جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Sat, 22 Feb 2020 18:04:00 +0000 ar hourly 1 124085406 نواب من السنة والكرد: علاوي جاء بتوافق قائمتي سائرون والفتح وسيفشل في تمرير حكومته http://newsabah.com/newspaper/233223 Sat, 22 Feb 2020 18:03:59 +0000 http://newsabah.com/?p=233223 الرافضون له يصعدون مواقفهم.. والمسيحيون يدخلون على الخط

بغداد – وعد الشمري:
صعدت الكتل السنيّة والكردية، أمس السبت، من مواقفها الرافضة لتمرير حكومة محمد توفيق علاوي، واتهمت القوى الداعمة لترشيحه بـ “الكيل بمكيالين”، وتحدثت عن عدم إمكانية حصول الوزراء على الثقة داخل مجلس النواب.
وقال النائب عن اتحاد القوى العراقية يحيى المحمدي، إن “المؤشرات والمعطيات السياسية لغاية الآن تبيّن بأن عملية تمرير الحكومة في مجلس النواب لن تنجح بسبب استمرار الخلاف على المرشحين”.
وأضاف المحمدي، في حديث إلى “الصباح الجديد”، أن “العديد من القوى السياسية تستغرب موقف رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي بأنه يريد وزراء لا ينتمون إلى أحزاب وهو غير مستقل سياسياً”.
وأشار، إلى أن “الكتل السنيّة في مجلس النواب ممثلة باتحاد القوى العراقية، تواصل اجتماعاتها من أجل تعزيز موقفها الرافض لحكومة علاوي بالآلية التي يتم العمل بموجبها حالياً”.
ويرى المحمدي، أن “الحل يجب أن يكون بإبداء مرونة من قبل علاوي في التعامل مع مرشحي الوزارات للمكون السني، وعدم إملائهم من قبله”.
وأوضح النائب عن تحالف القوى، أن “الجلسة الاستثنائية التي تمت الدعوة إليها يجب أن تتأجل إلى وقت لاحق من أجل التوصل إلى حلول وعدم اللجوء إلى سياسة فرض الواقع على المكونات بحجة أن علاوي جاء بتوافق شيعي بين قائمتي سائرون الفتح”.
ويذهب، إلى أن “الواقع السياسي يفرض على علاوي بأن يضع الشروط والضوابط بشأن مرشحي المكونين السني والكردي وعلى القوائم التي تمثل هذين المكونين تقديم مرشحيها ضمن تلك الشروط، وهو يختار من يراه مناسباً”.

وخلص المحمدي بالقول، إن «الكتل السنيّة والكردية وكذلك أعلنت المكونات الأخرى، بأنها لن تصوت على الحكومة المقبلة من دون منحها مساحة في اختيار مرشحيها».
بدوره، أفاد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني عماد باجلان، إلى «الصباح الجديد»، بأن «حوارات عدة أجراها المفاوضون الكرد مع المسؤولين في بغداد بأمل التصويت على حكومة علاوي التي تمرّ بمخاض عسير».
وأضاف باجلان، أن «علاوي يبدو لا يحظى برضا المكون السني والشارع الشيعي، كما أنه لم يتفق لغاية الآن مع القوى الكردستانية بشأن مرشحي الوزارات».
ولفت، إلى أن «التجربة الماضية أثبتت لنا فشل القوى السياسية المسيطرة على إدارة الدولة وإيجاد نوع من التوازن مع القوائم السياسية من المكونات الأخرى وهو أمر لا نريد تكراره في حكومة علاوي».
ومضى باجلان، أن «المشكلة التي تواجه تشكيل الحكومة هي أن المرشح لرئاستها تم اختياره من قبل القوى السياسية المرفوضة من الشعب العراقي، حيث أن تلك القوى برغم حصولها على المنصب التنفيذي الأول في الدولة تكيل بمكيالين وتدعو الكتل الأخرى إلى عدم تقديم مرشحين للوزارات، وهو أمر غير منطقي ولا يمكن القبول به نهائياً من قبل الكرد».
من جانبه، ذكر النائب المسيحي يونادم كنا، في تصريح إلى «الصباح الجديد»، أن «حكومة محمد توفيق علاوي يجب أن تكون على المسافة ذاتها من جميع المكونات العراقية».
وتابع كنا، أن «شروط وضعناها من أجل تمرير حكومة علاوي مثل النزاهة والكفاءة وعدم منح الوزارات لمزدوجي الجنسية، واستيراد مرشحين من خارج العراق».
وشدد، على أن «الأنظمة الداخلية المعتمدة قانوناً تفرض على علاوي أن يقدم أسماء المرشحين إلى مجلس النواب قبل 48 ساعة من التصويت عليهم بهدف الاطلاع عليها وتدقيقها، وأيضاً البرنامج الحكومي».
يواصل كنا، أن «عدداً من النقاط المهمة والأساسية يجب أن نتأكد من تضمنيها في البرنامج الوزاري قبل التصويت مثل محاسبة قتلة المتظاهرين وسارقي المال العام والانتخابات المبكرة».
وكان رئيس مجلس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي قد دعا إلى عقد جلسة استثنائية من أجل التصويت على حكومة محمد توفيق علاوي.

]]>
233223
حجر عشرات المواطنين القادمين من إيران في الإقليم تحسبا لتفشي كورونا http://newsabah.com/newspaper/233220 Sat, 22 Feb 2020 18:03:12 +0000 http://newsabah.com/?p=233220 ارتفاع سعر الكمامة الى خمسة أضعافها في الأسواق

السليمانية – عباس كاريزي:
يقف محمد حسن الى جانب عدد من المواطنين امام محال بيع اللوازم والاجهزة الطبية في محافظة السليمانية، منذ الصباح الباكر على امل الحصول على عدد من الكمامات او الماسك الواقعي من مرض الانفلونزا، على خلفية حالة التأهب التي اعلنتها السلطات في الاقليم تحسبا لانتشار مرض كورونا بعد انتشاره في ايران خل الايام القليلة الماضية.
ويقول محمد حسن وهو مواطن من محافظة السليمانية للصباح الجديد، “النوعيات الجيدة من الماسكات اختفت من السوق ولا يوجد سوى بعض الانواع الرديئة التي تفيد للوقاية ومنع الاصابة بالمرض.
واضاف،”لقد كان سعر الكمامة قبل ايام الف دينار للقطعة الوحدة والان وصل الى اربعة الاف وهي غير متوفرة بهذا السعر ايضا، لقد ذهبت الى عدة صيدليات ومحال لبيع الاجهزة الطبية فلم اتمكن من الحصول على كمامة واحدة من النوعية الجيدة التي يطلق عليها N95.
بدوره قال اكام سلام وهو صاحب محل لبيع اللوازم الطبية في سوق دون المختص ببيع الاجهزة واللوازم الطبية، ان سعر الكمامة الجيدة بلغ خمسة اضعاف وهو مفقود الان في السوق، لان التجار لم يكنوا يتوقعوا ان يكون الاقبال على هذه السلعة بهذا الشكل.

واضاف ان اغلب النوعيات الموجودة في السوق هي صينية الصنع ومن النوعيات غير الجيدة، اما نوعية N95 الجيدة انتهت لان الكمية كانت محدودة ولا تكفي لتغطية حاجة المواطنين والاقبال الكبير على شرائها.
حكومة الاقليم بدورها عقدت اجتماعاً عاجلاً امس السبت، مع الجهات المعنية في وزارة الصحة، والمسؤولين في المحافظات الأربع، بهدف وضع خطة لتحذير المواطنين حول فايروس كورونا.
وقال الناطق باسم حكومة الاقليم جوتيار عادل، إن «حكومة الاقليم اجتمعت بكل من وزارة الصحة، والنقل والمواصلات، والأطراف المعنية بالصحة، والمسؤولين في المحافظات الأربع، بهدف اتباع القواعد المهمة التي من شأنها تنبيه المواطنين لخطر فايروس كورونا».
في غضون ذلك قامت السلطات الصحية بمحافظات الاقليم بحجر عشرات المواطنين القادمين برا من ايران، وقامت بعزلهم في فنادق لمدة لا تقل عن اربعة عشر يوماً لحين التأكد من عدم حملهم للفايروس الكورونا.
وكشف مدير مستشفى آشتي في قضاء سوران كاروان جمال عن وضع 200 مواطن في الحجر الصحي بعد عودتهم من ايران.
وقال جمال انه تم حجر العشرات من المواطنين العائدين من إيران عبر معبر حاج عمران، مشيرا الى انه تم وضعهم في الحجر الصحي في فندقين بقضاء سوران، ويتم تقديم العناية الصحية واجراء الفحوصات لهم، لمدة اسبوعين.
الى ذلك وبينما اعلنت المديرية العامة للصحة بمحافظة السليمانية، منع المواطنين من زيارة المرضى في المستشفيات، نفت تسجيل اية اصابة بالمرض في السليمانية، مؤكدة ان الاجراءات وقائية ولاتعني وجود حالات اصابة بالمدينة.
وقالت المديرية في بيان، انها اتخذت هذا القرار حفاظا على سلامة المواطنين، مشيرة الى ان منع زيارة المرضى سيكون حتى إشعار آخر، داعية المواطنين الى الالتزام بالقرار، والتعاون على تنفيذه لما فيه من سلامة لهم.
ويأتي هذا القرار في وقت اعلنت فيه السلطات الايرانية وفاة 4 أشخاص مصابين بفايروس كورونا، فيما اغلق اقليم كردستان معابر الحدودية مع ايران، سوى الحركة التجارية ودخول البضائع.
بدوره قال استاذ الصحة الوقائية بجامعة السليمانية الدكتور ابراهيم سعيد، ان على حكومة الاقليم ووزارة الصحة اتخاذ اجراءات عاجلة لمنع تفشي الفايروس وفي مقدمتها اغلاق جميع المنافذ الحدودية ومنع دخول المواطنين والسائحين الإيرانيين الى داخل اراضي الاقليم.
واضاف في تصريح للصباح الجديد، كما انه على حكومة الاقليم تشكيل فرق طبية للوقاية في جميع المنافذ الحدودية ومديريات الصحة كافة وتأمين اللوازم الطبية لهم، ونشر التعليمات والتوجيهات الصحية للوقاية من الفايروس.
واكد سعيد ضرورة اغلاق المقاهي والكافيهات والنوادي الليلية، واجراء مراقبة المطاعم والمرافق العامة والمدارس والجامعات، وانشاء غرف عمليات على مستوى المناطق كافة.
واشار الى ان الاجراءات التي اتخذتها حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية غير فاعلة ولاتنسجم مع حجم الخطر الذي يحدق بالمواطنين، وفي حالة تفشي الفايروس في الاقليم والعراق، فانه سيتسبب بكارثة حقيقية نتيجة لعدم وجود نظام صحي عصري وعدم وجود المستشفيات الكافية لعزل المصابين لحين شفائهم من الفايروس.
في غضون ذلك وفي اطار قيام محافظات الاقليم باتخاذ الاستعدادات المطلوبة لمنع انتشار فيروس كورونا، خصصت وزارة الصحة مستشفى في أربيل ليتم نقل أي حالة اشتباه بالإصابة بالفيروس إليها.
وقال الناطق باسم وزارة الصحة في حكومة الاقليم محمد قادر، إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات لمواجهة فايروس كورونا، كما تم تخصيص مستشفى خاص في كل مدينة لنقل الحالات المشتبه بها، إليها»، كما أكد عدم تسجيل أي حالة إصابة بالفايروس في إقليم كردستان حتى الآن.

]]>
233220
مفوضية حقوق الإنسان تدعو لدخول البلاد مرحلة الإنذار الصحي (ج) http://newsabah.com/newspaper/233217 Sat, 22 Feb 2020 18:02:04 +0000 http://newsabah.com/?p=233217 بسبب كورونا..

بغداد ـ الصباح الجديد:
دعا عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي إلى دخول البلاد مرحلة الإنذار الصحي (ج) بسبب تفشي فيروس “كورونا”.
وقال البياتي في بيان تلقت الصباح الجديد نسخة منه، إنه “مع اعلان ‫الدول المجاورة ‬عن الإصابة ب‫فيروس كورونا فيروس، ولضعف ‫الوعي الصحي‬ لدى ‫المواطن‬، من الضروري ان يدخل ‫العراق‬ مرحلة ‫الإنذار الصحي‬ ( ج)”.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
وأشار إلى “ضرورة إيجاد ‫تكاتف‬ حقيقي بين ‫الموسسات الحكومية‬ وغير الحكومية ‫والإعلام‬ لرفع الوعي الصحي ‫للوقاية‬ من المرض وتجنب ‫التجمعات غير الضرورية”.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

]]>
233217
بعد غد الثلاثاء.. مسيرة مليونية يرفع بها المتظاهرون وتائر احتجاجاتهم http://newsabah.com/newspaper/233215 Sat, 22 Feb 2020 18:01:21 +0000 http://newsabah.com/?p=233215 اياد علاوي يعدها الرد الأفضل على الاستقواء بالمليشيات

بغداد ـ الصباح الجديد:
يستعد المتظاهرون لرفع وتيرة احتجاجاتهم عبر الخروج بـ”مليونية” بعد غد الثلاثاء، دعا لها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تحدث آخرون عن عزمهم التوجه من محافظاتهم الجنوبية إلى بغداد.
وأطلق ناشطون على موقع تويتر، وسم #راجعيلكم_بمليونية، بهدف الدعوة للتظاهرة المقررة، ليصل إلى قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولاً على الموقع.
ومع تغريداتهم، التي جاءت تحت هذا الوسم، أرفق المغردون صوراً ومقاطع مصورة توثق أحداثاً وقعت بعد الأول من تشرين الاول الماضي، يوم انطلاق التظاهرات المستمرة حتى الآن، بعضها لمتظاهرين قُتلوا خلال مشاركتهم في الاحتجاجات، من بين أكثر من 500 قتيل ونحو 25 ألف جريح.
وفي السياق، ايد زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي امس السبت تأييده لتظاهرة يوم الثلاثاء المقبل، عادّاً إياها ” الرد الأفضل ” على سياسات المحاصصة.

وقال علاوي في تغريدة له على موقع تويتر، إن «العراق على موعد جديد مع ابنائه، لتجديد الولاء والانتماء، العراقي سيد نفسه ولن يأبه لحملات القمع والخطف والقتل والترويع».
وأضاف، أن «تظاهرات الخامس والعشرين من شباط التي ندعمها ونؤيدها ستكون افضل ردٍ على سياسات المحاصصة والفساد ودكاكين الاستقواء بالمليشيات او الارتهان للنفوذ الخارجي».

]]>
233215
بعض المكون الشيعي ينظر بعدم الثقة لتشكيلة علاوي وهي مستقلة بالعنوان فقط http://newsabah.com/newspaper/233212 Sat, 22 Feb 2020 17:59:54 +0000 http://newsabah.com/?p=233212 نائبان عن البناء وتحالف نواب الشعب:

الصباح الجديد – متابعة:
كشفت النائبة عن تجمع نواب الشعب ندى شاكر جودت عن إظهار بعض الكتل الشيعية عدم الثقة بالتشكيلة الوزارية لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي وذلك بعد الخلاف السني والكردي المستمر مع علاوي، فيما اعتبرت النائبة عن تحالف البناء زهرة البجاري، أن حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي مستقلة بالعنوان فقط، مهددة بأن مجلس النواب سينتفض ضدها اذا تضمنت وزراء من مزدوجي الجنسية، اذ قالت النائب ندى شاكر جودت ان ” هناك تحديات تواجه حكومة علاوي من الطرفين الكردي والسني فضلا عن ان جزءً من المكون الشيعي بدأ ينظر الى تلك الحكومة بنوع من عدم الثقة بانها لربما منحازة لإحدى الكتل السياسية التي تدعمها”، مشيرة الى ان ” علاوي لو كان قد شكل حكومته بعيدة عن المحاصصة تماما من شخصيات نزيهة كفوءة مهنية كان بإمكانه عرضه اسماء كابينته على البرلمان لمنع حصول الجدل المستمر منذ فترة بين الكتل السياسية ”

ومن جانبها قالت النائب زهرة البجاري في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد، إن «حكومة رئيس الوزراء المكلف مستقلة بالعنوان فقط اما في حقيقية الأمر فهي تخضع لإرادة زعامات الكتل السياسية»، مشيرة إلى «تفرد زعامات الكتل السياسية برئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي من حيث اختيار الكابينة الوزارية».
وأضافت، أن «حكومة علاوي لا تختلف عن الحكومات السابقة سوى عنوانها «، مبينة أن « مجلس النواب لم يطلع على الأسماء والبرنامج الحكومي ونتمنى اختيار شخصيات مستقلة من الداخل وليس من الخارج».
ولفتت إلى أن « البرلمان سينتفض في حال عرض علاوي اسماء مرشحي الوزرات من مزدوجي الجنسية»، مؤكدة أن « مجلس النواب لن يسمح بتكرار الأخطاء السابقة التي وقع فيها رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي «.

]]>
233212
شخصيات مدنيّة تجمع على تشكيل حكومة مستقلة وإطلاق سراح المغيبين وإيقاف استهداف المتظاهرين http://newsabah.com/newspaper/233210 Sat, 22 Feb 2020 17:58:44 +0000 http://newsabah.com/?p=233210 ضمت اكاديميين وسياسيين واقتصاديين ومثقفين ومحامين..

بغداد – الصباح الجديد
عبّر عدد من الشخصيات المدنية من شتى الشرائح الاجتماعية والثقافية والسياسية امس السبت، عن دعمهم لمطالب المتظاهرين، وإطلاق سراح المغيبين وإيقاف استهداف المحتجين، مطالبين بتشكيل حكومة مؤقتة تلبي طموح الشارع، ومحذرين من مساعي تعطيل عمل المحكمة الاتحادية العليا بافتعال الخلافات كونها الجهة التي تتولى المصادقة على نتائج الانتخابات.
ويقول الموقعون على نداء اطلعت عليه الصباح الجديد، إن موقفهم “تم إطلاقه من أوساط مدنيّة وثقافية واجتماعية من شتى شرائح المجتمع، ومن منطلق المسؤولية الوطنية وبعد الاستماع إلى شهادات حية أدلى بها ناشطون مدنيون من ساحات الاحتجاج والتظاهر والاعتصام السلميين”.
وأعلن الموقعون الوقوف “مع المطالب المشروعة لانتفاضة تشرين الباسلة المنادية بوطن كامل السيادة ودولة مدنية حديثة قائمة عل الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان”.

وعبّروا عن شجبهم وتنديدهم وإدانتهم «للعنف المروع ضدَّ المحتجين في بغداد ومحافظات ذي قار والنجف والبصرة وكربلاء وبابل وميسان وواسط، فضلا عن عمليات الخطف والاعتقال والتغييب القسري للعديد من الناشطين والمحتجين والإعلاميين».
وحذروا من «مغبة استمرار القوى الماسكة بالسلطة ومفاصل الدولة بنهج التسويف والمماطلة والالتفاف على مطالب الانتفاضة المشروعة وممارسة كل أشكال التسقيط والاتهامات الجائرة، للنيل من اندفاع وإرادة الملايين من قوى شعبنا الحية».
وأشار الموقعون إلى قلقهم من «تكليف شخصية سياسية إشكالية لمنصب رئيس الوزراء والذي جاء بالضد من معايير انتفاضة تشرين وتوصيات المرجعية الرشيدة».وطالبوا بأن «تكون وزارة ما بعد مرحلة عادل عبد المهدي، وزارة وطنية انتقالية محدودة المهمات تعمل من اجل إجراء انتخابات مبكرة في مدة أقصاها 31 كانون الأول 2020».
وأكدوا على أن «تتعهد الحكومة الانتقالية أمام الشعب بعدم ترشحها للانتخابات المقبلة وان تباشر على الفور، بإيقاف نهج الصدام العنيف مع المحتجين والمتظاهرين السلميين تحديدا، ومحاسبة المسؤولين عن قتل وإصابة المتظاهرين وإحالتهم إلى القضاء».
ودعا الموقعون إلى «إطلاق سراح المعتقلين والمحتجزين وغلق الدعاوى الموجهة ضدهم، والكشف عن مصير المغيبين والجهات المسؤولة والمحاسبة القانونية لمرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان».ولفتوا إلى ضرورة «الشروع بمحاسبة كبار الفاسدين واسترداد الأموال العامة المسروقة والحيلولة دون إفلات أي منهم من العقاب وعدم شمولهم بأي عفو عام او خاص، واتخاذ الإجراءات الفورية لتعزيز سيادة الدولة ومنع أي تدخل خارجي بشأنها الوطني».
وأكد الموقعون، على «التطبيق الجدي والفعال لمبدأ حصر السلاح بيد الدولة وتوحيد الأنشطة العسكرية والأمنية بأجهزتها حصرا، وتشكيل فريق عمل استشاري من ممثلين عن الحكومة المؤقتة والمتظاهرين لمتابعة ومراقبة تنفيذ المطالب الشعبية».
ولفتوا إلى «استكمال تشريع قانون الانتخابات الجديد بما يحقق تمثيلا عادلا للقوى الاجتماعية والسياسية في مجلس النواب المقبل ومتابعة عمل مفوضية الانتخابات وتهيئة مستلزمات إجراءات انتخابات مبكرة حرة ونزيهة وعادلة وشفافة تحت رقابة وطنية ودولية».
وحرص الموقعون، على «تمكين المحكمة الاتحادية من مواصلة عملها للمصادقة على نتائج الانتخابات والحيلولة دون افتعال الخلافات بهدف تجميد عملها».
ووجه الموقعون «نداء الى الجهات ذات الصلة بالقرار السياسي كافة ونضعهم أمام الفرصة الأخيرة لإنقاذ العراق».وناشدوا «بعثة الأمم المتحدة وكل الوكالات واللجان المختصة والمنظمات الدولية غير الحكومية ومكاتب السلام ذات المصداقية ان تضطلع بدورها وفق ميثاق الامم المتحدة والشرعة الدولية لحقوق الانسان».
وقد شمل النداء توقيع عدد من الشخصيات المهمة من بينها الوزراء السابقين رائد فهمي، ومفيد الجزائري، وعبد الأمير رحيمة، وهاشم الشبلي، وفارس يوسف جيجو، والنائبين السابقين حامد المطلك، وهيفاء الأمين، والقاضيين المتقاعدين هادي عزيز، وزهير كاظم عبود، اضافة إلى نقيب المحامين ضياء السعدي، ورئيس اتحاد الادباء ناجح المعموري، والسياسيين علي الرفيعي، ونصير الجادرجي، وجاسم الحلفي، والخبيرين الاقتصاديين ماجد الصوري، وباسم جميل أنطون، وعددا كبيرا من الاكاديميين والكتاب والصحفيين.

]]>
233210
الحلبوسي: موعد جلسة التصويت على الحكومة لم يحدد ولا وجود لإجراءات أحادية الجانب http://newsabah.com/newspaper/233207 Sat, 22 Feb 2020 17:58:02 +0000 http://newsabah.com/?p=233207 لعدم وصول البرنامج الوزاري وأسماء المرشحين الى البرلمان

بغداد ـ الصباح الجديد:
قال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، إن موعد انعقاد الجلسة الاستثنائية للتصويت على “الكابينة الوزارية” لم يحدد بعد، لافتا إلى ذلك غير ممكن قبل وصول المنهاج الوزاري وأسماء الوزراء إلى البرلمان.
وقال الحلبوسي في بيان اطلعت عليه الصباح الجديد: “حتى الآن لم يصل إلى مجلس النواب المنهاج الوزاري ولا أسماء الكابينة الوزارية”، مبينا أنه ” في حال وصول المنهاج الوزاري وأسماء الوزراء ستشرع الرئاسة بإكمال الإجراءات لعقد الجلسة”.
ولفت الحلبوسي إلى أن ” النظام الداخلي نص على أنه في حال وصول المنهاج يحيله الرئيس إلى لجنة خاصة يرأسها أحد نائبيه لإعداد تقرير يقدم للمجلس قبل التصويت عليه”، محذرا من “مغبة المضي في أي إجراءات خارجة عن الدستور والنظام الداخلي والقوانين التي نعمل بها لا سيما فيما يتعلق بعمل مجلس النواب”.
وأوضح أن “الهدف من تشكيل أي حكومة هو الخروج من أزمة. لا نرغب بالذهاب إلى حكومة قد تهدد السلم المجتمعي أو تحدث شرخا بين مكونات المجتمع”.

واستبعد الحلبوسي أن تكون هناك « إجراءات أحادية الجانب»، لافتا إلى إن « رئيس المجلس ونائبيه حرصوا منذ اللحظة الأولى على التوافق بقراراتهم».
وتابع الحلبوسي قائلا: «لا أرى هناك جدية من رئيس مجلس الوزراء المكلف بتحديد موعد للانتخابات المبكرة»، مشيرا إلى أن « المفوضية السابقة أجرت الانتخابات بعد تشكيلها بستة أشهر».
وبين أن « قانون الانتخابات سينشر في أول أسبوع بعد انتهاء عطلة مجلس النواب، على أن يكون هدف الحكومة المقبلة فرض الأمن وإعادة هيبة الدولة وإجراء الانتخابات المبكرة».
وأشار إلى أن « العراق نزف كثيرا خلال الأشهر الماضية وينبغي أن يكون هناك موقف واضح من قبل القوى السياسية للخروج برؤية واضحة تلبي مطالب المتظاهرين».
وطلب الحلبوسي من الرئيس المكلف بأن « يكون موضوع الانتخابات من أولوياته، وأن يحدد موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة».

]]>
233207
فورين بوليسي: العراق يحتاج “لتغيير النظام مجددا وإزاحة الطبقة السياسية بكاملها” http://newsabah.com/newspaper/233204 Sat, 22 Feb 2020 17:56:43 +0000 http://newsabah.com/?p=233204 في مقال نشرته لمستشار سابق في إدارة بوش يوجه نصائح لإدارة ترامب..

الصباح الجديد – متابعة:
اعتبرت مجلة فوريجن بولیسي الامريكیة في تقرير لها، في 20 شباط- فبراير 2020 ان العراق يحتاج الى إزاحة الطبقة السیاسیة، بكاملها، وان اختیار محمد توفیق علاوي، رئیسا الوزراء لن يحسم الانتفاضة الشعبیة، ولن يرضي الولايات المتحدة.
ودعا مستشار سابق للرئيس الأمريكي جورج بوش الابن إلى تغيير نظام الحكم في العراق وإلى ضرورة ابتعاد الولايات المتحدة عن رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.
وأورد جون حنا الذي يعمل زميلا أقدم في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ومقرها واشنطن قي مقال بمجلة فورن بوليسي بعنوان “العراق يحتاج لتغيير النظام مجددا” نصائح للإدارة الأمريكية للتعامل مع العراق.
وقال تقرير حنا إن على الولايات المتحدة اتخاذ مجموعة من الخطوات من أجل ما اسماه “إنقاذ العراق” وضمان خروجه من النفوذ الإيراني.
ونصح الكاتب بضرورة الابتعاد عن دعم رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي باعتباره جاء نتيجة اتفاق قوى مقربة من إيران وأن وجوده لن يعطي أي فرصة لإحراز تقدم في العلاقات بين بغداد وواشنطن بل على العكس.
وبدلا عن ذلك يدعو الكاتب الولايات المتحدة إلى تركيز طاقاتها على دعم الاحتجاجات من خلال البدء بحملة منسقة لإبقاء أعين العالم مفتوحة على ما يجري فيها من اعتداءات تقوم بها أطراف موالية لإيران، بحسب قوله.
وقال حنا، الذي شغل منصب نائب مستشار الأمن القومي في عهد الرئيس الأميركي بوش الابن، إن ترشيح محمد توفيق علاوي لمنصب رئيس الوزراء يمثل طريقا مسدودا للعلاقات بين العراق والولايات المتحدة على حد سواء.
وأضاف أن علاوي لا يمتلك أي فرصة لحل الأزمتين الرئيسيتين التي يعاني منهما العراق حاليا، والمتمثلتين بانهيار شرعية الطبقة السياسية التي حكمت في العراق بعد عام 2003، وثانيا عدم القدرة على انهاء نفوذ إيران والميليشيات الموالية لها الآخذ بالتصاعد يوما بعد يوم.
ورأى كاتب المقال أن ابتعاد الولايات المتحدة عن دعم ترشيح علاوي وتركيز طاقاتها على دعم حركة الاحتجاج هو الأمل الوحيد ليس فقط لإنقاذ العراق وانما لإنقاذ مستقبل العلاقات الأميركية العراقية كذلك.
ويقر جون حنا بأن دعم حركة الاحتجاج، التي لا تمتلك قيادات واضحة، من دون تلويثها وتعريضها للخطر عن غير قصد يمثل تحديا سياسيا صعبا حقيقيا بالنسبة للولايات المتحدة.
لكنه مع ذلك يقترح جملة خطوات على الإدارة الأميركية اتباعها من أجل ضمان ذلك، من بينها:
أولا: القيام بحملة منسقة لإبقاء الأضواء مسلطة على الاحتجاجات وما سمّاه الهجمات التي تنفذها إيران وأذرعها ضد المتظاهرين.
ثانيا: تبني الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها قرارات وتوصيات في مجلس الأمن والمنظمات الدولية الأخرى للتعبير عن التضامن والاهتمام بالشعب العراقي.

ثالثا: إيجاد طرق لمساعدة المنظمات غير الحكومية العراقية والدولية التي تدعم المحتجين لتوجيه حركتهم ومطالبهم إلى برنامج سياسي عملي.
رابعا: مساعدة المحتجين على الوصول إلى تقنيات الاتصالات الآمنة لمواجهة إجراءات الحكومة العراقية المقيدة للإنترنت.
خامسا: تسريع إجراءات معاقبة الأشخاص الذين شاركوا في اضطهاد المحتجين، ليس فقط قادة الميليشيات وإنما تشمل كبار السياسيين ومعاونيهم.
وتم تكليف علاوي (65 عاما)، وزير الاتصالات الأسبق، بتشكيل الحكومة الجديدة في الأول من فبراير، بعد استقالة رئيس الحكومة السابقة عادل عبد المهدي من منصبه في ديسمبر الماضي على وقع الاحتجاجات التي تشهدها بغداد ومدن الجنوب ذي الغالبية الشيعية منذ الأول من أكتوبر، وتدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة ومحاربة الفساد.

]]>
233204
الجمارك تصدر تعديلها الأول على ضوابط تصريح إخراج وإدخال الأموال من والى البلاد http://newsabah.com/newspaper/233201 Sat, 22 Feb 2020 17:55:46 +0000 http://newsabah.com/?p=233201 بغداد ـ الصباح الجديد:
أصدرت الهيئة العامة للجمارك امس السبت التعديل الأول لضوابط التصريح عن الأموال عند إدخالها وإخراجها عبر الحدود العراقية.
وقالت الهيئة في بيان تلقت الصباح الجديد نسخة منه، إنها “أصدرت التعديل الأول لضوابط التصريح عن الاموال عند إدخالها وإخراجها عبر الحدود العراقية رقم (1) لسنة 2017 الذي أصدره مكتب غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والمتضمن الآتي:
1- يضاف ما يلي إلى الفقرة (5) من الضوابط ويكون البند (ج) لها:
ج – للسلطات الجمركية صلاحية تفتيش الأشخاص ومعاينة أمتعتهم للتحقق من صحة المعلومات المصرح عنها عند التحقيق أو الشك في حصول تصريح الكاذب أو حالة الامتناع عن التصريح أو في حالة الاشتباه بأن الأموال الجاري نقلها هي أموال غير مشروعة. يضاف ما يلي إلى الضوابط وتكون الفقرة (8) لها:
(8) المبالغ المسموح بإدخالها أو إخراجها من وإلى أراضي جمهورية العراق وتتضمن الاتي:-
أ-المبالغ دون (10) الاف دولار أميركي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى دون التصريح عنها.
ب – المبالغ التي تزيد عن (10) الاف دولار أميركي إلى (20) ألف دولار أميركي بشرط التصريح عنها مع ضرورة إبراز ما يؤيد الغرض من إدخال أو إخراج هذه المبالغ وفي حال عدم توفر المستندات الثبوتية يقوم المسافر بتقديم تعهد بجلب تلك المستندات بعد (20 ) يوماً من تاريخ التصريح.

ج- يمنع إدخال أو إخراج مبالغ تزيد عن (20) ألف دولار أميركي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، وتكون عملية إدخال تلك المبالغ أو إخراجها عن طريق المؤسسات المالية حصراً.
د- يمنع إدخال أو إخراج مبالغ تزيد عن مليون دينار عراقي حتى وان تم التصريح عنها ويتم حجز المبلغ وتتخذ بحقه الإجراءات القانونية.
ولفتت هيئة الجمارك، إلى أن «التعديل دخل حيز التنفيذ في 19/2/2020 في المنافذ الحدودية».

]]>
233201
توجه متعاظم لتنمية السياحة في البلاد بأنماطها المختلفة http://newsabah.com/newspaper/233198 Sat, 22 Feb 2020 17:54:47 +0000 http://newsabah.com/?p=233198 رئيس هيئة السياحة وكالة:

بغداد ـ حسن كاظم عوده:

غدت السياحة المستدامة، منهجا واسلوبا تقوم عليه مؤسسات السياحة العالمية ، منها منظمة السياحة العالمية التي شكلت منها نهجاً للتنمية المستدامة للسياحة كتطبيق مقتضياتها في كل الخطط والدراسات التي تعدها ، لأجل تطوير السياحة المستدامة ولأهمية دور هذا القطاع المهم والحيوي في تعزيز الموارد البشرية والاقتصادية لجأت معظم دول العالم الى وضع افكار واستراتيجيات مهمة في جميع مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية وركزت على الجانب السياحي بشكل خاص لان التنافس فيه اخذ اعلى درجاته بين دول العالم المتقدمة سياحيا.
وعلى ضوء ذلك اجرى قسم العلاقات والاعلام حواراُ مع الدكتور محمد العبيدي رئيس هيئة السياحة / وكالة والدكتورة ابتهال خاجيك تكلان مدير عام التفتيش والمتابعة والدكتور عمار ياسر كطان مدير عام دائرة المرافق السياحية وكالة وطرح السؤال عليهم وهو ( الرؤية الاستراتيجية للسياحة المستدامة)
فأجاب الدكتور محمد العبيدي تعد السياحة في الوقت الحاضر قطاعا اقتصاديا بامتياز سيما لميزان المدفوعات في العديد من دول العالم واصبحت عنصر تصدير واستيراد وذات مقوم للتجارة الدولية .
وبناء على الاهمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية واعتمادا على مؤشرات النمو الكمي والنوعي للسياحة فان هناك توجها متعاظما لأنماء السياحة بأنماطها المتعددة .
والاستدامة هنا تشمل بالضرورة على الاستمرارية وعليه فان السياحة المستدامة تتضمن الاستعمال الامثل للموارد الطبيعية بما في ذلك مصادر التنوع الحيوي وتحقيق اثار السياحة على البيئة والثقافة ويعظم الفوائد من حماية البيئة والمجتمعات المحلية .
وان يتم تحليل متداخل للتخطيط البيئي والاجتماعي والاقتصادي قبل المباشرة باي تنمية سياحية او اي مشاريع اخرى بحيث يتم الاخذ بمتطلبات الهيئة والمجتمع .

التنمية السياحية الشاملة
لتحقيق التنمية السياحية الشاملة والمستدامة هناك جملة من الاجراءات والوسائل التي من شانها اشباع المواءمة بين رغبات ونشاطات السياح من جهة وتعظيم الفوائد والموارد من جهة اخرى ولغرض تطبيقها نحتاج الى سن قوانين وتشريعات لحماية البيئتين السياحية والمحلية كوحدة واحدة ووجود مراكز دخول في المواقع السياحية لتنظيم حركة السياح وتسهيل المراقبة الحذرة لسلوكهم اتجاه البيئة السياحية وايجاد انظمة وقوانيين تضمن السيطرة على اعداد السياح الوافدين وتحديد القدرة الاستيعابية للمواقع السياحية وتشجيع اقسام المشاريع التي توفر دخولا للسكان المحليين .

فلسفة الرؤية الاستراتيجية للسياحة المستدامة
ان يكون هناك تخطيط للسياحة وتنميتها وادارة جزء من استراتيجيات الحماية او تنمية الدولة ويتم ذلك بالشراكة مع الوكالات الحكومية والمؤسسات الخاصة والسكان المحليين لتوفير اكبر قدر من المنافع وان تتبع تلك الوكالات والمؤسسات والجماعات والافراد مبادىء احترام وثقافة وبيئة واقتصاد المنطقة المضيفة والطريقة التقليدية لحياة وسلوك المجتمع بما في ذلك الانماط السياسية وان يتم الاهتمام بالتوزيع العادل للعوائد السياحية بين العاملين في القطاع السياحي وافراد المجتمع المضيف وسكان المنطقة السياحية ويجب ان تتوفر الدراسات والبحوث والمعلومات عن طبيعة السياحة وتأثيراتها على السكان والبيئة الثقافية قبل وبعد التنمية خاصة بالنسبة للمجتمع المحلي حتى يتمكن السكان المحليين من المشاركة والتاثير على اتجاهات التنمية الشاملة .
كما ان تأمين السياحة المستدامة يتطلب وجود ادارة متميزة لها دراية بالتطور والمراقبة والمتابعة المستمرة واتخاذ التدابير العاجلة ودعم السياحة من جميع الأطر سواء السلطات المحلية او السكان المحليين ومؤسسات القطاع السياحي الخاص والمنظمات غير الحكومية والسياح انفسهم

احتكار فوائد السياحة
بالمقابل رأت الدكتورة ابتهال خاجيك تكلان ان السياحة المستدامة يرجع تاريخها الى العقد السابع من القرن الماضي وهو التاريخ الفعلي لولادة «السياحة المستدامة « وهو مفهوم يرمي لجعل الصناعات السياحية ضمن تنمية مستدامة ذات تأثيرات ايجابية في خدمة التنمية المحلية من دون التأثير على المجتمع والبيئة والاقتصاد .
واشارت تكلان الى ان السياحة تضمنت المحافظة على قدرة المجتمعات المحلية باستمرارها والاستفادة منها ، كما تضمن في الوقت نفسه استمتاع السائح ببيئة متجددة ونظيفة لايمكن لها ان تنهار بعد حين لاستنزاف الموارد او احتكار فوائد السياحة لفئات محدودة من دون اخرى .
وتطرقت الدكتورة الى عدم تجاهل السياحة كونها من القطاعات الاقتصادية ذات الاهمية الكبيرة بالنسبة لميزان المدفوعات في اغلب دول العالم، لافتة الى تبني كل من الامم المتحدة ومنظمة السياحة العالمية فكرة السياحة المستدامة كقطاع اقتصادي واعد ينبغي استثماره بصورة مستدامة لنيل مكاسب اقتصادية بجدوى عالية علاوة على تحاشي حدوث مشكلات بيئية او اجتماعية وثقافية .
واخيرا اكدت تكلان على اهمية السياحة المستدامة فهي تكون نقطة التلاقي مابين احتياجات الزوار والمنطقة المضيفة لهم ، مما يؤدي الى حماية ودعم فرص التطوير المستقبلي للمواقع السياحية .

مراكز تنظم حركة السياح في المواقع السياحية
من جانبه اجاب الدكتور عمار ياسر كطان «ضرورة أن نبين بعض المبادئ والانظمة بهدف تحقيق الموائمة بين رغبات ونشاطات السياح من جهة وحماية الموارد البيئية والاجتماعية والاقتصادية من جهة اخرى منها وجود مراكز تنظم حركة السياح في المواقع السياحية وتزويدهم بالمعلومات الضرورية وضرورة توفر معلومات شاملة عن المواقع السياحية واعطاء بعض الارشادات الضرورية حول كيفية التعامل مع الموقع ويفضل ان يعمل في هذه المراكز السكان المحليون الذين يدربون على ادارة المواقع والتعامل مع المعطيات الطبيعية .
وقال كما يتطلب الامر تقديم وخلق الحوافز لممارسة نشاط السياحة والسفر وبصورة منتظمة والاتفاق على مجموعة من المعايير لقياس النمو المستدام والالتزام بالمسؤولية الاجتماعية للشركات السياحية في حماية السياح والبنى التحتية للمناطق السياحية وتشجيع البحث والتطوير في مجال السياحة المستدامة خدمة للقطاع السياحي وضرورة وجود قوانيين سياحية وانظمة بيئية تضمن السيطرة على اعداد السواح الوافدين وتأمينهم بالخدمات والمعلومات وتوفير الامن والحماية من دون احداث اي اضرار للبيئة الطبيعية .

  • واضاف كما يتطلب الامر ضرورة وجود ادارة سليمة للموارد الطبيعية والبشرية في المنطقة يمكنها ان تحافظ على هذه المكتنزات للاجيال المقبلة من خلال عناصر بشرية مدربة وهذا مايتطلب اتخاذ بعض الملاحظات والاجراءات وهي: دمج السكان المحليين وتوعيتهم وتثقيفهم بيئيا وسياحيا وتوفير مشاريع مدرة للدخل للسكان مثل الصناعات الحرفية التقليدية ومرافقة الدواب لنقل السياح وتشجيع الزراعة العضوية فضلا عن العمل كمرشدين سياحيين وتضافر كل الجهود لنجاح السياحة البيئية من خلال تعاون كل القطاعات ذات العلاقة بالسياحة مثل القطاع الخاص والقطاع الحكومي والمؤسسات الرسمية والهيئات غير الحكومية والسكان المحليين .
]]>
233198