جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Wed, 21 Oct 2020 18:07:45 +0000 ar hourly 1 124085406 هل كان للهجة تميم أن تسود وتمسي لغة العرب؟ http://newsabah.com/newspaper/245505 Wed, 21 Oct 2020 18:07:44 +0000 http://newsabah.com/?p=245505 شكيب كاظم

منذ أيام الدرس الجامعي في الجامعة المستنصرية، استرعى انتباهي، ونحن في درس النحو العربي، وتحديداً في مبحث (ما ولا ولات وإن) المشبهات بـ (ليس)، أن ثمة رأياً نحوياً ولغوياً، فضلاً عن لُغَيّات ولهجات لـ(قبيلة تميم)، وظل هذا الرأي مبثوثاً في كتب النحو واللغة، ولأهميته، فقد وصل إلينا، مخترقاً نحو ألف من الأعوام ونصف الألف، وأظنه سيبقى ماثلاً في أذهان الدارسين، على الرغم من سيادة اللغة الموحدة، واضمحلال لغات أو لُغَيّات أو لهجات العديد من القبائل العربية، لا بل أن مصطلحاً هو (العجرفية) الذي ينسب إلى قبيلة (ضبة)، لم يصل إلينا من هذه العجرفية مثال واحد، ولم تعرف ماهية هذه العجرفية، ولو ذكرت كتب اللغة والنحو مثالا لها لَعُرِفَت، ترى ألها علاقة بـ( العجرفة)؟! حتى وأنا أقرأ في كتاب (الخصائص) صنعة أبي الفتح عثمان بن جني (المتوفى في 392هـ) في (باب اختلاف اللهجات وكلها حجة) جاء فيه قوله: “ارتفعت قريش في الفصاحة عن عنعنة تميم، وكشكشة ربيعة، وكسكسة هوازن، وتضجّع قيس، وعجرفية ضبة، وتلتلة بهراء”. يراجع الجزء الأول. ص13 ص14بتحقيق الأستاذ محمد علي النجار. طبعة مشروع النشر المشترك. الهيئة المصرية العامة للكتاب-دار الشؤون الثقافية العامة. بغداد 1990.

وإذ يورد ابن جني أمثلة عن العنعنة والكشكسة والكسكسة، فإنه يطوي كشحا عن إيراد مثال واحد عن هذه العجرفية الضبية!

قال قاضي القضاة، بهاء الدين عبد الله بن عقيل العقيلي (698-769هـ) في شرحه لألفية أبي عبد الله جمال الدين بن مالك (600-672هـ) شارحا البيت التالي:

إعمال(ليس) أعملت (ما) دون (إن)–مع بقا النفي وترتيب زكن

ومعنى البيت هذا: أعملت ما النافية أعمال ليس، حال كونها غير مقترنة بإن الزائدة، وحال كون نفيها باقياً، وكون اسمها مقدما على خبرها.

ابن عقيل ينص على أن (ما) بلغة تميم أنها، لا تعمل شيئاً، فتقول (ما زيد قائم) فزيد: مرفوع بالابتداء، وقائم خبره، ولا عمل لـ(ما) في شيىء منهما، وذلك لأن (ما) حرف لا يختص (أي لا يعمل) لدخوله على الاسم نحو (ما زيد قائم)، وعلى الفعل نحو (ما يقوم زيد)، وما لا يختص فحقه الا يعمل، ولغة الحجاز إعمالها كعمل (ليس) لشبهها بها في أنها لنفي الحال عند الإطلاق (أي في الوقت الحاضر) فيرفعون بها الاسم وينصبون بها الخبر، نحو (ما زيد قائماً). قال الله تعالى (ما هذا بشراً) وقال تعالى:(ما هن أمهاتهم)”. تراجع ص302 من الجزء الأول من الشرح. الطبعة الرابعة عشرة.1384ه‍-1964م.

ولقد أورد الباحث العراقي الرصين الدكتور هاشم الطعان ( 1931-1981) في أطروحته اللغوية القيمة، التي نال عنها درجة الدكتوراه، وعنوانها (الأدب الجاهلي بين لهجات القبائل واللغة الموحدة) التي طبعتها وزارة الثقافة والفنون في الجمهورية العراقية سنة 1978، طبعتها الأولى في ضمن سلسلة (دراسات) وحملت الرقم (152)، أورد الباحث هاشم الطعان، عديد ما تميزت به قبيلة تميم عن بقية القبائل العربية، ولا سيما القبائل التي نص اللغويون والنحاة الأوائل على الأخذ منها، وهي التي استوطنت عمق الجزيرة العربية، ولم يتأثر لسانها بألسنة الأمم المجاورة، أو كان التأثر طفيفاً، ولقد نص اللغويون على قبائل بعينها، مما هو مبثوث في كتب اللغة، من اختلاف في وجهات نظر اللغويين المتقدمين، في النص على قبائل بذاتها، وتأكيد الأخذ عنها ومنها، وقد أشار الباحث الأستاذ الدكتور فتحي عبد الفتاح الدجني في كتابه المهم، الذي استقصى فيه (ظاهرة الشذوذ في النحو العربي) أشار الدجني نقلا عن (المزهر) للسيوطي: “إن أبا نصر الفارابي قال في كتابه المسمى (الألفاظ والحروف) إن الذين عنهم نقلت اللغة العربية وبهم اقتدي وعنهم أخذ اللسان العربي من قبائل العرب وهم: قيس، وتميم، وأسد فإن هؤلاء هم الذين أخذ عنهم أكثر ما أخذ ومعظمه، وعليهم اتكل في الغريب وفي الإعراب والتصريف، ثم هذيل وبعض كنانة وبعض الطائيين. ولم يؤخذ عن غيرهم من سائر قبائلهم، فإنه لم يؤخذ عن حضري قط، ولا عن سكان البوادي ممن كان يسكن أطراف بلادهم المجاورة لسائر الأمم، الذين حولهم، فإنه لم يؤخذ لا عن لخم ولا عن جذام لمجاورتهم أهل مصر والقبط، ولا عن قضاعة، وغسان، واياد لمجاورتهم أهل الشام، وأكثرهم نصارى يقرأون بالعبرانية، ولا من تغلب واليمن فإنهم كانوا مجاورين لليونان، ولا من بكر لمجاورتهم النبط والفرس، ولا من أهل اليمن لمخالطتهم للهند والحبشة، ولا من بني حنيفة، وسكان اليمامة، ولا من ثقيف وأهل الطائف لمخالطتهم تجار اليمن المقيمين عندهم، ولا من حاضرة الحجاز لأن الذين نقلوا اللغة صادفوهم حين ابتدأوا ينقلون لغة العرب، وقد خالطوا غيرهم من الأمم وفسدت ألسنتهم”. تراجع ص92ص93 من الكتاب آنف الذكر. الناشر وكالة المطبوعات، الكويت. الطبعة الأولى 1974.

ولقد عجبت لرأي الفارابي، ومنه، في هذا الشأن، وخوضه في أمر ليس من اختصاصه، فضلا عن كونه من المتأخرين، وبينه وبين هذا الذي يقرره قرون من الزمن وقرون، ومع ذلك فقد استند عليه كثير من اللغويين والنحاة.

الدكتور هاشم الطعان في مبحثه (الأدب الجاهلي واللهجات)، وتحديداً (نموذج البيئة النجدية. تميم) يقرر أن اللغويين القدامى، وفروا لنا كثيرا من السمات اللهجية لهذه القبيلة، وتكوّن مع ما وفروه من سمات لهجة الحجاز، أكثر مجموعتين من الظواهر اللهجية التي وصلت إلينا. تنظر ص185ص187

ومنها (النبر)، أي (الهمز)، في حين نلمس التسهيل في لغات أُخَر، ومنها لغة الحجازيين، وكذلك كلمة (زوج) فإن اللغويين نسبوا إلى الحجازيين قولهم في المرأة (زوج) وإن أهل نجد وتميم وسائر العرب يلفظونها (زوجة) بالهاء، وجاء القرآن بلغة الحجاز:” يا آدم أسكن أنت وزوجك الجنة” البقرة”:35

لقد كان من المؤمل للغة تميم أو لهجتها أن تسود وتشيع، وذلك لكثرة أفرادها، وانتجاعها أصقاع عديدة من الجزيرة، لكن إذ ظهر الدين الجديد، ونزل كتابه المبين بلغة الحجاز وتحديداً لغة قريش التي أضحت قبيلة حاكمة، ومن ثمّ أمست لغتها، لغة العهد الجديد والدين الجديد، ولغة الحكم والخلافة، وبما أن الناس على دين ملوكها، كسبا لمغنم، فقد أهتم الدارسون بها كثيرا وأغفلوا دراسة بقية اللهجات واللغات، والإشارة إليها لماما، مما أدى إلى ضمورها وضياع هذا الكنز اللغوي الثري، عدا إشارات قليلة إلى لهجة تميم خاصة.

ويرى الباحث العراقي الرصين الأستاذ الدكتور غالب فاضل المطلبي، في بحثه المهم الذي نال به وعنه درجة الدكتوراه، ونشره في كتاب عنوانه (لهجة تميم وأثرها في العربية الموحدة) طبعته وزارة الثقافة والفنون في الجمهورية العراقية سنة ١٩٧٨ في ضمن سلسلة (دراسات) وحمل الرقم 155، يرى المطلبي أن العربية الفصيحة ليست لغة الحجاز تحديداً، كما تعارف اللغويون والنحويون ذلك، بل هي مزيج من لغات القبائل العربية جميعها، وقد يكون لهذه القبيلة أثر واضح وقد يقل لدى الأخرى. بعبارة أخرى، أن العربية الفصحى أخذت من لغات العرب جميعاً. تنظر ص54

لقد كان محتملا أن تندرس هذه اللُغَيّات واللهجات، لانصراف الرواة واللغويين عن الاهتمام بها وتدوينها، واضعين في الحسبان، صعوبة النص على لهجة بعينها ولمن تنسب، للتداخل الحاصل بين القبائل، فقد يكون الراوية؛ راوي الشعر من غير قبيلة الشاعر، فيروي شعره، إما بلهجته؛ لهجة الراوي، أو باللغة الأدبية الشائعة، فيحصل الخلاف هنا، ولمن تنسب هذه اللفظة الخلافية، فضلاً عن أن عديد الرواة، ولاسيما كبار الشأن منهم: أبو عمرو بن العلاء، الأصمعي، خلف الأحمر، كانوا يصلحون في شعر الشاعر، إذا حصل فيه شك أو إبهام، أو عدم اتساق مع المعنى العام للقصيدة، أو البيت تحديداً، فثمة من الشعراء من لا يديم النظر في شعره ويجوّد فيه، مثل بقية شعراء عرفوا بشعراء الحوليات والتدقيق والتحكيك، وهم الذين يصرفون سنة، حولاً، لإنشاء القصيدة، فضلاً عن أن الناس حين يتناشدون الشعر، ينشدونه بلهجتهم، وبهذا تكثر رواية البيت الواحد، وليس في ذلك قدح في الشعر ولا غض من شأنه، كما قال الدكتور هاشم الطعان، مستقياً ذلك من (المرزباني384ه‍) في كتابه (الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء) فضلاً عن عبد القادر بن عمر البغدادي (1093ه‍) في كتابه (خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب) ولهذا وصل إلينا من هذه اللهجة القليل. تنظر ص242 من المرجع نفسه.

ولعل من حس حظ هذه اللغات، أن اشتمل القرآن الكريم على غالب لهجات العرب، ومن يغوص في البحر اللجي للقراءات القرآنية، يجد هذه اللهجات، وارى ذلك محاولة لتأليف قلوب العرب تجاه الرسالة المحمدية الوليدة، التي نطق القرآن بلسانها، فإذ تجد لهجتك أو لغتك في النص الرباني، فإن القلوب لتهفو والأبصار لترنو نحو هذا النص القرآني، ومن ثم الإيمان بما جاء فيه.

]]>
245505
القرنفل التبريزي.. أبو العلاء المعري وخليله http://newsabah.com/newspaper/245502 Wed, 21 Oct 2020 18:06:38 +0000 http://newsabah.com/?p=245502 متابعة الصباح الجديد:

تقع الرواية الصادرة عن دار الفارابي بيروت في 646 صفحة حجم الوسط، تتناول مقاربة بين أبو العلاء المعري وخليل مطر، الشخصية العصرية التي تزور المعري في مسقط رأسه بمَعّرة النعمان، حيث انتزع رأسه عن تمثالهُ في اسقاطٍ رمزي على واقعٍ سريالي يقارب ما بين وجودية المعري من الكونِ والعدم، والشكّ والمرأة مع الشخصية العصرية خليل الذي درس الأدب بجامعةِ حلب واقترن بامرأةٍ حلبية وعاد بها للديار، لتكون محوّر حياته هي والمعري الذي لهُ موقفه من المرأة.
شخصيتان رمزيتان متصادمتان مع العالم، شخصية المعري في عزلتهِ الكونية، الأزلية، وشخصية الآخر الوجودية المنسلخة عن واقع الحياة اليومي عبر رحلة خيالية إلى حقبة المعري ليكتشف هناك أنهُ لا فرق بين ذلك الواقع الذي كفر ونبذ المعري، وهذا الواقع الراهن الذي قطع رأس تمثال المعري.
يعبر الاثنان طريق، شائك بالحصار الفكري والروحي والعزلة التي تقود إلى محاولةِ الوصول إلى مرفأ في الصراع بين الشكّ واليقين، فالأول تصدمه رؤية الظلم والجهل فيلجأ إلى العزلة النهائية، والثاني يظل في صراع بين الشكّ واليقين، بين الانفتاح الذهني والقبو الديني.
يرتبط الاثنان بعلاقةٍ غرائبية مع المرأة، تقودهما لمغامرة، كره الأول لها واستسلام الثاني لها، في موازاة عالم يضج بالصراع الدموي الذي دمر روح الإنسان ودفنه في غربة حتى وهو داخل الوطن، لأن الضياع كان في الذات قبل أن يكون في العالم الذي حوله.


من الرواية

الحجّ الأول..
كذب الظنّ لا إمام سوى العقل
أبو العلاء المعّري
أنا والكون والله توحدنا، هكذا اخترعت ذاتي من لاشيْ إلى لا شيء، لأستنبط شيئاً يجعلني أفهم لغز الذات، عندما تكتشف ذاتك في البدء، يمكنك فهم عالمك، فتتوحد معه، كنت منذ صغري، بدء إصابتي بعدوى الجدري، كان آخر لونٍ رأيتهُ بحياتي، هو اللون الأحمر، فقد كسوني برداءٍ أحمر اللون ليميزوني عن بقية الأطفال، حتى لا أُعْديهم، منذ ذلك الحين، فطنتُ إلى أنه كُتِبَ عَليّ ألا أعيش بين الناس بانعتاقٍ كما يعيش الآخرون، فقد ميزني الثوب الأحمر من وقتها وفصل بيني وبين الكون، وسلب حريتي، تَقبلتُ تلك الحقيقة الصارمة، ولكن لم أستسلم لمشيئتها التي فرضت عَليّ الحياة في العتمة، فقد أُصْبتُ بعدها بالعمى وانطفأ الضوء، وساد الظلام للأبد. كانت تلك الخطوة الأولى في الألفِ خطوة لعالمٍ لا يضيئهُ النور، لا لون، لا ضياء، لا قراءة، تساوى عندي الليل بالنهار، تلاشت الوجوه، انعدمت الطبيعة، لن أرى امرأة، ولن أتغزل بجمالِ، ولن أشهد نهر يجري، أو طائر في السماء، لكني أضحيتُ بعدها بسنينٍ من عمري مثل الله، أبصر كلّ شيء ولا أحدٌ يراني.
فَتَشوا قبري، فماذا وجدوا غير تزاحم الأضداد؟ وقطعوا رأس تمثالي… نهبوا مدينتي، وأحرقوا كتبي، ولكنهم عجزوا عن مقارعة عقلي.

]]>
245502
دورة استثنائية وملهمة للقراء في العالم بمعرض الشارقة للكتاب http://newsabah.com/newspaper/245499 Wed, 21 Oct 2020 18:05:43 +0000 http://newsabah.com/?p=245499 ينطلق معرض الشارقة للكتاب في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني في دورة استثنائية وملهمة للقراء في العالم تشارك فيها 1024 دار نشر من 73 دولة تقدم أكثر من 80 ألف عنوان كتاب.
الدورة التاسعة والثلاثون التي ترفع شعار “العالم يقرأ من الشارقة” ستستقبل الزائرين في مركز إكسبو الشارقة لشراء الكتب مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية اللازمة فيما تقام الأنشطة والفعاليات عبر الفضاء الإلكتروني.
وقال أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إن “تنظيم المعرض هذا العام يترافق مع ظروف استثنائية يمر بها العالم جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، لهذا أردنا أن نجدد التأكيد على أن القراءة قادرة على الانتصار على المسافات، وعلى المتغيرات، فهي التي ندخل من خلالها إلى عوالم جديدة، وهي التي تعزز فينا الثقة بأننا قادرون على الحلم والإبداع والعمل”.

وأوضح أن السعة القصوى للحضور داخل أروقة المعرض 5000 فرد في الساعة مع تخصيص ثلاث ساعات فقط لكل زائر وتزويده بسوار إلكتروني لتنبيهه إلى قرب انتهاء وقت جولته.
وأشار إلى أن حزمة الإجراءات الاحترازية تشمل وضع ماسحات حرارية عند كل المداخل وتركيب بوابات تعقيم إضافة إلى الالتزام بمسافة آمنة بين كل ناشر وآخر للحفاظ على التباعد.
وتقرر إلغاء حفل الافتتاح المعتاد كل عام مع تأجيل حفل توزيع جوائز المعرض وتكريم المبدعين إلى دورة العام القادم.
وللمتابعين من الخارج أو الذين لن يزوروا المعرض يمكنهم مشاهدة كافة الفعاليات عبر منصة (الشارقة تقرأ) التي تتيح الندوات والحوارات عن بعد.
يشمل برنامج المعرض 64 فعالية حوارية وندوة ثقافية بمشاركة 60 كاتبا ومفكرا عربيا وأجنبيا من بينهم الجزائري واسيني الأعرج والمصري أحمد مراد والكويتي مشعل حمد والعراقي محسن الرملي والبريطاني إيان رانكين والإيطالية إليزابيتا دامي.
وسيكون المعرض الذي يمتد حتى 14 نوفمبر/تشرين الثاني هو الأول من نوعه الذي يفتح أبوابه في الشرق الأوسط في زمن كورونا ومنذ مارس/آذار حين أوقفت جميع الدول الأنشطة الجماهيرية لكبح تفشي الفيروس.
وسجلت الإمارات 114387 إصابة بفيروس كورونا حتى منتصف أكتوبر تشرين الأول الجاري و459 حالة وفاة.

                                                            *عن ميدل أيست أون لاين

]]>
245499
حنيني فراس: أحلامي تتوزع بين اكمال الدراسة والتفوق في الرياضة http://newsabah.com/newspaper/245496 Wed, 21 Oct 2020 18:02:46 +0000 http://newsabah.com/?p=245496 بائعة القهوة التي تصارع مصاعب الحياة

غداد ـ وداد إبراهيم:

حنين فراس كانت تحب اللعب والركض والسباقات فساقها هذا الحب الى ان تكون احدى المشاركات في الألعاب الرياضية في المرحلة الابتدائية، مشاركاتها فتحت امامها طريق الحلم الى البطولة، زهو وفخر وفي هذا الفضاء النقي عشقت حنين الحياة الرياضية، وظل حلمها بكرة القدم يراودها حتى أصبحت من اقوى لاعبات كرة القدم.

الانطلاقة الأولى

فتقول: لم يكن الا حلما صغيرا زرعت بذرته من اللعب في ساحة المدرسة والركض وراء صديقاتي، حتى عرفت بأني أستطيع الركض لفترة طويلة دون تعب لأطارد كرة القدم وحتى تحقق حلمي لأصبح لاعبة كرة قدم، وصار التمرين والتدريب شغلي الشاغل من اجل ان اقتحم مجال الاحتراف في كرة القدم، فأصبحت افضل لاعبة كرة قدم أشارك في المباراة بين النوادي في بغداد والمحافظات، وهذا ما عزز الثقة بنفسي لأكون لاعبة كرة قدم ورياضية اكاديمية بالدخول الى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وكأن الحظ يفتح ابوابه امامي، فالدراسة تصب في ما احلم واحب واشارك، فكان حضوري مهم وحيوي  في المباراة التي تقام بين الأندية في بغداد والمحافظات لأصبح لاعبة كرة قدم ترتد الكرة على صدغي فأعيدها بقوة وحرفية.

مشواري صعب بعد وفاة والدي

وتابعت: الا ان المشوار كان صعب جدا بعد ان توفي والدي وانتقلت الى بين جدي، فقررت ان اعمل من اجل ان اكمل حلم الدراسة وحلم الرياضة، وكما هي معاناة الشباب بالبحث عن عمل يليق بي ويسد حاجتي كانت معاناتي كبيرة، حتى قررت ان اعمل في (كشك) في الشارع او (بسطية).

اما عن المصاعب التي تعرضت لها حنين قالت: كل عمل بدايته صعبة، ووقوفي في الشارع كان شيئا جديدا وصعبا، والتعود على العمل في الشارع ليس سهلا، الشارع عالم غريب وصعب فيه السيء والجيد فيه الشر والخير، وكل هؤلاء كانوا امامي لأني فتاة في مقتبل العمر فكنت في مواجهة حديث الناس المؤلم والمسيء الي، وفي مواجهة مجتمع لا يرحم، في البداية كنت اتأثر واتألم واتردد في التواصل، لكن وجدت ان كلام الناس لا ينتهي ابدا وان حاجتي لمصروف من عرق جبيني هو اهم من ان اقف مكتوفة الايدي امام وضعي الاقتصادي الصعب.

زبائن يحتسون القهوة

واكملت: فكان التحدي كبير والمواجهة قوية لاكمل حلم الدراسة والتواصل مع الرياضة، وسد حاجتي لمصروف يومي فعملت بائعة قهوة في بسطية صغيرة، بعد عودتي من الجامعة، حتى تعودت على العمل، واحترفت فيه والاهم من هذا كله تعودت على ما اسمع من حديث الاخرين من دون ان ابالي بل صار لي زبائن يأتون يوميا لاحتساء القهوة.

عن سبب اعتزالها كرة القدم قالت: كنت اعود من عملي في الكشك ليلا وهذا ما منعني من مواصلة التدريب على كرة القدم، وكانت حاجتي للاعتماد على نفسي حائلا امام التواصل مع التدريب في كرة القدم، كنت اشعر بالراحة النفسية وانا اسدد مصاريفي لا كمال دراستي،  لكن هذا لم يمنع ان اعمل مدربة رياضية في قاعة رياضية للحفاظ على لياقتي البدنية.

اما عن الرياضة النسوية فقالت: بصراحة المرأة دائما في مواجهة مع الاخرين حين تعمل في الشارع او حين تكون رياضية، والرياضة النسوية بشكل عام بحاجة الى دعم كبير وتشجيع من قبل المؤسسات المعنية بالرياضة.

]]>
245496
الدوري الأوروبي الممتاز القنبلة الموقوتة http://newsabah.com/newspaper/245476 Wed, 21 Oct 2020 18:01:51 +0000 http://newsabah.com/?p=245476 ميثم عادل

مابعد كورونا.. ليس كما قبله، مقولة متداولة هذه الايام وبجميع لغات الارض. الفيروس التاجي تغلغل في مناحي الحياة وضرب الاقتصاد العالمي بمقتل واجمل هدية في عصره سلة (معقمات) ودستة (كمامات ). اللعبة الاكثر شعبية كان لها النصيب الاكبر من الكساد الاقتصادي . الاندية الكبرى تعاني، مدرجات فارغة ، صفقات خجولة وخسائر مالية  فادحة. كرة القدم تتجة نحو الانهيار والمعضلة الاخطر لايوجد زمن محدد لأسدال الستار عن هذه المسرحية المملة صاحبة البطل الواحد (كوفيد- 19).

وبما انه لايأس مع بصيص من أمل، اتجهت اندية اوروبا الكبرى في تكتل غير مسبوق بقيادة عملاقي الكرة الانكليزية اليونايتد وليفربول بتمويل يصل إلى 6 مليارات دولار لاستحداث بطولة قارية تسمى الدوري الأوروبي الممتاز ستغير وجه كرة القدم عالميا كما يقول صناع حدثها. التكتل يشمل أكثر من 12 فريقا من أكبر 5 دوريات أوروبية في إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا على أمل انطلاقها بحلول 2022.  (ألكسندر تشيفرين) رئيس الاتحاد الأوروبي صرح في فبراير شباط 2019  إن “دوري السوبر” لن يخرج إلى النور ما دام رئيسا للاتحاد الأوروبي.

المشروع ليس وليد اليوم تم طرح فكرة إقامة بطولة الدوري الأوروبي الممتاز على مدى 20 عاما لكن (اليويفا) عارضها بشدة. اتجاه الاندية الاوروبية الكبرى (للفيفا)  وتجاهله لأتحاد قارته العجوز ورئيسه الروسي ينذر بأزمة خطيرة خاصة ان كانت اصابع (جياني إنفانتينو) الامين العام السابق للاتحاد الأوروبي والرئيس الحالي للاتحاد الدولي تحرك الخيوط من تحت الطاولة.

كورونا وحمم بركانه الذي اصاب عصب استثمارات الاندية العالمية بالشلل حرك الماء الراكد وكان الشرارة التي اطلقت نار هادئة تنذر بهياج قادم يحرق الاخضر واليابس ويحتاج مدة ليست بالقصيرة لاخماده. رغم ان الاتحادين الدولي(فيفا) والأوروبي (يويفا) لم يعلقا على هذه الأنباء ، لكنه اشبه بالهدوء الذي يسبق العاصفة

* مدرب محترف وناقد رياضي

]]>
245476
شؤون الاقاليم تتفقد منشآتها استعدادا لعودة النشاط الرياضي http://newsabah.com/newspaper/245491 Wed, 21 Oct 2020 18:01:08 +0000 http://newsabah.com/?p=245491 إعلام الاقاليم والمحافظات:

 تنفيذا لتوجيهات المدير العام لدائرة شؤون الأقاليم والمحافظات طالب جابر الموسوي، في متابعة استعدادات ملاعب ومنشآت الدائرة الريلضية في بغداد لعودة النشاط ابرياضي العام في العراق ، وتهيئة كل المستلزمات الضرورية لهذا الغرض ، تفقد معاون المدير العام للدائرة للشؤون الفنية د  ميثم حسين امين ملعب الشعب الدولي يرافقه فريق عمل هندسي من الدائرة ، واجرى  د. امين جولة ميدانية لاروقة الملعب صحبه فيها مدير الملعب د. علاء احمد ، وتم خلال الجولة الاطلاع على ألاستعدادات الجلرية لاستقبال مباريات الدوري الممتاز .

في سياق متصل عقد معاون المدير العام للدائرة للشؤون الادارية  منير قدوري جاسم ، اجتماعا بملاكات ( بيت الشباب  في الرصافة) ،  وجرت في الاجتماع مناقشة واقع عمل بيت الشباب  والتدابير اللازمة لغرض تهيئته بصورة ملائمة لغرض إسكان الوفود الرياضية  المشاركة في البطولات المقبلة ،  واكد قدوري  ان شعبة الخدمات وبالتعاون مع  ملاكات بيت الشباب في الرصافة ستقوم بحملة كبيرة لإزالة الأنقاض المحيطة بالمبنى ، استعدادا لتضييف الفرق الرياضية والوفود الشبابية المشاركة في الاستحقاقات الرياضية والشبابية المقبلة.

]]>
245491
جمال علي : نفط الوسط يملك مؤهلات المنافسة في ممتاز الكرة http://newsabah.com/newspaper/245488 Wed, 21 Oct 2020 18:00:13 +0000 http://newsabah.com/?p=245488 بغداد ـ ميثم الحسني:

برغم تجاربه الناجحة مع الأندية المحلية لكن المدرب جمال علي عانى الكثير قبل أن يقرر مغادرة البلاد والإقامة في تركيا قبل أن يعود من بوابة نادي نفط الوسط بعدما تلقى عرضا لقيادة الفريق في الموسم المقبل.. جمال علي مدرب ترك بصمة في تجاربه المحلية وفي الاحتراف تحديدا في الأردن والإمارات واليوم يتسلح بالخبرة الكبيرة ويقود فريقا طموحا.

المدرب جمال علي تحدث حول طموحاته في الموسم المقبل وكيف يجد المنافسات في موسم استثنائي وأمور أخرى عبر هذا الحوار: فقال: تلقيت عروضا أخرى محلية، لكنها كانت دون مستوى الطموح، بعكس عرض نفط الوسط الذي كان مميزا لأنه من الفرق الكبيرة والمنافسة باستمرار على المراكز الأولى وسبق له التتويج باللقب، كما أن هناك أرضية جيدة للعمل في النادي، وبالتالي لم أتردد في قبول المهمة.

والوضع مختلف وأجواء العمل في نفط الوسط مغايرة، فالفريق يعمل في هدوء وهذا يدفعني للتفاؤل بأن الموسم المقبل سيكون عكس المواسم السابقة، والوضع العام في البلد أفضل مقارنة بالفترات السابقة التي قررت خلالها الاستقالة ابتعادا عن الجو العام.

واضاف: لاشك أن الوقت المحدد للإعداد لا يكفي. لم أعترض على موعد انطلاق الدوري كوننا نبحث عن المصلحة العامة فالمنتخبات بحاجة إلى استمرارية الدوري ولجنة المسابقات ملزمة بموعد لانطلاق المسابقة لينتهي الموسم في وقت مناسب، لا سيما أن جميع الأندية تمر بنفس الظرف ولا يتميز أحد فيما يخص الإعداد، سوى فريق الشرطة لارتباطه بالبطولة الآسيوية.

خضنا تدريبات مكثفة ومعسكرا داخليا في أربيل، إضافة لبعض المباريات التجريبية، ومن خلال ذلك يمكن القول إن جاهزيتنا جيدة ونطمح لدخول الدوري بوضع أفضل، ولا ننسى الجهود الكبيرة التي بذلها الطاقم الفني والمعد البدني الدكتور حيدر عبد القادر، والجهاز الطبي، وكل تلك التفاصيل وراء التحضير الجيد للفريق.

واوضح الأمور المالية في نفط الوسط جيدة جدا، ولم يكن هناك أي مشكلة في المواسم السابقة، سوى تأخر المستحقات لفترة بسيطة، وهو أمر طبيعي، في ظل الظروف العامة للبلد، لكن الإدارة ملتزمة ومتفهمة ودائما ما تشعر باللاعبين والتزاماتهم المالية، وهذا الموضوع لن يقلقنا، ونركز على انطلاقة الموسم.هناك محاولات لضم مهاجم، وندرس بعض الأسماء. بصورة عامة تعاقداتنا مميزة ونمتلك لاعبين جيدين، وهناك انسجام واضح بينهم، ولدينا مزيج من الخبرة والشباب، ومحترفين بمستوى جيد وبالتالي نتطلع لتحقيق نتائج مميزة.

وذكر ان نفط الوسط فريق كبير ودائما طموحه المنافسة على المراكز الأولى. وفق المعطيات فريقنا جيد جدا وقادر على المنافسة في المربع الأول وهدفنا الحصول على أحد المراكز الأربعة ولدينا المؤهلات لتحقيق ذلك.

]]>
245488
الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية يبحثان معطيات المرحلة المقبلة http://newsabah.com/newspaper/245485 Wed, 21 Oct 2020 17:59:29 +0000 http://newsabah.com/?p=245485 يتضمن دعم الألعاب الفردية والأهتمام بالبنى التحتية

إعلام الشباب والرياضة:

أكد وزير الشباب عدنان درجال انه ومنذ اليوم الأول لإستيزاره بوزارة الشباب والرياضة، كثف إتصالاته مع رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية رعد حمودي وجميع الإتحادات العاملة بهدف طي صفحة الماضي والشروع بعمل مشترك يخدم الاسرة الرياضية بصورة عامة ورياضة الانجاز تحديدا وتحديث جميع آليات العمل لمواكبة التطور الحاصل في العالم ونبذ جميع اسباب الخلافات القديمة التي لن تزيد رياضتنا الا تاخرا .

جاء ذلك خلال زيارته مقر اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية ولقاء رئيس اللجنة  رعد حمودي للتباحث في معطيات المرحلة المقبلة وتنسيق الجهود المشتركة وايصال رسالة واضحة تفيد بدعم الحكومة للجنة الاولمبية كراعية لرياضة الانجاز بعد اتمام العمل بقانونها الجديد والشروع باجراء انتخابات المكتب التنفيذي في الرابع عشر من الشهر المقبل .

وعبر درجال عن ثقته بالحرص والمسؤولية التي تتعامل بها اللجنة الاولمبية، فائلاً: اننا نشاركهم نفس الحرص وسنعمل معهم باتجاه واحد وسنسخر جهودنا للتعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية لتأمين كل ما يخدم الرياضة العراقية معززين ذلك بدعم حكومي وترابط كبير من جميع الاطراف بما فيها لجنة الشباب والرياضة البرلمانية التي كان لها دورها وتعاونها المشهود في تشريع القوانين والاسهام المباشر لتوطيد العلاقات، ما ساعدنا نحو توسيع منافذ الاستثمار والرعاية التي وفرنا من خلالها حيزا واسعا لدعم الاتحادات الرياضية عن طريق الشركات الراعية والمصارف الاهلية دون الحاجة للمنح الحكومية في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها العالم اليوم، مضيفا ان باكورة اعمال الرعاية تجسدت بـ إتحاديّ ألعاب القوى والسلة وستتبعها إتحادات اخرى مقابل اشتراطات النهوض بواقعها واصلاح أساليب العمل تجسيداً لرؤيتنا الجديدة وشعارنا في العمل” الدعم مقابل الإصلاح”، ولا ضير من الإستعانة بالخبرة الاجنبية لتدريب وتطوير الملاكات المحلية .

من جهته عبر رئيس اللجنة الاولمبية عن شكره وامتنانه من جميع الخطوات الفاعلة لوزير الشباب مذكرا بان وجود شخصية رياضية فاعلة في الوسط مثل الوزيز عدنان درجال مع رؤى واضحة وخارطة طريق لانهاء المشاكل والشروع بالعمل الجديد معززا بجهد كبير للجنة الشباب والرياضة البرلمانية واستقلالية الاتحادات في الامور المالية ، كل هذه الامور يجب ان تاخذ صداها الايجابي بعد انتخابات المكتب التنفيذي المقبلة .

واوضح حمودي ان المرحلة المقبلة يجب ان تشهد تطورا نوعيا كبيرا يؤشر الفرق عن مرحلة ماضية خلت لا نريد العودة اليها ابدا بشعار التنسيق والتعاون الدائم لمصلحة الجميع.

واختتم درجال زيارته بتقديم الشكر الى رئيس اللجنة الاولمبية والتاكيد مرة اخرى على الدعم الحكومي لجميع الاتحادات العاملة وتوفير افضل الاجواء للانتخابات المقبلة التي اطلع السيد الوزير على تحضيراتها،  مشيرا في الوقت نفسه الى ان العمل والاتصالات جارية لاجل دعم الالعاب الفردية وانجاز البنى التحتية التي تعد احد واهم اسباب التطور النوعي لرياضة الانجاز وتنظيم البطولات الكبيرة .

]]>
245485
النزاهة تدعو لمراجعة إجراءات الوقاية من كورونا بمطار بغداد وتحذر من تفشي الوباء http://newsabah.com/newspaper/245482 Wed, 21 Oct 2020 17:57:59 +0000 http://newsabah.com/?p=245482 بغداد – الصباح الجديد:

دعت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الاربعاء، إدارة مطار بغداد الدوليّ إلى مراجعة الإجراءات المُتَّبعة للوقاية من ڤايروس كورونا، مُحذّرةً أن بعض تلك الإجراءات قد تسهم في تفشي الڤايروس بدل الحدّ منه.
دائرة الوقاية في الهيئة رصدت عن قيام إدارة مطار بغداد الدولي بحجز جواز سفر الشخص القادم دون شهادةٍ صحيَّةٍ تُثبِتُ عدم إصابته بڤايروس (كورونا) ومطالبته بجلب شهادةٍ صحيَّةٍ لاحقاً، ممَّا يُؤدِّي إلى نشره للمرض في حال كونه مُصاباً بالڤايروس.
وأوضحت، في تقريرٍ لها عن الزيارات التي قام بها فريقها إلى مطار بغداد الدوليِّ واللقاء بإدارة المطار ومُمثلي عددٍ من شركات الخطوط الجويَّة العاملة في المطار والمسافرين، أن “الجهات المُختصَّة في المطار تعتمد أيَّة شهادةٍ صحيَّةٍ لفحص (PCR) يُقدِّمُها المسافرون القادمون، فيما لا تعتمد الدول الأخرى نتائج الفحص الذي يُجريه المُسافر العراقيُّ في المراكز الصحيَّة في العراق”.
التقرير أوصى “بمفاتحة الأمانة العامَّة ل‍مجلس الوزراء – دائرة شؤون مجلس الوزراء واللجان، للإيعاز إلى وزارة الصحَّة والبيئة وسلطة الطيران المدني بتفعيل قرار اللجنة العليا للصحَّة والسلامة الوطنيَّة رقم ( 2 لسنة 2020) الخاصّ باستحداث مراكز للفحص الصحيِّ في المطارات والمنافذ الحدوديَّة كافة حسب المُواصفات والمعايير المُعتمدة من قبل وزارة الصحَّة”.
التقرير الذي ارسلت نسخةٌ منه إلى الأمانة العامَّة ل‍مجلس الوزراء ومكتب رئيس مجلس النوَّاب، اقترح أن يتمَّ التعاقد مع الجهات المُختصَّة عالمياً؛ لتوفير الأجهزة اللازمة لإجراء الفحص في المراكز المُستحدثة، وذلك لمنع احتمال وقوع حالات فسادٍ تتمثَّلُ بمنح تصاريح صحيَّةٍ مُزوَّرةٍ أو وقوع عمليَّات ابتزازٍ، فضلاً عن منع احتمال انتشار المرض؛ نتيجة خروج القادمين من الخارج الذين ليس لديهم شهاداتٌ صحيَّةٌ.
ورصد “وجود نتائج فحوصاتٍ مُزوَّرةٍ، وأخرى مبالغ في أجورها يتمُّ إجراؤها عبر فحص المسافرين في محلِّ سكناهم من قبل الفرق الصحيَّة التابعة للجهات المُعتمدة في فحص المسافرين، فضلاً عن عدم تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعيِّ ولا سيما من قبل الشركات الأهليَّة”، موضحا أن “بعض الطائرات تغادر بكامل طاقتها، الأمر الذي يُمكِنُ أن يُؤدِّي إلى حرمان العراق من استخدام خطوطه الجويَّة أو منع مسافريه من الدخول لكثيرٍ من الدول في حال العثور على إصاباتٍ بينهم”.
وتطرَّق التقرير إلى “عدم إمكانيَّة السفر دون تقديم فحص حديث ( قبل 24 ساعة ) واعتماد الفحوصات الصادرة عن مستشفى التمريض الخاصِّ والمختبر الاستشاريِّ الطبيِّ التابع لمستشفى اليرموك التعليميِّ ومديريَّات الصحَّة في المحافظات”، مُبيِّناً “اختلاف نوع الفحص بين محافظةٍ وأخرى، حيث يعتمد بعضها على إجراء مسحةٍ من الأنف، فيما تعتمد محافظاتٌ أخرى على فحص الدم فقط”.
واشار إلى “قيام بعض المحافظات بإجراء الفحوصات لأغراض السفر مجاناً”، داعياً إلى “قيام وزارة الصحَّة مُمثلةً بدائرة صحَّة الكرخ بالتنسيق مع سلطة الطيران المدنيّ والسفارات العاملة في بغداد بوجوب اعتماد فحصٍ مختبريٍّ مُحدَّدٍ؛ لتسهيل إجراءات سفر المواطنين وعدم ترك الخيار لبعض السفارات لتحديد المختبر الذي يتمُّ فيه إجراء الفحص؛ الأمر الذي قد يدفع المسافرين لإجراء الفحص لمرَّتين ودفع أجورهما”.
تجدر الإشارة إليه أن الهيئة ألفت فريقاً للتحري بعد ورود معلوماتٍ عن وجود مكاتب تعملُ بالتنسيق مع جهاتٍ حكوميَّةٍ وغير حكوميَّةٍ على عدم إجراء فحص( PCR) الخاصِّ بڤايروس (كورونا) للسفر خارج العراق؛ لقاء مبلغٍ يصل إلى (200,000) دينارٍ، فيما نوَّهت بأن إجراءاتها مُستمرَّةٌ بصدد متابعة الموضوع مع الجهات ذات العلاقة.

]]>
245482
طرفا النزاع في ليبيا يتفقان على إعادة فتح الطرق والرحلات الجوية http://newsabah.com/newspaper/245479 Wed, 21 Oct 2020 17:56:35 +0000 http://newsabah.com/?p=245479 اكدا عزمهما الاستمرار في اللقاءات التشاورية

متابعة ـ الصباح الجديد :

أعلنت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالوكالة ستيفاني وليامز امس الأربعاء أن طرفي النزاع في ليبيا توصلا لاتفاقات ملموسة، يشمل فتح الطرق الأساسية في البلاد وكذلك بعض الرحلات الجوية الداخلية، معربة عن تفاؤلها في التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في البلاد، بعد يومين من المفاوضات المباشرة في جنيف.
وكان طرفا النزاع الليبي أعلنا في وقت سابق في ختام جولة ثانية من الحوار في المغرب، أنهما توصلا إلى اتفاق بشأن المؤسسات السيادية. وشدد الطرفان على وجوب أن تقر المؤسسات الدستورية في ليبيا ما تم التوصل إليه من تفاهمات “للمضي قدما في إجراءات تجديد هياكل المؤسسات السيادية”.
ولم يقدم البيان الصادر عنهما وقتها أي تفاصيل حول فحوى التوافقات التي تم التوصل إليها، إلا أنه أكد عزم الطرفين على “الاستمرار في لقاءاتهما التشاورية بالمملكة المغربية لتنسيق عمل المؤسسات السياسية والتنفيذية والرقابية بما يضمن إنهاء المرحلة الانتقالية”.
فيما رحبت إيطاليا ببدء الجولة الرابعة من مفاوضات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5، التي تستمر حتى الـ24 من شهر تشرين أكتوبر الجاري.
وأشاد بيان مقتضب لوزارة الخارجية الإيطالية ، بالمفاوضات “التي تجمع لأول مرة في جنيف، بوساطة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة ستيفاني ويليامز، وفدين من الطرفين في النزاع الليبي، بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف دائم ومستدام لإطلاق النار في ليبيا”.
وخلص بيان قصر (فارنيزينا)، إلى القول إن “هذه مساهمة مهمة في اتجاه حل سياسي للأزمة الليبية”، والذي “تدعمه إيطاليا باقتناع”، بحسب ما نقلت وكالة “آكي”الإيطالية للأنباء.
في غضون ذلك، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن انطلاق أعمال اليوم الثاني من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5+5 في جنيف بين وفدي حكومة الوفاق الوطني وقوات حفتر، اليوم الثلاثاء، بتسيير من الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة ستيفاني ويليامز.
هذا ودعت المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، الماضي الاثنين، إلى فتح المعابر والإفراج عن المحتجزين وإزالة العراقيل أمام المساعدات إلى ليبيا.
وطالبت المبعوثة الأممية، خلال كلمتها أمام اللجنة العسكرسة الليبية المشتركة 5+5، طرفي النزاع إلى عدم السماح للأطراف الخارجية بإطالة أمد النزاع.
وأعربت المبعوثة الأممية عن أملها في أن تبحث الجولة الحالية إجراءات بناء الثقة بين الأطراف الليبية، وسط آمال بأن تمهد هذه المفاوضات المباشرة الطريق للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وتقود إلى تسوية شاملة لإنهاء الصراع والتفكّك داخل البلاد.
وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن انطلاق الجولة الرابعة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة الليبية 5+5 في مقر الأمم المتحدة في جنيف، أمس الاثنين، بحضور ومشاركة الممثلة الخاصة للامين العام للأمم المتحدة ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز.
ونوهت البعثة في بيان، بأن عمل هذه اللجنة، أي المسار الأمني، يُشكل أحد المسارات الثلاثة التي تعمل عليها البعثة إلى جانب المسارين الاقتصادي والسياسي، والتي انبثقت عن مؤتمر برلين 2020 حول ليبيا وتبناها مجلس الأمن عبر قراره 2510 (2020) والذي دعا الطرفين إلى التوصل إلى اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار.
وما يميز هذه الجولة بحسب البعثة الأممية، هو انطلاقها باجتماع تقابلي مباشر بين وفدي طرفي النزاع في ليبيا.
وقد استهل الاجتماع بعزف النشيد الوطني الليبي تلته كلمات افتتاحية لكل من الممثلة الخاصة للأمين العام بالإنابة ورئيسي الوفدين.
وتستمر مباحثات هذه الجولة حتى 24 من الشهر الجاري، وتأمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن يتوصل الوفدان إلى حلحلة كافة المسائل العالقة بغية الوصول إلى وقف تام ودائم لإطلاق النار في عموم أنحاء ليبيا.
وفي هذه المناسبة، استذكرت البعثة نداء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي أطلقه في 23 مارس الماضي ودعا فيه إلى ضرورة وقف إطلاق النار في جميع أنحاء العالم، وتستلهم منه دعوته إلى جميع الأطراف المتحاربة إلى وضع مشاعر عدم الثقة والعداوة جانباً وترك جميع الأعمال العدائية.
وثمنت البعثة الأممية قيادتي الطرفين على تسهيلهم انعقاد هذه الجولة كما تقدمت بالشكر لأعضاء الوفدين على تحملهم مشقة الحضور إلى جنيف رغم الظروف غير الاعتيادية بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19).
يذكر أن السنوات الأخيرة، جرت جولات عديدة من المفاوضات وأُعلن عن اتفاقات كثيرة، لكنها بقيت حبراً على ورق.
وبشأن التحول الديمقراطي في البلاد، قالت مندوبة الأمم المتحدة إن هناك رغبة كبيرة لدى الأطراف الليبية لإجراء انتخابات عاجلة. وأضافت أن تنحي فايز السراج سيساعد في إنهاء فترة انهاء فترة انتقالية طويلة والتوجه لانتخابات ديمقراطية تمهد لحكومة منتخبة ديمقراطيا.
ونبهت مندوبة الأمم المتحدة إلى خطورة التدخلات الخارجية في الشأن اللييبي، مؤكدة أنها “غير مقبولة ويجب على الجميع كف اليد عنها”، لافتة إلى وجود إرادة حقيقة لحماية ليبيا وسيادتها.
ولفتت إلى أن الطرفين في ليبيا أكدا على خروج كل القوات الأجنبية في غضون 90 يوما من الاتفاق على وقف إطلاق النار وتحت إشراف الأمم المتحدة.

]]>
245479