جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Tue, 04 Aug 2020 12:13:09 +0000 ar hourly 1 124085406 العلاجات الخاطئة وكثرة النصائح http://newsabah.com/newspaper/242726 Tue, 04 Aug 2020 12:13:07 +0000 http://newsabah.com/?p=242726

العلاجات الخاطئة
وكثرة النصائح

]]>
242726
اعلان المفوضية 2 http://newsabah.com/newspaper/242718 Tue, 04 Aug 2020 09:24:16 +0000 http://newsabah.com/?p=242718 http://ihec.iq/getdoc/A9D2B7E6-F636-4CC2-8F84-4E689BA4A3EC/pv.aspx
التاريخ: ٢٠٢٠/٨/٣
الكلمة الاسبوعية
بعد أن استكمل مجلس المفوضين الهيكل التنظيمي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات على رغم من أن جائحة كورونا وماتفرضه من قيود على عمل المفوضية، فقد عمل المجلس على دراسة واقع المفوضية وتقييم احتياجاتها وتبني خطة استراتيجية للستة أشهر قادمة تنسجم وتتماشى مع الاهداف الرئيسية للخطة الخمسية التي سبق وأن اطلقتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، والتي تعمل المفوضية على تحقيقها على رغم من أن العديد من المعوقات التي تعترض إنجازها منها : عدم إكتمال تشريع القانون والملاحق الخاصة به، وكذلك عدم إقرار الموازنة العامة للدولة التي تندرج ضمنها موازنة المفوضية، وإطلاق المبالغ والتخصيصات التي تحتاجها المفوضية في عملها.
ومن أجل إجراء انتخابات بالموعد الذي حدده رئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي في السادس من حزيران لعام ٢٠٢١ ؛ فان مفوضية الانتخابات تأخذ خطوات جادة في تنفيذ فقرات الخطة التي أشرنا لها والتي تم عرضها في اجتماع مجلس المفوضين مع السيد رئيس مجلس الوزراء يوم الخميس الموافق ٢٠٢٠/٧/٣٠ والذي تعهد من جانبه على تقديم الدعم اللازم لانجاح العملية الانتخابية.
ولتهيئة المستلزمات اللوجستية والفنية للاستحقاق الانتخابي القادم حددت المفوضية التوقيتات اللازمة لوضع نظام التسجيل البايومتري واجراءاته، وإجراءات توزيع بطاقة الناخب الالكترونية البايومترية,والعمل على فتح مراكز التسجيل في عموم العراق، بعد التنسيق مع المؤسسات الحكوميه المعنية ؛ لإستئناف عملية تسجيل الناخبين بايومترياً ،وتسيير الفرق الجوالة؛ لاستهداف الناخبين في مؤسسات الدولة ،واستئناف العمل بتوزيع بطاقات الناخبين البايومترية ، وطباعة البطاقات المنجزة.
وكذلك العمل على زيادة اعداد الناخبين المسجلين بايومترياً للوصول الى سجل ناخبين رصين يحوي بيانات الناخبين المؤهلين للتصويت.اضافة الى ذلك تجهيز المواد التعويضية لأجهزة تسريع إعلان النتائج التالفة بسبب الحريق ، وكذلك عدة التحقق الالكتروني لمحافظات إقليم كوردستان ، واعادة تأهيل مخزن بغداد الاقليمي لحفظ الاجهزة والمواد اللوجستية الاخرى المتعلقة بعمل المفوضية .
وعلى صعيد متصل وبحسب فقرات الخطة المرحلية ستعمل المفوضية على التنسيق والتعاون مع وزارات الدولة ومؤسساتها الشريكة والداعمة لعمل المفوضية ، بالاضافة الى التعاون مع منظمات المجتمع المدني لما لها من دور توعوي ورقابي، وتأطير العلاقات معهم بموجب مذكرات تفاهم تخدم اهداف الخطة المرحلية ؛ وستعمل على الاستفادة من خبرات المنظمات الدولية ومنها بعثة الامم المتحدة العاملة في العراق (UNAMI) وكذلك المنظمة الدولية للانظمة الانتخابية (IFES) ، والاستفادة من خبراتهم الدولية في تطوير المهارات الادارية والفنية والقانونية وتعزيزها لموظفي المفوضية، وتقديم المشورة الفنية المتعلقة بمراحل العملية الانتخابية من أجل إقامة انتخابات نزيهة وشفافة .
يذكر أن السيد رئيس الوزراء في خطابه الموجة الى الشعب العراقي صبيحة عيد الاضحى قد تعهد بضمان الدعم المالي واللوجستي للمفوضية وتوفّر المستلزمات التقنية وتهيئة البيئة الآمنة للانتخابات، والعمل على ضرورة مشاركة الجميع بالانتخابات.. بناءً على هذا فأن مجلس المفوضين يتعهد باجراء انتخابات عادلة ومهنية وشفافة ونزيهة في موعدها المحدد وفق الشروط والمعايير الدولية كي تحضى بتأييد الشعب العراقي.
مكتب الناطق الاعلامي
http://ihec.iq/getdoc/75A379A2-2FD9-4E3B-B81A-822F530CCEB0/pv.aspx

‏Weekly Statement

‏After the Board of Commissioners completed the organizational structure of (IHEC) the Independent High Electoral Commission in Iraq despite the restrictions imposed on its work because of Corona Virus Pandemic ; it works on studying the reality of the commission and estimating its needs and adopts a strategic plan for the next six months that fits with the five-year strategic plan previously declared by the Independent High Electoral Commission in Iraq (IHEC) which works on achieving it though the obstacles that obstruct its implementation, including the incomplete legislating of the law and its annexes; Likewise, the general budget of the state which the operational and electoral commission budget falls under it; has not been approved , and the amounts and allocations that the commission needs in its work, are not released yet.

‏In order to hold elections according to the date set by Prime Minister Mustafa Al-Kadhumi, on the sixth of June, 2020, the Electoral Commission takes serious steps in implementing items of the plan that we referred to, and that were discussed in the Cabinet with the Prime Minister on Thursday meeting dated at 30\7\2020,who pledged to provide necessary support needed to make the electoral process successful.

‏In order to prepare the logistical and technical requirements for the upcoming electoral entitlement, the commission has determined a proper times to set system and procedures of the biometric registration and procedures for distributing the electronic biometric voters’ cards, and to open registration centers all over Iraq, after coordination with the relevant government institutions to resume the process of biometric registering voters, and running mobile teams to register the voters in State’s institutions, and resuming work of distributing biometric voter cards, and printing completed cards.

‏ Likewise, working to increase the number of registered voters biometrically to reach a solid voter register containing the data of eligible voters to vote. In addition to prepare compensatory materials for damaged accelerating results’ devices because of the fire ,as well as providing the electronic verification kits for the provinces of the Kurdistan Region, and repair the Baghdad Regional Warehouse to store these devices and the other logistic materials related to the work of IHEC.

‏On a related level, according to the paragraphs of the interim plan, the commission will work to coordinate and cooperate with all supportive and partner ministries and institutions of the state that support the work of the commission, in addition to cooperate with civil society organizations for their awareness and observing role, and framing relations with them by memorandum of understanding that served the goals of the plan; the commission also will take advantage of the experiences of the international organizations, including the United Nations Mission in Iraq (UNAMI) as well as the International Organization for Electoral Systems (IFES) to get benefit from their international experience to develop and enhance the administrative, technical, and legal skills of IHEC’s staff; to help in Providing technical advice along with the electoral process in order to hold fair and transparent elections
‏It should be mentioned that Mr. Prime Minister, in his speech addressed to the Iraqi people in the morning at the Eid Al-Adha, he has pledged to ensure financial and logistical support for the commission and provide technical requirements and provide secure environment for elections and work hard to give the right to all of the Iraqi people to cast their votes.. Accordingly, the Board of Commissioners pledges to hold fair, transparent, and professional elections as schedule and in accordance with the international conditions and standards supported by the Iraqi people.
http://ihec.iq/getdoc/EBCC9E08-4D4F-4FC8-BF6D-AA630EBC5DD7/pv.aspx
رابط الخبر باللغة الكوردية

]]>
242718
اعلان المفوضية 1 http://newsabah.com/newspaper/242717 Tue, 04 Aug 2020 09:24:12 +0000 http://newsabah.com/?p=242717 http://ihec.iq/getdoc/D1E00F7A-855F-4408-A834-F2FEA991EFFD/pv.aspx إستعدادا للانتخابات المقبلة وجهت رئيس الإدارة الانتخابية الدكتورة أحلام الجابري بإعادة تأهيل مخزن بغداد الإقليمي حيث تم إنجاز خطة السلامة والوقاية بنصب (١٠٠) مطفأة حريق ذاتية العمل ونصب مبردات صناعية لتبريد المخازن وكذلك صيانة بوردات الكهرباء والإضاءة الداخلية والخارجية بمايضمن سلامة المخازن والأجهزة الإلكترونية والحفاظ على أرواح الموظفين.
وفي نفس السياق أجرى الدكتور حيدر شناوة المعاون الفني لمكتب انتخابات بغداد /الكرخ جولة تفقدية لمخازن مكتب المحافظة صباح هذا اليوم الاحد الموافق ٢٠٢٠/٨/٢ قدّم من خلالها التهاني الى حمايات المخزن بمناسبة عيد الاضحى المبارك والتعرف على احتياجاتهم وحثهم على أخذ الحيطة والحذر والمتابعة المستمرة للمخازن. واطلع على مخازن الأجهزة الإلكترونية وفحصها والتأكد من سلامتها تزامناً مع المراحل الأولى للبدء لتحضيرات الانتخابات المبكرة.
يذكر أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد بدأت بحزمة من الإجراءات والتحضيرات استعدادا لإجراء الاستحقاق الانتخابي المقبل.

]]>
242717
القانونية النيابية: موعد الانتخابات المبكرة مرتبط بحل البرلمان والكاظمي ليس معنيا بها http://newsabah.com/newspaper/242713 Tue, 04 Aug 2020 09:19:54 +0000 http://newsabah.com/?p=242713 قالت إن الحكومة عبرت عن استعدادها لأجرائها في حزيران 2021

بغداد- وعد الشمري:

أكدت اللجنة القانونية النيابية، أمس الثلاثاء، أن تحديد الحكومة موعد إجراء الانتخابات المبكرة يتعلق باستعداداتها الفنية، مشيرة إلى أن القرار الفصل بيد البرلمان فعليه أن يحل نفسه، داعية إلى تهيئة الظروف المناسبة للاقتراع بما يضمن إعادة بناء السلطة.

وقال عضو اللجنة حسين العقابي، في تصريح إلى “الصباح الجديد”، إن “الموعد الذي أعلنت عنه الحكومة في الانتخابات المبكرة كشف إجراءاتها بشأن الإمكانات الفنية”.

وتابع العقابي، أن “جهات أخرى ينبغي أن يكون لها رأى في الموعد بشأن الانتخابات المبكرة التي تختلف حكماً عن الانتخابات الدورية”.

وأشار، إلى أن “الانتخابات الدورية وفق الدستور ينبغي أن تحصل قبل 45 يوماً من انتهاء عمر الدورة البرلمانية أي في منتصف تموز من عام 2022”.

وأورد العقابي، أن “الجانب الدستوري والسياسي للانتخابات المبكرة لا يتعلق بالحكومة التي عبرت عن وجهة نظرها من الناحية الفنية فقط عندما قالت بإمكانية حصولها في حزيران من العام المقبل”.

وأستطرد، أن “اللجوء إلى الانتخابات المبكرة جاء نتيجة انعدام الثقة بين الشارع وممثليه، وبالتالي ينبغي إعادة السلطة إلى الشعب لكي يعبر عن إرادته مجدداً من خلال صناديق الاقتراع”.

وأردف العقابي، أن “موضوع اللجوء إلى الاقتراع المبكر يتطلب حكماً حل مجلس النواب وبالتالي فأن القرار سيكون بيد الكتل المكونة له”.

ولفت، إلى أن “الموضوع لا يرتبط بالجوانب الإجرائية فحسب، هو أننا نمضي بالانتخابات أنما نحتاج إلى التطمينات بنحو يضمن إعادة بناء السلطة والتعبير الحقيقي عن إرادة الشعب العراقي”.

ومضى العقابي، إلى أن “الوضع السياسي يحتاج إلى وعي ورشد انتخابي قبل المضي بعملية الاقتراع المبكر وهو ما نأمل به خلال المرحلة المقبلة”.

من جانبها، ذكرت عضو اللجنة بهار محمود في حديث إلى “الصباح الجديد”، أن “تفرد رئيس الحكومة بإعلان موعد الانتخابات المبكرة لا أساس له من الدستور”.

وأضافت محمود، أن “الموضوع حكمته المادة 64 من الدستور، وهو مرتبط بأن يحل المجلس النواب نفسه”.

ولفتت محمود، إلى أن “حل البرلمان بقرار يصدر بأغلبية الأعضاء المطلقة، بناء على طلب ثلث عدد النواب، أو بطلب مشترك من رئيسي الوزراء والجمهورية”.

وأردفت، أن “النص الدستوري يوصلنا إلى نتيجة مفادها، أن رئيس الوزراء ليس له صلاحية بالانتخابات المبكرة سوى أنه يقدم طلب مشترك بحل البرلمان الذي سيكون له الكلمة الفصل أما بالموافقة عليه أو رفضه”.

وانتهت محمود، إلى أن “إجراء الانتخابات المبكرة يكون خلال ستين يوماً من قرار حل البرلمان وتكون بدعوة يقدمها رئيس الجمهورية”.

يشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي كان قد أعلن عن موعد إجراء الانتخابات المبكرة في السادس من حزيران 2021.

]]>
242713
النفط يتراجع بسبب تخمة المعروض وزيادة إنتاج أوبك+ http://newsabah.com/newspaper/242710 Tue, 04 Aug 2020 09:19:02 +0000 http://newsabah.com/?p=242710 الصباح الجديد-وكالات

تراجعت أسعار النفط امس الاثنين، بفعل المخاوف من تخمة معروض إذ تتجه أوبك وحلفاؤها لتقليص تخفيضات الإنتاج في آب بينما ينبئ تنامي إصابات كوفيد-19 في أنحاء العالم بتحسن أبطأ للطلب.

وفي الساعة 10 بتوقيت بغداد كانت العقود الآجلة لخام برنت قد انخفضت 63 سنتا بما يعادل 1.35% إلى 42.90 دولار للبرميل، ونزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 64 سنتا لتسجل 39.64 دولار.

وكان برنت ارتفع للشهر الرابع في تموز في حين زاد الخام الأمريكي للشهر الثالث مع صعود كلا الخامين من المستويات بالغة التدني لشهر نيسان، عندما كانت مناطق واسعة من العالم تحت إجراءات الإغلاق الشامل بسبب جائحة فيروس كورونا.

هذا وارتفع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول أكثر من مليون برميل يوميا في تموز مع إنهاء السعودية وأعضاء خليجيين آخرين قيودا طوعية إضافية على المعروض فوق المبرم في اتفاق بقيادة أوبك.

واستقر إنتاج النفط الروسي دون تغير في تموز مقارنة مع مستويات حزيران، حسبما ذكرته وزارة الطاقة أمس الأحد، ومن المقرر أن تزيد مجموعة أوبك+، الذي تضم أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، الإنتاج في آب، لتضخ حوالي 1.5 مليون برميل يوميا إضافية في المعروض العالمي.

]]>
242710
تسميم ونفوق مئات الاطنان من الاسماك قرب الديوانية ونائب يحمل الداخلية المسؤولية http://newsabah.com/newspaper/242693 Tue, 04 Aug 2020 09:18:11 +0000 http://newsabah.com/?p=242693 بغداد-الصباح الجديد

كشف عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية علي البديري امس الاثنين، عن نفوق مئات الاطنان من الاسماك في النهر الثالث للمصب العام بعد القاء مجهولين للمواد السمية في حوض النهر.

وقال البديري في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد، ان “هناك كارثة بيئية واقتصادية واستهداف مقصود للثروة السمكية من خلال نفوق مئات الاطنان من الاسماك في النهر الثالث المصب العام بعد القاء مجهولين للمواد السمية في حوض النهر وخاصة في المناطق الواقعة بالقرب من محافظة الديوانية”.

 وحمل البديري “وزارة الداخلية المسؤولية الكاملة عن هذه الكارثة لاهمالها وضع نقاط ثابتة او متحركة للشرطة النهرية وباقي الصنوف المرتبطة فيها بغية عدم فسح المجال للعابثين والمخربين لاستهداف الثروة السمكية”.

]]>
242693
نائب يجدد مطالبته بسحب يد وزير التعليم العالي لمخالفته القانون http://newsabah.com/newspaper/242707 Tue, 04 Aug 2020 09:17:23 +0000 http://newsabah.com/?p=242707 بعد احالته خمس رؤساء جامعات الى التقاعد

بغداد-الصباح الجديد

اتهم النائب قتيبة الجبوري، الاثنين، وزير التعليم العالي بارتكب مخالفة قانونية بإحالة خمسة رؤساء جامعات إلى التقاعد، فيما جدد دعوته الى سحب يد الوزير.

وقال الجبوري في بيان تلقت الصباح الجديد نسخة منه: “في الوقت الذي يواجه فيه العراق جملة من التحديات التي ألقت بظلالها على المسيرة التعليمية، نتفاجأ بين فترة واخرى بقرارات عشوائية متخبطة وغير مدروسة تصدر عن وزير التعليم العالي بشكل استفزازي، وكأنه يروق له تدمير المؤسسة التعليمية، إلى درجة أن الأوساط العلمية والأكاديمية بدأت تتساءل: ما الهدف من قراراته وما الذي يريده بالضبط”.

 واضاف ان “الوزير ارتكب مخالفة تعد سابقة خطيرة خالف فيها تعليمات الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء ومن بينها الكتاب المرقم (ق/٢/٥/ ١٢٦٠٤) الصادر من الأمانة العامة بتاريخ الـ26 من تموز الماضي، وقام بإحالة خمسة رؤساء جامعات إلى التقاعد، وهم كل من أ.د.مزاحم قاسم حمو (جامعة نينوى) ، و أ.د ..موفق يحيى حمدون (الجامعة التقنية الشمالية) ، و أ.د ..جهاد ذياب محل (جامعة تكريت) ، و أ.د ..عادل عباس علوان (جامعة بابل) ، و أ.د ..عماد حسين مرزة (جامعة بغداد)، علماً بأن الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء هي المرجع الإداري لكل الوزارات ولها القول الفصل في مثل هكذا قضايا مهمة”.

وكان طالب الجبوري في الأربعاء الماضي رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بسحب يد وزير التعليم العالي فوراً، معتبراً أن بقاء الوزير في منصبه سيتسبب بـ”إسقاط” الحكومة.

وقال الجبوري في بيان تلقت الصباح الجديد نسخة منه: “سبق وأن حذرنا من استمرار الخروق والفوضى الإدارية التي يقوم بها وزير التعليم العالي والتي من بينها ما حصل من تعيين لرئاسة جامعة تكريت، واليوم أطل علينا الوزير بفضيحة جديدة، وهي تعيين علياء عباس علي، التي عليها قيد جنائي وحكم قضائي صادر من محكمة جنح كركوك، إضافة إلى العديد من العقوبات الصادرة بحقها، برئاسة الجامعة التقنية الشمالية في الموصل، في خطوة استفزت الأوساط الجامعية والأكاديمية وأثارت موجة من الاستياء”.

وأضاف الجبوري: “إذا كان الكاظمي يسعى إلى تحويل شعارات الإصلاح التي رفعتها حكومته لإجراءات عملية على أرض الواقع، يجب أن يبدأ بذلك من خلال سحب يد وزير التعليم العالي وإيقاف الفوضى الإدارية التي تسبب بها والإجراءات المتعمدة لهدم المسيرة التعليمية من خلال التعيينات الأخيرة التي أجراها في رئاسات بعض الجامعات”.

وتابع: “يبدو أن وزير التعليم وللأسف يعتقد بأن الوزارة ملكية خاصة يتصرف بها كيفما يشاء، ضارباً القوانين والضوابط عرض الحائط، متعمداً هدم المسيرة التعليمية في العراق، لذلك على رئيس الوزراء التدخل الفوري، وإذا كان يريد أن تحظى هذه الحكومة باحترام الشعب فعليه أن يسحب يد وزير التعليم فورا وأن يلغي كافة التعيينات الأخيرة التي قام بها بصورة مخالفة للقانون”.

]]>
242707
نائب يدعو الرئاسات الثلاث الى حسم اجراء الانتخابات المبكرة في اقرب وقت http://newsabah.com/newspaper/242704 Tue, 04 Aug 2020 09:15:28 +0000 http://newsabah.com/?p=242704 مستشار الكاظمي: اجراء الانتخابات يتوقف على مجموعة شروط

الصباح الجديد-متابعة

اعتبر النائب منصور البعيجي، الاثنين، اجراء الانتخابات المبكرة وفقا للسياقات الدستورية خطوة بالاتجاه الصحيح، فيما دعا الرئاسات الثلاث الى عقد اجتماع بشأن الانتخابات.

وقال البعيجي في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان “اجراء الانتخابات المبكرة هي خطوة بالاتجاه الصحيح وتقويم للعملية السياسية في البلد بعد الاحداث التي حصلت من تظاهرات خارج بها ابناء الشعب العراقي جراء تدهور اغلب القطاعات في الدولة العراقية “، مبينا “اننا ندعم اجراء انتخابات مبكرة بعد اتمام كافة الخطوات الدستورية والقانونية وتهيئة الاجواء المناسبة لها وفقا للقانون والدستور العراقي حتى تكون انتخابات نزيه يشهد لها الجميع”.

 واضاف ان “هناك عدة خطوات يجب ان يتم حسمها وهي حسم قانون الانتخابات داخل قبة البرلمان والتصويت على اعضاء المحكمة الاتحادية حتى تصادق على نتائج الانتخابات اضافتا الى بعض الخطوات الاخرى من اجل اجراء انتخابات مبكرة نزيه”.

 واعرب البعيجي عن امله “من الجميع ان يقدم مصلحة البلد على جميع المصالح الخاصة والابتعاد عن خلق ازمات لاتخدم اي جهة وسيتضرر بها الجميع”، داعيا “الرئاسات الثلاث الى الجلوس على طاولة حوار واحدة وحسم امر اجراء الانتخابات المبكرة باقرب وقت خدمتا للجميع”.

وكان اكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، الاحد، ان اجراء الانتخابات يتوقف على مجموعة شروط،

وقال الهنداوي في تصريح لوسائل اعلامية حكومية، إن “الحكومة تجد الوقت مناسباً جداً لإجراء الانتخابات في منتصف السنة المقبلة، لكن هناك مجموعة شروط يجب أن تتوفر، بعضها يتعلق بالسلطة التشريعية، لإصدار قانون الانتخابات وإكمال التشريعات الأخرى، وبعضها الآخر يتعلق بالمفوضية وتهيئتها، فضلاً عن الوضع الأمني ومراقبة الانتخابات والعلاقة مع المنظمات الدولية والأمم المتحدة خاصة، والتعاون مع الفريق الأوروبي واستعداده لدعم العراق في إجراء الانتخابات”.

 وعن دعم الحكومة للمفوضية العليا أوضح أنها “وعدت بتقديم جميع التسهيلات المطلوبة من خلال الدعم السياسي واللوجستي والفني وجميع الأمور التي تحتاجها من أجل إتمام المهمة”، لافتا الى ان “المفوضية أعلنت أنها وضعت الخطة التي بدأت من الشهر السابع وتنتهي في مطلع السنة القادمة، فيما يتعلق بتسجيل الناخبين على أساس النظام البايومتري، وهناك أيضا خطط تتعلق بالمرشحين وتعبئة الطاقات الموجودة من أجل إنجاز هذه الانتخابات بالوقت المقرر”.

]]>
242704
الاء حسين موهوبة المسرح والكوميديا والبرامج الانسانية http://newsabah.com/newspaper/242701 Tue, 04 Aug 2020 09:14:33 +0000 http://newsabah.com/?p=242701 وداد إبراهيم  :

دخلت عالم الفن نهاية التسعينات من القرن الماضي بعد ان تخرجت من معهد الفنون الجميلة، شهدت لها خشبة مسرح الرشيد ما ينهض داخلها من كفاءة الأداء والطقوس والانشاد والتفاعل في نسق جديد في مسرحيات (العباءة، تفاحة القلب، وعرس الدم، وذهان)، كانت تتحدى للتعريف بهويتها وطاقتها وموهبتها الفنية، بدأت في مقتبل العمر بأعمال تنتمي الى لغة الجسد في (نار من السماء).

لم تكتف الاء في اظهار براعتها المسرحية، ومن هنا شاركت في مسلسلات (عشاق) مع علي أبو سيف مخرجا، و(تونا وتيمون) و (مناوي باشا) و(سليمة باشا)  و(البقاء على قيد العراق)و (الشيطان في قلب امرأة) و(الحرب والسلام) اذ جسدت  فيه دور نادية والذي قالت عنه بأنه لم يفارقها لانها عاشت الشخصية بصدق واحساس عالي.

الاء حسين وقفت في بداياتها مع كبار الفنانين ونجوم الدراما والمسرح، الا انها كانت تجر المشاهد الى منطقتها وكأن الاحداث تدور حول شخصيتها، لأنها تبذل محاولات لتخلق شخصيتها بنفسها وبأبداعها الذاتي فترتفع الى مستوى اعلى، وهذا ما جعلها تخوض غمار الكوميديا الفن الأصعب بحرفية عالية دون ان تكون كوميديا الحركة والنكتة، وتقف امام نجوم الكوميديا المحلية بثقة وأداء عفوي مدرك تمتزج فيه الروح البغدادية مع العبثية بصناعة فائقة الدقة، لأنها تستند على جدار رصين من الموهبة والخبرة والدراسة الاكاديمية والذهن المتقد لتقدم أدوارها بصورة ممزوجة ومتداخلة ومتفاعله مع الصورة الحية في ذهن المشاهد، هذا كله جعل لها صورة راسخة في ذهن المشاهد العراقي والمتابع للدراما العراقية .

في  مطلع عام 2015 اقنعها المخرجون بخوض غمار البرامج الاجتماعية والانسانية فكانت لها برامج على قناتي الشرقية وام بي سي مثل (خطار، الصدمة، ماما لولو، النهر الثالث) الا انها في كل برنامج كانت تبدو بوجه مقدمة تمتلك لغة الحوار والنقاش والاقناع متفاعلة مع المشهد حتى وان انهمرت دموعها دون إرادة.

الاء حسين سعت لتكون ذات وجه وشكل يعشقه المشاهد فعمدت الى انقاص وزنها فبدت في اعمالها خلال الأعوام الأخيرة بإطلالة ساحرة جميلة مفعمة بالحيوية والحياة، هذه الفنانة الجميلة تعرضت لازمة صحية فلم نشاهد لها أي عمل خلال رمضان الماضي، نحن في انتظار طلتها على الجمهور وعلى محبيها وعشاقها في عمل خلال رمضان المقبل ان شاء الله.

]]>
242701
تناول الفستق يومياً يساعد في تخفيض الوزن http://newsabah.com/newspaper/242698 Tue, 04 Aug 2020 09:13:55 +0000 http://newsabah.com/?p=242698 الصباح الجديد-وكالات

أظهرت نتائج دراسة علمية جديدة، أن على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، إضافة الفستق إلى نظامهم الغذائي، لأنه يسهل عملية تخفيض الوزن، وكذلك يحد من ارتفاع ضغط الدم.

ويشير موقع The Health Site استنادا إلى مجلة Nutrients، إلى أن الباحثين أجروا دراسة شارك فيها أشخاص يعانون من السمنة، طلب منهم تناول 42 غراما من الفستق يوميا على مدى أربعة أشهر.

وأكد الباحثون، على أنه في نهاية هذه المدة، انخفض وزن جميع المشتركين وتقلصت أحجام خصورهم. كما أن غالبيتهم فقدوا الرغبة بتناول الحلويات، وانخفض مستوى ضغط الدم عندهم بصورة ملحوظة.

ويقول أحد الباحثين، “الفستق، أحد المكسرات المغذية، وهو غني بالبروتينات والألياف الغذائية المفيدة، والمواد المغذية الدقيقة. ومن أفضل مصادر فيتامين K والبوتاسيوم والفايتوستيرول (الستيرول النباتي)، وغاما-توكوفيرول (فيتامين E)، وبيتا-كاروتين”.

ويوضح الباحثون، على أن جميع أنواع المكسرات تعتبر من أفضل المصادر للألياف الغذائية، التي تلعب دورا مهما في عملية هضم الطعام. كما يحتوي الفستق على مركبي اللوتين وزياكسانثين، اللذين يعتبران من أهم مضادات الأكسدة، التي تحمي الخلايا من التلف. لأنها تعمل على تحييد الجذور الضارة بصحة العيون.

]]>
242698