جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Wed, 15 Aug 2018 19:54:22 +0000 ar hourly 1 124085406 في الإعلام والمحنة http://newsabah.com/newspaper/162768 http://newsabah.com/newspaper/162768#respond Wed, 15 Aug 2018 19:41:15 +0000 http://newsabah.com/?p=162768 من يتابع حركة شبكة الإعلام العراقي اليوم، يجد أنها تختلف كثيرا عن السابق، ولسنا نريد هنا المقارنة بين أشخاص تولوا العمل في هذه الشبكة، فلكل أسلوبه وخطته في العمل، بل ورؤيته له، وإنما نريد تأشير أمر غاية في الأهمية، يتمثل بالتفاعل مع الأحداث والتعامل مع التحولات التي باتت سريعة ومتلاحقة، وبما يجعل أجهزة الإعلام والوكالات أمام واحد من أمرين لا خيار ثالث معهما، النجاح أو الفشل، سيما وأن واقع العراق يختلف عن غيره في أي من بلدان العالم.
ثمة في العراق اليوم أحزاب وكتل سياسية متنافرة، وثمة فيه أيضا أحزاب وحركات دينية إذا نظرت اليها من الخارج، تجد أنها تنطلق من منطلق واحد، لكنك إذا تفحصت توجهاتها من الداخل، لا تجدها متنافرة وحسب، وإنما تبلغ في بعض الحالات، حد العدائية.
في العراق اليوم أيضا ترسبات سلبية متراكمة من ماض بعيد وماض أقرب، على مستوى الإدارة والفساد، تركتها حكومات سابقة الى الحكومة الحالية، وفيه أيضا الذين يريدون من هذه الأخيرة معالجة الخلل فورا من دون أن يتركوا لها اختيار الوسيلة الأنسب والوقت الأمثل لمعالجة ذاك الخلل، سيما وأنهم يريدون المعالجة وفق شروط وإملاءات مزاجية، لا تراعي أن يد الحكومة ليست أطول من يد الدستور، وأن رئيس الحكومة وكذلك الذين هم بمعيته لا يمتلكون عصيا سحرية، يتعاملون بها مع مشكلات الداخل والخارج.
وللحقيقة وضَعَ وضْعُ العراق اليوم كل أجهزة الإعلام فيه على المحك، ففشل منها الأغلب، وتحول الى مواقع إخبارية تنشر الغث والسمين بنحو أربك الساحة العراقية والى الحد الذي بات معه المواطن مشوشا وحائرا، ونجح فيها الذي أدرك أن العراق يمر اليوم بمحنة، وأنه يتطلب منا جميعا التعامل بصبر وروية مع هذه المحنة.
شبكة الإعلام العراقية أدركت هذا الأمر، وتعاملت معه بنحو رائع، فكسبت الجميع الى صفها، لأنها انطلقت في عملها من منطلق أنها تعمل للجميع، وأنها تنتمي الى العراق بكل ما فيه من تناقضات وتوافقات واختلافات في الرؤى والتوجهات، ومن هنا فرضت على نفسها أن تكون عينا للحقيقة، الأمر الذي يستوجب منا من منطلق أننا جزء من إعلام هادف ومستقل يتوخى الحقيقة والدقة والحيادية، ويضع القاريء والمشاهد في ضميره، أن نحيّي هذه الشبكة والساهر على إدارتها الشاب الصديق مجاهد أبو الهيل، وأن نكون أقرب اليها وعونا لها.
اسماعيل زاير

]]>
http://newsabah.com/newspaper/162768/feed 0 162768
شراكة عراقية تركية لإنشاء سدين على دجلة وتركيا تعد بإيقاف العمل بـ”اليسو” حتى العام المقبل http://newsabah.com/newspaper/162763 http://newsabah.com/newspaper/162763#respond Wed, 15 Aug 2018 19:38:17 +0000 http://newsabah.com/?p=162763 زيادة الإطلاقات المائية خفّض ملوحة شط العرب في أسبوعين
بغداد – الصباح الجديد:
وعدت تركيا العراق بإيقاف العمل في سد اليسو حتى العام المقبل، فيما كشف وزير الزراعة فلاح الزيدان ان تركيا عرضت على العراق المشاركة بإقامة سدين على دجلة، كما اوردت وزارة الموارد المائية ان التراكيز الملحية في شط العرب ستنخفض خلال الاسبوعين المقبلين.
وفيما اكد وزير الزراعة فلاح الزيدان ان ” زيارة رئيس الوزراء الى تركيا والوفد المرافق لهُ كانت ناجحة جدا ومثمرة للجانبين العراقي والتركي”، كشف زيدان لوكالة الانباء العراقية ان “تركيا وعدت بإيقاف العمل بسد اليسو حتى العام المقبل”، وأضاف:” أن “اطلاقات نهر دجلة سوف تزداد خلال الاشهر المقبلة”، ومشيراً من جانب آخر الى أن اتفاقا “جرى بين العراق وتركيا على الربط الكهربائي بين البلدين” وان ” تركيا ستزود العراق بـ 400 ميغاواط كمرحلة اولى من خلال هذا الاتفاق”
كما قال أن ” هناك عرضا تركيا للدخول بشراكة في اقامة سدين على دجلة في تركيا والاخر في العراق يقام على الزاب الاعلى لتقسيم موارد المياه والطاقة”
وفيما قال وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، ان زيارة الوفد العراقي الى تركيا برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اول امس الثلاثاء كانت “ناجحة بكل المقاييس”.
في صفحته على الفيس بوك والتي أورد فيها ان “العلاقة المائية بين البلدين كانت محورا أساسيا وأتيحت فرصة للقاءات ثنائية مع الوزير التركي الجديد”، أورد بيان للموارد المائية تلقت الصباح الجديد نسخة منه امس انها تخذت إجراءات عدة لمعالجة التراكيز الملحية في شط العرب بمحافظة البصرة والمطل على الخليج”.
وذكر البيان ان “وزارة الموارد المائية متمثلة بالمديرية العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل في محافظة البصرة ، أتخذت عدة إجراءات لمعالجة التراكيز الملحية في شط العرب منها زيادة الاطلاقات المائية من ناظم قلعة صالح الى البصرة بواقع 75م٣/ثا بالاضافة الى إزالة التجاوزات على نهر دجلة لمنع التجاوز على حصة محافظة البصرة وزيادة الاطلاقات المائية في قناة البدعة من نهر الغراف لتزويد مشروع ماء الـ RO التابع لوزارة البلديات بكمية لاتقل عن 7 الى 7.5 م٣/ثا”.
وأورد ” مع استمرار الاطلاقات المائية بهذا المستوى سوف تنخفض التراكيز الملحية في شط العرب خلال الاسبوعين المقبلين”.
وأشار البيان الى ان “شط العرب شهد قدوم موجة ملحية وارتفاع في تراكيز الاملاح بشكل غير مسبوق مما سبب ضرر وتوقف بعض محطات الاسالة لمناطق جنوب البصرة عن العمل” عازياً “سبب زيادة التراكيز الملحية الى قطع مياه نهر الكارون بشكل تام ورمي مياه البزل الإيرانية في شط العرب بالاضافة الى ارتفاع منسوب مياه المد البحري بشكل كبير وقلة الاطلاقات المائية للاشهر الاولى من العام الحالي بسبب تدني الواردات المائية”.
وكان وفد حكومي برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي قد زار اول أمس الثلاثاء العاصمة التركية انقرة في زيارة رسمية لبحث تعزيز التعاون بين البلدين وعدد من الملفات التي تتعلق بالمياه والكهرباء والاستثمارات وغيرها من الملفات المشتركة.
وألتقى العبادي خلال زيارته بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان وعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا عبر فيها اردوغان عن استعداد انقرة لدعم بغداد في كافة المجالات.
كما أكد اردوغان على ان يحصل العراق على حصته بالكامل من المياه، والتزام تركيا بما اعلنت عنه في مؤتمر الكويت.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/162763/feed 0 162763
“المحور”: هدفنا الاشتراك في الكتلة الأكبر لتشكيل حكومة “الأغلبيّة الوطنية” http://newsabah.com/newspaper/162760 http://newsabah.com/newspaper/162760#respond Wed, 15 Aug 2018 19:36:22 +0000 http://newsabah.com/?p=162760 كشف عن إعداده برنامج سياسي موحد يُطرح على الكتل قريباً
بغداد – وعد الشمري:
أعلن تحالف المحور الوطني، أمس الأربعاء، عن سعيه للاشتراك في تكوين الكتلة النيابيّة الأكثر عدداً، وفيما كشف عن إعداده لبرنامج سياسي موحّد من المؤمل عرضه على الكتل السياسية في الأيام المقبلة، لفت إلى مساندته تشكيل حكومة أغلبية “وطنية”.
وقال القيادي في التحالف ليث الدليمي في تصريح إلى “الصباح الجديد”، إن “ائتلافنا جاء بعد سلسلة حوارات لمكوناته اجرتها القيادات طيلة المدة الماضية”.
واضاف الدليمي أن “كل طرف من التحالف عرض برنامجه السياسي، وتم توحيدها في برنامج ينظم تطلعات الشارع العراقي وناخبينا”.
وأشار إلى أن “المرحلة المقبلة ستشهد طرح برنامجنا على الشركاء السياسيين من أجل تكوين الكتلة الاكثر عدداً المسؤولة عن تشكيل الحكومة”.
ويؤكد الدليمي أن “تحالف المحور ليس لديه خطا احمرا اتجاه اي كتلة سياسية نتفق معها في المنهج والرؤى سواء كانت سائرون أم الحكمة أو النصر أو الفتح أو ائتلاف دولة القانون، فضلاً عن الاحزاب الكردية”.
ونوه إلى أن “تحالفنا يمثل ابناء المحافظات المحررة من تنظيم داعش الارهابي، ولن نطرح انفسنا بأننا ممثلون عن المكوّن السني فقط”.
واورد الدليمي أن “برنامج التحالف يتضمن تشكيل حكومة اغلبية وطنية بموجب كتلة تضمّ جميع المكوّنات العراقية، وليست الاغلبية السياسية التي تقوم على اساس العدد التي باستطاعة ممثلي مكوّن واحد تشكيلها”.
وبيّن القيادي في تحالف المحور أن “الكتلة الاكثر عدداً سيكون لها برنامج سياسي ونظام داخلي موحّد، وستتعرض إلى المحاسبة حال فشل الحكومة في تقديم الخدمات إلى الشعب العراقي”.
واستطرد أن “الكتلة النيابية المشكلة للحكومة ستكون داعمة للعمل التنفيذي من خلال تشريع القوانين المطلوبة والضرورية”.
وخلص الدليمي إلى أن “”مكونات تحالف المحور تمتع بتماسك قوي للغاية، بنحو يمنحنا مساحة من الحوار مع الشركاء”.
بدوره، ذكر القيادي في التحالف احمد الجبوري إن “التحالف يضمّ اكثر من 50 فائزاً في انتخابات عضويّة مجلس النوّاب المقبل موزعين على 6 قوائم”.
واضاف الجبوري في حديث إلى “الصباح الجديد”، أن “قيادات المحور الوطني هم سليم الجبوري وخميس الخنجر وفلاح الزيدان وجمال الكربولي واحمد الجبوري واسامة النجيفي”.
ولفت إلى أن “الهدف من اعلان التحالف هو السعي للاسراع في تشكيل الحكومة ومنع دخول العراق في فراغ دستوري”.
ونوه إلى ان “تحالفنا شعر بخطورة المرحلة من خلال اشتداد غضب الشارع العراقي وخروجه بتظاهرات للاحتجاج على الاوضاع المزريّة، حيث اجيرنا لقاءات عدة توّجت باعلان المحور الوطني”.
وطالب الجبوري الكتل الاخرى بـ” التماس الخطر والشعور بالمسؤولية والعمل على لملمة اوراقها والتهيئة لحوارات تكوين الكتلة النيابية الاكثر عدداً باسرع وقت والمضي بعقد الجلسة الاولى لمجلس النواب واختيار الرئاسات الثلاث”.
يشار إلى أن مكونات تحالف المحور الوطني قد دخلت الانتخابات بقوائم مختلفة، ابرزها تحالف القرار العراقي، وتحالف القوى العراقية، واطراف في القائمة الوطنية، وتيار الجماهير العراقية.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/162760/feed 0 162760
الحكومة تتسلّم أول سيارة تعمل بالطاقة النظيفة وتتعهد بتعميمها على السكان http://newsabah.com/newspaper/162757 http://newsabah.com/newspaper/162757#respond Wed, 15 Aug 2018 19:34:21 +0000 http://newsabah.com/?p=162757 بغداد – الصباح الجديد:
أعلنت وزارة الصحة والبيئة أمس الأربعاء، تسلمها اول سيارة من شركة تويوتا من سيارات “الهايبرد -نوع بيريوس” التي تعمل بالطاقة النظيفة في خطوة جديدة لتقليل الانبعاثات الغازية وتقليل الاعتماد على البنزين.
واوضحت مدير عام الدائرة الفنية في وزارة الصحة والبيئة شذى كاظم في بيان ان سيارة هايبرد تعمل بالوقود البنزيني والبطارية التي تشحن ذاتياً اثناء عمل المحرك، مما يقلل الاعتماد على وقود البنزين بنسبة ٦٠٪ وبالتالي التقليل من انبعاثات غازات الدفيئة الملوثة للبيئة والاعتماد على الطاقات المتجددة وحسب التوجه الحكومي من الامانة العامة لمجلس الوزراء.
وأضافت ان شركة تويوتا سلمت وزارة الصحة البيئة سيارة الهايبرد نوع بيريوس لتقوم باختبارها على مدى شهرين من النواحي كافة لضمان عملها بالشكل الصحيح في ظروف العراق المناخية ووفق شروط المتانة والامان وبكفاءة عالية.
وذكر البيان ان استخدام هذا النوع من السيارات الصديقة البيئة يعد خطوة جديدة باتجاه الطاقات المتجددة وما لهذا المشروع من عوائد بيئية واقتصادية وصحية اضافة الى كونها تقنية حديثة سيتم ادخالها للمجتمع العراقي لرفع الوعي بين المواطنين وزيادة الاقبال على شراء هكذا نوع من السيارات.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/162757/feed 0 162757
السفارة الأميركية: العراق لم يخرق العقوبات على إيران http://newsabah.com/newspaper/162755 http://newsabah.com/newspaper/162755#respond Wed, 15 Aug 2018 19:31:15 +0000 http://newsabah.com/?p=162755 بغداد- الصباح الجديد:
أصدرت السفارة الامريكية في العاصمة بغداد، توضيحاً أمس الاربعاء، بشأن تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية {هيذر نويرت} عن علاقة العراق بالعقوبات ضد ايران.
وأكدت السفارة عدم وجود أي خرق للعراق للعقوبات الامريكية ضد ايران.
وقالت السفارة في بيان توضيحي تلقت الصباح الجديد نسخة منه: إنه “بعد مراجعة السؤال والجواب على السؤال وبعد متابعة الموضوع مع نائب السفير، فالتوضيح للموضوع هو كما يلي: “في جوابها على السؤال اشارت {هذر} الى الجهود فيما يتعلق بحل القضايا العالقة بين حكومة اقليم كردستان وحكومة العراق”.
واضاف البيان ان هذر بينت ان “البلدان التي تخرق العقوبات ستتعرض للمساءلة، في اشارة الى الجزئية المتعلقة بالعقوبات على ايران”.
واوضحت هذر وفقاً للبيان “كما تعلم فان العقوبات هي على التعامل بالدولار مع ايران، وكما تعلم أيضا فان رئيس الوزراء قال ان العراق لن يتعامل بالدولار مع ايران، اذن لا يوجد خرق للعقوبات”.
وقالت السفارة الامريكية في بغداد بحسب البيان: ان “الطريقة التي نقلت بها وسائل الاعلام العراقية هذا الخبر غير دقيقة”.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية هيذر نويرت، علقت على تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن استمرار التجارة مع إيران، قائلة: إن “منتهكي نظام العقوبات يمكن أن يخضعوا هم أنفسهم للعقوبات”.
يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أعلن يوم الاثنين أن بغداد تراعي جزئيا عقوبات أمريكا ضد إيران، وترفض استخدام الدولار في تعاملاتها مع طهران.
وقام البنك المركزي العراقي الخميس الماضي، بإخطار البنوك التجارية بحظر المعاملات بالدولار مع مؤسسات الإقراض الإيرانية عملا بالعقوبات الأمريكية. وفي الوقت نفسه، لم يوجّه البنك المركزي العراقي بوقف استخدام اليورو في التعاملات مع إيران، والتي، بحسب قوله، تعتمد على متطلبات البنك المركزي للاتحاد الأوروبي والبنوك المراسلة.
وأعادت الولايات المتحدة منذ الاثنين الماضي، فرض عقوبات واسعة النطاق على إيران، كانت قد علقتها في وقت سابق، بعد التوصل لخطة العمل المشتركة الشاملة بشأن البرنامج النووي الإيراني في عام 2015.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/162755/feed 0 162755
العاكوب: انسحاب الحشد المفاجئ سيخلق إرباكاً لكن المحافظة لن تسقط ثانية http://newsabah.com/newspaper/162752 http://newsabah.com/newspaper/162752#respond Wed, 15 Aug 2018 19:28:25 +0000 http://newsabah.com/?p=162752 دعوات في الموصل للتريث بسحب قوات الحشد الشعبي
نينوى ـ الصباح الجديد:

تشهد مدينة الموصل ومحافظة نينوى حراكا بعد قرار القيادة العراقية بانسحاب قوات الحشد الشعبي من بعض المحاور الى قواعد عسكرية، في حين سيتولى الجيش العراقي سد الفراغ الناشئ عن ذلك الانسحاب، وفيما دعا قيادي في الحشد للتريث بتطبيق القرار، قال محافظ نينوى إن الانسحاب المفاجئ سيخلق إرباكا، لكن محافظة نينوى لن تسقط ثانية.
وكان العشرات من المواطنين قد تظاهروا بشكل عفوي أمام مبنى محافظة نينوى للاحتجاج على قرار انسحاب قوات الحشد الشعبي.
وقال ابو موسى السماوي قائد عمليات المحور الشرقي في قوات الحشد الشعبي في تصريح لعدد من وسائل الاعلام “نحن نقول بان الحشد الشعبي هو جهاز تابع للسيد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، ونحن ملزمون بتنفيذ هذا القرار، ولكن نطلب من السيد رئيس الوزراء والسيد رئيس هيئة الحشد الشعبي ونائبه ان يقدروا مشاعر الاخوة المواطنين في مدينة الموصل والتريث بهذا القرار لحين اطمئنان الاهالي والعائلات والمدنيين في مدينة الموصل واتمنى لهذه المدينة الامن والامان ان شاء الله”.
اما السيد نوفل سلطان العاكوب، محافظ نينوى، فقد اعلن بمؤتمر صحفي حضره عدد من الشيوخ ورجال الدين وممثلون عن المتظاهرين “على ضوء ما صدر من قرار بانسحاب قوات الحشد الشعبي من المناطق الغربية (في نينوى) وفيها ما يقارب اكثر من سبعة الوية، تم تنظيم تظاهرة عفوية من قبل المواطنين تظاهرة عفوية سلمية ولم تكن مثل بقية المحافظات العراقية، وهذا دلالة على ان اهالي محافظة نينوى من المحبين للنظام وتطبيق القانون”.
واضاف ان “حضور الوجهاء وشيوخ العشائر ورجال الدين الى ديوان المحافظة من خلال تنظيم تظاهرة كبيرة جدا وتم اللقاء مع ممثلين عن المتظاهرين وكانت مطالبهم هو بقاء الحشد في المدينة”.
ولفت العاكوب الى ان “الملاحظة هو صدور مثل هذا القرار بشكل مفاجئ، وانا ومن خلال قنواتكم الموقرة اطلب من دولة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة ومعالي مستشار الامن الوطني الشيخ فالح الفياض وكذلك الحاج ابو مهدي المهندس والحاج هادي العامري والاخوان اعضاء مجلس الامن الوطني، ان يكون القرار بتروٍ ودراسة وان لا يكون سحب هذه القوات بشكل مفاجئ، ولا يتوفر الملاك البشري لمسك الارض بدلا عنهم”.
عادا ان “هذا بحد ذاته اثار في نفوس اهالي محافظة نينوى ليست مخاوف من سقوطها، نينوى لن تسقط مرة ثانية، نينوى (محافظة) الشهداء والمصابين والخيرين واجهزة امنية واعلان التحرير بقيادة القائد العام للقوات المسلحة وتم اعلان التحرير وكسر ظهر داعش، و غرس رمح في صدر داعش كان في محافظة نينوى، ونحن نضم صوتنا كحكومة محلية مع المتظاهرين وان يكون التريث باصدار هذا القرار”.
وكشف العاكوب على ان “حاليا الفرقة 20 (جيش عراقي) بدا العمل حتى يتم انسحاب القوات العسكرية من مركز المدينة الى منطقة الغزلاني، والعمل مستمر في بناء الفرقة 20، بالوقت بنفسه نؤيد ان يكون تواجد مديرية شرطة محافظة نينوى في مركز المدينة، وان كان راينا ان يكون هنالك محور شرقي ومحور غربي، وان كان خروج قوات الحشد في هذين المحورين، لكن (حدوث ذلك) بشكل مفاجئ سوف يخلق ارباكا وسوف تكون هناك ردة فعل في نفوس المواطنين من اهالي محافظة نينوى وللحفاظ على نينوى، لكن اؤكد كمحافظ نينوى ان نينوى لن تسقط مرة ثانية”.
اما السيد ياسين حبش، رئيس مجلس اعيان قره قوين القبة، قال “نحن اهالي مدينة الموصل والعراقيين كافة، نحن نحتاج الى صحوة والى يقظة كي نعلم بعد ما قام به الدواعش الاوغاد من تدمير المدينة وتدمير كل ما فيها وكل معالمها، وقدوم والقوات الامنية وقوات الحشد الشعبي المساندة كان لها الدور البارز في تحرير المدينة وقدموا التضحيات الجسيمة والدماء الزكية من اجل تحرير هذه المدينة من براثن هؤلاء، واليوم نرى البعض يطالب بسحب هذه القوات من هذه المدينة وهم لا يعلمون ما فيها، بل نحن نعلم لان اهل مكة ادرى بشعابها وهنالك وجود للخلايا النائمة وايضا الافكار الطائفية المقيتة فلابد من ازالتها وهذا يحتاج الى وقت، وايضا قوات الحشد خلال وجودهم منذ اكثر من سنة في هذه المدينة هم على تماس مع الجماهير وهم يعلمون ايضا مكامن الخطر في هذه المدينة، ونرجو من القيادات الامنية وخاصة من دولة رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة والقيادات الامنية الاخرى وقيادات الحشد الشعبي اعادة النظر في هذا الامر وبقاء الحشد في هذه المدينة”.
يذكر ان تقارير متناقضة وملتبسة، نشرت في بعض المواقع الإخبارية تفيد بانسحاب الحشد الشعبي من نينوى وبنفي الانسحاب.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/162752/feed 0 162752
الملف الأمني http://newsabah.com/newspaper/162749 http://newsabah.com/newspaper/162749#respond Wed, 15 Aug 2018 19:26:12 +0000 http://newsabah.com/?p=162749 اقتحام منزل وسرقة مبلغ كبير بالشعب شمالي بغداد * اغتيال موظف يعمل بديوان الوقف السني بكركوك
تفجير انتحاري ومقتل آخر وإصابة ثالث شرقي سامراء * اعتقال 183 متهما وضبط 19 قطعة سلاح بميسان

بغداد – سطو مسلح
ذكر مصدر امني في الشرطة العراقية أمس الأربعاء، بأن مسلحين اقتحموا منزلاً في منطقة الشعب ببغداد وسرقوا مبلغاً مالياً كبيرا.ً
وقال المصدر إن “مجموعة مسلحة اقتحمت، فجر يوم امس منزلا سكنيا ضمن منطقة الشعب، (شمالي بغداد)، بداخله امرأة كبيرة بالسن”، مبينا أن “المسلحين وتحت تهديد السلاح قاموا بسرقة مبلغ مالي كبير لم يقدر ثمنه ولاذوا بالفرار، مضيفا أن “قوة امنية حضرت الى مكان الحادث وفتحت تحقيقا في ملابساته”.

كركوك –اغتيال
أفاد مصدر أمني في شرطة محافظة كركوك أمس الأربعاء باغتيال موظف يعمل بديوان الوقف السني في المحافظة.
وقال المصدر ان عبوة ناسفة كانت مثبتةً اسفل سيارة كان يستقلها موظف في دائرة الوقف السني يدعى خضر عمر محمد انفجرت لدى مروره في حي الواسطي بكركوك ، مضيفا ان التفجير اسفر عن مقتل الموظف في الحال.

بابل – عملية تفتيش
افاد مصدر امني في قيادة شرطة محافظة بابل امس الاربعاء بتدمير مضافة كانت تستعمل من قبل “الارهابين” واعتقال متهمين بقضايا مختلفة في مناطق متفرقة من المحافظة.
وقال المصدر إن “قوة مشتركة من شرطة أفواج الطوارئ ومكافحة الشغب وسرية سوات ومفارز K9 بالتنسيق مع أجهزة المخابرات والاستخبارات والأمن الوطني في المحافظة بالتعاون مع الجيش العراقي مسنودة بطيران الجيش، نفذت عملية تفتيش واسعة لأهداف وصولا إلى الحدود الفاصلة من الجهة الشمالية للمحافظة مع قيادة عمليات بغداد واسفرت العملية عن اعتقال متهمين بقضايا مختلفة.

صلاح الدين – مقتل انتحاريين
اعلن مركز الإعلام الأمني امس الأربعاء، أن قوة أمنية فجرت انتحارياً وقتلت آخر وأصابت ثالثاً واستولت على حزام ناسفة و15 رمانة يدوية شرق مدينة سامراء.
وقال المركز، إنه “من خلال المتابعة المستمرة وبجهود استخبارية تمكن الفوج الثالث ضمن لواء مغاوير قيادة عمليات سامراء من محاصرة 3 إرهابيين وفجرت إرهابيا انتحاريا بعد أن أطلقت النار عليه، فيما قتلت إرهابيا انتحاريا آخر وأصابت ثالثا، واستولت على بندقيتي كلاشنكوف وحزام ناسف و15 رمانة في منطقة السيفونة التابعة لناحية المعتصم شرق مدينة سامراء”.

الفلوجة – عملية امنية
اكد مصدر امني في شرطة قضاء الفلوجة امس الاربعاء ان قوات الحشد الشعبي باشرت بتنفيذ عملية لملاحقة فلول داعش في منطقة الشيحة شمالي القضاء .
وذكر المصدر ان، “قوات اللواء السادس بالحشد الشعبي انطلقت، بتنفيذ عملية لملاحقة فلول داعش في منطقة الشيحة شمالي الفلوجة” ، مضيفا ان “الفرق الهندسية التابعة للواء نجحت بتفكيك أربع عبوات ناسفة كانت مزروعة في المنطقة”.

الانبار – احباط تفجير
أفاد مصدر عسكري في وزارة الدفاع امس الاربعاء بإحباط تفجير بدراجة نارية ملغمة على احد اشهر المطاعم في محافظة الانبار غربي العراق.
وقال المصدر إن “مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في قيادة عمليات شرقي الأنبار وبمعلومات استخبارية دقيقة تمكنت من إحباط عملية إرهابية بواسطة دراجة نارية لاستهداف الأبرياء في أحد الأزقة في الفلوجة” ، مضيفا ان “عناصر الاستخبارات تمكنوا من تحديد موقعها في ضوء المعلومات المتوفرة وقاموا بتفكيكها بلا حادث يذكر.

ميسان – اعتقال مطلوبين
كشف مصدر امني في قيادة شرطة ميسان امس الأربعاء، القبض على 183 متهما وضبط 19 قطعة سلاح خلال الايام السبعة الماضية.
وقالت القيادة إن ” قوة من شرطة المحافظة تمكنت خلال العمليات الجارية ضمن تنفيذ مفردات الخطط الأمنية من إجراء (٢٣) عملية استباقية وفتح سيطرات ودوريات آلية وراجلة أسفرت عن إلقاء القبض على (١٨٣) متهم ومخالف ومشتبة به ومتهمين استناداً لإحكام قانونية بينهم متهمين بجرائم السرقات والاحتيال والتزوير، وآخرين بجرائم التهديد والإيذاء العمد، ومتهمين على وفق جرائم والشروع والقتل العمد وحيازة وتعاطي المخدرات، فضلاً عن ضبط (١٩) قطعة سلاح مختلفة الأنواع واعتده وعجلات ودراجات مخالفة للقانون”.

نينوى – تدمير مضافات
اعلن مركز الإعلام الأمني امس الاربعاء تدمير أربع “مضافات للإرهابيين” بعملية استباقية جنوبي مدينة الموصل.
وقال المركز إن قيادة عمليات نينوى وبإسناد من طيران الجيش تمكنت من تدمير وحرق 4 مضافات للإرهابيين وحرق زورقين” ، مضيفا أن “هذه العملية تأتي لتطهير الجزر الوسطية للنهر في قرية امام غرب جنوبي الموصل”.

البصرة – اشتباكات مسلحة
كشف مصدر امني امس الاربعاء، عن تجدد الاشتباكات بين عشائر البصرة والقوات الامنية، مبينا ان الاشتباكات تجددت على اثر وفاة احد المعتقلين في ناحية الهوير بالمحافظة.
وذكر المصدر انه “بعد حملات الاعتقال التي شنتها القوات الامنية يوم امس الاول ، دفعت عشائر البصرة الى التظاهر امام المجلس البلدي للمحافظة، اليوم، للمطالبة بالافراج عن المعتقلين” ، مضيفا ان العشائر علمت بخبر وفاة احد المعتقلين ، لافتا الى تبادل الرصاص الحي بين الطرفين”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/162749/feed 0 162749
«أور« تبحث المعوقات التي تواجه إكمال المدينة الصناعية في ذي قار http://newsabah.com/newspaper/162747 http://newsabah.com/newspaper/162747#respond Wed, 15 Aug 2018 19:21:38 +0000 http://newsabah.com/?p=162747 توفر فرص عمل لأبناء المحافظة
متابعة الصباح الجديد:

عقدت شركة اور العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن اجتماعاً لخلية الازمة استعرضت فيه عددا من الفقرات والمواضيع التي تحول دون انجاز واكمال العمل في المدينة الصناعية بشكل نهائي وايجاد الحلول المناسبة والسريعة من خلال وضع آلية عمل وسقف زمني محدد لانجاز جميع الاعمال فيها حيث يوفر ذلك فرص عمل كثيرة لابناء المحافظة .
وابدى مدراء الدوائر الحكومية في المحافظة تعاونهم لاكمال جميع الموافقات الاصولية لانشاء ومد انبوب الماء واعمال الكهرباء المتوقفة على ذمة التخصيص المالي ، وتمخض عن الاجتماع تنسيب (6)موظفين ما بين مهندس وفني من شركة اور العامة الى دائرة المهندس المقيم في المدينة الصناعية لاتمام الاعمال المنوطة بهم وذلك لقلة عددهم على ان يكون مدير كل دائرة مسؤلا عن اكمال الموافقات الاصولية الخاصة بالامور المتعلقة بالمدينة الصناعية وعند اكمالها من كل الدوائر والقطاعات ذات العلاقة بحيث تثبت انواع الصناعات لكل بلوك بالمدينة ويصادق بالتصميم الاساسي مطلوب حصول موافقة مجلس الوزراء لاستثناء المتقدمين لانشاء مشاريعهم الصناعية من الموافقات نفسها لانها حصلت على التصميم الاساسي وذلك لتسهيل عملية حصولهم على رخصة انشاء مشاريعهم, وعلى المديرية العامة للتنمية الصناعية تخصيص سيارات نقل اضافية لموظفي دائرة المهندس المقيم وكذلك زيادة التركيز الاعلامي على المدينة الصناعية ولما لها من دور في معالجة البطالة واستيعاب الايدي العاملة بعد انشاء المشاريع الصناعية داخلها.
وكان وزير الصناعة والمعادن وكالة محمد شياع السوداني كان قد اعلن التوصل الى تفاهمات وحلول لتنفيذ المدينة الصناعية في ذي قار عن طريق الاستثمار ، اضافة الى بحث السبل الكفيلة للارتقاء بالواقع الصناعي في المحافظة.
وبين الوزير خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده عقب الاجتماع بأن زيارته لمحافظة ذي قار تأتي ضمن توجه وزارة الصناعة والمعادن في تنفيذ جولات ميدانية للمعامل والمصانع والشركات التابعة لها والمنتشرة في عموم العراق بهدف الاطلاع على واقع هذه الشركات والمعامل والوقوف على اهم المعوقات وايجاد الحلول والسبل لتذليلها وحلها لتحقيق الهدف المنشود من الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية والوزارة نحو دعم الصناعة الوطنية”.
ولفت السوداني الى ان “هذه الزيارة تزامنت مع افتتاح احد المشاريع المهمة في شركة اور العامة التابعة للوزارة وهو مشروع محطة توليد الكهرباء سعة 12 ميكاواطا ومشروع تأهيل وصيانة خزان الماء الاستراتيجي وتعد من مشاريع الخطة الاستثمارية التي ستوفر الخدمات الاساسية لضمان استمرارية العملية الانتاجية في هذه الشركة المهمة وبتنفيذ مباشر من ملاكات شركات الوزارة”.
واكد الوزير ان “وزارة الصناعة تمتلك من المصانع والمعامل المؤهلة ولديها الامكانية على تلبية متطلبات المؤسسات الحكومية واحتياجات السوق المحلية على ان يكون هناك تقيد التزام من جميع الوزارات والمؤسسات بالشراء واقتناء منتجات شركات وزارة الصناعة مراعاة للقوانين المشرعة كقانون الموازنة الاتحادية الذي يلزم الوزارات بتأمين متطلباتها من منتجات شركات وزارة الصناعة والمعادن وقانون التعرفة الكمركية وقانون حماية المنتجات العراقية في ظل اغراق الاسواق العراقية بالسلع والبضائع المستوردة والتحديات الاقتصادية والاجتماعية والمالية التي يواجهها البلد وما نتج عنها من ارتفاع واضح في نسب البطالة والفقر”، داعيا “الجميع الى تحمل المسؤولية الشرعية والوطنية والاخلاقية في دعم المنتج المحلي وتشجيع الصناعة الوطنية”.
واشار الى ان “مشروع المدينة الصناعية في ذي قار وهو من المشاريع التي لها اولوية في استراتيجية وزارة الصناعة كونه سيسهم في النهوض بالواقع الصناعي من خلال توفير فرص عمل لابناء المحافظة وحاضنة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي ستكون مقدمة للمشاريع الكبيرة وتغطي متطلبات السوق العراقية”.
وتابع ان “المشروع نفذ على حساب الخطة الاستثمارية وبنسبة انجاز وصلت الى 70% الا ان وبسبب الضائقة المالية فقد تعذر اكمال بقية مراحل المشروع، مفصحا عن التوصل وبعد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات بين المسؤولين في الوزارة والمحافظة الى تفاهمات وحلول تمثلت بأعداد ملف استثماري للمدينة الصناعية في ذي قار على واقع الحال الموجود وطرح هذه الملف الى الشركات الصينية الراغبة بتنفيذه مع تخصيص نسبة 25% من ارباح هذه المدينة الى المحافظة عند ابرام أي عقد مع الشركة المستثمرة ومطالبة الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية بضرورة تخصيص الارض الخاصة بالمدينة الى وزارة الصناعة ليتنسى لها اتخاذ الاجراءات المطلوبة لابرام العقد الاستثماري”.
واكد على ان “الجانب الصيني ابدى رغبة جادة وكبيرة لاستثمار المدينة الصناعية من قبل الشركات الحكومية الصينية الى جانب توفر الاموال المطلوبة لإقامة مثل هذه المدن ، معلنا عن ان الوزارة بانتظار فريق فني من الجانب الصيني لزيارة المدينة الصناعية في ذي قار والاطلاع على واقعها الحالي والمباشرة بإجراءات الاستثمار”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/162747/feed 0 162747
خارج اسوار التحزب ! http://newsabah.com/newspaper/162744 http://newsabah.com/newspaper/162744#respond Wed, 15 Aug 2018 19:18:43 +0000 http://newsabah.com/?p=162744 تنشط الغرف المغلقة داخل الاحزاب والكيانات السياسية باجتماعات تشاورية لاجل التنسيق بين الطامحين لتشكيل الكتلة الاكبر والفوز بمقاعد الاغلبية داخل قبة البرلمان واذا كانت مثل هذه الاجتماعات جزءا من الحراك السياسي لاستكمال الاستحقاقات الدستورية وصولا الى تشكيل الحكومة الجديدة وانعقاد الجلسة الاولى من جلسات مجلس النواب الجديد فان الاهم من هذه الاستحقاقات الالتفات الى المتغيرات في الشارع العراقي والاقتراب اكثر من هموم ملايين العراقيين الذين لم يعد لديهم اهتمام كبير باخبار التحالفات بين الاحزاب بقدر الاهتمام الذي يولونه للاجراءات المنتظرة لتحسين مستوى المعيشة وتقديم الخدمات في المحافظات والاقضية والنواحي وتوفر الدواء والاهتمام بمستقبل الشباب العراقي الذي تضاعفت اعداد العاطلين في وسطه وضاقت السبل امامه من اجل تأمين حاجاته الضرورية ومايردنا من اخبار حول الاجتماعات واللقاءات بين زعماء الاحزاب والكتل وممثليهم يبعث على الخيبة ويزيد مشاعر الخذلان فالتصريحات المتوالية تتحدث عن تكرار سيناريو الانتخابات السابقة بالاجتهاد وعدم التفريط باية فرصة للفوز بالمناصب التنفيذية واقتسام المصالح والامتيازات في الوزارات والهيئات المستقلة وتوزيع الادوار واخذ العهود بتبادل المنافع وهناك حديث عن اتفاقات سرية تسعى لها قيادات حزبية رفيعة يجري الاعداد لها لترتيب اتفاقات مع الاحزاب والكتل السياسية في اقليم كردستان لضمان تأييدها في فوز مرشحين لمنصب رئيس الوزراء ومنصب رئيس مجلس النواب كل تلك النوايا وكل هذا الحراك يعيد للمشهد العراقي مظاهر البؤس ويكرس لنهج المحاصصة سيء الصيت ويعزز من قناعة المواطن العراقي بعدم جدوى اية انتخابات تشريعية في العراق مع بقاء هذا النهج ومع اصرار رموز سياسية مجربة على الانفراد بالمقررات في غرف مظلمة وتفضيل المسارات الفئوية والحزبية الضيقة على حساب المسارات الوطنية التي يمكن من خلالها الوصول الى حلول تنقذ العراق من واقعه وتفتح ابواب الامل نحو التغيير المنشود وتغلق ابواب الفساد والتكالب الحزبي على المناصب في الوزارات والمؤسسات المختلفة من هنا لابد ان يكون هناك صوت قوي وكتلة قوية معارضة تفضح الطامعين وتتمسك بالرفض السياسي للنهج المنحرف يلتف حولها من لايريد الانضمام لجوقة المحاصصة ومن يريد الاصلاح والخير لهذا الشعب المظلوم.
د. علي شمخي

]]>
http://newsabah.com/newspaper/162744/feed 0 162744
وزارة النفط تنظم احتفالية عرس مقاتل تشمل 300 مقاتل من الحشد الشعبي http://newsabah.com/newspaper/162741 http://newsabah.com/newspaper/162741#respond Wed, 15 Aug 2018 19:16:45 +0000 http://newsabah.com/?p=162741 نفت إنهاء خدمات العراقيين العاملين في شركات النفط في البصرة
بغداد ـ الصباح الجديد:

بحضور وزير النفط نظمت اللجنة المركزية لدعم الحشد الشعبي والقوات الامنية في وزارة النفط احتفالية «عرس مقاتل « شملت 300 مقاتل من ابطال الحشد الشعبي الغيارى.
وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في كلمة له اثناء الاحتفالية : « نفرح جميعاً ونحتفل اليوم بزفاف 300 عريس من مقاتلينا والجرحى الابطال من أبناء العراق الغيارى ..و يأتي ذلك ضمن سلسلة من المبادرات التي تقوم بها اللجنة المركزية لدعم الحشد الشعبي في وزارة النفط بالتعاون مع الاخوة في هيئة الحشد الشعبي تكريماً وفاءا لمقاتلينا الابطال الذين قدموا التضحيات الجسام دفاعاً عن العراق وشعبه ومقدساته ومبادئه وإرثه ومستقبله ومصيره ، مضيفا الى ان الاحتفال يأتي ايماناً منا بأهمية وقيمة وعظمة التضحيات التي قدمها مقاتلينا الابطال الذين أثبتوا عمق ارتباطهم وانتماءهم لأرض الحضارات والتاريخ والأنبياء والمقدسات .
وقدم الوزير شكره وامتنانه للأبطال الغياري من ابناء العراق من منتسبي الحشد الشعبي والقوات المسلحة للدور الكبير والتضحيات التي قدموها في سبيل تحرير الارض العراقية المقدسة من دنس العصابات الارهابية ، محييا الشهداء الابطال الذين رووا بدمائهم الزكية ارض الوطن ، وحيا ايضا عوائل الشهداء واعدا اياهم باستمرار تقديم الدعم المادي والمعنوي لهم ، وتمنى السيد الوزير للجرحى والمصابين الشفاء العاجل ، مشددا على ضرورة العمل لبناء الوطن واعماره بعد ان طوت البلاد صفحة الارهاب.
واشار الوزير الى الدور الكبير لمنتسبي القطاع النفطي في تقديم الإسناد والدعم اللوجستي والمادي والمعنوي لجميع تشكيلات قواتنا الامنية والعسكرية المسلحة ولأبناء الحشد الشعبي الابطال في قواطع وساحات العمليات العسكرية ، مضيفا انه كان للجنة دعم الحشد الشعبي في وزارة النفط ايضا دوراً كبيراً في التواصل وتلبية احتياجات ابنائنا المقاتلين ورعاية الجرحى الابطال وتكريم عائلات الشهداء والجرحى واليوم العاملين في القطاع النفطي يقفون مع اخوانهم المقاتلين للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة .
وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج ورئيس اللجنة المركزية لدعم الحشد الشعبي في الوزارة كريم حطاب ، ان اللجنة وبدعم من منتسبي القطاع النفطي اقامت احتفالية «عرس المقاتل» ، وفاءا منها لمن تطوع للدفاع عن وطنه وشعبه ، حيث تعد هذه الاحتفالية مساهمة متواضعة من الوزارة تقديرا للمواقف البطولية لهذه الشريحة وان اللجنة المركزية قد تكفلت بجميع نفقات الزفاف ، مشيرا الى ان الوزارة نظمت العديد من الفعاليات الخاصة بدعم المقاتلين في ساحات القتال ، فضلا عن تقديم الدعم المادي والمعنوي لعوائل الشهداء والجرحى على مدى الفترات السابقة.
من جانبه اشاد معين الكاظمي ممثل هيئة الحشد الشعبي الذي حضر الاحتفالية ، بالدور الذي لعبته وزارة النفط ومنتسبيها ممثلة باللجنة المركزية لدعم الحشد الشعبي في تقديم الدعم اللوجستي للمقاتلين في ساحات القتال وبكافة القطعات ، فضلا عن الدعم المادي والمعنوي الذي قدمته اللجنة ولازالت لعوائل الشهداء من خلال تكريمهم في عدة مناسبات ، واليوم يستمر هذا الدعم بتزويج المقاتلين والمشاركة بأفراحهم.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة ان اللجنة المركزية في وزارة النفط بالتعاون مع المكتب الاعلامي في الوزارة نظمت احتفالية ( عرس مقاتل) لتزويج 300 مقاتل ، مشيرا الى ان الوزارة كانت في وقت سابق قد نظمت احتفالية « عرس مقاتل « الاولى لتزويج (200) مقاتل ، فضلا عن الفعاليات والنشاطات الاخرى في بغداد والمحافظات .
من جهة اخرى نفت وزارة النفط ما تناقلته بعض وسائل من تصريحات على لسان السيد أنس محمد عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق بشأن إنهاء خدمات العراقيين العاملين في شركات النفط العاملة في محافظة البصرة. وتؤكد الوزارة عدم صدور أي تصريحات أو قرارات بخصوص الموضوع الذي أشار إليه السيد عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان ، وان الوزارة تولي اهتماما كبيرا بتشغيل الايدي العاملة العراقية بغض النظر عن مدنهم ومحافظاتهم وحددت نسبة لا تقل عن 85% لتشغيل العراقيين بحسب ما جاء بعقود الخدمة الخاصة بتطوير الحقول النفطية ضمن جولات التراخيص البترولية ، وان الوزارة اعلنت في وقت سابق بان عدد العاملين في الحقول النفطية من محافظة البصرة بلغ 139 الف موظف ، بالاضافة الى 30 الف موظف من خارج المحافظة ، وتهيب الوزارة بالسادة المسؤولين ووسائل الإعلام بتوخي الدقة في نقل المعلومات وتداولها وان تتحرى المصداقية في ذلك حفاظا على الوضع العام في البلاد. الى ذلك اكدت وزارة النفط حرصها على الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية من خلال تعظيم وإدامة الإنتاج الوطني من النفط والغاز دعماً للاقتصاد الوطني ، فإنها تحترم الدور الرقابي للمواطنين والجهات المعنية ووسائل الإعلام في تقويم أداء الوزارة وشركاتها الوطنية، من خلال تأشير مواقع الخلل هنا وهناك.. خدمة للصالح العام.
ولقد كانت قيادة القطاع النفطي حريصة على التعاون مع الجهات الرقابية لإيضاح حقائق الأمور وصولاً للأهداف الوطنية المشتركة والمصلحة العامة، وخصوصاً اللجان النيابية، وذلك من خلال الإجابة عن جميع الأسئلة والاستفسارات حول مختلف القضايا ذات العلاقة بالشأن النفطي، بغض النظر عن طبيعة هذه الأسئلة ودوافعها وما إذا كانت لها صلة بالواقع أم لا!
ومن منطلق متابعة الوزارة للملاحظات التي أثارها السيد النائب السابق هيثم الجبورى في إحدى القنوات الفضائية حول بعض القضايا التي تخص الشأن النفطي، أوعز السيد وزير النفط بتشكيل لجنة من الدوائر والشركات المعنية في الوزارة لمراجعة جميع النقاط التي ذكرها السيد النائب السابق في البرنامج بهدف التحقق منها، ومن ثم إطلاعه على نتائج التقرير النهائي، فضلاً عن التواصل مع السيد النائب هيثم الجبوري لمناقشة جميع الملفات التي يمتلكها حول القضايا التي تهم الشأن النفطي، حرصا من الوزارة على أن تظل أبوابها مشرعة أمامه وأمام الجهات المعنية للاطلاع عن كثب على النشاط النفطي.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/162741/feed 0 162741