمتها، ما عطل التجارة الخارجية وعزز التضخم السنوي، الذي بلغ 41.1 في المئة خلال 2019، لكن صندوق النقد الدولي يتوقع أن ينخفض إلى 34.2 في المئة في 2020، و33.5 في المئة خلال 2021 مع استقرار الريال الإيراني بين 115.000 دولار و120.000 الدولار، لإعادة بعض الهدوء إلى القيود اليومية، بحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي في أبريل 2020 ، صندوق النقد الدولي.

وتستمر المشاركة في القوى العاملة والعمالة بالارتفاع، لكن البطالة لا تزال مشكلة مستمرة (13.6 في المئة في عام 2019 ، وفقًا للبنك الدولي)، ويعاني النظام المصرفي في إيران الضعف وشح رأس المال إلى جانب ضعف القطاع الخاص ومع ذلك، يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتأثر هذا الاتجاه بشدة بالتأثير الاقتصادي السلبي لوباء كورنا إذ تشير التقديرات حالياً إلى أن المعدل سيرتفع إلى 16.3 في المئة خلال 2020 وإلى 16.7 في المئة في 2021.

]]>
243002