جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Tue, 18 Sep 2018 19:30:36 +0000 ar hourly 1 124085406 الإصلاح والبناء يتفقان على تجاوز الكتلة الأكبر وتقديم مستقل يشكل الحكومة وعادل عبد المهدي مرشح مفضل http://newsabah.com/newspaper/164882 http://newsabah.com/newspaper/164882#respond Tue, 18 Sep 2018 19:19:12 +0000 http://newsabah.com/?p=164882 شرط في الدستور لا يتوفر في أي مرشح لرئاسة الجمهورية
بغداد – وعد الشمري:
تعتزم الكتل السياسية تقديم مرشح واحد لتشكيل الحكومة مدعوم من مجلس النواب بعد أن جرى الاتفاق بين كتلة الإصلاح والاعمار وتحالف البناء على تجاوز موضوع الكتلة النيابية الاكثر عدداً، وفيما يأتي هذا الاتفاق لدرء المخاوف من استمرار الخلافات بما يؤثر على العملية السياسية للاعوام الاربعة المقبلة، اكد الخبير القانوني طارق حرب حيلولة توفر أحد شروط الدستور في أي مرشح لرئاسة الجمهورية.
وفي صدد الاتفاق على تجاوز ازمة الكتلة الأكبر، قال القيادي في كتلة الاصلاح والاعمار عبد الله الزيدي إن “اختيار رئيس مجلس النواب ونائبيه كان بمنزلة الطريق الصحيح امام العملية السياسية؛ لاننا دخلنا الان في الوضع الدستوري الطبيعي لتحديد المسارات المقبلة”.
وتابع الزيدي في حديث إلى “الصباح الجديد”، أن “مجلس النواب فتح الباب امام الترشح لمنصب رئيس الجمهورية الذي سوف يسند بحسب الاتفاقات التي جرت في السابق إلى المكون الكردي”.
وأشار إلى ان “الاسماء التي طرحت في الاعلام لمنصب رئيس الجمهورية عديدة لكن على الاحزاب الكردية الجلوس مع باقي الكتل السياسية من أجل التوافق على شخص معين يتم التصويت عليه في مجلس النواب”.
وأكد الزيدي أن “المرحلة الاهم تكون بتكليف مرشح منصب رئيس مجلس الوزراء، فبعد أن كان لدينا فريقين الاول يتمثل بالاصلاح والاعمار والاخر تحالف البناء، حصل هناك حراك من أجل تجاوز الحمى السياسية التي حصلت خلال الايام الماضية”.
واشار أن “اتفاقاً حصل بترشيح شخص مستقل مدعوم من الكتلتين التي فيها جميع مكونات الشعب العراقي لكي يشكل الحكومة المقبلة، وبهذا سوف نتجاوز موضوع الكتلة النيابية الاكثر عدداً”.
وأرجع القيادي في الاصلاح هذا الاجراء كون “هناك تنافس قوي حصل بين الكتلتين في وقت يحتاج العراق إلى رئيس حكومة قوي ومدعوم من مجلس النواب، واستمرار التقاطع يعني وقوعنا في مشكلات سياسية لغاية انتهاء الدورة الانتخابية في عام 2022”.
ويواصل أن “الدستور اعطى امكانية التنافس بين اكثر من اسم على منصب رئيس مجلس النواب ورئيس الجمهورية، في حين أن المكلف بتشكيل الحكومة يجب أن يكون شخصاً واحداً وهو ما يزيد التعقيد على الكتل السياسية بأن تتوصل اليه باسرع وقت”.
ومضى الزيدي إلى ان “مكونات الاصلاح والاعمار تجري اجتماعات مستمرة مع تيار الفتح للتوصل إلى مرشح واحد من بين الاسماء المطروحة حالياً”.
من جانبه، أفاد النائب عن تحالف البناء أحمد الكناني في تصريح إلى “الصباح الجديد”، بأن “الجميع كان ينتظر قرار المحكمة الاتحادية العليا بخصوص التنازع على الكتلة النيابية الاكثر عدداً المكلفة بتشكيل الحكومة”.
وأضاف الكناني أن “ثمة تغيير حصل في الساحة السياسية خلال الاسبوع الماضي، باتصالات جمعت تيار الفتح وقائمة سائرون من أجل تجاوز الازمة”.
وزاد أن “الجانبين اتفقا على اختيار مرشح يكلفه رئيس الجمهورية قوي ويتمتع بمقبولة ومستقل وخاضع للمعايير التي وضعتها المرجعية الدينية”.
ولفت الكناني إلى ان “المرجعية الدينية لا تتدخل في الاسماء والشخصيات بل انها تضع خطوطا ومبادئ عريضة من خلالها تستطيع الكتل السياسية التوصل إلى المرشح المناسب”.
ورأى النائب عن الفتح أن “عدم تمسك هادي العامري بترشيحه لمنصب رئيس مجلس الوزراء اوصل رسائل اطمئنان إلى مكونات تحالف الاصلاح والاعمار”.
ومضى الكناني إلى أن “الايام المقبلة سوف تشهد التوافق على مرشح واحد بعد جولة من التفاهمات بين الكتل السياسية”.
وفي السياق ترددت انباء في اليومين الأخيرين ان عادل عبد المهدي وزير النفط السابق، يكاد يكون المرشح الوحيد الذي اتفقت عليه الكتل السياسية، سيما وان عدة أسماء كانت تطمح الى المنصب استبعدتها المرجعية الدينية في النجف الاشرف عن الترشيح حسب العضو في سائرون صباح الساعدي.
من جانب آخر، وفيما يتعلق بالترشح لرئاسة الجمهورية قال الخبير القانوني طارق حرب للصباح الجديد ان من المحال توفر احد الشروط التي اقرها الدستور للمرشح على منصب رئيس الجمهوريه في شخص ما، وأضاف حرب:” حدد الدستور الشروط التي يجب توفرها في المرشح لمنصب رئيس الجمهوريه في الماده (68) وكان الشرط الثالث هو( أن يكون ذا سمعة حسنة وخبرة سياسية ومشهودا له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والاخلاص للوطن)”
وأفاد:”أي يجب ان تتوفر في المرشح لكي يكون رئيس الجمهوريه طبقا لهذا الشرط أن يكون ذا سمعة حسنة والسؤال ماهي السمعة غير الحسنة لكي يكون نقيضها السمعة الحسنة وكيف يتم تحديد السمعة لكي يمكن تحديد حسن هذه السمعة ورفض السمعة القبيحة لان الحسن ضده القبيح”.
واكمل قوله:” أن يكون ذا خبرة سياسية فمتى يكون المرشح خبيرا وهل توجد جهة علمية أو غير علمية تعطي شهادة الخبرة ام ان ذلك تحدده شهادة دراسية (ولا ينبؤك مثل خبير) والخبرة يجب ان تكون سياسية أي ليست خبرة قانونية او اعلامية او اجتماعية أو منصب سابق كوزير أو نائب”…….
واردف حرب:” أن يكون مشهودا له فمن هي الجهة التي تمنح هذه الشهادة ومن هم الشهود اذ لا بد ان يشهد له، وكذلك ان يكون مشهود له بالنزاهة فما هي معايير النزاهة وطبيعي هي ليس ما ورد في قانون النزاهة رقم (30) لسنة 2011 والقوانين الاخرى وليس عدم صدور حكم بحقه وانما الدستور اشترط النزاهة وطلب من كل مرشح ان يكون مشهودا له بالنزاهة”
وتابع:” أن يكون مشهودا له بالاستقامة فما هي الاستقامة ومن ذا الذي يحددها ومن يشهد ان المرشح مشهود له بالاستقامة وما الفعل الذي يخل بالاستقامة؟ وان يكون مشهودا له بالعدالة فأين نجد العدالة في المرشح ومن هي الجهة التي تحدد ان المرشح عادل لا سيما ان العدالة شرط اختلف فيه قديما وحديثا وخاصة بالنسبه لعدالة الموظف وان علا الى الحاكم والقاضي فقط ومن يشهد على ان المرشح ذو عدالة ولم تكن عدالته مخرومة وأن يكون مشهودا له بالاخلاص للوطن وهذا وصف أقسى من التوصيفات السابقة فكيف يستنتج ان المرشح مخلص للوطن ومن يشهد ان المرشح فلانه مخلص للوطن وفلان غير مخلص للوطن؟
واكمل حرب:” أما الشروط الثلاثة الاخرى التي تطلبها الدستور فيمن يرشح لرئيس الجمهورية ان يكون عراقيا بالولادة اي ان والده ووالدته كانا حاصلين على الجنسية العراقية قبل ولادته وشرط الوالدين عراقيين بالولادة متوفر فيمن يولد لعراقيين ضمنا وشرط كمال الاهلية وكل شخص كامل الاهلية ما لم يثبت خلافه، واتم الاربعين اي بلغ واحدا واربعين سنة وشرط عدم الحكم عن جريمة مخلة بالشرف منها جرائم السرقة والرشوة والتزوير، ولقد أضاف القانون 8 لسنه2012 قانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهوريه شرطين آخرين في المرشح هما الشهادة الجامعية وعدم الشمول بقانون المساءلة والعدالة”
واختتم حرب حديثه بالقول: “ويبقى سؤال أين نجد من يتوفر فيه هذه الشروط! “.
يذكر أن مجلس النواب بدورته الحالية يتكون من محورين كبيرين وهما قائمة سائرون والمتحالفين معها، وقائمتي الفتح ودولة القانون والمتحالفين معهما، وان كلا المحورين يزعمان بأحقيتهما بتشكيل الحكومة المقبلة بعد خلاف على الية تشكيل الكتلة النيابية الاكثر عددا، فيما لوح الطرفان باللجوء إلى المحكمة الاتحادية العليا وحسم ذلك الخلاف.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/164882/feed 0 164882
الديمقراطي الكردستاني: الاستحقاق الانتخابي يحتم مطالبتنا برئاسة الجمهورية http://newsabah.com/newspaper/164880 http://newsabah.com/newspaper/164880#respond Tue, 18 Sep 2018 19:17:22 +0000 http://newsabah.com/?p=164880 بغداد – الصباح الجديد:
أكد القيادي في حزب الديمقراطي الكردستاني سرحان أحمد، الثلاثاء، وجود مفاوضات مستمرة مع الاتحاد الوطني الكردستاني للاتفاق على تثبيت حق الديمقراطي في تولي أحد مرشحيه رئاسة الجمهورية المقبلة، واصفا أن الاستحقاق الانتخابي يحتم عليه المطالبة بالرئاسة.
وقال احمد في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد إن “الحزب الديمقراطي يسعى من خلال مفاوضاته مع الاتحاد الوطني لتثبيت حقه في تولي احد مرشحيه رئاسة الجمهورية المقبلة”، مبينا أن “استحقاق الانتخابات للحزب وترك المنصب لمدة 15 عاما يحتم عليه المطالبة بحقه في تولي احد مرشحيه رئاسة الجمهورية”.
وأضاف احمد، أن “المفاوضات السياسية جارية بين الاتحاد والديمقراطي الا انهما لم يطرحا اي اسم مرشح لتولي رئاسة الجمهورية”.
مبينا ان “الاسماء المطروحة امام وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي غير دقيقة”.
وكان مجلس النواب أعلن، عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية وفق الشروط المنصوص عليها في الدستور ولمدة ثلاثة ايام.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/164880/feed 0 164880
“المركزي” يبحث دمج عدد من المصارف الأهلية في العراق http://newsabah.com/newspaper/164877 http://newsabah.com/newspaper/164877#respond Tue, 18 Sep 2018 19:13:50 +0000 http://newsabah.com/?p=164877 بغداد ـ الصباح الجديد:
كشف البنك المركزي العراقي عن 70 مصرفا عاملا في البلاد 20 منها هي فروع لمصارف أجنبية، لم تصل الى مستوى الطموح لأن أغلبها حديث التكوين، وعملت بظروف استثنائية مرت بها البلاد”. .
وقال محافظ البنك وكالة علي العلاق في تصريح تابعته الصباح الجديد “عندما توليت المسؤولية، وجدت ان عدد المصارف الاهلية وشركات التحويل والصرافة يفوق حاجة السوق، اذ لم نمنح أي رخصة جديدة لافتتاح مصرف تجاري ولا اجازة لشركة صيرفة، كما قمنا بالغاء شركات التحويل المالي، في ظل وجود نية لاعادة هيكلة شركات الصيرفة ما يؤدي الى سيطرة اكبر عليها وهناك خطة لدمج بعض المصارف”.
وأستدرك العلاق “لكن منحنا اجازات لافتتاح عدد من المصارف الاسلامية بناء على التسهيلات التي قدمها قانونها إذ وضع مجلس النواب فقرة تساعد على تأسيسها وهي تخفيض رأس المال المطلوب عند التأسيس”.
وعن سبب المحدودية الكبيرة لمبادرات المصارف الاهلية لاقراض المواطنين بين محافظ البنك المركزي ” المهمة الاساسية للمصارف هي تقديم الائتمان من خلال منح القروض والخدمات الاخرى، بالمقابل تأخذ اموال المودعين وتمنحهم نسبة من الفائدة، لكن المصارف العراقية بشكل عام تواجه صعوبة كبيرة في ممارسة هذا النشاط، فعندما تمنح قرضا، في الغالب لا يفي المقترض بسداده على الرغم من الضمانات الكبيرة التي تأخذها المصارف ونسبة الفائدة المرتفعة، إذ ان تعثر المقترضين قد يصل الى 20 بالمئة”.
وتابع ان “المشكلة تكمن في ان المصرف عندما يبدأ باجراءاته ضد المقترض، كالحجز على العقار على سبيل المثال يواجه تأخيراً كبيراً في الاجراءات القانونية من قبل الجهات الاخرى، اضافة الى تهديدات عشائرية او حزبية، وهذا الامر يجعل المصارف تتخوف من منح القروض”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/164877/feed 0 164877
الصناعة تقيم ورشة عمل لشرح مضامين ميثاق الحوكمة الرشيدة وخارطة الطريق http://newsabah.com/newspaper/164871 http://newsabah.com/newspaper/164871#respond Tue, 18 Sep 2018 19:09:54 +0000 http://newsabah.com/?p=164871 بالتعاون مع شركة « مانجمنت بارتنر»
بغداد – الصباح الجديد:

برعاية وزارة الصناعة والمعادن اقامت شركة ( مانجمنت بارتنر) ورشة عمل لشرح مضامين ميثاق الحوكمة الرشيدة وخارطة الطريق الخاصة بها بالتعاون مع الشركة الاستشارية مانجمنت بارتنر لتعزيز مبادئ الشفافية والمساءلة وبهدف وضع اطار لتنظيم عمل الشركات العامة غير المالية المملوكة للدولة في العراق وتحسين ادائها وتنظيم عمل مجالس الادارة للوصول الى الكفاءة والفاعلية المطلوبة والذي من شأنه ان يسهم في تحسين اداء هذه الشركات .
وقال مدير عام دائرة التخطيط في مركز الوزارة المهندس محمد علي ذياب في كلمة له خلال أفتتاح الورشة ان الوزير وفي ضوء قرارات لجنة اعادة الهيكلة للشركات المملوكة للدولة التي يترأسها ، اكد على الالتزام التام بمبادئ الحوكمة الرشيدة كونها احد اسس الاستراتيجية الصناعية ولما لها من اهمية في اصلاح وتطوير الشركات المملوكة للدولة ولكونها تمثل قواعد واليات لقيادات الشركات تنظم العلاقة المؤسسية بين مجلس الادارة والادارة العامة وكذلك المديرين التنفيذيين والعاملين اضافة الى اصحاب المصلحة المتعاملين مع الشركات .
واشار المدير العام الى ان ميثاق الحكم الرشيد هو وثيقة تنظم الترابط المؤسسي بين المالك وهو الشعب الذي يمثله مجلس الوزراء والشركات التي يقودها مجلس الادارة والمدير العام التنفيذي ويشمل الميثاق على مبادئ الادارة الرشيدة التي تهدف الى زيادة الشفافية وتوضح اساليب المسائلة والافصاح وهي واحدة من الاولويات العشرة لالتزامات الحكومة ضمن يرنامجها الاصلاحي امام صندوق النقد الدولي بأدارة القرض من ممثلي البنك الدولي .
واوضح المدير العام أن اصدار ميثاق الحكم الرشيد للشركات غير المالية المملوكة للدولة جاء بعد الجهود المبذولة بين ممثلي الوزارة ولجنة اعادة الهيكلة والشركة الاستشارية المخولة من البنك الدولي وفد تجلى التزام الحكومة من خلال قرار مجلس الوزراء المرقم (361) لسنة 2017 بأعتماد ميثاق الحكم الرشيد لتلك الشركات وان قانون الشركات العامة رقم (22) لسنة 1997 وتعديلاته يمثل الغطاء القانوني لتطبيق الميثاق وينظم عمل الشركات انسجاما مع افضل الممارسات الدولية .
من جانبه قال ممثل الشركة الاستشارية المخولة من البنك الدولي عمار شبر خلال تقديم الورشة ان ميثاق الحوكمة الرشيدة للشركات غير المالية المملوكة للدولة يعد من المشاريع المهمة التي تهدف الى توضيح أطر العلاقة بين الحكومة والشركات العامة ويسهم في وضع اطار عمل يساعد الشركات في ايجاد الحلول للكثير من المشكلات التي تواجهها ويوجد آلية لاتخاذ القرارات الصحيحة من خلالها لتحسين اداء هذه الشركات ، وان هذا الميثاق الذي اقره من مجلس الوزراء وحاليا حيث ستكون الوزارات المعنية مطالبة بتشكيل المجلس الاشرافي و تعد وزارة الصناعة سباقة في هذا المجال ، وان الميثاق سيضع الالية لتحسين عمل الشركات ويكشف عن حقيقة اداء الشركـات العامـة على وفق مبـدأ الشفافيـة والافصـاح.
من جانبها تواصل المديرية العامة للتنمية الصناعية احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن تقديم خدماتها التخصصية للصناعيين وتخصيص قطع أراضي لإقامة مشاريع صناعية عليها خلال شهر تموز الماضي.
وقال مدير عام الشركة المهندس سلام سعيد احمد ان المديرية تسعى للارتقاء بواقع القطاع الصناعي الخاص من خلال تقديم الخدمات الميسرة للصناعيين , مضيفا» ان المديرية منحت (65) اجازة (20) قطعة ارض لإقامة مشاريع صناعية جديدة ومنح (14) شهادة اكمال تأسيس للمشاريع الصناعية ، مبينا» ان المديرية حريصة على مجريات سير العمل داخل المشاريع الصناعية من خلال عمل الكشوفات الدورية التي تقوم بها اللجان الفنية المتخصصة وبشكل مكثف ولكافة المشاريع الصناعية في محافظات العراق كافة والكشف عن (134) مشروعا صناعيا ومنح (60) هوية جديدة للمشاريع الصناعية.
من جهة اخرى لفت المدير العام الى دور الكشوفات في دعم المنتج الوطني حيث ان الكشف عن مشروع صناعي لشتى الصناعات يعد بمثابة حلقة وصل بين الصناعي صاحب المشروع وبين التنمية الصناعية من جهة وبين الجهة ذات العلاقة التي تقوم المديرية بمخاطبتها لتوفير المواد الاولية التي يحتاجها المشروع الصناعي.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/164871/feed 0 164871
الحسين يصنع الحياة http://newsabah.com/newspaper/164868 http://newsabah.com/newspaper/164868#respond Tue, 18 Sep 2018 19:05:44 +0000 http://newsabah.com/?p=164868 عفواً سيدي ابا عبد الله الحسين .. اعلم ان البوح صعب ونادر لاسيما في رحاب العظماء وأنت كبيرهم .. ولكن اسمح لي ان ابوح في رحاب روحك بمكنون روحي المتخمة بالألم ، فأنت ترى مقامي وتسمع كلامي وترد سلامي ..ابدأ بوحي بسلام الله وملائكته ورسله وأحرار الارض عليك ..
سيدي الحسين .. في كل عام نرى الكثير من السلوكيات والمشاهد التي تدعي وصلا بثورتك العظيمة ، ولكنها ليست كذلك ، انما هي ركوب لتلك المبادئ وصولا لأهداف وغايات كنت انت ترفضها ، لأن معتنقيها لا يريدون للناس ان يكونوا احرارا ، كما كنت انت تريد ..
أيرضيك سيدي الحسين ، ان يقوم محبوك بقطع الطرق ليستذكروا ثورتك ويشعلوا من وهج دمائك شعلة الحرية ؟
، أيرضيك ذلك سيدي الحسين ، وأنت الذي حملتَ رضيعك عبد الله مذبوحاً من الوريد الى الوريد بسهم الظلم لكي تبقي دروب الحياة مفتوحة يوم اراد اعداؤك اغلاقها الى الابد ؟ ، موقنين ان بركانا من المشاعر الابوية قد تفجر بين حناياك في تلك اللحظات الفاصلات بين ان تمضي بما جئت من اجله ..أو انك تعود ادراجك من حيث اتيت ، ولكنك في ذلك المفترق كان موقفك عظيما اذهل الكون كله ، فمن عمق ذلك البركان جاء قرارك : امضي على دين النبي.. امضي على طريق صناعة الحياة ، طريق الحرية التي دٌقٌ بابها بدم يدك المضرجة وبوريد طفلك الذي كان يشخب دما عبيطا ، وكأن دم الرضيع الطاهر سال قربانا للحرية التي سعيت من اجلها مضحيا بنفسك واهلك وصحبك ، لترسخ المبادئ التي جاء بها جدك النبي محمد (ص) المبعوث رحمة للعالمين ..
عفوا سيدي الحسين .. أما كان بإمكان هؤلاء العشاق الذائبين وجدا في هواك ان يقيموا قداس عشقهم في الساحات العامة وباحات المساجد والحسينيات لكي لايقطعوا سبيل الحياة على سالكيه وقد يكون بين هؤلاء السالكين طفل يتلوى من سياط الم المرض ويريد اهله ايصاله الى اقرب مشفى ؟ .. ومن المؤكد ان العشاق في تلك اللحظات كانوا يستذكرون رضيعك المذبوح ويبكون من اجله ، من دون ان يعلموا انهم تسببوا في تعريض حياة طفل للخطر ، فثورتك كانت من اجل ديمومة الحياة و رفع الظلم وتحقيق العدالة بين الناس وحماية الطفولة .
عفوا سيدي الحسين .. يا من بذلت روحك وجاهدت في المبادئ الانسانية السامية حق الجهاد حتى اتاك اليقين ، ليتعلم الناس منك كيف يصنعون الحياة ، فكنت وما زلت وستبقى منارا يهدي الامم الى طريق السعادة الحقة في الحياة .. أَيرضيك سيدي ان تتعرض مسيرتك وسيرتك العظيمة هذه الى التشويه وحرفها عن مسارها الصحيح بسبب افعال وسلوكيات لا تمت الى مبادئ ثورتك العظيمة بصلة ؟؟ ..
عفوا سيدي الحسين .. لقد استغل البعض دمك الذي انتصر على سيوف الظلم والظالمين لتحقيق مآرب اخرى ، فحولوا ثورتك الى ما يشبه الخرافة وسعوا بين الناس لتسطيح عقولهم وتثويلها ليسهل بعد ذلك قيادهم .. أَ يرضيك سيدي ان يتاجر هذا البعض بثورتك التي كان ثمنها رأسك الشريف ورؤوس الابناء والأخوة والأصحاب و سبي النساء ؟..أَ يرضيك سيدى ان تُحاصر ثورتُك من جديد وبهذا النحو ؟ فالقوم سيوفهم معك وقلوبهم عليك ؟!.. ولكنك هيهات هيهات ان ترضى بالظلم ، ولو كنت ترضى لهادنت الظالمين لتبقى – حاشاك- ذليلا ولم يخلدك التاريخ وما كان الطغاة يخشونك حد الهلع …السلام على الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى الارواح التي حلت بفناء الحسين ما اشرقت شمس وجاء ليل ورحمة الله وبركاته .
عبدالزهرة محمد الهنداوي

]]>
http://newsabah.com/newspaper/164868/feed 0 164868
خطة للإطاحة بجناح الحمائم داخل الحزب الديمقراطي http://newsabah.com/newspaper/164859 http://newsabah.com/newspaper/164859#respond Tue, 18 Sep 2018 18:59:19 +0000 http://newsabah.com/?p=164859 صقوره يسعون للعودة الى الواجهة عبر استغلال وتغذية النعرة القومية والطائفية
السليمانية – الصباح الجديد – عباس كاريزي:

كان لتسمية هيمن هورامي المستشار السياسي لرئيس الاقليم السابق زعيم الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني على حساب رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني، كرئيس لقائمة الحزب الديمقراطي لانتخابات برلمان كردستان، اثرا قوي في تعميق الخلافات والفجوة بين جناحي الصقور والحمائم داخل الحزب الديمقراطي.
جناح الصقور الذي يتزعمه مسعود بارزاني ونجله مسرور بارزاني رئيس جهاز امن الاقليم داخل الحزب الديمقراطي، الذي انزوى عقب حملة اجراء الاستفتاء الفاشلة على استقلال الاقليم العام الماضي، والتبعات السلبية التي خلفها على الاقليم، يسعى الى العودة الى الواجهة مجددا عبر التحشيد القومي والتصعيد ضد خصومه خلال حملات الدعاية الانتخابية الذين يتهمهم بالخيانة والعمالة للدولة العراقية.
ويؤكد الكاتب كمال كريم في مقال تحليلي نشره في موقع ايلاف تابعته الصباح الجديد بعنوان «اقليم كردستان يدخل مرحلة ما بعد نيجيرفان بارزاني»، «ان الانظار في اقليم كردستان العراق تتجه الى الانتخابات التشريعية الخامسة التي سينتج عنها، بحسب اكثر التوقعات، خريطة سياسية جديدة في الاقليم،. لكن ابرز ما في هذه الانتخابات هو تزامنها مع تطورات متوقعة داخل الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الاقليم السابق مسعود بارزاني والذي يعد اكبر احزاب الاقليم.
والنقطة المهمة التي يتوقف امامها المراقبون في هذه الانتخابات كما يقول كريم هي اقصاء نيجيرفان بارزاني زعيم جناح الحمائم عن رئاسة قائمة الحزب الديمقراطي الكردستاني، وتكليف شخصية اخرى محسوبة على جناح الصقور، مقربة جدا من مسعود بارزاني برئاسة القائمة.
ويربط الكاتب بين حدثين يؤكدان عمق الهوة والخلافات داخل صفوف الحزب الديمقراطي، وهما اولا المشاركة الباهتة لنيجيرفان بارزاني في الحملة الدعائية لانتخابات برلمان كردستان، التي بدأت في 11 من ايلول الجاري، جراء استيائه من تكليف شخصية مغمورة في الحزب برئاسة القائمة ليس لشيء سوى انها مقربة من مسعود بارزاني.
وثانيهما هو تولي مسعود بارزاني بنفسه قيادة الحملة الانتخابية وافتتاحه الحملة بخطاب في اربيل لم يسمح فيه لغيره، بما فيهم نيجيرفان بإلقاء اي كلمة.
ويضيف الكاتب وفقا لاوساط سياسية مطلعة، الى ان خطة اقصاء نيجيرفان بارزاني الذي يتحكم بمنصبي نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيس وزراء حكومة الاقليم، تقوم على شقين، يقسم الشق الاول على مرحلتين: المرحلة الاولى هي اقصاؤه عن رئاسة قائمة الحزب وهي المرحلة التي تم تنفيذها حرفيا، اما المرحلة الثانية فهي اقصاؤه عن تولي منصب رئاسة حكومة الاقليم.
وتشير مصادر من داخل الحزب الديمقراطي الى ان الحزب يعتمد في خطته على امكانية حصوله على مقاعد اكثر في البرلمان الكردستاني تتيح له، بمشاركة عدد من المقاعد المخصصة للأقليات التركمانية والمسيحية، تجاوز حاجز الخمسين مقعدا التي تتيح له تشكيل الحكومة منفردا. وفي حال تحقق هذا الهدف، يصبح الحزب الديمقراطي امام اختيارين: اما ترشيح مسرور بارزاني، الابن البكر لمسعود بارزاني، لتولي رئاسة الحكومة الجديدة، او تكليف رئيس القائمة هيمن هورامي بتشكيل الحكومة. فاذا تم ترشيح بارزاني الابن يتولى هورامي منصب رئاسة برلمان اقليم كردستان. اما اذا تقرر عدم توليه مسرور بارزاني منصب رئيس الحكومة، ترشح شخصية اخرى للمنصب ويدور الحديث هنا عن هورامي، في حين يدمج مجلس امن الاقليم الذي يتولى مسرور بارزاني رئاستها مع الحكومة وتحول الى وزارة امن الاقليم ويتولى مسؤوليتها مسرور بنفسه، وفي هذه الحالة يكون مسرور هو الشخصية المحورية في الحكومة الجديدة.
يتزعم مسرور بارزاني الشخصية المثيرة للجدل جناح الصقور داخل الحزب الديمقراطي، وهو يفرض سيطرته التامة على الجهاز الامني للحزب وحكومة الاقليم، يعرف عنه بانه يلتزم نهجا امنياً صارما، ولا يتقيد بالمعايير السلوكية والقانونية والحقوقية في القضايا الامنية.
وتؤكد مصادر موثوقة ان مسرور انشأ، الى جانب الجهاز الامني التقليدي، جيشا امنيا مدنيا يضم 1334 عنصرا مدنياً في اربيل يحصل كل منهم على راتب شهري يبلغ مليون ونصف المليون دينار عراقي، اي ما يوازي 1200 دولار اميركي تقريبا، مهمتهم هي الاندساس بين المتظاهرين خلال الاحتجاجات الشعبية وفض التظاهرات والتجمعات الحاشدة، وفيهم مكلفون بالتواجد في الاسواق والطرقات كباعة وكسبة في الاسواق الشعبية وسط اربيل، والى هذا الجيش الامني المدني توجه اتهامات بقتل او اعتداءات على مدرسين وائمة جوامع في اربيل.
ويشير الكاتب كمال كريم الى ان بروز ملامح هذه الخطة وتجلياتها يثير قلقا على ثلاثة اصعدة، لأنها اذا ما نجحت، فهي تعني ان الاقليم يمكن ان يتجه نحو نظام الدولة الامنية وارعاب المجتمع.
فعلى صعيد الحزب الديمقراطي، تشعر النخبة المرتبطة برئيس الوزراء الحالي بقلق شديد لانها ستصبح مهددة في الشك بولائها للحزب كله، لانها تدرك ان التعامل مع نجل رئيس الحزب مسرور امر غاية في الصعوبة، اما على الصعيد الشعبـي، فثمة تخوف على مستوى الشارع من تقلص هامش الحريات العامة، فيما تخشى الاحزاب السياسية من امكانية التعامل مع حكومة لا تتواصل مع الشارع والنخبة السياسية بشكل قانوني وديمقراطي.
وكان زعيم الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني مدفوعا بالنتائج التي حققها حزبه في انتخابات مجلس النواب العراقي قد صعد من لهجته تجاه بغداد، مؤخرا قائلاَ،» الشعب العراقي عاقب الوجوه الشوفينية التي وقفت ضد استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان، خلال الانتخابات النيابية العراقية الأخيرة.
واضاف بارزاني في كلمة القاها خلال الحملة الدعائية لانتخابات برلمان كردستان، أن الشعب العراقي عاقب الوجوه الشوفينية التي وقفت ضد استفتاء الاستقلال في إقليم كردستان، مؤكداً أن حزبه استطاع تغيير المعادلة وحماية كردستان. واكد بارزاني على ضرورة الالتزام بمبادئ الشراكة في القرار، والتوافق في التشريع، والتوازن في المؤسسات الحكومية، وتنفيذ تلك المبادئ وفق آليات وضمانات واضحة.
كما كشف عن وجود حوار مكثف بين الأطراف العراقية، لتأسيس مجلس أعلى للسياسات والتخطيط الاستراتيجي لكي يصدر القرارات المهمة والاستراتيجية بموافقة ممثلي جميع المكونات وبمشاركة الطرف الكردستاني، ومن أجل منع عودة التفرد الى الحكم.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/164859/feed 0 164859
82 ألف اسطوانة غاز سائل و200 ألف لتر من النفط لتغطية احتياجات الزائرين وتستثنى من القطع المبرمج http://newsabah.com/newspaper/164865 http://newsabah.com/newspaper/164865#respond Tue, 18 Sep 2018 18:57:16 +0000 http://newsabah.com/?p=164865 كربلاء تكمل استعداداتها لإحياء ذكرى استشهاد الحسين ع
بغداد – الصباح الجديد:

اوعز وزير النفط جبار علي اللعيبي الى شركة توزيع المنتجات النفطية باتخاذ الاجراءات اللازمة لتجهيز المواكب الحسينية والافران والمخابز والاليات المخصصة لنقل الزائرين باحتياجاتها من انواع المشتقات النفطية، استعدادا لزيارة (عاشوراء) في كربلاء المقدسة، وجاء في بيان للوزارة تلقت الصباح الجديد نسخة منه امس، ان الوزير وجه أيضا جميع التشكيلات النفطية بتسخير الياتها للمشاركة في الجهد الحكومي لنقل الزائرين من والى المحافظة.
وفيما اعلنت اللجنة الامنية في مجلس محافظة كربلاء, امس الثلاثاء، إكمال جميع الاستعدادات لتنفيذ الخطتين الامنية والخدمية لاستقبال ملايين الزائرين لمناسبة العاشر من محرم الحرام، اورد محافظ كربلاء عقيل الطريحي، أمس الثلاثاء أيضا في تصريح رسمي، منع دخول مواكب المسؤولين والسياسيين مهما كانت مواقعهم الى المدينة المقدسة، فيما حذر من استغلال زيارة عاشوراء « سياسياً «. كما قررت وزارة الكهرباء استثناء كربلاء المقدسة ومن قطع الكهرباء المبرمج خلال أيام الزيارة.
وتستقبل محافظة كربلاء سنويا ملايين الزائرين سيما في ليلة العاشر من محرم، ومئات الالف من السيارات الامر الذي يتطلب إجراءات امنية تضمن سلامة الزوار والمواطنين، وفي هذا الصدد قال رئيس اللجنة عقيل المسعودي في تصريح تابعته الصباح الجديد إن “القيادات الامنية ومنذ مدة وضعت خطتها الامنية لمناسبة العاشر من محرم الحرام اذ تم تجاوز عدد من السلبيات التي ظهرت خلال العام الماضي خاصة بتقليل القطوعات وتوفير جهد الي تابع للقوات الامنية”.
واضاف المسعودي، ان «محافظة كربلاء ومجلسها استنفروا جميع الاجهزة الخدمية بالمحافظة لخدمة زائري سيد الشهداء الامام الحسين (ع)، فضلاً عن رفد المحافظة بالعديد من الاليات والجهد الخدمي من المحافظات المجاورة على وفق خطة تم وضعها قبل أكثر من شهر استعداداً لاستقبال ملايين الزائرين».
واوضح المسعودي، أن «محافظة كربلاء المقدسة وضعت خطة لتسهيل وصول العجلات التي تزود المواكب المنتشرة داخل وخارج المحافظة».

منع استغلال الزيارة سياسياً
من جانب اخر أعلن محافظ كربلاء عقيل الطريحي، أمس الثلاثاء، منع دخول مواكب المسؤولين والسياسيين مهما كانت مواقعهم الى المدينة المقدسة، فيما حذر من استغلال زيارة عاشوراء « سياسياً «.
وقال الطريحي إن “الزيارة دينية خالصة ونريد حالة من الامن والاطمئنان يتمتع بها الزائر واهالي المدينة الذين فتحوا قلوبهم قبل بيوتهم للزائرين كما في كل زيارة.
وحذر الطريحي من « استغلال الزيارة، وقد اصدرت المحافظة تعليمات بمنع دخول مواكب المسؤولين والسياسيين مهما كانت مواقعهم والسماح بدخول عجلة واحدة فقط بدون سلاح، لاسيما ان الامن مستتب في المحافظة ومسيطر عليه».
ولفت الى ان «الملايين من الزائرين سيفدون الى المدينة مع اقتراب ليلة العاشر من محرم لذا ندعو جميع المؤسسات الاعلامية الى توخي الدقة والحذر من مطلقي الاشاعات الكاذبة”، مبينا أن “جميع دوائر الدولة استنفرت امكاناتها لإنجاح الزيارة بالجهود الذاتية”.

توفير كميات كبيرة من الوقودالوقود
اوعز وزير النفط جبار علي اللعيبي الى شركة توزيع المنتجات النفطية باتخاذ الاجراءات المطلوبة لتجهيز المواكب الحسينية والافران والمخابز والاليات المخصصة لنقل الزائرين باحتياجاتها من انواع المشتقات النفطية، استعدادا لزيارة (عاشوراء) في كربلاء المقدسة، فضلا عن ذلك وجه السيد الوزير جميع التشكيلات النفطية لتسخير الياتها للمشاركة في الجهد الحكومي لنقل الزائرين من والى المحافظة.
وقال مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية كاظم مسير: ان الشركة استنفرت ملاكاتها الفنية للمباشرة بتجهيز اصحاب المواكب الحسينية والافران والمخابز في محافظة كربلاء ومحافظات الفرات الاوسط باحتياجاتها من المشتقات النفطية واسطوانات الغاز السائل، فضلاً عن ذلك تامين وتجهيز الوقود لجميع محطات توليد الطاقة الكهربائية في محافظات الفرات الاوسط، تسهيلا لاتمام مراسم الزيارة المليونية بذكرى استشهاد الامام الحسين (عليه السلام) التي تصادف في العاشر من محرم الموافق يوم الخميس القادم.
وبين المدير العام: ان فرع الشركة في محافظة كربلاء باشر ومنذ الاول من شهر محرم الحرام ولغاية اليوم الثلاثاء 18 ايلول الجاري بتجهيز المواكب الحسينية والمخابز والافران والمولدات الكهربائية والحسينيات باحتياجاتها من انواع المشتقات النفطية بالأسعار المدعومة من خلال ( 340) وكيل جوال للغاز السائل واكثر من ( 20 ) حوضية للمشتقات النفطية ، حيث تم تجهيز اكثر من ( 75000 ) اسطوانة غاز سائل و(200 ) الف لتر من مادة النفط الابيض و(100) الف لتر من مادة زيت الغاز (الكاز) ، مضيفا ان فرع الوزارة في محافظة النجف الاشرف قام ايضا بتجهيز المواكب الحسينية التي تستقبل الزائرين الوافدين الاجانب ، باكثر من (7000) اسطوانة غاز سائل ، مشيرا الى ان عملية التجهيز تتم حسب الحاجة الفعلية للجهات المعنية بالتنسيق مع اللجان المختصة في المحافظة المرتبطة بغرفة العمليات المشكلة للزيارة المليونية .
واضاف المدير العام: ان الوزارة قامت بتهيئة (12) محطة متنقلة لتجهيز الوقود للاليات الناقلة للزائرين التابعة لوزارة النفط والقطاع الخاص والعتبات الدينية، واليات ومركبات الوزارات الاخرى المشاركة بالجهد الحكومي للنقل، مشيراً ان عملية التجهيز لهذه الاليات تتم في الساحات المخصصة عند منافذ الدخول للمحافظة المحددة عند مدخل (بغداد _ كربلاء المقدسة ) و ( النجف الاشرف – كربلاء المقدسة ) و (بابل – كربلاء المقدسة) .
واشار المدير العام ان اجراءات الوزارة في تجهيز الوقود والنقل مستمرة خلال اليومين القادمين ولحين اتمام مراسم الزيارة المليونية .

استثنائها من القطع المبرمج
من جانبها أعلنت وزارة الكهرباء، إستثناء محافظة كربلاء المقدسة من القطع المبرمج خلال زيارة العاشر من محرم الحرام.
وذكر بيان للوزارة تلقت « الصباح الجديد « نسخة منه انه «ولتأمين متطلبات زيارة ذكرى استشهاد الإمام الحسين {عليه السلام} في العاشر من محرم الحرام، حيث تم إستنفار الجهود في الشركات العامة لتوزيع الكهرباء في بغداد والوسط والفرات الأوسط والجنوب، لتأمين احتياجات المواكب الحسينية من خلال التجهيز بالتيار الكهربائي وإنارة الطرق التي يسلكها الزائرون، وإجراء الصيانات للإنارة وشبكات التوزيع، من اجل إنجاح الخطة الخدمية التي وضعتها الوزارة».
وأضاف «كما تم استثناء مدينة كربلاء المقدسة والطرق الرئيسة المؤدية لها من القطع المبرمج للتيار الكهربائي، قبل وخلال أيام الزيارة، ووضع آلية عمل مشتركة بالتنسيق والتعاون مع جميع القطاعات والأقسام والشعب الفنية من اجل دعم الشبكة الكهربائية بالمواد الضرورية اللازمة لإدامة وإصلاح كافة العوارض الفنية، فضلاً عن تخصيص مفارز صيانة جوالة تعمل على مدار اليوم في المناطق والطرق والمسالك الرئيسة تكون مستعدة ومتأهبة لمعالجة إي طارئ أو عارض فني».
ووجهت الوزارة «مسؤولي المخازن بضرورة توفير جميع مواد الشبكة وصرفها بالسرعة الممكنة لأغراض الصيانة». كما تعمل غرفة العمليات بإسناد الجهات الأمنية والخدمية الأخرى من اجل إنجاح زيارة العاشر من محرم الحرام.

خطة صحية
وفي الوقت ذاته قال الدكتور عبد الغني سعدون الساعدي مدير عام دائرة صحة بغداد / الرصافة خلال اجتماع مجلس الإدارة أهمية استعداد المؤسسات الصحية لهذه المناسبة من خلال توفير كل المتطلبات الخاصة بالأدوية والمستلزمات الطبية وعلى مدار أيام شهر محرم الحرام ،لاسيما العشرة الاولى ونشر سيارات الاسعاف قرب المواكب والحسينيات ، وكذلك توفير ارصد كافية من الدم وتهيئة صالات الطوارئ والعمليات وتواجد الأطباء بشتى التخصصات .مشدد على إن تأخذ الفرق الرقابية دورها في متابعة الأغذية وكذلك اخذ عينات من المياه وفحصه، فضلاً عن قيام الصحة العامة / شعبة تعزيز الصحة في بث رسائل توعوية حول السلامة الغذائية والإمراض الانتقالية.
ونوه الساعدي إلى إن مركز الدائرة سيقوم بعمل زيارات إلى المؤسسات الصحية لمتابعة عملها ورصد المعوقات لغرض تلافيها.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/164865/feed 0 164865
“فريق بحثي” يعد بحثاً علمياً عن التأثيرات السلبية لارتفاع نسبة الملوحة في شط العرب http://newsabah.com/newspaper/164862 http://newsabah.com/newspaper/164862#respond Tue, 18 Sep 2018 18:54:19 +0000 http://newsabah.com/?p=164862 يؤكد انشاء سد نظامي تتحكم فيه بوابات لتصريف المياه
بغداد – الصباح الجديد:

تمكن فريق بحثي تابع للشركة العامة لصناعة الاسمدة الجنوبية احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن من اجراء بحث علمي يدور حول تأثير الاملاح على مواصفات مياه شط العرب ونوعيتها في مصانع خور الزبير وذلك لاتصالها بقنوات مياه البحر.
واوضح الفريق من خلال المسح الميداني في منطقة الفاو امتدادا الى منطقة سوق الشيوخ وتبين تأثير مياه البحر عليها ، اذ اجريت الفحوصات المختبرية للعينات المأخوذة من مياه شط العرب ومناطق المسح الميداني ووحدة التحلية في المصانع وطرق العمل المعتمدة في التحاليل المختبرية التابع الى شركة ( Mitsubishi) المصممة للمشروع .
كما استنتج الفريق البحثي من ان ارتفاع معدلات الاملاح في المياه له اثار سلبية خلال استعمال هذه المياه في الصناعة وخاصة في الشركة على وحدة التحلية الجزئية كونها تؤدي الى التقليل من كفاءة عمل اغشية التناضخ الازموزي العكسي من خلال تردي مواصفات الماء المنتج وانخفاض الطاقة الانتاجية للوحدة, والتأثير العالي لايونات الكالسيوم والكبريتات لتكوين كبريتات الكالسيوم والتي تترسب باستمرار بفعل الضغط المسلط على الغشاء والتي تميل الى زيادة الترسب كلما ازدادت تراكيز الايونات المذكورة لكون الحاصل الايوني ( Iap) يصبح اقل من ثابت حاصل الاذابة .
واستنتج الفريق ايضا انه عند استمرار تجمع الاملاح يؤدي الى سد فتحات التناضخ في الغشاء وتلفه ومنه يؤدي الى تبديل نوعية الاغشية من ( Brackish Water)) الى (water sea ) التي تعمل بمعدل يقل كلما ارتفعت معدلات الاملاح وذلك لضمان استمرارية اشتغال وحدة التحلية لفترات اطول.
وقد خرج البحث بتوصيات منها الاستمرار باستعمال الاغشية البحرية في وحدة التحلية الحالية للحصول على مواصفات جيدة لخطوط الماء النقي والمياه المغذية للمراجل ونصب محطة تحلية في الشركة العامة لصناعة الاسمدة الجنوبية تعمل باغشية بحرية وبطاقة ( m3/h1000 ) لتغذية حاجة مياه التبريد لكلا الخطين وتعمل هذه الوحدة بمعدل نحو 35%.
وفي الوقت نفسه جرى عرض الحلول والمعالجات المقترحة للدولة التي من شانها ضمان عدم ارتفاع الاملاح في مياه شط العرب, منها عقد اتفاقيات مع تركيا وايران وسوريا لتأمين حصة العراق سنويا من مياه نهري دجلة والفرات, والتأكيد على فكرة انشاء سد نظامي تتحكم فيه البوابات على شط العرب, وتأمين حصة المياه في محافظة البصرة من المحافظات الاخرى المتجاوزة على الحصص المائية المقررة , وتحلية مياه شط العرب واستعمال هذه المياه في الاستهلاك المنزلي .
على صعيد متصل قام فريق بحثي من مركز البحوث الكيمياوية والبتروكيمياوية التابع لهيئة البحث والتطوير الصناعي احدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن باجراء بحث علمي عن استعمال مواد اولية من كتل والواح بنانية من خليط الجبس ( البورك) ومفروم الصوف الصخري بعد كسره وفرده باليد وتحويله من شكله النسيجي الى شعيرات يبلغ طول الواحدة منها (1) ملم وخلطها جيداً مع الجبس بنسب متباينة من الواحد الى 10% وزناً من وزن الجبس احتسبت كمية الماء المضاف الى الخلطة على اساس المضاف الى الجبس لوحده لكون هذه الالياف معدنية وان صعوبة الخلط للحصول على تجانس تام اضيفت كمية من الماء مرة اخرى من اجل تسهيل عملية الصب واعداد قوالب نظيفة ومزيتة لمنع الالتصاق وسوي سطحها بسطح معدني اخر ناعم وحال انتهاء زمن التجميد لـ20دقيقة فتحت القوالب ورفع منها بحذر لتحاشي تثلم الحواف والحفاظ عليها من الخدش والتشقق لغرض المعالجة.
واستنتج الفريق من خلال مناقشة البحث ويبدو ان انخفاض مقاومة الانضغاط للكتل المحضرة مختبرياً كلما زادت نسبة الصوف الصخري ويعزى ذلك الى استبدال جزء من المادة الرابطة التي تعطي قوى تلاصق وتماسك الجبس بمادة الصوف هي مادة خاملة غير متفاعلة ولاتمتلك خاصية الربط, كما ان زيادة كمية ماء الخلط بسبب استبدال مادة رابطة باخرى مالئة خاملة وان اضافة نسب من الصوف الصخري الى الجبس لحد 5% وزناً من وزن الجبس يمكن الحصول على قيم لمقاومة الانضغاط ضمن الحدود المحددة في المواصفة, وكما تم الاستنتاج ايضاً ان النقصان في هذه القيم يعد قليلا نسبياً نظراً لكون الياف الصوف تتشابك داخل الكتلة المصبوبة مما يعطيها نسيج قوي ومترابط وهذا التاثير واضح في قيم معايير كسر الالواح اذ تزداد مع اضافة الصوف الصخري وتستمر بالزيادة الى حد نسبة 7% وزناً تنخفض عند هذه القيم . تنخفض قيم كثافة المكعبات المحضرة من الجبس والصوف الصخري عن قيم مكعبات الجبس لوحده مع زيادة نسب الصوف في الانموذج وهذا واضح بسبب كون انخفاض كتلة شعيرات الصوف اولا وتبخر الماء الفائض المضاف ثانياً تاركاً وراءه فراغات او مسامات مملوءة بالهواء وهذا يعني قابلية توصيل حراري اقل مع زيادة نسب الصوف الصخري في الكتلة.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/164862/feed 0 164862
سمية الناصر: حققنا النجاح في مهرجان الشعر العربي الأول http://newsabah.com/newspaper/164857 http://newsabah.com/newspaper/164857#respond Tue, 18 Sep 2018 18:51:43 +0000 http://newsabah.com/?p=164857 قصائد وكلمات تتغنى بحب الوطن والتلاحم بين الاشقاء
بغداد ـ فلاح الناصر:
اشادت رئيسة اكاديمية الزهراء للفنون والإبداع/ فرع العراق، سمية الناصر، بالحضور العراقي الذي شهده مهرجان الشعر العربي الإول الذي اختتم مؤخراً في مدينة الأسكندرية بجمهورية مصر العربية باشراف أكاديمية الزهراء للفنون والإبداع في مصر بمشاركة فروع الأكاديمية في بلدان (مصر المؤسس والعراق والأردن ولبنان وتونس والجزائر).
وقالت انها ترأست المهرجان الذي ضيفته خشبة مسرح متحف كلية الفنون الجميلة في الأسكندرية، الذي بدأ بعزف النشيد الوطني المصري، ثم افتتح رئيس أكاديمية الزهراء للفنون والإبداع، الدكتور، هاني السعداوي، معرضاً للفنون التشكيلية، حيث أسهمت عقبة التأشيرة في عدم مشاركة الفنان عباس دعير الذي لم يسعفه الحظ باللحاق بالوفد بسبب الفيزا، حيث كان مطلوباً منه الحضور الى وزارة الثقافة والسياحة والآثار في بغداد وهو من أهالي محافظة البصرة لكي يتم ختم لوحاته رسمياً من أجل المشاركة في المعرض التشكيلي بالمهرجان، لكن الروتين أسهم في تأخره وعدم مشاركته.
وبينت ان إدارة الأكاديمية وضعت ثقتها بوفد العراق ان يكون أحد ركائز نجاح المهرجان، حيث كان لوفدنا دور فعال في المهرجان من خلال ألقاء كلمة العراق في حفل الافتتاح والمشاركة في المهرجان وصدحت حناجر الشعراء بالقصائد التي تغنت بالعروبة والوحدة والتعريف بالتراث العراقي للشاعرين شاكر حنون وعمار الوراد اللذين قدما حوارية باللهجة العراقية نالت التفاعل من الحضور، وقدم الشاعر احمد الصباغ قصائده بعرض مسرحي بمشاركة الفنان رضا البياتي، حيث قدم البياتي كل ما هو جميل من الغناء العراقي الاصيل أطرب به الجميع.
واشارت إلى ان اكاديمية الزهراء للفنون والإبداع في جمهورية مصر العربية، قررت طباعة ديوان لجميع الشعراء المشاركين في المهرجان في خطوة متميزة لدعم نتاجات الشعراء الذين قدموا قصائد متميزة.
واضافت: في حفل الختام، تبنت لبنان، تنظيم مهرجان الشعر العربي الثاني في العام المقبل، حيث أعلن رئيس اكاديمية الزهراء فرع لبنان، الشاعر، محمد علي، الإعلان عن تنظيم بلاده مهرجان الشعر العربي الثاني.
وثمنت، الناصر، دور الزميلة الإعلامية، عضو اكاديمية الزهراء فرع العراق، سماح إبراهيم، بتوثيقها رحلة الوفد، ونشاطاته، حيث كانت ضمن وفد العراق في المهرجان، كما، اشارت إلى ان الإعلام المصري بجميع فئاته، كان مواكباً للمهرجان، حيث عرضت فعاليات المهرجان عبر شاشة قناتي الحياة والاسكندرية كما كتبت جريدة حكاية وطن الإلكترونية ومجلة الزهراء التي تصدرها الأكاديمية عن المهرجان.
واشارت إلى ان اكاديمية الزهراء قامت بتقديم الشهادات والدروع التذكارية للمشاركين في حفل ختام المهرجان الذي استمر للمدة من 1 ـ 4 أيلول الجاري.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/164857/feed 0 164857
امرأة ومهارة http://newsabah.com/newspaper/164854 http://newsabah.com/newspaper/164854#respond Tue, 18 Sep 2018 18:49:04 +0000 http://newsabah.com/?p=164854 ما تزال الكثير من النساء بالرغم من ظروف العوز والفقر لا يمتلكن أي مهارة او حرفة او مهنة ممكن لها ان تسهم في إيجاد فرصة عمل تحقق أي مدخول مادي لهن ليس بسبب عجزهن او لأنهن غير راغبات باكتساب أي مهارة وأنما قلة الفرص الممنوحة لهن للتعلم او حتى للاطلاع على ما يمكن ان يساعد في توفير حاجاتهن اليومية.
الاف النساء اللواتي بلا معيل يضطررن الى العيش على الصدقات وما توفره لهن بعض المؤسسات الإنسانية، او يجبرن ان يحرمن ابناءهن من التعليم وزجهم في العمل بأعمار صغيرة لا تتناسب مع قدرتهم على تحمل مشاقهِ . أو في بعض الأحيان يتسولون في الشوارع ليصبح التسول مهارة بالنسبة لهم أسهم فيها المجتمع والدولة في ان تكون مصدر عيش لهؤلاء الأطفال وعائلاتهم.
ولو ان تلك النسوة وجدن منفذاً حقيقياً لجعلهن ينخرطن بسوق العمل او القطاع الخاص، في ظل انعدام الفرص في القطاع الحكومي، لاسيما وان فرص التعيينات تكاد تكون غير موجودة الا لمن امتلك « صك الواسطة «.
طاقات تهدر كان من الممكن الإفادة منها وبالمقابل تحقيق الفائدة لهن من خلال زجهن في المصانع والمعامل، وكل مكان فيه فرصة عمل حقيقية لهن تدفع عنهن شر الفقر والعوز، وتؤهلهن بالشكل الصحيح لبناء اسرة على أسس طبيعية اسوة بالأسر الأخرى.
فلو تم فسح المجال للنساء فاقدات المعيل لوجدن جيشاً يحقق الاكتفاء المحلي من اليد العاملة المحلية، الا انه في بلد تهيمن عليه ثقافة الاستيراد والاستهلاك غير المحلي ستظل تلك الايدي عاطلة وغير مفعلة لحين تحقيق وضع اقتصادي متزن يرفع شعار امام كل مواطن مهارة ….
زينب الحسني

]]>
http://newsabah.com/newspaper/164854/feed 0 164854