جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Mon, 19 Aug 2019 17:50:50 +0000 ar hourly 1 124085406 الحكمة: مجلس الوزراء يعيّن اشخاصاً لمناصب عليا خلاف القانون ويعتمد مستشارين بلا كفاءة http://newsabah.com/newspaper/191887 http://newsabah.com/newspaper/191887#respond Mon, 19 Aug 2019 17:50:36 +0000 http://newsabah.com/?p=191887 أكدت أنها لن تقف مكتوفة الايدي ازاء ما يحصل في المؤسسة التنفيذية

بغداد – وعد الشمري:
أكدت كتلة الحكمة المعارضة، أمس الاثنين، أن مجلس الوزراء مستمر في تعيين اشخاص لمناصب عليا خلافاً للقانون، وفيما تحدث عن سعيه لإعداد قائمة بمن جرى تسليمه تلك المواقع والكشف عن اسمائهم في مجلس النواب، شدد على أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يعتمد في عمله على مستشارين لا يتمتعون بالكفاءة.
وقال القيادي في الكتلة علي الجوراني، في حديث إلى “الصباح الجديد”، إن “الاخفاق في عمل حكومة عادل عبد المهدي ما زال متواصلاً، ولا توجد هناك حلول في الافق تعطي بادرة امل”.
وأضاف الجوراني، أن “مراجعةً للمواقف السابقة تعطينا انطباعاً عن خيبة للآمال، منذ أن تم الاعلان عن البرنامج الحكومي الذي صوّت عليه مجلس النواب”.
وزاد، أن “الانجازات ما زالت على الورق ولم يشهد الوضع العام أي تطور ملحوظ يمكن تشخصيه والقول بأن ملفاً ما قد تم انجازه”.
وأكد الجوراني، أن “كتلة الحكمة عازمة على تقديم لائحة بأسماء المسؤولين الذين تسلموا مناصباً تنفيذية اما كونهم ينتمون إلى احزاب وتم الترويج لهم على أنهم مستقلون، أو أنهم فشلوا في اداء مهامهم”.
وشدد، على أن “البعض من المفتشين العموميين يمارسون مهامهم خلاف القانون كونهم في المنصب بما يزيد على ثمان سنوات، وكذا الحال بالنسبة لبعض المتواجدين في المناصب الخاصة”.
وافاد الجوراني، بأن “تقديم تلك الاسماء يجب ان يكون وفقاً للسياقات القانونية عبر مجلس النواب، ولا يمكن طرحها امام الاعلام لكي لا تفسّر على أنها تشهير لأصحابها وذلك يعرضنا إلى المقاضاة”.
وأوضح، أن “انذاراً نوجهه إلى حكومة عبد المهدي بالالتزام بالقانون، فليس من صلاحية مجلس الوزراء تعيين اصحاب مناصب معينة في الهيئات المستقلة، بل يجب أن يكون ذلك عن طريق مجلس النواب”.

وأكمل الجوراني بالقول، إن «رئيس مجلس الوزراء يعتمد على مستشارين لا يتمتعون بالكفاءة ونحن نعرف الجهة التي تتولى ترشيح هؤلاء المستشارين، والهدف كما يبدو هو السيطرة على القرار الحكومي».
من جانبه، ذكر النائب حسن فدعم، في تصريح إلى «الصباح الجديد»، إن «استمرار الحكومة في تعيين شخصيات في مناصب عليا خلافاً للسياقات القانونية امر خطير للغاية».
واضاف فدعم، ان «تخبطاً تشهده الحكومة حالياً، بالتزامن مع تراجع مستمر في الاداء وعدم تقديم الخدمات إلى المواطن العراقي».
وأشار، إلى أن «كتلة المعارضة لن تقف مكتوفة الايدي ازاء ما يحصل في المؤسسة التنفيذية وسوف تتولى تفعيل الدور الرقابي في الفصل التشريعي المقبل من خلال الاستجوابات والاسئلة النيابية».
ومضى فدعم، إلى ان «جميع المؤشرات تدل على أن الحكومة لم تحقق لغاية الان انجاز واضح بل على العكس هناك تقصير كبير يتحمله عبد المهدي والوزراء، ونتج عن ذلك امتعاض سياسي وشعبي ينبغي الوقوف عنده».
يشار إلى أن قائمة تم الاعلان عنها تخص تعيين مفتشين عموميين في عدد من مؤسسات الدولة اثارت امتعاضاً سياسياً كبيراً من شتى القوى داخل مجلس النواب.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/191887/feed 0 191887
التخطيط النيابية تستبعد استجواب الحكومة بالكامل وترجح استجواب واقالة بعضها http://newsabah.com/newspaper/191884 http://newsabah.com/newspaper/191884#respond Mon, 19 Aug 2019 17:50:21 +0000 http://newsabah.com/?p=191884 بغداد – الصباح الجديد:
أكدت لجنة التخطيط ومتابعة البرنامج الحكومي النيابية، الاثنين، عدم إمكانية استجواب الحكومة بالكامل، مشيرة الى ان اداء الحكومة الضعيف جاء بسبب التأخير في حسم الوزراء.
وقال عضو اللجنة محمد البلداوي في تصريح تابعته الصباح الجديد، إن ” حديث المعارضة عن استجواب الوزارة بالكامل وحتى إقالتها غير ممكن كونها لم تطرح الحلول لمشاكل الحكومة او البديل في حالة اقالتها”.
وأضاف ان ” إقالة الحكومة سيدخل البلاد في أزمة سياسية غير مسبوقة في ظل التهديد الإقليمي والأزمات الأمنية والاقتصادية في البلاد”، موضحا ان ” المعارضة والكتل السياسية بامكانها محاسبة الوزراء المقصرين واستجوابهم واقالتهم في حال وجود تقصير واضح”.
واوضح البلداوي ان “الحكومة نفذت 36 % من برنامجها الحكومي خلال 6 اشهر من عمرها وهي نسبة قليلة وغير مرضية”، مبينا ان “الحكومة انشغلت في تأخير اكمال الكابينة الوزارية واعداد البرنامج الحكومي واستلام الازمات من الحكومة السابقة ما تسبب في تلكؤ واضح في الاداء”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/191884/feed 0 191884
اعتقال مقدم يعمل آمرا لقاطع نجدة في بغداد و٦ منتسبين لتورطهم بقضايا فساد http://newsabah.com/newspaper/191881 http://newsabah.com/newspaper/191881#respond Mon, 19 Aug 2019 17:49:24 +0000 http://newsabah.com/?p=191881 بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية امس الاثنين إلقاء المفرزة الخاصة بعمليات الضبط بالجرم المشهود التابعة للمكتب، القبض على ضابط برتبة مقدم يشغل منصب آمر قاطع نجدة في بغداد وستة منتسبين آخرين لاتهامهم بـ”الاستغلال الوظيفي”.
وقال المكتب في بيان اطلعت الصباح الجديد على نسخة منه إن العملية جاءت على خلفية صدور أمر قضائي بالقبض صادر عن قاضي التحقيق المختص بحق آمر القاطع وستة منتسبين آخرين ، ولكون مكتب المفتش العام يمثل إحدى جهات الضبط القضائي لذا أصدر المفتش العام جمال الأسدي أمره لمفرزته الخاصة لتنفيذ المذكرة وإلقاء القبض على المتهمين وإيداعهم التوقيف لدى الجهات المختصة .
وأوضح المكتب أن مذكرة القبض قد صدرت من قبل قاضي التحقيق المختص بحق آمر قاطع النجدة وستة منتسبين آخرين على خلفية تورطهم بقضايا فساد تتعلق بالاستغلال الوظيفي.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/191881/feed 0 191881
نائب عن تحالف القوى يهاجم مدير عام التقاعد: تصريحاته تخلق فتنة بين الشعب http://newsabah.com/newspaper/191878 http://newsabah.com/newspaper/191878#respond Mon, 19 Aug 2019 17:48:36 +0000 http://newsabah.com/?p=191878 بغداد ـ الصباح الجديد:
اكد نائب رئيس كتله التحالف القوى العراقية البرلمانية النائب رعد الدهلكي رفضه للتصريحات غير المسؤولة التي أطلقها مدير عام دائرة التقاعد حول عدم قانونية صرف رواتب متقاعدي الاجهزة الامنية المنحلة وبعض ضباط الجيش السابق واصفا أياها بالفتنة المجتمعية”.
وقال الدهلكي في بيان صحفي لمكتبه الاعلامي اطلعت الصباح الجديد على نسخة منه ان التصريحات التي ادلى بها مدير عام دائرة التقاعد حول عدم قانونية صرف رواتب متقاعدي بعض ضباط الجيش والاجهزة الامنية السابقة لا تنم عن المسؤولية الوطنية الملقاة على عاتقه كونها تهدف الى خلق فتنة مجتمعية بين ابناء الشعب العراقي من جهة وكسب ود بعض القوى السياسية المطبلة لهذا الموضوع بغية ابقاءه في منصبه الحالي من جهة اخرى.

واضاف الدهلكي، ان منتسبي الاجهزة الامنية السابقة ان كانوا يحصلون على رواتب خارج السياقات القانونية فهذا خرق هو من يتحمله لانه المعني الاول عن هيئة التقاعد، اما ان كانوا يستلمون تلك الرواتب على وفق اطر قانونية واستحقاق وليس منة من احد وهي كذلك فان تصريح رئيس هيئة التقاعد هو معارضة لقوانين حكومية وتمرد الغاية منه التستر على فشل ادارة سابق من شخص يتصدى لمنصب خاص وهذا امر خطير جدا وينبغي محاسبته عليه.
وتسائل لماذا يتم فتح هذا ملف بهذا التوقيت الا اذا كانت هنالك أهداف لخلق الفتنة بين العراقيين وهنا سنعاقبه على هذا الامر وفقا للقانون.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/191878/feed 0 191878
الحمامي: كردستان لم تسلم منافذها الحدودية على الرغم من انتهاء المهلة المتفق عليها http://newsabah.com/newspaper/191875 http://newsabah.com/newspaper/191875#respond Mon, 19 Aug 2019 17:47:34 +0000 http://newsabah.com/?p=191875 حذر من قلة مؤهلات الذين يديرون اهم موانيء البلاد

بغداد ـ الصباح الجديد:
أكد عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية كاظم فنجان الحمامي، الاثنين، ان اقليم كردستان لم يسلم منافذه الحدودية الى هيئة المنافذ الحدودية التابعة للحكومة المركزية ببغداد.
وقال الحمامي في تصريح لـه ان الامانة العامة لمجلس الوزراء ورئيس الوزراء ومستشاري رئيس الوزراء وكافة الاطراف المعنية اتفقت في تأريخ 28/7/ 2019 مع هيئة المنافذ الحدودية على ان يسلم اقليم كردستان جميع منافذه الحدودية الى بغداد”، مبيناً انه “رغم الاتفاق لكن الاقليم لم يسلم منافذه.
واضاف الحمامي، ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لم يتحدث معهم في هذا الامر حتى الان، وبالتالي نحمل الحكومة مسؤولية التاخير المتعمد من قبل الاقليم، مشيراً الى ان اقليم كردستان طلب مهلة 6 أشهر حتى يتمكن من تسليم المنافذ، لكن المهلة انتهت ولم ينفذ شيئا من الاتفاق.
وفي سياق آخر، حذر الحمامي، من تردي الأوضاع الادارية في ميناء ام قصر الجنوبي، مؤكداً ان الميناء بدأ يفقد فاعليته وتدنت الملاحة من والى هذا الميناء، وتراجعت أرقامها عن ذي قبل.

وقال الحمامي لـه ان “هذا التردي ناجم عن قلة مؤهلات الذين يشرفون على ادارة هذا الميناء”، لافتاً الى انه “يعتزم تقديم لائحة باسماء الذين يعملون في هذا المرفق الحيوي، خاصة غير المؤهلين مهنيا واداريا، بعد ان فشلوا في قيادة مفاصل صغيرة داخل هيكل الموانئ”.
واضاف ان “هناك بعض مؤشرات الفشل والتردي في الميناء المذكور وابرزها، عزوف السفن وابتعادها عنه وتوجهها نحو الموانئ العراقية الأخرى، وكذلك انخفاض عمليات المناولة في الساحات والأرصفة وتزاحم الشاحنات المحملة والفارغة وتكدس البضاعة داخل الميناء، اضافة الى وجود خروق أمنية خطيرة وتكرار محاولات التهريب التي كانت أشهرها محاولة تهريب (١٠٣٣) مسدس أوكراني وغياب التنسيق والتعاون بين الاطراف العاملة في الميناء وتآكل واقيات الارصفة وتحطمها وتراكم النفايات والإطارات المعطوبة وتبعثرها في كل مكان”.
وبين: “لقد قمنا باعداد ملفات مدعومة بالوثائق وسنضعها في القريب العاجل بين يدي وزير النقل، والجهات الرقابية الاخرى، آملين أن تتولى الوزارة منذ الآن معالجة المؤشرات السلبية وتلافيها خدمة للصالح العام”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/191875/feed 0 191875
مساع لادراج مترو بغداد ضمن الموازنة التكميلية لهذه السنة كي يدخل حيز التنفيذ العام المقبل http://newsabah.com/newspaper/191872 http://newsabah.com/newspaper/191872#respond Mon, 19 Aug 2019 17:45:59 +0000 http://newsabah.com/?p=191872 بغداد ـ الصباح الجديد:
تنسق حكومة بغداد المحلية مع وزارة التخطيط لادراج مشروع القطار المعلق في الموازنة التكميلية للعام الحالي.
وافــاد رئـيـس لجنة التخطيط الاـسـتـراتـيـجـي في مجلس محافظة بغداد، نـزار السلطان في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد امس الاثنين، بان المحافظة تسلمت عرضا من ائتلاف المصارف العالمية الدائم الذي يضم شركتي (الستروم) الفرنسية و(هيونداي) الكورية المنفذتين للمشروع من اجل تمويله للبدء بالتنفيذ من قبلهما.
واضــــاف ان المــحــافــظــة وبــنــاء عــلــى ذلـــك، تـقـدمـت بطلب رسـمـي الــى وزارة التخطيط من اجـل استحصال موافقتها على ادراج المشروع ضـمـن المــوازنــة التكميلية لـلـعـام الـحـالـي 2019، ليتم بعدها توجيه وزارة المالية رسميا من اجل البدء بالتخصيص المالي حال الموافقة على ادراج المشروع.
واوضـح السلطان ان مشروع قطار بغداد المعلق تـم عرضه مـن قبل حكومة بـغـداد المحلية خلال مـؤتـمـر الــكــويــت لـلاسـتـثـمـار الـــذي عـقـد الـعـام الماضي، بيد انه لم تتقدم حينها اي شركة لتمويله بسبب كلفته العالية، عادا العرض المقدم من قبل ائتلاف المصارف العالمية، فرصة مهمة لتنفيذ هذا المـشـروع الحيوي الـذي اكـد انـه يعد حـلا ناجحا لجميع مشكلات النقل في العاصمة.

وذكـر ان المجلس ينسق مع شركتي (الستروم) و(هـيـونـداي) مـن اجـل الـبـدء بتوقيع العقد الملزم للتنفيذ، لافـتـا الــى ان مــدة تنفيذ المـشـروع هي خمسة اعوام من تاريخ ابرام العقد، مقابل تحمل الـفـائـدة الـتـنـافـسـيـة لـلـعـرض المـالـي المـقـدم وبعد الاتفاق عليها مع وزارة المالية، مع امكانية تشغيل مشروع استثماري بمساحة تنافسية لا تتجاوز 20 بالمئة من صافي ارباح المشروع وكما معمول في اغلب دول العالم عند تنفيذ المشاريع الكبيرة فيها .
وتـابـع رئـيـس لـجـنـة الـتـخـطـيـط الاـسـتـراتـيـجـي ان تأخير انجازه يعد هدرا للمال كونه قد كلف الدولة حـتـى الان 42 مـلـيـون دولار لاعــداد التصاميم الـتـفـصـيـلـيـة والــدراســات الاسـتـشـاريـة مــن قبل شـركـات ومـكـاتـب اسـتـشـاريـة عـالمـيـة، مفصحا عن وجود مجال آخر لتمويل المشروع بالامكان الاستفادة منه، وهـو تخصيص جـزء من قرض الحكومة الفرنسية من اجـل تنفيذه مع امكانية ادراجـه ضمن موازنة العام المقبل،» منبها الـى ان «عملية تنفيذ المشروع ستدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل اذا ما تمت الموافقة على طلب المحافظة بهذا الشأن.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/191872/feed 0 191872
الأردن يرفض الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى ويطالب رسميا بوقفها الفوري http://newsabah.com/newspaper/191869 http://newsabah.com/newspaper/191869#respond Mon, 19 Aug 2019 17:45:09 +0000 http://newsabah.com/?p=191869 باعتباره المسؤول عن الأماكن الدينية الإسلامية في القدس الشرقية

الصباح الجديد – متابعة:

اكدت وزارة الخارجية الإسرائيليةامس الاثنين، نبأ استدعاء سفيرها في عمان إلى وزارة الخارجية الأردنية، وتسليمه رسالة حازمة تتضمن إدانة ورفضا أردنيا للانتهاكات الإسرائيلة في المسجد الأقصى.
ورفضت وزارة الخارجية الاسرائيلة التعقيب بشأن مضمون الاستدعاء وحول مستوى اللقاء الذي جرى في عمان، وفق مراسلين هناك.
وطالب الأردن إسرائيل بالوقف الفوري لما سماها “الممارسات العبثية الاستفزازية الإسرائيلية في الحرم الشريف التي تؤجج الصراع وتشكل خرقا واضحا للقانون الدولي”.
وكانت استدعت الخارجية الأردنية، السفير الإسرائيلي لدى عمان أمير ويسبرود وسلمته “رسالة حازمة” دعت إلى وقف الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، حسبما أعلنت الوزارة في بيان امس الاول الأحد، بعد ان كان أدان الأردن الأربعاء الماضي دعوة وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد أردان لتغيير الوضع القائم في القدس.
وجاء في البيان: “استدعت وزارة الخارجية ظهر الأحد السفير الإسرائيلي في عمان أمير ويسبرود لتأكيد إدانة المملكة ورفضها الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى”. مطالبة “بالوقف الفوري للممارسات العبثية الاستفزازية الإسرائيلية في الحرم الشريف والتي تؤجج الصراع وتشكل خرقا واضحا للقانون الدولي”.
كما نقل البيان عن الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة قوله إن سفير إسرائيل أُبلغ “رسالة حازمة لنقلها فورا لحكومته تتضمن مطالبة بوقف فوري للانتهاكات الإسرائيلية ولجميع المحاولات الإسرائيلية المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم الشريف”.
وقال القضاة إنه “تم إعلام سفير إسرائيل بإدانة المملكة الشديدة لتصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي بخصوص الوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك والسماح بصلاة اليهود فيه”. مضيفا أنه تم كذلك “التأكيد على أن المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف، بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مكان عبادة وصلاة للمسلمين فقط”.
وعبر الأردن الأربعاء الماضي عن إدانته لتصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد أردان الذي دعا إلى تغيير الوضع القائم في القدس، حتى يتمكن اليهود من أداء الصلاة في الحرم القدسي.

كما دان الأحد الماضي بشدة استمرار «الانتهاكات» إثر صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ومصلين في حرم المسجد الأقصى في أول أيام عيد الأضحى، ودعا «لوقف هذه الممارسات العدوانية فورا».
في نفس السياق، أكد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية إدانة المملكة ورفضها «إغلاق بوابات المسجد ومنع دخول المصلين إليه أو وضع أية قيود على الدخول تحت أية ذريعة أو حجة وفي مختلف الظروف والأحوال».
وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، بإشراف المملكة على المقدسات الإسلامية في القدس. وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن المسؤول عن الأماكن الدينية الإسلامية في القدس الشرقية.
واحتلت الدولة العبرية القدس الشرقية في 1967، والتي كانت تخضع للسيادة الأردنية كسائر مدن الضفة الغربية قبل احتلالها، وضمتها لاحقا في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/191869/feed 0 191869
روسيا تبدي استعدادها لإعادة تأهيل المدينة الأثرية في بابل http://newsabah.com/newspaper/191867 http://newsabah.com/newspaper/191867#respond Mon, 19 Aug 2019 17:44:09 +0000 http://newsabah.com/?p=191867 بغداد – الصباح الجديد:
أعلن مجلس محافظة بابل، الأحد، عن إبداء روسيا استعدادها للمشاركة في إعادة تأهيل المدينة الأثرية، مبينا ان تحركات تجري لإقناع اليونسكو تحويل القصر داخل المدينة الأثرية إلى متحف.
وقالت عضو المجلس أحلام الراشد لـه إن “محافظ بابل ابلغنا من موسكو الذي يشارك بندوة استعداد روسيا للمشاركة في إعادة تأهيل المدينة الأثرية”.
وأضافت أن “المحافظة خصصت 100 مليار دينار من موازنة 2019 لإعادة تأهيل الآثار ولازال العمل جار لإكمال الموافقات والإعلان عن مناقصات إعادة التأهيل والمفاضلة بين الشركات المتخصصة”.
ولفتت الى ان “لجنة من الثقافة النيابية والسياحة والآثار والحكومة المحلية أعدت تقرير مفصل لإقناع اليونسكو على تحويل قصر النظام السابق في المدينة الأثرية الى متحف بعد تحفظ اليونسكو على وجوده”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/191867/feed 0 191867
بين السودان والعراق.. http://newsabah.com/newspaper/191864 http://newsabah.com/newspaper/191864#respond Mon, 19 Aug 2019 17:43:18 +0000 http://newsabah.com/?p=191864 ما حدث في السودان، من فعالية مجتمعية- عسكرية لاسقاط السلطة «الاسلامية» الاخوانية الفاجرة لا يصلح ان يكون وصفة لمعالجة الازمة السياسية المستعصية في العراق، واحسب ان ثمة «عواطف» وراء بعض الكتابات والتعليقات التي طالعتنا في الايام الماضية والتي تحضّ على الأخذ بالوصفة السودانية، لالحاق الهزيمة بسلطة الدولة الفاسدة وهياكل المحاصصة البغيضة.
في السودان، كما كان في مصر الاخوانية كانت سلطة القرار قد احتكرت من قبل حركة الاخوان المسلمين وعهدت بمهمة اسلمة البلاد الى رئيس الجمهورية عمر البشير الذي بدأ تنفيذ خطوات القضم في الدولة المدنية العريقة فاصطدم، بمرور الوقت، بالجدار السميك للمعارضة الاهلية التي هيأت الارضية الى جبهة سياسية واسعة لجهة انهاء حكم الدكتاتورية الاخوانية، اذ انخرطت فيها فئات من الجيش، الامر الذي يختلف، في عنوانه الرئيس وتفاصيله، عن احوال العراق.
فليس في العراق سلطة قرار واحدة، ولا يمسك رئيس الوزراء (الحاكم الدستوري) إلا جزءا من هذا القرار الذي يصطدم، في غالب الاحيان، بكتل «وحكومات موازية» هي ايضا تقبض على لعبة ادارة السياسة والقرارات من جوانب كثيرة ومتداخلة، كما ان محاولات و «خطوات» اسلمة الدولة العراقية وتدمير الميراث المدني لا تتم على وفق الصيغة الاخوانية، واحيانا تتم عن طريق جماعات مسلحة وهيئات وفتاوى بعيدا عن دائرة سلطة القرار.
الى ذلك، فان المشروع الاخواني لاسلمة السودان واجه معارضة ضارية من المجتمع المدني ودعامته الطبقة الوسطى (السوق. الجامعات. الثقافة. المغتربون. موظفو الدولة..الخ) وتماسكه وفاعليته، الامر الذي لا يقارن بالمجتمع المدني العراقي الهش لاسباب كثيرة اهمها، وابرزها، حالة الترييف الواسعة، التي تعرضت لها مجمعات المدن والحواضر، طوال خمسة عقود من الزمن، مما عقّد بناء ركائز (منظمات) للمجتمع المدني وعرّض نواتاتها الى اختراق وباء الفساد والترزق والتسييس، بل ان الكثير من هذه الركائز تحولت الى عبء على المجتمع المدني نفسه.
وتختلف الحالة العراقية عن السودانية ، ايضا، في الاستقطاب الطائفي الحاد، الموظف في المشاريع السياسية الفئوية، بما يعقّد عملية التعبئة ضد الفساد والطائفية والمحاصصة، أذ تحولت دعوات التغيير الى جزر متباعدة، فيما كرّس السياسيون الطائفيون هذا التباعد وغذوه بالحساسيات والمعارك الاعلامية، واعمال التأليب.
احسب انه من التبسيط اللامنهجي المقارنة بين دور الجيش السوداني في الاستجابة الى ارادة المجتمع المدني، وبين دور ومكانة المؤسسة العسكرية في العراق.. واما الذين لا يجدون اختلافا جوهريا بين الحالتين فانهم، برأيي، لم يقرأوا المعطيات جيدا.. فلهم حق الاجتهاد، ولي حق التحفظ.


بوذا:
“ لن تُعاقب بسبب غضبك، بل غضبك هو العقاب”.

عبدالمنعم الأعسم

]]>
http://newsabah.com/newspaper/191864/feed 0 191864
وفد رفيع المستوى من حكومة الاقليم يزور بغداد نهاية الاسبوع الجاري http://newsabah.com/newspaper/191861 http://newsabah.com/newspaper/191861#respond Mon, 19 Aug 2019 17:42:11 +0000 http://newsabah.com/?p=191861 يضم وزراء البيشمركة والمالية والتخطيط ومستشارين ومختصين

السليمانية ـ عباس كاريزي:

اكد نائب رئيس مجلس النواب بشير حداد، زيارة وفد رفيع المستوى من حكومة الاقليم الى بغداد للبدء بحوار جديد لمعالجة الملفات العالقة.
واوضح حداد وهو من الحزب الديمقراطي الكردستاني في تصريح تابعته الصباح الجديد، ان الوفد سيزور العاصمة بغداد خلال الايام القليلة المقبلة، وان الزيارة تأتي على خلفية التقدم الذي حصل عقب زيارة وفد من حكومة اقليم كردستان الى بغداد وزيارة وفد رفيع المستوى من الحكومة الاتحادية الى اربيل، الذي تمخض عنه تشكيل العديد من اللجان المشتركة التي تضم خبراء قانونين واقتصاديين واداريين.
وتابع، «ان الوفد الذي سيزور بغداد سيبحث مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية عددا من الملفات المهمة، في مقدمتها الميزانية والمادة 140 وملف النفط والمستحقات المالية للاقليم.
واضاف نائب رئيس مجلس النواب،» ان الوفد يتألف من ثلاث لجان ستناقش الجوانب المختلف عليها لتلك الملفات وستعمل على رفع تقرير ومقترحات للمسؤولين في الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، حول الاليات المناسبة لمعالجة الاشكالات العالقة.
وتابع حداد، ان الكتل الكردستانية بمجلس النواب تدعو الى اطلاعها على الية سير مباحثات وفد حكومة الاقليم مع الحكومة الاتحادية، والمراحل التي تقطعها تلك الحوارات، نظرا لان الاعضاء الكرد بمجلس النواب بحاجة الى معرفة الجوانب التي ينبغي العمل عليها والتفاهم مع الكتل السياسية الاخرى وتحديد المسارات التي تسترعي من حكومة الاقليم العمل على معالجتها مع الحكومة الاتحادية.
وعبر حداد عن استيائه من انعدام وتدني مستوى التنسيق والتعاون بين حكومة الاقليم والكتل الكردستانية بمجلس النواب، خلال هذه الدورة والدورات السابقة على حد سواء، وهي في بعض الاحيان لا تعلم بنوع وحجم الوفد وموعد وصوله، الامر الذي عده خللاً ينبغي معالجته وزيادة مستوى التعاون واطلاع الكتل على تفاصيل الحوارات واستشارتها في الية المباحثات ونتائجها.
واشار الى وجود حراك في بغداد من قبل بعض الاطراف السياسية لعرقلة المساعي التي يبذلها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لمعالجة الخلافات العالقة مع الاقليم، وتساءل الى متى نظل نحن الكرد في العراق بانتظار معالجات مزاجية للخلافات العالقة، ونربط حل الخلافات ببعض الاشخاص، لماذا لانضعها في اطارها القانوني والدستوري، عندها لا البرلمان والحكومة سيتخذون اتجاهات معاكسة لمساء حلحلة الخلافات دستوريا وقانونيا.
وقال» بعض الاطراف السياسية العراقية لاتريد، ان تتعامل الحكومة الاتحادية مع حكومة الاقليم كأنه إقليم في العراق، وتريد ان يكون تعامل الحكومة الاتحادية مع الاقليم على انه محافظة ضمن العراق، مشيرا الى ان احد الاسباب التي تدفع بالأحزاب للضغط على رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي هي سعيه لمعالجة الخلافات بين بغداد واقليم كردستان بنحو جدي.
واضاف حداد، ان هناك بعض الاطراف السياسية التي لا تريد حل الخلافات بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية، التي يعمل عبد المهدي على معالجتها بنحو نهائي، فضلا عن استياء بعض الاطراف من عمل عبد المهدي على محاربة الفساد والمحسوبية، لافتا الى ان تمكن رئيس الوزراء من تنفيذ 37% من البرنامج الحكومي، امر جيد في ظل الاعتراضات التي يواجهها من بعض الاطراف للإصلاحات التي يريد ان يجريها.
ورفض حداد الحديث عن مخالفة حكومة الاقليم لقانون الموازنة، مشيرا « لا اعتراض لدى الكرد على استضافة وزير المالية في مجلس النواب، عادا تلك المحاولات بانها استهداف سياسي وليس قانوني، لان وزير المالية لم يقم بمخالفة القانون في اطار تنفيذ قانون الموازنة للعام 2019، حسب قوله.
بدوره قال مصدر سياسي مطلع للصباح الجديد، ان وفد حكومة الاقليم يضم وزراء البيشمركة والمالية والتخطيط ومستشارين ومختصين في الملفات الاقتصادية والادارية المالية.
ووفقا لقانون الموازنة الاتحادية لعام 2019 الذي اقره مجلس النواب، فان الحكومة الاتحادية تلتزم بمنح مستحقات الاقليم ومرتبات الموظفين ورواتب البيشركة على ان تسلم حكومة اقليم كردستان بتسليم 250 الف برميل من النفط يومياً الى شركة سومو.
واضاف المصدر، ان الحكومة الاتحادية مستعدة لتثبيت حصة 17% من الموازنة لاقليم كردستان وفقا للنسبة السكانية، شريطة ان يلتزم الاخير بتسليم نفطه الى الحكومة الاتحادية.
بدوره اكد سالار محمود مستشار رئيس الجمهورية، استمرار الجهود المبذولة من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح، من اجل توصل اقليم كردستان والحكومة الاتحادية الى حل شامل للمشكلات العالقة.
واضاف محمود للصباح الجدي،» ان رئاسة الجمهورية تبذل المزيد من الجهود لتقريب بين حكومتي الاتحادية والاقليم، موضحا، ان حل جميع المشاكل العالقة بضمنها الموازنة والرواتب والنفط ضمن اولويات رئاسة الجمهورية.
واوضح، ان الكتل الكردستانية في مجلس النواب عليها توحيد خطابها خلال التحديات المقبلة في بغداد، لافتة الى وجود اطراف سياسية تسعى لعرقلة توصل بغداد والاقليم الى اتفاق على معالجة المسائل العالقة.
واكد ضرورة ابرام اتفاقية استراتيجية بين حكومتي الاتحادية والاقليم، لكي يتمكن الجانبان من مواجهة التحديات المقبلة، وضمان مصالح الشعب.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/191861/feed 0 191861