جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Sat, 04 Apr 2020 19:59:19 +0000 ar hourly 1 124085406 عن بغداد التي كانت لاتنام http://newsabah.com/newspaper/236175 Sat, 04 Apr 2020 19:59:17 +0000 http://newsabah.com/?p=236175 فوزي عبد الرحيم السعداوي

(1)

اليوم قررت ان أكتب منشورا عن بعض المشاهد من الحياة البغدادية على شكل احداث غير متصل ببعضها… كانت السينما أحد أهم ألمتع للشباب وحتى الكبار حيث لا تقتصر المتعة على مشاهدة الفلم ولكن ايضا لبعض الطقوس المرتبطة بالسينما ك (اللفة) التي في الغالب تكون من الفلافل أو اللحوم الباردة اضافة إلى الاستمتاع بصحبة صديق أو أكثر وحتى عملية الذهاب للسينما والعودة منها والتي غالبا ما تكون مشيا على الأقدام يوم كنا نسكن البيت العتيق في باب الاغا… في أيام الجمع كان هناك فلم الساعة الواحدة حيث يلوذ كثيرون بالسينما للاستمتاع ليس فقط بالفلم ولكن بالتبريد في صيف بغداد اللاهب… السينما المفضلة لي وللكثير من هواة السينما هي سينما غرناطة التي أفتتحت أوائل الستينات بعرض فلم “مدافع نافارون” وأتذكر ان من أبطال الفلم غريغوري بيك وديفيد نيفن.. وكانت صالة غرناطة لا تعرض الأفلام العربية ومن الأفلام الأجنبية لا تعرض سوى الرصين… في هذه الصالة شاهدت روائع الأفلام… مثل “صديق الشيطان” لـ ألبرت لانكستر وكذلك فلم “الخادم” وفلم “مدينة بلا رحمة” من تمثيل كريستين كوفمان التي دائما يقرن اسمها بكلمة الجميلة، يشاركها في التمثيل زوجها توني كيرتس وكيرك دوغلاس، كما اتذكر بشغف الفلم الرائع قاضي التحقيق لجاك بريل والذي اعده فلما غنيا بالافكار… فلم “الجنرال رعب” لكاري كوبر أيضا كان فلما راقيا.. في سينما الخيام التي كانت يوما أرقى سينما مازلت أذكر واقعة فلم “الفايكنغ”… كنت اذهب للسينما كل جمعة واحيانا لا استطيع بسبب عدم توفر المال… أحس أبي بما انا فيه أو أخبرته أمي فعرض علي ان يمول كلفة ذهابي للسينما مقابل ان أصطحب أخوي سعدي وكامل معي.. لااعلم كم مرة أصطحبتهما معي ربما مرة أو اكثر قبل ان يفشل الاتفاق… وكان الفلم هو “الفايكنغ” لتوني كيرتس وكيرك دوغلاس وكان الزحام شديدا فلم أستطع الحصول على بطاقات الدخول لكن كانت هناك بطاقات على الدور الأخير وهو ما لايسمح به أبي لأن وقت الخروج سيكون متأخرا ولا يناسبه وجود أطفال في الشارع… تجاهلت كل شيء حيث رائحة الفلم في أنفي وطعمه في فمي، قررت المغامرة وغض النظر عن العواقب فقطعت التذاكر على الدور الثاني … في فترة الانتظار حسبت ما عندي من فلوس فكانت مبلغا كافيا لأخذ باص العودة… كان وقت الانتظار طويلا ورائحة فلافل ابو سمير لا تحتمل فاشتريت لي ولأخوي لفات فلافل.

(2)

خرجنا من السينما في وقت متاخر ولم يعد معي أي فلس فكان علينا ان نعود مشيا من الباب الشرقي إلى باب الأغا وهي مسافة ليست بعيدة في الظروف العادية لكنها في هذه الحالة أخرت وصولنا البيت لوقت جدا متاخر، وعندما وصلنا وجدت أبي الحليم بأشد حالات الانزعاج والغضب حيث عوقبت ببسطة كانت الأولى والأخيرة في حياتي.

في سينما بابل التي تقع في شارع السعدون وعلى بعد عشرات الأمتار من سينما النصر واظن ذلك كان في العام 1971 شاهدت فلم “نضارة العشب” من تمثيل وارن بيتي وناتالي وود وهو من افلام الحب الكلاسيكية وقد تاثرت به جدا فقد انتهى نهاية حزينة كما ان ناتالي وود ادت اداء رائعا…أثناء عرض الفلم وبعد مشاهدة اجزاء منه تذكرت أني شاهدته في غرناطة قبل عقد من الزمن ولكن بعنوان آخر هو جنون الحب…

فاتني أن أذكر فلم “أطول يوم في التاريخ” الذي رافقته حملة إعلامية لترويجه بسبب ضخامة إنتاجه وطول عرضه الذي وصل لثلاثة ساعات وحشد الممثلين من ألمع نجوم هوليود امثال جون وين وروبرت ميتشم وآخرين كثيرين نسيت أسمائهم.

كانت هناك دور سينما أقل أهمية لكني قلما كنت أرتادها لكن أفضلها كانت سينما ريكس التي تجاورها سينما روكسي وتقعان في السنك، كانت ريكس تعرض في الغالب أفلاما أميركية في حين تعرض روكسي أفلاما عربية شاهدت منها فلم “الخطايا” لعبد الحليم حافظ وفلم “خذني بعاري” لسميرة أحمد وكمال الشناوي واتذكر حادثة طريفة حدثت أثناء عرض الفلم، في ذلك الوقت كانت ظاهرة مشاهدة الفلم عدة مرات سائدة ولم تكن هناك مشكلة في ذلك ، قصة الفلم تتلخص في أن كمال الشناوي يقع في حب سميرة أحمد دون ان يعلم انها مومس لكنه لاحقا ينصدم بذلك، غير انه لم يستطع التخلص من حبها فيقترح عليه صديقه ان يذهب إليها كزبون حتى تسقط في عينه، يقوم الشناوي بذلك وعندما يهم بالدفع والسينما ظلماء والجمهور حابس أنفاسه ليشاهد نتيجة هذا الموقف المحرج فاذا بصوت قوي جهوري من وسط الجمهور يصرخ علشانك ببلاش…كان صاحب الصوت قد شاهد الفلم وهو ردد المشهد قبل ان يعرض… كان صاحب الصوت شخصية تجدها في كل مكان وخاصة في المسيرات والمناسبات الوطنية يهتف بصوته القوي كما كان من الوجوه البارزة في عزاءات عاشوراء شكله مميز سمين يرتدي دشداشه يحيط خصره حزام ظللت أراه حتى أواخر السبعينات حيث عمله في سوق الصفافير.

من سينمات تلك الفترة سينما السندباد المشهورة في خمسينات القرن الماضي والتي شاهدت فيها أفلام كثيرة حيث كانت وجهتنا الأولى أيام الأعياد شاهدت أفلاما كثيرة خاصة طرزان وأفلام في الغالب أميركية أتذكر منها فلم رعب لهتشكوك وفلم لجاك بلنس وفيكتور ماتيور.

في الباب الشرقي وقرب البانزين خانه ظهرت سينما أطلس في السبعينات لكني أتذكر اني إرتدتها مرة واحدة، وفي شارع الرشيد وفي منطقة المربعة كانت تقع سينما برودوى (علاء الدين لاحقا) وقد كانت حية ونشطة في الخمسينات والستينات، شاهدت فيها فلم “الشعلة” والسهم لبرت لانكستر وكذلك فلم لا أنام لفاتن حمامة وفلم سوبرمان وأفلام أخرى فقد كانت هذه السينما من السينمات التي أرتادها قرب سينما برودوى كانت توجد سينما الشعب (الزوراء سابقا) والتي كانت تعرض الأفلام العربية والهندية وقد شاهدت فيها فلم من كنكا وجمنا الهندي وأفلام عربية، كنت ارتاد هذه السينما غالبا في الاعياد برفقة بعض أخوتي الأصغر وهي الآن تستخدم كمخزن في شارع الرشيد وقرب المصارف كانت هناك سينما الحمراء التي هدمت وبني بدلها البنك المركزي…كانت سينما عائلية تعرض الافلام العربية،وفي نفس الشارع وقرب ساحة الأمين (الرصافي) كانت هناك سينما صيفي اسمها القاهرة وقد حل محلها موقف سيارات الرصافي وكانت تعرض أفلام قديمة وحتى إيرانية كنا نرتادها في العطلة الصيفية لانها على بعد مئات الامتار من بيتنا، أتذكر اني شاهدت في هذه السينما فلم فتنة وحسن وهو فلم عراقي وفل ايراني اسمه “قول أرسلان”.

نعود إلى الباب الشرقي حيث يجب ذكر سينما سميراميس وهى سينما حديثة كانت لفترة سينما المقدمة لكنها انحدرت لاحقا وقدمت أفلاما أجنبية جيدة أشهرها كان فلم زد الذي عرض العام ١٩٦٩ وأحدث ضجة كونه فلم سياسي يتحدث عن واقع يحاكي الوضع العراقي.

في شارع السعدون وعلى بعد مئات الأمتار من سينما سميراميس تقع سينما النصر وهي أقدم السينمات الحديثة حيث تأسست في الستينات وكانت صالتها وقتها أرقى صالة وقد شاهدت فيها الفلم العراقي نبوخذنصر وهو أول فلم عراقي ملون من بطولة سامي عبد الحميد، كذلك عرضت السينما سلسلة أفلام هرقل من تمثيل بطل كمال الاجسام العالمي والممثل ستيف ريفز وأشتهر وقتها فلم تاريخي اسمه ريموس وروميلوس كان الحصول على بطاقة أمر صعب جدا.

هناك في الباب الشرقي سينمات شعبية لم نكن نقترب منها حيث ترتادها فئة اجتماعية معينة يحتسي هؤلاء المشروبات وتكتظ صالتها ببائعي المزات بالطبع هناك سينمات في مناطق أخرى من بغداد لم ارتد أي منها.

]]>
236175
الكتل السنيّة: تمرير الزرفي فرصة تاريخية للتخلص من قيادات فشلت في ادارة البلاد http://newsabah.com/newspaper/236168 Sat, 04 Apr 2020 19:56:32 +0000 http://newsabah.com/?p=236168 دعت القوى الشيعية المعترضة إلى إنهاء الصراع والالتزام بالدستور

بغداد- وعد الشمري:

أكدت الكتل السنيّة في مجلس النوّاب عزمها التصويت على حكومة عدنان الزرفي، وعدّت تكليفه “فرصة تاريخية” للتخلص من قيادات فشلت في إدارة العراق، ودعت القوى الشيعية إلى إنهاء حالة الصراع والامتثال إلى السياقات الدستورية، ونصحتها بالابتعاد عن لغة التهديد.

وقال القيادي في تحالف القوى العراقية حيدر الملا، إن “إعلان رئيس الوزراء المكلّف عدنان الزرفي تقديم البرنامج الحكومي، وطلبه تحديد جلسة التصويت على مرشحي الوزارات دليل عزمه المضي في مهمته”.

وأضاف الملا، في حديث إلى “الصباح الجديد”، أن “الكتل السنيّة ستصوّت إلى الزرفي كونه يمثل خياراً وطنياً ودستورياً، وتسلمه مهمة رئاسة الوزراء يشكّل منعرجاً تاريخياً بخروج السلطة من قيادات الصف الأول التي فشلت في إدارة البلاد”.

وأشار، إلى أن “تحالف القوى يؤمن بضرورة أن يكون قرار تشكيل الحكومة عراقي صرف، ويؤيّد أن تكون لدينا علاقات متوازنة مع جميع الدول، وفي مقدمتها إيران، بما يحفظ السيادة الوطنية، والابتعاد عن سياسة المحاور”.

وشدد الملا، على أن “شخصيات إيرانية قد زارت العراق نهاية الأسبوع الماضي من أجل حث الكتل السياسية الشيعية على رفض الزرفي”.

وأوضح، أن “جميع الحكومات بعد عام 2003 كانت قد تشكّلت بمباركة إيرانية وأميركية، وهو ما نسعى للخروج منه حالياً بالتنسيق مع الكتل الوطنية”.

وأكد القيادي في تحالف القوى، أن “الصورة بدأت تتضح من خلال الرسائل الكردية الأخيرة إلى رئيس الوزراء المكلّف بأنها تسانده، وكذا الحال بالنسبة لأغلب الأحزاب الشيعية”.

ويواصل، أن “الأزمات لكي تجتازها الحكومة المقبلة فأنها تتطلب بيئة سياسية هادئة، وذلك يفرض على الزرفي التزام واضح بأن ينهي الخلاف داخل الكتل الشيعية”.

وأكمل الملا بالقول، إن “قائمة سائرون هي الكتلة الأكثر عدداً داخل مجلس النواب، وتؤيّد الزرفي، وبالتالي فأن عملية التكليف قد اكتملت أركانها الدستورية من جميع النواحي”.

من جانبه، ذكر القيادي في جبهة الإنقاذ التمنية كامل الغريري، أن “الزرفي ظهر من خلال تجربته النيابية أنه بعيد عن المحاور الدولية والتدخل الإقليمي”.

وتابع الغريري، في تصريح إلى “الصباح الجديد”، أن “دعمنا لرئيس الوزراء المكلّف ليس نكاية بالكتل الشيعية كما يتصور البعض، إنما لما يتمتع به من مواصفات تمكنه من إدارة البلد في هذه المرحلة الحساسة”.

ولفت، إلى أن “حالة الصراع بين الكتل الشيعية على المنصب يجب أن تنتهي، ويسلم الجميع للسياقات الدستورية التي أوجدت لنا مكلّفاً ينبغي مساندته”.

وأفاد الغريري، بأن “كتلتنا في مجلس النواب ستصوّت للزرفي، ونتمنى منه أن يحقق تطلعات جميع العراقيين لاسيما أبناء المحافظات المحررة التي تعاني مناطقهم من خراب كبير، وهناك سجناء أبرياء نسعى لإطلاق سراحهم”.

وجدّد موقف جبهة الإنقاذ بعدم مطالبتها بمناصب وزارية، موضحاً أن “التطلع الوحيد الذي نبحث عنه هو تشكيل حكومة وطنية بعيدة عن التدخل الخارجي”.

ودعا الغريري، إلى الابتعاد عن لغة التهديد، وحثَّ الكتل الشيعية الرافضة للزرفي على “النظر لأحوال المحافظات الجنوبية فهي تعاني من مشكلات عديدة ينبغي وضع حلول لها”.

ويسترسل، أن “الحل الأمثل هو ترك رئيس الوزراء المكلّف يمضي في مهمته ويتقدم إلى مجلس النواب وعندها ستأتي الكلمة الفصل، وإذا أرادت الكتل الشيعية إسقاطه بالتصويت فذلك من حقها”.

ومضى الغريري، إلى أن “الزرفي تم اختياره من نواب شيعة، ولم يتدخل السنة او الكرد في ذلك، لا يمكن إلقاء اللوم علينا في عملية التكليف”.

يشار إلى أن تحالف الفتح يواصل معركته السياسية ضدّ الزرفي من خلال الضغط عليه لكي يقدم اعتذاراً عن مهمته، أو يسقطه في مجلس النواب بالتصويت.

]]>
236168
صراعات البيت الشيعي والتدخلات الاقليمية عمقت الازمات والمشاكل التي تواجهها البلاد http://newsabah.com/newspaper/236165 Sat, 04 Apr 2020 19:56:07 +0000 http://newsabah.com/?p=236165 الكرد يربطون تاييدهم للزرفي بمدى دعم القوى الشيعية له

السليمانية – الصباح الجديد – عباس اركوازي

فيما طالبت احزاب وقوى سياسية كردستانية نظيرتها الشيعية بانهاء الجدل الدائر حول منصب رئيس الوزراء والاسراع في الاتفاق فييما بينها على مرشح لشغل منصب رئاسة الوزراء خلفاً لرئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، فانها رهنت تاييد رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي بمدى موافقة القوى والاحزاب الشيعية الاساسية عليه.

وقالت تلك القوى ان احتدام الصراع بين القوى الشيعية حول شخصية المرشح او انتمائه الحزبي وخلفياته السياسية وعدم تمكنهم من تجاوز الخلافات والاتفاق على مرشح بعينه يهدد بناء الدولة وسيضع العراق امام مرحلة خطيرة، في ظل تفاقم الازمات الاقتصادية والسياسية والامنية، مؤكدة ان التوافق على شخصية لشغل المنصب للمرحلة الانتقالية، لا يتطلب كل هذا العناء .

واضافت قوى واحزاب كردستانية، ان ما يحصل في العراق من لامبالاة لاينم عن ادراك وتعاط واقعي مع المشاكل والازمات السياسية والاقتصادية والمالية التي تواجه البلاد.

وقالت مصادر سياسية مطلعة للصباح الجديد، ان رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي اجرى اتصالات هاتفية مع كل من الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني، لاهور شيخ جنكي ورئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، بحث معهما المساعي التي يقوم بها لتشكيل الحكومة المقبلة.

واضافت المصادر، ان الزرفي اتصل مرتين بالرئيس المشترك للاتحاد الوطني لاهور شيخ جنكي، كما اتصل مرة واحدة برئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني لاطلاعهم على برنامجه الحكومي والاليات التي اتبعها في تسمية الوزراء وحصة الكرد من التشكيلة الوزارية.  

واوضحت، ان الاتحاد الوطني اكد في الاتصال الذي اجراه رئيسه مع الزرفي على ضرورة تطبيع الاوضاع في كركوك، وحسم الملفات والمشاكل العالقة بين بغداد واربيل، بينما تناول اتصال الزرفي مع بارزاني قضية حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية والايرادات وملف النفط  والغاز.

واضافت المصادر، ان الزرفي الذي يواجه ترشيحه رفضا من قبل اغلب القوى الشيعية القريبة من ايران، يعمل على كسر الجمود وتوسيع جبهة مؤيديه، وكسب دعم الاطراف الكردية الى جانبه، مشيرا الى انه طالب قبل ايام بلقاء رئيس الاقليم السابق زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، الا ان الاخير اعتذر، مفضلاً تاجيل اللقاء الى وقت اخر يكون قد تمكن فيه الزرفي من الحصول على تاييد الاطراف الشيعية لتوليه منصب رئيس الوزراء.

واشارت المصادر الى، ان الاتحاد الوطني الذي اصدر المتحدث باسمه بياناً ايد فيه الزرفي عقب تكليفه من قبل رئيس الجمهورية، اجرى رئيسه لاهور شيخ جنكي اتصالات مع عدد من القوى الشيعية وفي مقدمتها تحالف الفتح، وجدد لها التأكيد بان دعمه للزرفي مرهون بمدى دعم الاطراف الشيعية لترشيحه، وانه لن يعرض علاقاته التأريخية معها للخطر بدعم مرشح جدلي، وانه يحترم راي واستحقاق القوى الشيعية، ولن يكون من المتجاوزين على هذا الاستحقاق، مشيراً الى ان مواقف رئيس الجمهورية الذي يشغل منصب قيادي في الاتحاد الوطني تجاه الواقع السياسي الراهن في البلاد، مبنية على متطلبات المرحلة وتطورات الاحداث في العراق، هي لاتمثل رؤية او استراتيجية الاتحاد الوطني، مؤكداً ان الاتحاد وبعد عقد مؤتمره الرابع والتغييرات الكبيرة في هيكلية بنائه وقيادته يسعى لاعادة بناء العلاقات مع مختلف القوى والاحزاب السياسية في العراق، وخصوصا القوى والاطراف التي تمثل المكون الشيعي وهي لن تفرط بهذه العلاقة بدعم اي مرشح جدلي.

في غضون ذلك عبرت قوى واحزاب كردستانية معارضة عن رفضها لاية مباحثات او حوارات يجريها الزرفي مع الحزبين الرئيسين في الاقليم، مشيرة الى انها لم تجر لحد الان اية حوارات مع الزرفي مطالبة باشراكها في اية حوارات رسمية يجريها الزرفي مع المكون الكردي لاحقاً في اطار تشكيل الحكومة.

من جانبه اكد عضو مجلس النواب عن الاتحاد الوطني هريم  كمال اغا، ان العراق يمر بمرحلة غاية في الخطورة، وان هناك العديد من المشاكل السياسية والاقتصادية والامنية فضلاً عن التهديد الذي يمثله تفشي فايروس كورونا على المواطنين، الامر الذي يسترعي من القيادات السياسسية بمختلف انتماءاتها انهاء التناحر والجدل واخراج العملية السياسية من المازق الذي تواجهه.

وتابع في حديث للصباح الجديد، ان اغلب القوى والاحزاب السياسية الممثلة في مجلس النواب ترغب بانهاء الجدل الدائر وهي تطالب بالاسراع بتسمية اية شخصية لشغل منصب رئيس الوزراء من قبل القوى والاحزاب الشيعية، لافتا الى ان الصراعات داخل البيت الشيعي اضافة الى التدخلات الاقليمية، عمقت الازمات والمشاكل السياسية والاقتصادية والامنية التي تواجهها البلاد وهي تقف عائقا امام تسمية رئيس الوزراء.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد كلف في الـ 17 من شهر المنصرم محافظ النجف السابق عدنان الزرفي لتشكيل الحكومة الجديدة للفترة المقبلة، فيما ورفض كل من تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون وكتلة العقد الوطني، وكتلة النهج الوطني، تكليف الزرفي من الرئيس برهم صالح، وعدت تجاوزا من قبل صالح على السياقات الدستورية والأعراف السياسية.

]]>
236165
نائب إيراني: أميركا وإيران على شفير الحرب http://newsabah.com/newspaper/236162 Sat, 04 Apr 2020 19:54:09 +0000 http://newsabah.com/?p=236162 الصباح الجديد-وكالات

قال النائب الايراني، حشمت الله فلاحت بيشه، أن إيران وأميركا تقتربان من الحرب بشكل غير عادي، قائلاً إن ذلك يحدث بسبب “طرف ثالث”. كما وصف فلاحت بيشه، وهو عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، تلك الحرب بـ “الظلم لكلا البلدين”، لأنها إذا اندلعت سيكون سببها “طرف ثالث”.

ولم يشر في حديثه لوكالة أنباء “بُرنا”، السبت، إلى “الطرف الثالث”، لكنه حذر من أن “إيران والولايات المتحدة تقتربان بشكل غير طبيعي من الحرب”.

لكنه أضاف أن “المشكلة الأساسية هي أن البلدين يستقيان معلوماتهما من معسكر الخصم بشكل غير مباشر وعن طريق الأطراف الثالثة”.

وكان فلاحت بيشه أطلق تصريحات مشابهة العام الماضي، أحدثت جدلاً في طهران ما دفع بالمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أن يرفع شكوى قضائية ضده.

وفي إشارة إلى تلك الشكوى، قال فلاحت بيشه إنه لا يزال ثابتا على موقفه الداعي لتجنب أي مواجهة بين إيران والولايات المتحدة بسبب الأطراف الأخرى، حسب تعبيره.

تحذيرات متبادلة

تأتي تلك التصريحات عقب التحذيرات المتبادلة بين طهران وواشنطن حول احتمال اندلاع مواجهة بين القوات الأميركية والميليشيات التابعة لإيران في العراق.

وكانت أنباء عن تحركات للقوات الأميركية من أجل مواجهات الميليشيات الموالية لطهران في العراق، قد دفعت بالخارجية الإيرانية الأربعاء، إلى إصدار بيان ذكرت فيه أن التحركات العسكرية الأميركية في العراق من شأنها أن تؤدي إلى “عدم استقرار كارثي” في المنطقة.

وكانت الولايات المتحدة قد نقلت الأسبوع الماضي، جزءاً من قواتها من بعض القواعد العسكرية العراقية وزادت عدد أنظمة باتريوت المضادة للدفاع الجوي، أحدها في قاعدة عين الأسد، وفقاً لتقارير صحافية.

وأكدت مصادر أميركية خلال الأيام الأخيرة أن البنتاغون يخطط للانتقام المحتمل من الميليشيات العراقية المتحالفة مع النظام الإيراني، بما فيها القضاء على ميليشيات “كتائب حزب الله”، بحسب ما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”.

]]>
236162
براءة اختراع لعلماء بولندين يتوصلون الى مادة تبطئ عدوى كورونا http://newsabah.com/newspaper/236156 Sat, 04 Apr 2020 19:53:10 +0000 http://newsabah.com/?p=236156 الصباح الجديد-وكالات:

أعلن علماء من جامعة جاجيلونيان في كراكوف ببولندا أنهم ابتكروا مادة تؤدي إلى إبطاء الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير.وقال البروفيسور كرزيستوف بيرش، عالم الفيروسات، للصحفيين “إن المادة التي طورناها ابتكار على مستوى العالم”.المادة التي أنشأها الباحثون هي مركب كيميائي يسمى HTCC ويذكر أنه يبطئ بشكل كبير من الإصابة بفيروس كورونا، وكذلك فيروسMERS-CoV . HTCC حصل على براءة اختراع، وقد تم اختباره مسبقا على الحيوانات، ولكنه لم تتم الموافقة عليه بعد لاستخدامه على البشر عند تجربته على القوارض، أظهرت الدراسات الأولية أن إعطاء HTCC عن طريق الاستنشاق لا يضعف وظيفة الرئة.تم إنشاء HTCC على أساس الشيتوزان – مركب مشتق من الروبيان أو الفطر وجد الباحثون أن هذا البوليمر يرتبط ببروتين سبايك، الذي يشكل “تاجا” للفيروس، ويمنع تفاعله مع المستقبل الخلوي، وبالتالي، اختراق الفيروس الخلية.وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصحة البولندية، تم تسجيل 3383 إصابة في البلاد، توفي 71 منهم.

]]>
236156
ترجيحات بتأجيل اجتماع اوبك+ على الرغم من استعداد معظم الاطراف لخفض الانتاج http://newsabah.com/newspaper/236159 Sat, 04 Apr 2020 19:51:38 +0000 http://newsabah.com/?p=236159 السعودية تنفي تصريحات رفيعة المستوى بانسحابها من المنظمة

الصباح الجديد-متابعة

أفادت وكالة “رويترز”، اليوم السبت، بأن الاجتماع الافتراضي الطارئ لتحالف “أوبك+” لن يعقد يوم الاثنين المقبل، كما كان متوقعا، ومن المرجح أن يتم تأجيله حتى 8 أو 9 نيسان.

ونقلت الوكالة عن مصدرين في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” قولهما إن “هذه الخطوة تأتي بغية منح منتجي الذهب الأسود مزيدا من الوقت للتفاوض بشأن الحد من إمدادات الخام”.

من جانبه، أكد مصدر مطلع على خطط الأمانة العامة لـ”أوبك” بشأن تحضير الاجتماع، في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية اليوم، أن “الأمين العام للمنظمة، محمد باركيندو، لا يزال على تواصل مستمر مع أطراف صفقة أوبك+”، مضيفا أن “الأطراف الرئيسة في التحالف النفطي يدعمون فكرة عقد الاجتماع يوم الاثنين القادم.

“.وقال المصدر إن “غالبية أطراف التحالف مستعدة لخفض مستوى الإنتاج، وهناك إمكانية عالية لبلوغ التوافق بهذا الشأن”..

ويأتي ذلك في ظل انقضاء مدة سريان صفقة “أوبك+” التي أتاحت لكبار منتجي النفط في العالم الاحتفاظ بالأسعار على مستوى نحو 60 دولارا للبرميل، على مدى ثلاث سنوات، من خلال فرض قيود مشتركة على حجم الإنتاج، ولم يتم تمديد الصفقة بسبب تناقضات في مواقف روسيا والسعودية، ما تسبب بهبوط حاد في أسعار الذهب الأسود، وذلك على خلفية انخفاض الطلب على النفط في العالم بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا وقيام السعودية بزيادة إنتاجها للحد الأقصى.

وانتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم أمس الجمعة، الخطوات السعودية الأخيرة في أسواق النفط، قائلا إن انسحاب المملكة من صفقة “أوبك+” يمثل أحد أسباب هبوط أسعار النفط في العالم، ودعا إلى خفض الإنتاج النفطي العالمي بـ10 ملايين برميل يوميا.

الأمر الذي نفته المملكة العربية على مستويين، اذ نفى الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة السعودي، ليل الجمعة، ما ورد في تصريح وزير الطاقة الروسي الذي جاء فيه أن رفض المملكة العربية السعودية تمديد اتفاق أوبك+ وانسحابها منه، إلى جانب خطواتها الأخرى، أثر سلباً على السوق البترولية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وشدد وزير الطاقة السعودي على أن “ما ورد غير صحيح ومنافٍ للحقيقة جملة وتفصيلاً”، مؤكدا سياسة المملكة البترولية التي تقضي بالعمل على توازن الأسواق واستقرارها بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء، مشيراً إلى أن المملكة بذلت جهوداً كبيرة مع دول أوبك+ للحد من وجود فائض في السوق البترولية ناتج عن انخفاض نمو الاقتصاد العالمي إلا أن هذا الطرح وهو ما اقترحته المملكة ووافقت عليه 22 دولة، لم يلقَ – وبكل أسف – قبولاً لدى الجانب الروسي، وترتب عليه عدم الاتفاق.

وأشار إلى أن وزير الطاقة الروسي هو المبادر في الخروج للإعلام والتصريح بأن الدول في حل من التزاماتها اعتباراً من الأول من إبريل، ما أدى إلى زيادة الدول في إنتاجها لمقابلة انخفاض الأسعار لتعويض النقص في الإيرادات.

وحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن المسؤول السعودي الرفيع أبدى استغرابه من “إقحام إنتاج البترول الصخري، وهو الأمر الذي يدركه الأصدقاء الروس ومساعيهم وتصريحاتهم في هذا الشأن معروفة، خصوصاً مديري شركاتهم، وهذا لا يخفى على الجميع، كما لا يخفى على أحد أن المملكة أحد المستثمرين الرئيسيين في قطاع الطاقة في الولايات المتحدة الأميركية”.

“المملكة تفتح ذراعيها”

وأكد أن المملكة لاتزال تفتح ذراعيها لمن يرغب في إيجاد حلول للأسواق البترولية، لاسيما وقد دعت إلى اجتماع عاجل لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى في إطار سعي المملكة الدائم في دعم الاقتصاد العالمي في هذا الظرف الاستثنائي، وتقديراً لرغبه الرئيس ترمب بحثًا عن توازن السوق.

“عارية من الصحة”

في السياق، أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن التصريحات المنسوبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن انخفاض أسعار النفط “عارية من الصحة”.

وقال وزير الخارجية السعودي إنه تم الاطلاع على تصريح منسوب من إحدى وسائل الإعلام للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تضمّن أن من أسباب انخفاض أسعار النفط انسحاب المملكة من صفقة أوبك+ وأن المملكة تخطط للتخلص من منتجي النفط الصخري، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس.

وأكد وزير الخارجية أن ما تم ذكره عار من الصحة جملة وتفصيلاً ولا يمت للحقيقة بصلة، وأن انسحاب المملكة من الاتفاق غير صحيح، بل إن روسيا هي من خرجت من الاتفاق، بينما المملكة و22 دولة أخرى كانت تحاول إقناع روسيا بإجراء المزيد من التخفيضات وتمديد الاتفاق إلا أن روسيا لم توافق على ذلك.

كما أكد المسؤول السعودي أن موقف المملكة من إنتاج البترول الصخري معروف وأنه جزء مهم من مصادر الطاقة، وأن المملكة كذلك تسعى للوصول إلى المزيد من التخفيضات وتحقيق توازن السوق، وهو ما فيه مصلحة لمنتجي البترول الصخري، بعكس ما صدر عن روسيا ورغبتها في بقاء الأسعار منخفضة للتأثير على البترول الصخري.

ووفق “واس”، أبدى وزير الخارجية السعودي استغرابه من تزييف الحقائق، متمنياً أن تتخذ روسيا القرارات الصحيحة في الاجتماع العاجل الذي دعت له المملكة لدول أوبك+ ومجموعة الدول الأخرى بهدف السعي للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية، وأن لا تتعرض أسواق الطاقة للخطر مرة أخرى.

]]>
236159
العمل : تأجيل استيفاء القروض الصغيرة الممنوحة للمستفيدين ٣ اشهر http://newsabah.com/newspaper/236153 Sat, 04 Apr 2020 19:46:29 +0000 http://newsabah.com/?p=236153 التخطيط تكشف تفاصيل منحة الـ 150 ألف وتحدد الفئات المشمولة بها

بغداد- الصباح الجديد :

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن تأجيل عن تأجيل استيفاء اقساط القروض الممنوحة للمستفيدين من صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل لمدة ثلاثة اشهر. في حين حددت وزارة التخطيط، الفئات المشمولة بمنحة الطوارئ التي أقرتها لجنة معالجة انعكاسات الأزمة الاقتصادية على المواطنين.

وقال باسم عبدالزمان وزير العمل يعلن عن تأجيل استيفاء اقساط القروض الممنوحة للمستفيدين من صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل لمدة ثلاثة اشهر مراعاة للوضع المعيشي لهذه الفئة في ظل الظرف الحالي

في الوقت ذاته ناقـش الوزير مع الملاك المتقدم للوزارة عبر شبكة تليكونفرس خطة الوزارة الخاصة بمواجهة التبعات الاقتصادية الناتجة عن وباء كورونا وحظر التجوال المفروض.

واكد الوزير خلال الاجتماع على قراره توزيع رواتب المعين المتفرغ لفئة ذوي الاعاقة في موعد اقصاه الاحد المقبل الموافق ٥-٤-٢٠٢٠ بعد حل الاشكالات المالية والادارية كافة،

كما جرت مناقشة الجوانب المالية والقانونية والادارية لمقترح منح مبلغ مالي الى الفئات المتأثرة بالحظر، إذ تم الاتفاق على اكمال تلك الجوانب واعداد دراسة بالموضوع لغرض عرضها الاسبوع المقبل في اجتماع مجلس الوزراء لإصدار القرار المناسب وفقا للصلاحيات والامكانيات المالية.

ودعا الوزير الى توسيع التعاون مع المنظمات والشركات العاملة في العراق بغية توفير سلات غذائية متنوعة توزع وفقا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة.

من جانب اخر حددت وزارة التخطيط، الجمعة، الفئات المشمولة بمنحة الطوارئ التي أقرتها لجنة معالجة انعكاسات الأزمة الاقتصادية على المواطنين.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي ، إن “الفئات المشمولة بمنحة الطوارئ ،هي العائلات التي ليس لها راتب، أو أي مدخول من الدولة، والتي ليس لديها موظف أو منتسب، وغير مشمولة بالرعاية الاجتماعية”، لافتاً إلى أن “وزارة التخطيط لديها قاعدة بيانات للعوائل تحت خط الفقر، الذي يقدر عددها بنحو مليوني أسرة وبواقع 10 ملايين شخص، وهذا العدد هو المشمول بالمنحة”.

وأضاف الهنداوي، أن “المقترح سيذهب الى مجلس الوزراء ليكون على شكل قرار، خلال هذه الفترة التي فيها سيتم استكمال جميع التفصيلات الخاصة بتحديد المشمولين وآليات التوزيع”، مبيناً أن “وزارة التخطيط ستعتمد على قاعد البيانات التي لديها، بشأن الفقراء في عموم البلاد، وكذلك الاستفادة من بيانات وزارة التجارة الخاصة بالبطاقة التموينية”.

وتابع: “بعد إقرار هذه التوصية من قبل اللجنة العليا الخاصة بالصحة والسلامة سيتم وضع جميع التفاصيل الخاصة بالوصول والاستهداف لتلك العائلات”، منبهاً الى ان “وزارة التخطيط ستباشر عملها من يوم غد بعملها في هذا الاطار بالتنسيق مع الجهات الاخرى”.

وأوضح، أن “متوسط عدد أفراد العائلة الواحدة 5 أشخاص، ما يعني أن العائلة الواحدة ستحصل على نحو 150 ألف دينار”، مؤكداً أنه “تم تأمين المبلغ من البنك المركزي، والبالغ 300 مليار دينار”، مشيراً إلى أن “اللجنة حددت مهلة 10 أيام لإكمال الإجراءات اللوجستية لغرض صرف المنحة”.

]]>
236153
النجف تسجل 34 إصابة جديدة بفيروس كورونا http://newsabah.com/newspaper/236150 Sat, 04 Apr 2020 19:45:11 +0000 http://newsabah.com/?p=236150 كربلاء 149 وافدا غادروا أماكن الاستضافة بعد قضاء المدة المقررة

النجف – الصباح الجديد :

اعلنت دائرة صحة النجف الأشرف، اليوم السبت، عن تسجيل (34) إصابة جديدة بفايروس كورونا في المحافظة.

وقال مدير عام صحة النجف رضوان كامل الكندي، في بيان تلقت /المعلومة/، نسخة منه، إن “دائرته سجلت (34) إصابة جديدة بفايروس كورونا اليوم السبت، وذلك بعد قيام مختبر الصحة العامة في النجف الاشرف بإجراء ( 143) فحصا مختبريا لحالات ملامسة واخرى مشتبها بها”.

وأضاف الكندي، أن “الحالات المذكورة توزعت على النحو التالي:- ستة عشرة حالة ملامسة لحالة موجبة مشخصة سابقا في قضاء المشخاب – راك الحصوة – ست حالات ملامسة لحالة موجبة مشخصة سابقا في قضاء الكوفة / الصوب الصغير – ثلاث حالات ملامسة لحالة موجبة مشخصة سابقا في قضاء الكوفة / العباسية – حالتان ملامستان لحالة موجبة مشخصة سابقا في قضاء الكوفة / الجديدة الاولى – قرب كلية القانون – ثلاث حالات ملامسة لحالات موجبة مشخصة سابقا في: حي ميسان –حي الوفاء –القطاع الشمالي -اربع حالات لمشتبه بهم توزعت في : حي القدس – حي الرحمة – حي ميسان – البراكية”.

وأوضح أنه “بذلك يكون المجموع الكلي للحالات المسجلة في محافظة النجف الاشرف كما يلي : -175 حالة مؤكدة و49 حالة شفاء بالإضافة الى 4 حالات وفاة، إضافة الى حالتين مغادرتين الى بلدهما ايران”.

في حين أعلنت دائرة صحة كربلاء عن مغادرة 149 من الوافدين اماكن الحجر بعد انقضاء مدة استضافتهم من دون أن تظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

وقال مدير اعلام الدائرة سليم كاظم في تصريح لـه أن “149 من الوافدين الذين تمت استضافتهم في مدينة سيد الاوصياء للزائرين مدة 14 يوم غادروا المدينة بعد التأكد من سلامتهم وعدم ظهور أية أعراض إصابة بفيروس كورونا عليهم”.

وأضاف كاظم أن “الوافدين المستضافين في اماكن الحجر الصحي التي وفرتها الحكومة المحلية والعتبات المقدسة يتلقون جميع الخدمات ويقضون مدة 14 يوم ثم يغادرون في حال عدم ظهور أعراض إصابة بفيروس كورونا”.

في الوقت ذاته أعلن قائممقام قضاء الهندية في كربلاء منتظر الشافعي، عن المباشرة بالمسح الميداني العشوائي وأخذ عينات ومسحات فحص من المواطنين في المناطق التي سجلت إصابات بفيروس كورونا.

وقال الشافعي في تصريح لـه أن “مفارز قطاع صحة الهندية باشرت بأخذ عينات ومسحات فحص من المواطنين بشكل عشوائي في المناطق التي سجلت إصابات بفيروس كورونا بهدف الحد من انتشار الفيروس”.

وأضاف أن “أخذ المسحات واجراء الفحوصات تأتي كخطوة استباقية لتطويق انتشار فيروس كورونا في القضاء بعد تسجيل عدد من الاصابات”.

واشار الى انه “تم عزل مناطق القضاء كل منطقة عن الاخرى مع توفير جميع المستلزمات التي تحتاجها كل منطقة لمنع تنقل المواطنين بين مناطق القضاء”.

]]>
236150
اللهو كما يراه الشاعر في “اللهو بالخراب” http://newsabah.com/newspaper/236147 Sat, 04 Apr 2020 19:40:02 +0000 http://newsabah.com/?p=236147 يوسف عبود جويعد

“اللهو بالخراب” مجموعة نثرية شعرية، للشاعر  سلام مكي، ومن خلال بنية العنونة، التي هي العتبة النصية الموازية للنص، حيث نستطيع أن نستشف من خلالها الإشارة السيميائية التي تفضي بنا الى هذه النصوص، فسرعان ما نكتشف أن هذا الخراب حالة شمولية تغطي فضاء هذه المجموعة، بعد أن نكتشف الانكسار النفسي المحيط بتلك النصوص بسبب ما يجده الشاعر وهو يستكشف وسط معترك خضّم الحياة التي يعيشها، أن هذا الخراب قد استشرى كالوباء وبسرعة مذهلة لينتشر على وجه الحياة، ليشمل كل معالمها، فنجده حاضراً في كل نص شعري مرافق لعناصر وادوات بناءه، ومع التداعيات والتجليات، والهواجس الداخلية التي تستمد حق ظهورها من المفردة المنتقاة من عمق الحس الشعري المرهف، والخيال الخصب، والانزياحية التي تبدو لنا غريبة بعض الشيء، كونها ليست كما اعتدنا عليه في معظم النصوص التي تحيل اللغة الاعتيادية الى إنزياحية من أجل أن تنسجم مع النسق الفني المتبع في عملية صناعة القصيدة النثرية، وإنما هذه الانزياحية متصلة بشكل واضح مع المؤثرات الروحية، والفكرية، والمتأثرة بمضمون وشكل وتكوين النص، وكذلك بوحدة موضوعه وثيمته، وهي نتاج هذا التأثر، وقد أعتمد الشاعر في عملية البنية النصية على العناصر التي من شأنها أن تسمو بالنص الشعري، وأهم تلك العناصر هو لغة السرد (الحكاية) التي وظفت بشكل يتلاءم وينسجم والسياق الفني المختار في تشكيل وتكوين تلك النصوص، والتي هي بطبيعة الحال تنتقل الى تلك الإنزياحية سالفة الذكر، وكما أن بنية العنونة جاءت موازية للنص، فإن عناوين القصائد هي عملية مكملة لهذه العتبة، ومن خلال الإهداء الذي استهل به هذه المجموعة سوف تتوضح لنا تلك الرؤيا كخطوة أولى نحو تحليل النصوص.

إلى الأزقة المبللة بأنين أبي

إلى من يقيم في جسده الرطب

إلى الأمس الذي قضم عمر أمي

إلى أي صباح يوقظ فيها الأمل

الى قطرات الثلج التي تزين رأسها

إلى زوجتي التي ارتضت أن تكون نديمة لصمتي

إليها، قبل أن تشرق في  سمائي

الى الأستاذ عباس

الى صديقتي نجية

لكم ما زرعتم

ويبدو لنا ان هذا  الإهداء الاستهلالي، هو الدرب السالك الذي سوف يفضي على نحو متصل مع نصوص تلك المجموعة على ذات السياق، كما سوف نجد ذلك في أول قصيدة نثرية شعرية ( أحلام قيد النهار):

ياجرحاً ينزفُ الحسرات

ياعمراً يغط في وجع عميق

يا حناجر طفت بسيول الصدى البعيد

ياصمتي البليغ..

المتوحش حد الضوضاء. الموحش حد الجوع

يا أناي المرهقة

من فرط الارتحال

وهي رحلة استكشافية رائقة في دهاليز الذات المتوجعة، وتداعيات تنطلق من إعماق الروح، لتكون لنا بادرة حسنة نحو المضي قدماً لسبر أغوار تلك النصوص، لننتقل الى القصيدة النثرية الشعرية (قهقهات حزينة) والتي تكشف لنا عن تلك القهقهات وأسبابها ولما هي حزينة:

ذات ضياء بعيد.

هوت أشرعة القارب

واستحال الضباب ألماً، يتدلى

مثل حبال الروح الشّفافة

كنت تسكن في الطبقة الأولى من زوجتك

وبيدك رشاش بلا أسنان

تريدها أن تقضم رصاصتك

لتدك حصوناً، فتحت بالأمس

كل أبوابها، لكنك لن تأت

ذات ضياء قريب..

ومن خلال هذا النص، نكتشف الملامح التي كست فضاء النص، والتي تمنحنا فرصة طيبة لاكتشاف العمل الفني الذي تميز به الشاعر سلام مكي، والتي سوف تأخذ مداً أكبر في قابل الاعمال الشعرية، ونجد في القصيدة النثرية الشعرية

(أمل هزيل..) تلك الرؤية وقد تفاعلت وانصهرت، لتظهر في بناء فني متقن:

لم يعدْ هزيلاً، ثوب وجهي

المرصع بنظرات

سرقتها من وجهك

وجعلت منها

وشماً حلّق بأقصى عينيّ

أرتدي البياض لليل

واعانق السواد

على أنه ليلة وثيرة..

ونجد في القصيدة النثرية الشعرية (اصابع الظل) تناص قد وظف بشكل يتلاءم وينسجم مع ثيمة ووحدة موضوع النص:

ظلٌ

يغمسُ أصابعه في الدهشة

فيلتقطها المارة وعابرو السبيل والناجون من خطايا آبائهم

ظلٌ

حين يدخل يده في جيبه

تخرجٌ بيضاء من شدة السوء

وليس هناك من عصا في يمينه

حتى يهش بها على المه

أما القصيدة النثرية الشعرية (رؤيا) فإنها تقدم رؤية الشاعر الفنية وانطلاقته الشعرية نحو رسم ملامح قصيدته وهي تتشكل وتتكون لتكون هي الميزة التي سوف تميزه عندما يشرع في فن صناعة لقصيدة النثرية الشعرية:

أرى أصابعي وهي تتسلل من مخدعها

صوب الجيوب الخاوية على قروشها

أرى طقوس الغجر المنقرضين وهي ترقصُ فوق الأماكن

المنقوعة

بالعري واللذة

أرى أسلافي المحنطين في ذاكرة الطرق

وهم معلقون بين الضفتين

أراك حزيناً، تجمع بقايا الضباب المختبئ خلف الأشجار

ارى يديك المتعبتين، تحرثان أغصانها الرطبة

ليولد دربٌ ميسميٌ

فأعتصم بحبله السّري

أبحث عن نهر يغمر صحرائي

أبحث عن فجر يطرقُ باب نهاري

وهكذا ومن خلال تلك النماذج المنتقاة من المجموعة النثرية الشعرية (اللهو بالخراب) للشاعر سلام مكي، نكتشف ملامح ظهور نمط آخر من أنماط القصيدة

النثرية الشعرية، قد يظهر في قابل الايام في رؤية شعرية مختلفة، توحدت وتراكبت وتفاعلت وانصهرت في بوتقة، لتكون المسار الذي سوف يختطه الشاعر.

]]>
236147
“الله في المنتصف” http://newsabah.com/newspaper/236144 Sat, 04 Apr 2020 19:38:26 +0000 http://newsabah.com/?p=236144 صفاء سالم إسكندر

     لم أحتج في حياتي إلى الهدوء مثل هذه اللحظة،

تورطت في أعظم شيء. ضاع كل شيء أيضًا.

  صرت أبحث بشكل دائم عن المرأة التي قرأت ليَّ كفي، فأنا لم أحتج إلى هذا الاطلاع الواسع، لأفهم أن القدر صدفة صادقة جدًا، في تدميرك، وفي نجاحك.

 قارئة الكف، عرفت أني قاتل، القصة حدثت بشكل عفوي، ربما هذا غير مبرر، عندما أقول: بشكل عفوي.

التبرئة، سخيفة، لكنها حقيقية، وتتلاءم مع صدقي، هل كل الأشياء تتلاءم مع الصدق، لتبدو بريئًا، يحتاج ذلك إلى حظ.

يوم أتفقنا نحن المراهقين الثلاثة على حماية مدينتنا أيام الطائفية، دون علم أحد من أهلنا، ولا حتى المنطقة، ذلك ليس بداعي الخوف من تطبيق فكرة الحماية، إنما غير مرغوب بنا، أمسكنا بأحدهم، دون معرفة هويته، حققنا مع الرجل، كما كنا نشاهد مقاطع الفيديو المنتشرة في الموبايلات، ونجمعها مع الأفلام الإباحية لتحقيق رغبتنا في الجنس، والتسلط، أقسم الرجل أنه منا، لكنه لم يصرح بطائفته، حتى مع الضرب الذي بدأ غير محترفًا في البداية، لكنه تتطور بفعل الغضب، عندما ضحكت أنا، شعر أصدقائي، وكأنهم لا شيء أمامي، فيما لو أردت تجريب ذلك، والتحقيق مع هذا الرجل، الضرب المتوالي، أفقده الوعي، وسمحت لنفسي بأن أحرك السيناريو، وضعت قدمي على صدر الرجل، ولا أعرف لماذا لحظتها فكرت في عمره، كان يتهيأ لي أنه في الخمسين من عمره، رفع عينه التي تبدو مغمضة نحوي، شعرت أنه يريد تقبيل قدمي، كي أغفر له، ضربته بقوة، صرخ بشيء يعادل الضربة، خاف أصدقائي من أن يسمعه أحد، ويكشف أمرنا، يشير الرجل بشكل متكرر إلى أنه منا، بينما بقينا في صمت، الصرخة الأخيرة، كانت كل جهد الرجل في الدفاع عن نفسه، تقربت من أذنه، قلت له: لديك فتاة جميلة، سأتقيأ في فرجها.

بصق في وجهي، وضحك، قال: يا غبي، أنا لم أتزوج حتى.

شعرت بالخجل من نفسي، عندما ضحك أصدقائي أيضًا،

رفعت يدي وجعلتها تبدو مسدسًا، ستموت.

قال صديقي: ماذا نفعل الآن؟ لقد جعت، أمي أكملت الغداء الآن.

قال الآخر: أنتَ محق، وأنا أيضًا.

قلت: وهذا الرجل، كيف نذهب، ونتركه، لابد أن نكمل التحقيق معه، لسنا رجالًا أن لم نفعل ذلك.

أقسم الرجل بالله أنه منا، بدا الله في المنتصف، عندما أقسم بذلك. أقتنع أحد أصدقائي أنه منا، وعلينا تركه، صاحب الفكرة، صدق بالرجل، تحجج الآخر، بحجة أخرى، الذهاب إلى الحمام، وغادر بسرعة، ركضت وراءه، حاولت مسكه، ولم أستطع.

   قالت لي قارئة الكف: قتلته، ولك لذة الخوف.

   قلت: لم يبدو لي أنه منا.

   صديقي الآخر، حاول خنق الرجل، كي يذهب إلى غداء أمه، وينهي هذه اللعبة.

]]>
236144