جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Tue, 25 Feb 2020 19:43:33 +0000 ar hourly 1 124085406 تحالف القوى: 216 نائباً يرفضون تمرير الحكومة وخلاف كبير بين علاوي والحلبوسي http://newsabah.com/newspaper/233539 Tue, 25 Feb 2020 19:43:31 +0000 http://newsabah.com/?p=233539 تحدث عن توحيد موقفه مع الكرد وكتل شيعية

بغداد – وعد الشمري:
أكد تحالف القوى العراقية، أمس الثلاثاء، وجود خلاف كبير في وجهات النظر بين رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، مشيراً إلى ان 216 نائباً يرفضون تمرير الحكومة يمثلون مختلف الكتل السياسية، وتحدث عن تفاهم مع التحالف الكردستاني يتضمن موقفاً موحداً ازاء دخول جلسة منح الثقة من عدمه.
وقال المتحدث الرسمي لتحالف القوى فالح العيساوي، في حديث إلى “الصباح الجديد”، إن “الكتل السنيّة داخل مجلس النواب رفضت من حيث المبدأ تكليف محمد توفيق علاوي بمنصب رئيس الحكومة”.
وتابع العيساوي، أن “هناك كتل تشاركنا في موقفنا، كالحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، وائتلاف دولة القانون وجهات سياسية شيعية اخرى”.
وأشار، إلى ان “قائمة سائرون هي الجهة السياسية الوحيدة التي تشدد على تمرير الحكومة بنحو علني، أما تيار الحكمة وتحالف النصر نجد مواقف نوابهم على الحياد ولا يدافعون عن علاوي”.
وبين العيساوي، أن “قائمة الفتح ليس لديها موقف موحد تجاه رئيس الوزراء المكلف، فما يصدر عن كتلة بدر يختلف عن كتلة صادقون او كتلة السند الوطني”.
ويتحدث، عن “مخاوف لدى جميع القوى السياسية شيعية كانت أم سنية أو كردية من استئثار جهة معينة بالحكومة وأدارة الدولة”، متوقعاً ان “تشهد الساعات المقبلة خلافات كبيرة ومعمقة بين الجميع وذلك قبل موعد التصويت على الحكومة”.
وافصح النائب عن تحالف القوى، عن “رفض نحو 216 نائباً لتمرير حكومة علاوي من مختلف الكتل بضمنهم 62 نائباً سنياً و63 نائباً كردياً، و56 نائباً شيعياً، وتسعة نواب مسيحيين وثمانية نواب تركمانيين…

اضافة إلى أخرين موقفهم غير معروف لغاية الان، وبالتالي من الناحية العددية فأن عملية منح الثقة لن تنجح بحسب المعطيات الحالية».
وبين، أن «13 نائباً سنياً فقط يؤيدون علاوي، وهناك مفاوضات معهم من أجل بلورة موقف موحد لممثلي المكون في مجلس النواب».
وكشف العيساوي، عن «أتفاق سابق مع التحالف الكردستاني بشأن دخول جلسة التصويت على الحكومة من عدمه في ضوء نتائج المباحثات».
وأكد، أن «رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي بوصفه زعيم تحالف القوى العراقية عقد أكثر من اجتماع مع علاوي وكنت أنا من بين الحاضرين، ولكن في كل مرة تزداد حدة الخلافات في وجهات النظر، وبالتالي قررنا عدم اللقاء به مجدداً».
ومضى العيساوي، إلى أن «تمرير الحكومة مرتبط بدخول الكتل السنيّة والكردية إلى مجلس النواب وتصويتهم بمنح الثقة لعلاوي وبرنامجه وزرائه».
من جانبه، ذكر النائب عن التحالف يحيى المحمدي، ان «رفض علاوي وكابينته قرار لم نتراجع عنه وقد أعلنا عنه مبكراً».
وتابع المحمدي، في حديث إلى «الصباح الجديد»، أن «دراسة معمقة تم اجراؤها لسيرة رئيس الوزراء المكلف الذاتية، وفي ضوء ذلك سجلنا العديد من الاعتراضات».
ولفت، إلى ان «المكوّن السنّي ليس لديه ما يخسره، فنسبة مشاركتنا في مفاصل الدولة لا تتجاوز 5%، وبالتالي فأن المفلس في القافلة أمين».
وشدد المحمدي، على أن «المشكلة التي تواجهنا تتعلق بالعراق ككل، وموقفنا جاء من المصلحة الوطنية وضرورة ضمان حقوق جميع المكونات».
وانتقد، «الرسائل التي وجهها الينا علاوي؛ كونها غير صحيحة ولا تتفق مع طموح ابناء المحافظات التي نمثلها في مجلس النواب، فهو غير واضح في التعامل، بل أنه متعال في التفاهم مع الكتل السياسية».
ويواصل المحمدي، ان «رئيس الحكومة المكلف يتحدث عن الاستقلالية وضرورة ابعاد الوزراء عن الكتل والاحزاب، وهو كان عضو مجلس النواب لدورتين ووزيرا عندما كان منتمياً إلى حزب الوفاق الوطني، وهذا يدلل ازدواجية في الموقف».
ويرفض، أن «يوصف علاوي بأنه خيار توافقي بين القوى السياسية، كون السنة والكرد لم يكن لهما رأياً في تكليفه، وقد انفردت بذلك قوائم شيعية معينة وطرحت اسمه لرئيس الجمهورية».
وأكمل المحمدي بالقول، إن «تكليف علاوي بمهمة تشكيل الحكومة جاء خلافاً للدستور الذي يتحدث عن سياقات معينة في الترشيح».
يشار إلى رئاسة مجلس النواب كانت قد حددت غداً الخميس موعداً لجلسة التصويت على الحكومة وسط خلافات كبيرة، واستمرار التظاهرات المطالبة بالإصلاح والقضاء على المحاصصة في اغلب المحافظات العراقية.

]]>
233539
الصحة تمدد ايقاف دخول الوافدين الاجانب من دول عدة تفاديا لفيروس كورونا http://newsabah.com/newspaper/233536 Tue, 25 Feb 2020 19:42:35 +0000 http://newsabah.com/?p=233536 فحوصات تثبت سلامة المحالين من مستشفى اليرموك إلى الفرات

بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت وزارة الصحة امس الثلاثاء، تمديد ايقاف دخول الوافدين الاجانب من بعض الدول الى اشعار اخر، وفيما وجهت بمتابعة الصيدليات والمذاخر لضمان منع استغلال ازمة فايروس كورونا، اكدت دائرة صحة الكرخ سلامة المحالين من مستشفى اليرموك الى مستشفى الفرات المعني بفيروس كورونا، من هذا الفيروس.
وقالت الوزارة في بيان تلقت الصباح الجديد نسخة منه ان “وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي ترأس اجتماعا اللجنة المشكلة بموجب الامر الديواني رقم (55) لسنة 2020 بحضور اعضاء اللجنة واللواء سعد معن مدير اعلام وزارة الداخلية والعميد قصي صبيح لازم مدير شؤون الاقامة “، مبينة ان “مقررات اللجنة تضمنت تشكيل خلية ازمة في كل محافظة يرأسها المحافظ وعضوية دائرة الصحة والجهات الساندة لمتابعة وتنفيذ مقررات اللجنة”.
واضافت انه “تقرر تمديد ايقاف دخول الوافدين الاجانب بصورة مباشرة او غير مباشرة والى اشعار اخر من الدول المبينة ادناه جمهورية الصين الشعبية وجمهورية ايران الاسلامية وايقاف دخول الوافدين الاجانب بصورة مباشرة او غير مباشرة والى اشعار اخر من الدول ( تايلند ،كوريا الجنوبية ، اليابان ، ايطاليا ،سنغافورة ) ويستثنى من الاجراءات اعلاه على ان يخضعوا لاجراءات وزارة الصحة العراقيين الوافدين من الدول المذكورة الاشخاص العاملون في البعثات الدبلوماسية والوفود الرسمية وتدقيق تأشيره دخول الوافدين الى الدول المشار اليها في اعلاه من قبل العاملين في المنافذ الحدودية خلال الاربعة عشر يوما الماضية”.

ودعت الوزارة «العراقيين كافة بعدم السفر الى الدول المشار اليها ومراجعة وزارة الصحة لموقف الاجراءات المذكورة وبشكل يومي وحسب المستجدات وعلى مدار الساعة واستنفار جميع موارد الوزارات لاحتواء هذه الازمة وكل حسب اختصاصه وتعطيل الدوام الرسمي في المدارس والجامعات لمدة عشرة ايام وتمنع التجمعات في جميع ارجاء محافظة النجف وعدم السفر من والى محافظة النجف الاشرف الا في حالات الضرورة القصوى فضلا عن تقنين السفر بين المحافظات الا في الحالات الضرورة القصوى كما تم النصح بعدم عقد المؤتمرات والاحتفالات والتجمعات الغير ضرورية في عموم جمهورية العراق».
واكد وزير الصحة «على اهمية متابعة المذاخر والصيدليات ومكاتب بيع المستلزمات الطبية لضمان منع استغلال هذه الازمة للاحتكار ورفع الاسعار وتوحيد لغة الخطاب الاعلامي».
ومن جهتها أكدت دائرة صحة الكرخ امس الثلاثاء، أن الفحوصات أثبتت سلامة الأشخاص الثلاثة الذين أحيلوا من مستشفى اليرموك إلى مستشفى الفرات المخصصة للحالات المشتبه بإصابتها بفايروس كورونا.
وقال مدير الدائرة جاسب الحجامي، في منشور على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «الآن ظهرت نتيجة الفحص التوكيدي للحالات التي قالوا انها مشتبه بها في مستشفى اليرموك، وأحيلت الى مستشفى الفرات العام وكانت سالبة ولله الحمد».
وأضاف الحجامي: «الآن بإمكانهم مغادرة المستشفى سالمين مكرمين».
وكانت دائرة صحة بغداد، قد نفت، الاثنين، تسجيل أية اصابات بفيروس كورونا في مستشفى اليرموك.
ونقل قسم الاعلام في محافظة بغداد ببيان، عن مدير عام الصحة، جاسب الحجامي، قوله: إنه «لم يتم تسجيل حدوث اية إصابات بفيروس (كورونا) في مستشفى اليرموك، وما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات الفضائيات والمدونين في تصوير يظهر احد المراجعين في المستشفى وهو يعلق عن وجود إصابات هي معلومات غير صحيحة».
ودعا البيان، وسائل الاعلام، الى «اخذ المعلومات من مصادرها الرسمية ومراعاة ظروف البلد، والابتعاد عن الشائعات التي من شانها نشر الذعر والخوف في صفوف المواطنين».

]]>
233536
نائب سابق يستبعد تمرير الحكومة في الموعد المحدد http://newsabah.com/newspaper/233533 Tue, 25 Feb 2020 19:41:49 +0000 http://newsabah.com/?p=233533 بغداد – الصباح الجديد:
استبعد النائب السابق جاسم البياتي، أمس الثلاثاء، تمرير الحكومة في الموعد المحدد لها، مبينا ان هناك مجالا للتفاوض من اجل مشاركة الجميع في الجلسة وتمرير الحكومة قبل الثالث من اذار المقبل.
وقال البياتي في تصريح تابعته الصباح الجديد، ان “هناك اختلاف كبير حول الكابينة الوزارية والكثير من النواب الشيعة لايرغبون بتشكيل حكومة من دون مشاركة باقي المكونات الأخرى “.
وأضاف ان ” تشكيل الحكومة قد يتأجل للثالث من اذار المقبل، لكن هناك مجال للتفاوض وارضاء جميع المكونات لضمان تمرير الكابينة الوزارية”.
وبين ان “التهديدات بشأن تحشيد الشارع والاقليم السني التي انتشرت في وسائل الاعلام حول الكابينة الوزارية ستعقد المشهد أكثر من اللازم ولن تؤدي الى نتائج مقبولة”.

]]>
233533
لن نصوت لوزير يحمل جنسية مزدوجة ولم نطلع على أسماء المرشحين حتى الان http://newsabah.com/newspaper/233530 Tue, 25 Feb 2020 19:40:49 +0000 http://newsabah.com/?p=233530 النائب احمد الكناني:

بغداد – الصباح الجديد:
أكد النائب عن تحالف الفتح أحمد الكناني امس الثلاثاء، عدم التصويت على أي وزير في حكومة محمد توفيق علاوي يحمل جنسية مزدوجة، مؤكدا أن أعضاء البرلمان لم يطلعوا على الأسماء حتى اللحظة.
وقال الكناني في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد: “اي شخصية تحمل جنسية مزدوجة سيتم رفضها وعدم منحها الثقة من قبل أعضاء مجلس النواب”، مبينا أن “أعضاء المجلس لم يطلعوا على الأسماء حتى اللحظة سوى التسريبات التي وردت الينا”.
وأضاف، أن “هناك اتفاقا نيابيا بشأن عدم منح الثقة لأي شخصية متحزبة أو مدعومة من جهة سياسية معينة”، لافتا إلى أن “علاوي تعهد بتقديم اسماء مستقلة، فضلا عن تنازله عن جنسيته المزدوجة امام اعضاء مجلس النواب”.
وكانت نواب تحدثوا في وقت سابق من اليوم نفسه عن استشعار بعض القوى السياسية لوجود “محاصصة مبطنة” دفعتها للانقلاب على رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، مشيرة إلى أن تمرير الحكومة بات قلقا.

]]>
233530
يونادم كنا: معظم الكتل السياسية مرتابة وقلقة من تأخير علاوي أسماء الوزراء http://newsabah.com/newspaper/233527 Tue, 25 Feb 2020 19:40:01 +0000 http://newsabah.com/?p=233527 بغداد ـ الصباح الجديد:
قال رئيس كتلة الرافدين يونادم كنا امس الثلاثاء ان هنالك شكوكا تتردد بشأن جهة سياسية نصحت رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بتاخير ارسال برنامجه الحكومي وأسماء مرشحي الوزرات كي يفاجىء البرلمان بهما.
وقال كنا في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد، ان “رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لم يلتزم باعلام الكتل السياسية ببرنامجه الحكومي وأسماء المرشحين للوزارات ويحاول كتمانه حتى انعقاد الجلسة الاستثنائية، وهذا الامر يثير لدى معظم الكتل السياسية الريبة والقلق خاصة”، مبينا أن “هناك تسريبات تؤكد ترشيح شخصيات من خارج البلاد لانعلم ماهي توجهاتها”.
وأضاف ان “هناك تشكيك بان احدى الكتل السياسية نصحت علاوي الاستمرار بالكتمان وعدم الكشف عن برنامجه واسماء كابينته الوزارية الى حين عقد الجلسة الاستثنائية “، مؤكدا أن ” التمرير سوف لن يحصل ما لم نطلع على الأسماء والبرنامج على الأقل قبل 48 ساعة”.
من جانب آخر، أكد كنا انه ” كان من المفترض ان يعقد رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي اجتماعا مع رؤساء الكتل السياسية للبحث والتداول حول البرنامج الحكومي، الا انه لم يحصل ولم يتم ابلاغنا عن سبب التراجع عنه “.

]]>
233527
أردوغان: لا اتفاق حتى الآن على قمة رباعية بشأن سوريا http://newsabah.com/newspaper/233524 Tue, 25 Feb 2020 19:39:10 +0000 http://newsabah.com/?p=233524 موسكو وأنقرة تجهزان سلسلة مشاورات جديدة بشأن خفض التصعيد في إدلب

الصباح الجديد ـ متابعة:
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء إنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى اتفاق كامل على عقد قمة مقترحة في الخامس من آذار مع روسيا وفرنسا وألمانيا تتناول الصراع في إدلب بسوريا لكنه أضاف أنه قد يلتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ذلك اليوم.
وذكر أردوغان في مؤتمر صحافي بأنقرة قبل مغادرته لبدء زيارة لأذربيجان أن من المقرر وصول وفد روسي إلى تركيا اليوم الأربعاء لبحث الوضع في إدلب.
ونقلت وكالة تاس للأنباء عن وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف قوله إن روسيا وتركيا تجهزان سلسلة مشاورات جديدة بشأن سبل خفض التصعيد في محافظة إدلب السورية.
وقال لافروف وفقا لوكالة الأنباء ”يجري الإعداد الآن لسلسلة جديدة من المشاورات التي نأمل أن تقودنا إلى اتفاق بشأن كيفية ضمان أن تكون تلك منطقة خفض تصعيد بحق، وألا ينشط الإرهابيون هناك“.
وذكرت وكالة تاس للأنباء أن وزارة الدفاع الروسية نفت تقريرا للمرصد السوري لحقوق الإنسان عن قيام قواتها الجوية بتنفيذ ضربات على تجمعين سكنيين في محافظة إدلب السورية.
في الوقت نفسه ذكرت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن الجيش الروسي أن تركيا عادت إلى الدوريات المشتركة مع روسيا في شمال سوريا.
في السياق، تتقدم قوات الحكومة السورية صوب مخيم للنازحين قرب الحدود التركية لجأ إليه سوريون بعد أن اضطروا للنزوح أكثر من مرة.
وفي مخيم أطمة على المشارف الشمالية لمحافظة إدلب، تصل الأسر النازحة في مجموعات فرارا من الضربات الجوية والقصف المدفعي.
ويخشى القادمون أن يصبحوا عالقين بين القتال والحدود التركية المغلقة. وعلى بعد نحو 50 مترا من المخيم يوجد جدار رمادي من الخرسانة المسلحة تعلوه أسلاك شائكة لمنع دخول تركيا.
وكثفت القوات الحكومية السورية، مدعومة بقوة جوية روسية ضخمة، حملة لاستعادة آخر معقل للمعارضين في محافظتي حلب وإدلب في شمال غرب سوريا مما تسبب في عملية نزوح تضم ما يقرب من مليون نسمة اتجهوا صوب جيب آخذ في التقلص على الحدود التركية.
وواصل الطيران الروسي والسوري قصف مناطق بشرق وجنوب محافظة إدلب حسبما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وشهود عيان.
وقال المرصد إن قوات موالية لدمشق سيطرت على عشر بلدات أخرى بالمناطق الجنوبية من إدلب في أقل من 24 ساعة. وأضاف أن القتال استمر في ذات الوقت في محيط بلدة النيرب في إدلب بين القوات الحكومية ومقاتلين من المعارضة تدعمهم المدفعية التركية.
وأعد سوريون خيامهم للإيواء في منطقة ستصل قريبا من غرب ريف حلب إذ استعادت القوات الحكومية السورية مساحات واسعة من الأراضي من المعارضة في تقدم سريع خلال الأسابيع الماضية.
وخشية حدوث أزمة لاجئين جديدة دفعت تركيا بآلاف من قواتها إلى إدلب خلال الأسابيع القليلة الماضية..

وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن بلاده ستستخدم القوة لدفع القوات الحكومية السورية إلى الوراء ما لم تنسحب بحلول نهاية الشهر الجاري من المناطق التي تقدمت إليها.
وتستضيف تركيا نحو 3.7 مليون سوري وتقول إنها لا تستطيع استيعاب المزيد.
وبينما تواصل قوافل عسكرية تركية دخول شمال سوريا يعلق شاهين وغيره من الموجودين قرب الحدود التركية آمالهم على تعهد أردوغان باستخدام القوة لإرغام القوات السورية على التقهقر.

]]>
233524
سفير الاتحاد الاوروبي: نتطلع الى حكومة تقود العراق إلى انتخاباتٍ مبكرة http://newsabah.com/newspaper/233521 Tue, 25 Feb 2020 19:38:18 +0000 http://newsabah.com/?p=233521 بغداد – الصباح الجديد:
اورد سفير الاتحاد الاوروبي في البلاد مارتن هوث امس الثلاثاء على تويتر، تطلع الاتحاد الى تشكيل حكومة جديدة تقود البلاد إلى انتخاباتٍ مبكرة .
وقال في تغريدة اطلعت عليها الصباح الجديد في الموقع المذكور: “انطلاقًا مما يبدو عليه التوافق في العراق، وبصفته جزءٌ من المجتمع الدولي، يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى تشكيل حكومةٍ جديدة وكفوءة ضمن الفترة المحددة لتقود العراق إلى انتخاباتٍ مبكرة”.

]]>
233521
الكرد يخوضون مفاوضات الجولة الأخيرة مع علاوي وعدم مشاركتهم في الحكومة امر وارد http://newsabah.com/newspaper/233519 Tue, 25 Feb 2020 19:37:34 +0000 http://newsabah.com/?p=233519 طالبوا بعقد لقاء موسع بين جميع القوى والأحزاب السياسية العراقية

السليمانية – عباس كاريزي:

فيما عاد وفد القوى والاحزاب الكردستانية الى بغداد في مسعٍى منه للتوصل الى اتفاق حول الية مشاركته في حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، اكدت عضو في الوفد الكردستاني، ان عدم مشاركة الكرد في الحكومة الجديدة امر وارد في ظل المعطيات الراهنة.
وقالت عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب عضو وفد القوى الكردستانية بهار محمود، في تصريح للصباح الجديد، ان وفد القوى والاحزاب السياسية الكردستانية وصل مجددا الى العاصمة بغداد، امس الثلاثاء، لإستكمال المفاوضات مع رئيس الوزراء المكلف، راهنة مشاركة الكرد من عدمها في حكومة علاوي بما سيتمخض عن المباحثات الجارية.
واوضحت محمود، ان باب الحوار مع علاوي مازال مفتوحاً، إلا ان مشاركة الكرد من عدمها في حكومته يعتمد على الحوارات والمفاوضات الجارية بين الطرفين، مشيرة الى ان هناك وحدة موقف بين القوى الكردستانية على المطالب والمستحقات السياسية والادارية لحكومة الاقليم .
واكدت ان الكرد سيعملون على التفاوض مع علاوي شريطة ان لا تكون على حساب الحقوق الدستورية لكيان اقليم كردستان ونحن ندعم الحكومة اذا ما وجدناها تعكس وتمثل شتى مكونات وشرائح المجتمع العراقي وان تضمن الحقوق الدستورية وتطبيع الاوضاع في المناطق المتنازع عليها ومستحقات الاقليم وموظفيه ومستحقات المزارعين المالية في الاقليم.
واشارت الى ان ادعاء علاوي بتسمية وزراء مستقلين ادعاء غير صحيح وان اغلب الوزراء هم ممثلين لقوى واحزاب سياسية ونحن نسعى لكي يكون تسمية الوزراء الكرد من خلال المؤسسات الدستورية لشعب كردستان.
واكدت ان القوى والاحزاب الكردستانية التي اجتمعت مع الرئاسات الثلاث والوفد المفاوض في الاقليم طالبت بعقد اجتماع موسع بين الاطراف القوى السياسية العراقية، لمناقشة الاوضاع الراهنة في البلاد والسبل الكفيلة بالخروج من الازمة الحالية.
وشهدت اربيل امس الاثنين اجتماعاً موسعاً بين رئاسة الاقليم والحكومة وقيادات الأحزاب السياسية الكردية، للتباحث حول مشاركة الكرد من عدمها في الحكومة الجديدة برئاسة محمد توفيق علاوي.
بدوره اكد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب عن الاتحاد الوطني شيروان ميرزا عدم توصل القوى الكردية الى اي اتفاق لحد الان مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.
وبينما توقع ميرزا في تصريح للصباح الجديد، ان تتوصل الاطراف السياسية الى توافق يمهد للتصويت على حكومة السيد علاوي برغم وجود ملاحظات من قبل الاطراف السياسية عليها، اشار الى ان قسما كبيرا من السنة وقوى شيعية اضافة الى الكرد لديهم ملاحظات جدية وهم غير متفقين لحد الان على المشاركة في جلسة التصويت على حكومة علاوي.
واشار الى ان تشكيل حكومة جديدة في العراق سيكون بمنزلة اعطاء فرصة جديدة للقوى والاحزاب السياسية لإخراج العراق من الازمة الحقيقية التي يواجهها، واردف،» لذا فان المباحثات ستستمر خلال اليومين المقبلين بين علاوي والقوى السياسية، متوقعا ابداء مرونة والتوصل الى اتفاق وسطي وموافقة الاطراف السياسية والكرد على التصويت لكابينة علاوي.
وفي معرض رده على سؤال عن السبب وراء عدم تجاوب علاوي مع مطالب الكرد والضمانات التي طالب بها القوى الكردستانية، اوضح ان علاوي يواجه ضغوطات كبيرة من قبل الشارع العراقي والاطراف السياسية وخصوصا الشيعية منها، لذا فهو غير قادر على التجاوب مع تلك المطالب ومنح ضمانات قد لايتمكن الايفاء بها.
ولفت ميرزا الى ان التمكن من تجاوز عقبات تشكيل حكومة جديدة لا يمثل نهاية الازمة، وانما هو بداية لمرحلة جديدة وفرصة امام الحكومة الجديدة لمعالجة الازمات والمشكلات التي تعاني منها البلاد منذ سنوات نتيجة لاستشراء الفساد والمحسوبية.
وحول المباحثات التي اجرتها وزارة الببيشمركة مع وزارة الدفاع العراقية اشار الى ان تلك الحوارات التي جرت بين وزير البيشمركة في حكومة الاقليم شورش اسماعيل ووزير الدفاع العراقي نجاح الشمري، مثمرة وناجحة، الا ان الاتفاق الذي توصل اليه الجانبان باعتبار قوات البيشمركة جزء من منظومة الدفاع العراقية، وضمان رواتبهم في الموازنة الاتحادية، بحاجة الى تضمينها في قانون الموازنة، الذي قال انه ينبغي ان يرسل الى مجلس النواب ليصادق عليه.
وكانت الرئاسات الثلاث والقيادات السياسية في اقليم كردستان قد اصدرت عقب اجتماع موسع عقدته في اربيل امس الاول الاثنين، خمس مطالب حول تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة والية مشاركة الكرد فيها.
وذكرت رئاسة إقليم كردستان في بيان تسلمت الصباح الجديد نسخة منه، ان الاجتماع الذي ترأسه نيچيرڤان بارزاني، وحضره الوفد التفاوضي لإقليم كردستان، خصص لمناقشة وعرض نتائج زيارة وفد الإقليم إلى بغداد وحواراته واجتماعاته مع الأطراف السياسية العراقية ورئيس الوزراء المكلف محمد علاوي.
واضاف البيان، من منطلق الحرص على إيجاد الحلول للوضع الراهن والمشاركة الفاعلة في معالجة المشكلات، فان القوى والاحزاب الكردستانية تعمل من أجل تشكيل حكومة قادرة على معالجة مشكلات العراق الآنية والعمل الجاد من أجل إعادة الاستقرار للعراق والتهيئة للانتخابات المبكرة وتكون محل ثقة ومصداقية جميع مكونات الشعب العراقي.
اشار الى ان الخطوات التي اتبعها محمد علاوي غير مطمئنة وليست محل ثقة الكثير من أطراف ومكونات الشعب العراقي، لذا نطالب بضرورة إعادة النظر في أدائه ومنهجه، لتحقق الحكومة القادمة جميع حقوق ومتطلبات المكونات العراقية.
كما واكد بيان رئاسة الاقليم ضرورة الحفاظ على الكيان الدستوري لإقليم كردستان وضمان جميع الحقوق الدستورية للإقليم والمناطق المتنازع عليها، لافتاً الى ان مكونات الإقليم ومؤسساته الرسمية هي الجهة الشرعية الوحيدة لتحديد من يمثلهم في الحكومة الاتحادية على أسس الشراكة الوطنية الحقيقية والتوازن والتوافق.

]]>
233519
ندوات وورش عمل عن أهمية الثروة السمكية والأنظمة الكهربائية ومواجهة الأزمات والتغيّر المناخي http://newsabah.com/newspaper/233515 Tue, 25 Feb 2020 19:36:41 +0000 http://newsabah.com/?p=233515 “الصباح الجديد”.. تتابع عددا من أنشطة جامعة البصرة

البصرة _ سعدي السند :

تابع مكتب “الصباح الجديد” في البصرة خلال هذا الأسبوع والأسبوع الماضي عددا من الأنشطة والفعاليات التي أقامتها كليات الجامعة ومراكزها العلمية .

تأثير جهد الصيد على قطاعه

فقد نظم مركز علوم البحار بجامعة البصرة محاضرة علمية عن تأثير جهد الصيد على قطاع الصيد في المياه البحرية العراقية بمشاركة باحثين ومتخصصين في مجال تربية الاسماك .
وتهدف المحاضرة الى بيان اهمية الثروة السمكية التي تعد من الموارد الطبيعية المتجددة والتي تشكل دخلاً واستهلاكاً اقتصادياً مهماً لقطاعات واسعة في المجتمع.
وتضمنت المحاضرة التي قدمها الباحث عدي محمد حسن عرضاً لبيانات واحصائيات عن مجهودات الصيد البحري وربطها بتقدير حجم انتشار الجماعات السمكية في مياه الخليج العربي، فمع تعدد المصائد السمكية في المياه البحرية العراقية الا انها تكاد تقتصر على نوع واحد من الوسائل الا وهي الوسائل الحرفية المعتمدة على الزوارق والشباك.
ودعت المحاضرة الى تعديل انظمة وقوانين الصيد ، سيما قانون تنظيم الصيد البحري ذي الرقم 48 لسنة 1976 بما يتناسب مع متطلبات واحتياجات العصر الحديث ولخدمة التنمية في السواحل العراقية عن طريق اعادة النظر في اعداد العاملين بزوارق الصيد وانواعها وكميات الصيد والقيود المفروضة في مواسم التكاثر.

الانظمة الكهربائية وتطبيقاتها ومخاطرها

ونظمت كلية الهندسة ورشة عمل تدريبية عن (الانظمة الكهربائية تطبيقاتها ومخاطرها ) بالتعاون مع الشركة الاجنبية العاملة في مجال الطاقة الكهربائية ABB ومركز التأهيل والتوظيف في جامعة البصرة
وتهدف الورشة الى مساعدة الطلبة في كيفية تطوير معلوماتهم وقدراتهم بعد التخرج والحصول علئ الوظائف .
وتضمنت الورشة عدة محاور أساسية تضمن المحور الاول التعرف على الانظمة الكهربائية ومعدات الضغط العالي وشمل المحور الثاني انواع المحطات التحويلية والمخاطر الكهربائية وتطرق المحور الثالث الى اجراءات السلامة المهنية.

كيفية مواجهة الازمات

ونظم مركز التعليم المستمر ورشة عمل عن كيفية مواجهة الازمات بمشاركة منتسبي الجامعة ومؤسسات حكومية والتي تهدف الى اعداد المشاركين نفسياً لمواجهة الازمات المحتملة الحدوث عند توليهم لمناصب قيادية في الحياة المهنية والعامة بتدريب علمي رصين وممنهج.
وتضمنت الورشة التي ادارتها مديرة المركز الدكتور نداء محمد الياسري كيفية مواجهة الأزمة ومواصفات القائد والقائد البديل والتخطيط المسبق واللاحق لحدوث للازمة ومشاركة اعضاء الفريق في ايجاد الحلول فضلاً عن كيفية معالجة الاخطاء تفادياً لخلق ازمة جديدة.
ودعا المشاركون في الورشة الى ضرورة تحلي القائد بمواصفات ادارية تمكنه من مواجهة الازمات كالمرونة والطلاقة والمكاشفة والحاسة السادسة ورسم السيناريوهات الملائمة فضلاً عن الثقة العالية بالنفس عند اتخاذ القرارات السريعة والحساسة .

التوجهات الحديثة لمشروع التعليم الالكتروني

ونظم مركز ابن سينا للتعليم الالكتروني بجامعة البصرة بالتعاون مع دائرة البحث والتطوير التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ندوة علمية عن التوجهات الحديثة لمشروع التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية لسنة 2020 بمشاركة باحثين ومتخصصين .
وتهدف الندوة الى رفع الكفاءة العلمية والتعليمية للهيئات التدريسية وتحسين جودة الخدمات التعليمية لتحقيق مراتب متقدمة في تصنيف المؤسسات محلياً ودولياً فضلاً عن مناقشة تجربة الجامعة في اطلاقها العمل ببرنامج المودل (Moodle). وتضمنت الندوة تسليط النظر على مجموعة من البرامج التخصصية التي قدمها أعضاء الفريق الوزاري والمتعلقة بمنصات التعليم الإلكتروني المتمازج والتفاعلي فضلاً عن اعلان اكمال البنى البرمجية والفحوصات السايبرية لمشروع (المليون مورد ومصدر تعليمي الكتروني مفتوح) لدعم انطلاق مشروع التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية.
وبحثت الندوة أهم متطلبات واهداف البرنامج الحكومي ومشاريع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فضلاً عن عرض لمشروع التعليم الالكتروني في الجامعات العراقية وبرنامج التعليم عن بعد ومدى الحياة.

التغير المناخي وتأثيراته

ونظم مركز علوم البحار محاضرة علمية عن التغير المناخي وتأثيراته على النظام البيئي المائي بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين من قسم الفقريات البحرية ، تهدف الى بيان الآثار المباشرة وغير المباشرة على البيئة البحرية ومصائد الأسماك البحرية كارتفاع درجات الحرارة ووضع خارطة تنبؤات مستقبلية لتلك التغييرات.
وتضمنت المحاضرة التي قدمها الباحث عدي محمد حسن التقييم البيئي للسواحل البحرية وما تعانيه من خطورة على الأحيائيات المتواجدة فيه كانتشار الغوارق البحرية والانسكابات النفطية وجفاف الاهوار وانخفاض مناسيب المياه وجريان الانهر الذي خفض حجم الانزال الى ما يقرب من 50% فضلاً عن اثر التغييرات الطفيفة في درجات الحرارة على وفرة الاسماك .

]]>
233515
وزارة الكهرباء تنظم الاحتفالية السنوية لليوم الوطني للترشيد واستدامة الطاقة http://newsabah.com/newspaper/233512 Tue, 25 Feb 2020 19:36:20 +0000 http://newsabah.com/?p=233512 عقدت ندوة تثقيفية للمعينين الجدد من مهندسي العقود

بغداد _ الصباح الجديد :

نظم مكتب الاعلام والاتصال الحكومي في وزارة الكهرباء بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والصحة والبيئة وامانة بغداد وقيادة عمليات بغداد الاحتفالية السنوية لليوم الوطني لترشيد واستدامة الطاقة تحت شعار ( الترشيد سمة حضارية فكن متحضرا بالترشيد ) على ارض متنزه الزوراء بحضور عدد من منظمات المجتمع المدني وممثلين عن عمليات بغداد.
وانطلق الحفل بفعاليات الماراثون الرمزي السنوي والذي ارتدى فيه الرياضيون الزي الرياضي طبع عليه شعارات لترشيد الطاقة وعدم الاسراف في الاستهلاك ، وتم توزيع الميداليات والدروع والكؤوس على الفائزين والجهات الداعمة.
وفي ختام الكرنفال قدم مدير مكتب الاعلام والاتصال الحكومي المهندس كاروان جبار شكره وتقديره العالي لجميع المشاركين والداعمين والحاضرين.
وجدير بالذكر أن هذه الاحتفالية هي الفعالية السنوية الثالثة التي تقيمها وزارة الكهرباء بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية دعماً للحملة الوطنية التي تبناها مكتب الاعلام والاتصال الحكومي في الامانة العامة لمجلس الوزراء.
هذا وقد وضعت الوزارة خطة مركزية للقيام بحملات للترويج عن مفهوم ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية وتوعية فئات المجتمع العراقي على كيفية الترشيد والاستعمال الامثل للطاقة.
كما نظم مكتب الاعلام والاتصال الحكومي بالتعاون مع الدائرة الادارية شعبة التدريب ودائرة التشغيل والتحكم ندوة تثقيفية للمعينين الجدد من مهندسيي العقود في الشركة العامة لانتاج الطاقة الكهربائية على قاعة المؤتمرات بمقر الوزارة.
وتحدث وزير الكهرباء لؤي الخطيب قائلاً نحن نرحب بكم في وزارتنا ونتطلع الى الاستفادة من طاقاتكم وافكاركم وخططكم للنهوض بقطاع الكهرباء في البلاد ، وان عنصر التفاعل والتميز صفة من صفات تطوير القدرات ، والوزارة تتميز بما موجود فيها من قدرات بشرية وملاكات مهمة لوضع خطط مستقبلية للنهوض بواقع المنظومة الكهربائية ، وتضحياتكم في سنوات الدراسة ليس الحصول على الشهادة الجامعية بل هو للابداع والتميز والمنافسة مابعد التخرج.
واكد الوزير انه يجب ان تكون هناك اهداف من اجل الوصول الى المستوى المثالي وخلق حالة من المنافسة والبحث عن الافضل من خلال تطوير المعرفة في كل مجالات الحياة وخاصة قطاع الطاقة لان العالم تطور بشكل كبير ووصل الى مراحل متقدمة في تطوير القدرات الذاتية.
كما تحدث مدير مكتب الاعلام والاتصال الحكومي المهندس كاروان جبار عن الية التطوير لدى الفرد من خلال كسب الخبرة من الملاكات الهندسية الموجودة في الوزارة ، وكيفية تطوير الخبرات الذاتية للوصول الى المستوى المطلوب ، الى جانب الالتزام بالسياقات الوظيفية وزرع روح المحبة والتعاون والاحترام بين المنتسبين الجدد والملاك ، فضلاً عن ابراز دور الترشيد الامثل في الحفاظ على مستوى الطاقة.
على صعيد متصل تحدثت المهندسة ايمان احمد من دائرة التشغيل والتحكم عن وضع آلية في جميع الدوائر والمحطات التابعة للشركات للاندماج بين الكفاءات والخبرات المتمثلة بمنتسبي ملاك الوزارة وبين الطاقات الشابة التي تم تعيينها حديثا، فضلاً عن استعراضها لشرح مفصل عن هيكلية الوزارة ودوائرها بصورة مختصرة لاعطاء الحضور فكرة عن وزارتهم الخدمية الفنية.
يذكر ان المكتب اعلاه نظم مؤخراً ندوات تثقيفية مشابهة لمهندسي قطاع النقل، وسينظم في نهاية الاسبوع المقبل الندوات ذاتها لمهندسي قطاع التوزيع، علماً ان جميعهم من موظفي العقود المهندسين المعينين الجدد ضمن خطة الوزارة لاستيعاب طاقات جديدة تكون ركناُ مهما في المستقبل القريب.

]]>
233512