جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Thu, 04 Jun 2020 03:04:16 +0000 ar hourly 1 124085406 الموقف الوبائي في البلاد خطير ومخاوف من الاخفاق في السيطرة على تصاعد الاصابات http://newsabah.com/newspaper/240008 Thu, 04 Jun 2020 03:04:15 +0000 http://newsabah.com/?p=240008 الحالات الاخيرة لكورونا لم تظهر عليها الأعراض وانتقلت خلال أيام العيد

بغداد- وعد الشمري:

أقرت خليتا الأزمة الحكومية والنيابية، أمس الأربعاء، بخطورة الموقف الوبائي في العراق، وحذرتا مع عدم مقدرة المؤسسات الصحية في التعامل مع زيادة الإصابات بمرض كورونا، وأعربتا عن أسفهما كون 50% بالمجتمع لا يعترفون بالجائحة أو يقللون من أهميتها، وأكدتا أن الحالات المكتشفة مؤخراً لم تظهر عليها أعراض مسبقة، وحصلت نتيجة عدم الالتزام بالحظر الشامل خلال أيام العيد.

وقال عضو خلية الأزمة الحكومية ومدير عام دائرة الصحة العامة عبد الأمير الحلفي، إن “العراق قادر على استيعاب معدل الإصابات اليومي الحالي، لكن هذا لا يعني أن الطاقة مستمرة إذا حصلت هناك زيادات أكثر”.

وأضاف الحلفي، في حديث إلى “الصباح الجديد”، أن “المؤسسات الصحية لديها طاقة استيعابية، وقد تخفق في المستقبل إذا استمر هذا التصاعد السريع في الإصابات”.

وأشار، إلى أن “الزيادة سوف تتسبب في آثار وخيمة على المرضى والمجتمع العراقي بنحو عام”، مبيناً أن “وزارة الصحة متخوفة جداً من الزيادة لأنها سوف تتسبب بانهيار خطير في وقت قريب”.

وأورد الحلفي، أن “رؤيتنا مع تشديد الحظر الشامل، في بغداد على وجه الخصوص كونه يحد من تسارع تناقل العدوى بين المواطنين، ويؤدي إلى تناقص تدريجي في معدلات الإصابة”.

ويواصل، أن “فئات من المواطنين يشكلون نحو 50% من المجتمع، أما لا تعترف بوجود جائحة كورونا، أو أنها تقلل من خطورتها، وهذا أمر ينبغي معه زيادة التثقيف”.

وأوضح الحلفي، أن “الحظر لم ينفذ بالشكل المطلوب في المناطق والأحياء الشعبية التي فيها أسواق ومطاعم، رغم أنها بؤرة للمرض وزيادة انتشاره بسبب الاختلاط”.

ويرى المسؤول الصحي، أن “الأعداد الأخيرة أظهرت انتقال العدوى خلال أيام العيد، وهذا يدل على أن الحظر لم ينفذ بالشكل الذي قرر لأجله”.

ويواصل، أن “العراق لديه عدد كاف من الأسرّة، لكن لا يمكن أن نوقف الخدمات الصحية المقدمة لمرضى السرطان والقلب بسبب بكورونا، وبالتالي ينبغي العمل على عدم تفاقم عدد الإصابات من خلال الإجراءات الوقائية”.

ومضى الحلفي، إلى أن “الوزارة وضعت خطة على مراحل متعددة، وإذا وصلنا إلى أصعب الظروف سوف نلجأ إلى إنشاء مستشفيات سريعة، وسنشغل مباني الملاعب والأقسام الداخلية للجامعات”.

من جانبه، يقرّ عضو خلية الأزمة النيابية حسن خلاطي بـ “خطورة الموقف الوبائي في العراق مع تزايد تسجيل الإصابات بالمرض”.

وذكر خلاطي، في تصريح إلى “الصباح الجديد”، أن “معظم الحالات المكتشفة كانت مختبرياً، لم تظهر أعراضها على المصابين”.

وذكر، أن “العراق ذاهب إلى الحجر المنزلي مع زيادة الأعداد وإمكانية عدم استيعاب مؤسساتنا للمصابين”، منوهاً إلى أن “قلة الوعي بالمرض لدى أوساط ليست قليلة في المجتمع فاقمت الوضع الوبائي”.

وشدد خلاطي، على أن “من الحلول المقترحة هي تحويل نصف أسرّة المستشفيات العامة إلى ردهات وبائية للتعامل مع الحالات المكتشفة”.

يشار إلى أن الموقف الوبائي في العراق قد شهد طفرة كبيرة خلال الأيام الماضية، ما أدى بالحكومة إلى اتخاذ قرار بالعودة إلى الحظر الشامل لمدة أسبوع، مع وجود مؤشرات على تمديده.

]]>
240008
الصحة العالمية تتهم الصين بتأخير الكشف عن المعلومات الخاصة بكورونا والأخيرة ترد: لم نتأخر http://newsabah.com/newspaper/240005 Thu, 04 Jun 2020 03:03:25 +0000 http://newsabah.com/?p=240005 الصباح الجديد-متابعة

نفت بكين انها تأخرت في الاعلان عن فايروس كورونا بعد نشر تقرير استند إلى مستندات وتصريحات من قبل مسؤولين في منظمة الصحة العالمية، أظهرت تأخر الصين في الكشف عن معلومات تتعلق بفيروس كورونا بعيد ظهوره وانتشاره.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو لي جيان خلال مؤتمره الصحافي اليومي امس، إن اتهام بلاده بالتأخر في مشاركة المعلومات COVID-19 مع منظمة الصحة العالمية غير صحيح على الإطلاق.

وكان تقرير لوكالة أسوشييتد برس، أفاد الثلاثاء بأن المنظمة الأممية عانت مع بكين من أجل الكشف عن حقائق حول الفيروس، وأنها شعرت بالإحباط من التأخير الكبير في تبادل المعلومات من قبل بكين مع تفشي الفيروس التاجي في يناير.

وكشفت عشرات المقابلات التي أجرتها الوكالة ووثائق داخلية حصلت عليها أن اللوم يلقى على الرقابة المحكمة على المعلومات والمنافسة داخل النظام الصحي الصيني.

وأشار إلى أن المختبرات الحكومية الصينية لم تنشر شيئا حول جينوم الفيروس المستجد إلا بعد إقدام مختبر آخر على نشره على موقع إلكتروني متخصص في الفيروسات في الحادي عشر من كانون الثاني الماضي.

وعلى الرغم من ذلك، عطلت الصين تقديم بيانات مفصلة عن المرضى والحالات لأسبوعين آخرين على الأقل، بحسب ما أظهرت تسجيلات اجتماعات داخلية عقدتها المنظمة العالمية في الشهر نفسه.

معلومات شحيحة جداً

كما كشفت التسجيلات التي حصلت عليها أسوشييتد برس أن مسؤولي منظمة الصحة كانوا يثنون على الصين علناً لأنهم كانوا يسعون للحصول على معلومات من حكومة بكين، إلا أنهم كانوا يشتكون خلال اجتماعات عقدت خلال الأسبوع السادس بعيد الشهر ذاك، من أن بكين لا تقدم معلومات وبيانات كافية لتقييم كيفية انتشار الفيروس بين الأفراد أو الخطر الذي يشكله على بقية العالم، ما كلف الكثير من الوقت، والأرواح.

وخلال أحد الاجتماعات الداخلية، قالت ماريا فان كيرخوف، وهي عالمة أوبئة أميركية والقائدة الفنية لاستجابة منظمة الصحة لكوفيد-19: “نعمل وفق معلومات شحيحة جداً”، مضيفة أن ذلك يعيق الجهود الرامية لمكافحة الفيروس.

وكان اول ظهور لفيروس كوفيد 19، حدث في مدينة ووهان الصينية التي تضم مختبرات اتهمت بانها مصدر الفايروس لأنها التي صنعته، الأمر الذي رفضته الصين جملة وتفصيلا، والذي جعل المراقبون يتساءلون عن الاسباب التي دفعت بالحكومة الصينية الى غلق ووهان بالكامل، لو لم تكن تعرف ان ازمة كبيرة حدثت فيها، الأمر الذي جعلها تواجه خلال الأشهر الأخيرة العديد من الانتقادات من قبل بعض الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة التي اتهمتها مراراً بالتستر على المعلومات وتفشي الوباء وعدم الشفافية، ما جعل الجائحة تنتشر بشكل واسع، لتطال معظم دول العالم.

]]>
240005
الكاظمي يعتزم اشراك البيشمركة في تامين المناطق المتنازع عليها http://newsabah.com/newspaper/240003 Thu, 04 Jun 2020 03:02:28 +0000 http://newsabah.com/?p=240003 السليمانية – الصباح الجديد – عباس اركوازي

في اطار سعيه لانهاء وتصفير الازمات مع حكومة اقليم كردستان، يسعى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لاشراك قوات البيشمركة في عمليات عسكرية مشتركة مع جيش البلاد ضد تنظم داعش بهدف تأمين الاستقرار في المناطق المتنازع عليها.

وتأتي عودة قوات البيشمركة الى تلك المناطق ضمن المطالب التي قدمتها حكومة اقليم كردستان الى الحكومة الاتحادية في اطار معالجة المسائل العالقة بينهما، فضلاً عن ان ذلك غدا مطلباً لدى سكان بعض القرى والقصبات الكردية والكاكائية التي تواجه استهدافاً مستمراً وارتفاعاً حاداً في عمليات ارهابية تستهدف تواجدها في اطراف كركوك وخانقين ومخمور.

وكان الخبير الامني هشام الهاشمي قد قال أن رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة يعتزم اشراك قوات البيشمركة بعمليات مشتركة مع القوات الامنية ضد تنظيم داعش في المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد.

واشار الهاشمي، الى ان من بين اسباب ‏زيارة الكاظمي لقيادة المقر المتقدم في كركوك، اخذ قرار بعمليات مشتركة بين القوات الاتحادية وقوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها، بعد ان ترك انسحاب قوات البيشمركة منها فراغاً ملأته داعش”.

أمين عام وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان جبار ياور، اعلن في اطار تعليقه على تصريح الهاشمي، استعداد قوات البيشمركة للمشاركة في الحفاظ على الامن والاستقرار في المناطق المتنازع عليها، لافتاً الى انه لم يتم لحد الان عقد اية اجتماعات رسمية او غير رسمية مع الكابينة الجديدة في الحكومة الاتحادية بهدف تنظيم او تنسيق العمليات المشتركة في المناطق المتنازع عليها، واردف، “ان العمليات العسكرية الجارية غربي كركوك تقوم بها القوات العراقية لوحدها، ولا يوجد اي دور للبيشمركة فيها”.

واوضح ياور في تصريح للصباح الجديد، انه لحد الان لم يتم اجراء اية اجتماعات او اتفاق بين الحكومة العراقية حكومة الاقليم او وزارة البيشمركة لتنسيق العمل المشترك او عودة البيشمركة الى تلك المناطق، معلنا استعداد وزارة البيشمركة للمشاركة في العمليات الامنية التي تجري للحفاظ على الامن والاستقرار في تلك المناطق بمحافظات كركوك والموصل وديالى وصلاح الدين، فيما لو قررت الحكومة الاتحادية حاجتها لمشاركة قوات البيشمركة.

واكد انه من الظروري ان تقوم قوات البيشمركة الى جانب القوات العراقية بالحفاظ على تلك المناطق على غرار ما كان جاريا في اعوام 2014 و2015 و2016 على طول الف كيلو متر في محافظة ديالى وصولا الى الموصل، التي كانت تقع ضمن حدود اشراف قوات البيشمركة والجيش العراقي، الذي اكد انها خلال تلك الفترة لم تشهد قيام اية عملية ارهابية.

واشار ياور الى ان وزارة البيشمركة ابدت خلال اجتماعاتها السابقة مع اللجان العليا في وزارة الدفاع العراقية للمشاركة في الية عمل مشتركة لتأمين سلامة واستقرار تلك المناطق بما يضمن اعادة الامن ومنع استمرار العمليات الارهابية لتنظيم داعش الارهابي. 

]]>
240003
سفير البلاد يخاطب وزارة الصحة الروسية للاستفادة من عقارها المضاد لكورونا http://newsabah.com/newspaper/240001 Thu, 04 Jun 2020 02:58:15 +0000 http://newsabah.com/?p=240001 بغداد – الصباح الجديد :

قال السفير العراقي لدى روسيا، عبد الرحمن الحسيني، إنه خاطب وزارة الصحة الروسية لإجراء مباحثات بشأن “استفادة العراق من دواء أفيفافير لعلاج كورونا”.

وأضاف السفير في تغريدة على موقع تويتر أن “الدواء أثبت فاعلية بعلاج 90 بالمئة من المصابين بالمرض”.

لكن وكالة سبوتنيك الروسية التي نقلت الخبر، قالت إن “الدواء لم يستخدم بعد بشكل واسع”، مضيفة أن “من المتوقع أن يتم تسليم أول الشحنات من الدواء للمستشفيات الروسية في 11 يونيو الجاري”.

وقالت الوكالة إن “العراق يعتزم من خلال هذه الخطوة أن يصبح أول دولة عربية، تستفيد من العقار الروسي لمواجهة انتشار الفيروس”.

وعقار “أفيفافير” هو عقار ياباني لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، وتم تطويره في روسيا بإشراف حكومي، بحسب تصريحات رسمية.

وأكد فلاديمير تشولانوف، نائب مدير المركز الروسي لأمراض الرئة والأمراض المعدية، التابع لوزارة الصحة، بوقت سابق، أن السلطات الصحية في روسيا بدأت اختبار دواء “أفيفافير” (Avifavir) المحلي على 330 مصابا بفيروس كورونا، وذلك بعد أن جرى تسجيله في وزارة الصحة وحصوله على موافقتها.

وسجل العراق، أمس، 519 إصابة جديدة بالمرض وعشرين وفاة، في أعلى حصيلة يومية منذ بدأ تسجيل المصابين بفيروس كورونا.

ووصل عدد الحالات المكتشفة في البلاد إلى 7387 حالة مصابة بالمرض، فيما توفي جراءه 235 شخصا.

]]>
240001
السوداني: التشكيلة الوزارية ستكتمل قريباً بتوافق الكتل والكاظمي http://newsabah.com/newspaper/239998 Thu, 04 Jun 2020 02:56:13 +0000 http://newsabah.com/?p=239998 بغداد- الصباح الجديد :

توقع النائب المستقل محمد شياع السوداني، استكمال التشكيلة الوزارية قريباً.

وقال السوداني، في تصريح تابعته الصباح الجديد، ان “التشكيلة الوزارية ستكتمل قريبا، وبحسب الالية السابقة وفق توافق الكتل السياسية مع رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي”.

وأضاف ان “الحكومة الحالية جاءت بعد مخاض معقد في فترة انتقالية لتهيئة انتخابات جديدة وحكومة تنسجم مع تطلعات الشارع العراقي، مبيناً ان امام مجلس النواب مهام مهمة لدعم الحكومة بقرارات وتشريعات لمواجهة تحديات كورونا والازمة المالية وحسم قانون الانتخابات”.

وتابع السوداني ان “من مهام مجلس النواب في الفترة الحالية حسم قانون المحكمة الاتحادية العليا واذا تعذر الامر لعدم التوافق السياسي لان المطلوب تصويت ثلثي مجلس النواب علينا الذهاب الى المادة 3 من قانون 30 لسنة 2005 لتعويض العضو المشارك في نصاب المحكمة الاتحادية العليا،” مشيرا إلى أن “قانون المحكمة الاتحادية مهم ومرتبط بالانتخابات المزمع اجراؤها لاحقا”.

]]>
239998
الكميات المسوقة من الحنطة تصل عتبة المليونين ونصف المليون طن http://newsabah.com/newspaper/239995 Thu, 04 Jun 2020 02:54:29 +0000 http://newsabah.com/?p=239995 بغداد- الصباح الجديد :

أعلن وزير التجارة وكالة علي حميد مخلف الدليمي، وصول الكميات المسوقة من محصول الحنطة خلال الموسم التسويقي الحالي عتبة المليونين ونصف المليون طن.

واكد الدليمي خلال لقائه مع الوكلاء والكادر المتقدم في الوزارة، على اهمية انجاح الموسم التسويقي وتوفير المستلزمات التي تسهم في انجاحه، مثمنا جهود القائمين على الحملة من ملاكات ادارية وفنية ورقابية.

واشار الى، اهمية دور اجهزة الفحص المختبري في تحديد نوعية وسلامة الكميات المسوقة بما يتطابق مع التعليمات والقرارات التي حددتها الخطة التسويقية لعام 2020.

واطلع الوزير الدليمي خلال الاجتماع، على الاعمال اليومية للمشاركين في الحملة التسويقية من خلال التقارير التي اعدها المدراء العامين المشرفين على الحملة في المحافظات، مؤكدا اهمية تذليل المعوقات وتوفير الفاحصين في السايلوهات بشكل كافي، لمنع تكدس سيارات الفلاحين المحملة بمحصول الحنطة امام مراكز الاستلام.

وثمن وزير التجارة  دور الفلاحين في حملتي الاستزراع والحصاد والتسويقية، مبينا ان الفلاح اصبح له دور كبير في تأمين الامن الغذائي ضمن مفردات البطاقة التموينية، والجهود التي بذلوها لتوفير اكثر من 5 ملايين طن متوقع تسويقها من محصول الحنطة، موجها بتقديم التسهيلات للفلاحين وتذليل العقبات، خاصة في ظل حظر التجوال الوقائي من فيروس كورونا المستجد.

وأكد الوزير الدليمي، على”اهمية معالجة موضوع الحنطة التي تحتوي حبة العدس او الماش بالتنسيق مع وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة بما يضمن حق الفلاحين العراقيين الذين يبذلون جهودا استثنائية في انجاح الموسم التسويقي من خلال حملة الاستزراع في تجربة وطنية تسهم في توفير الامن الغذائي ويضع حدا في الوقت  نفسه لمن يحاول تمرير حبوب غير محلية من خلال حملة التسويق لمحصول الحنطة والتي تحقق نسبة تقدم في الكميات المسوقة”.

يذكر ان وزارة التجارة اعلنت في 20 نيسان الماضي انطلاق الحملة التسويقية لمحصول الحنطة في المحافظات الوسطى والجنوبية وسط توقعات بتسويق اكثر من 5 ملايين طن من الحنطة.

]]>
239995
عمليات استقبال البواخر مستمرة على وفق اجراءات صحية ووقائية دقيقة وفعالياتنا المينائية متواصلة http://newsabah.com/newspaper/239992 Thu, 04 Jun 2020 02:50:20 +0000 http://newsabah.com/?p=239992 مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق لـ ” الصباح الجديد ”  :

البصرة – سعدي السند :

 تواصل الشركة العامة لموانئ العراق تنفيذ فعالياتها المينائية في عموم المواقع التابعة لها في مينائي أم قصر الشمالي والجنوبي وخور الزبير وميناء أبي فلوس والمعقل الذي يستعد لأستقبال البواخر بعد انجاز الفتحة الملاحية في جسر الشهيد كنعان التميمي الذي يربط قضاء شط العرب بمركز محافظة البصرة .

أعلن ذلك مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق المهندس أثيل عبد علي في حوار مع ” الصباح الجديد موضحاً: ان ميناء أم قصر الشمالي استقبل يوم الأثنين الأول من شهر حزيران الحالي  الباخرة FlRlSA AMSTERDAM بحمولة( 935 ) حاوية وقد رست على محطة حاويات العراق من خلال إستمرار العمليات البحرية في أرساء ومغادرة البواخر برغم الظروف الصحية الحرجة في ظل حظر التجوال ومواجهة جائحة كورونا و رست على رصيف 11 حيث ان عملياتنا البحرية مستمرة على وفق إجراءات وقائية صحية احترازية متكاملة لإنجاز المهام الوظيفية الوطنية في إرساء وتفريغ وإقلاع البواخر .

واشار الى الدور الكبير الذي تلعبه أقسام السيطرة البحرية والشؤون البحرية وإدارات الموانئ والتفريغ والشحن والشعب والوحدات الساندة الأخرى التي تواصل الليل مع النهار لإستمرار تدفق البضائع المتنوعة بما فيها المواد الصحية والغذائية. مؤكداً على سير العمليات على وفق الضوابط الوقائية التامة في التعقيم والتعفير المستمر للحاويات المفرغة من على ظهور البواخر حيث ان موانئ العراق تشهد استمراراً واضحاً في تدفق البواخر طيلة فترة الحظر لرفع الزخم الاقتصادي بما يضمن إستقرار الأسعار في الأسواق المحلية للمواد الغذائية والاستهلاكية

واوضح مدير عام الشركة :  ان ملاكات قسم الحفر البحري في الموانئ باشرت برفع الحمل العالق في القنوات الملاحية من البحر الى قناة خور الزبير بواقع 61 ميلاً لمنطقة شمال الخليج العربي حيث ان حجم الترسبات الطينية المتراكمة يفترض ازالتها سنوياً في القنوات الملاحية بواقع 21 مليون متر مكعب وأن نهر رقم واحد لمينائي ام قصر يقوم من خلال الحفر بازالة نحو 2 مليون متر مكعب من الترسبات فيه وقد وصلت الى موانئنا أجهزة حديثة أميريكية ودنماركية المنشأ والبرمجة وتعمل على تحديد العمق البحري بنحو دقيق وتتعامل مع جميع الاقمار الصناعية في العالم على وفق برمجة حديثة تسهم في تحديد المناطق ذات الترسبات لصيانة القنوات الملاحية وزيادة اعماقها وان الاعماق في الموانئ العراقية وصلت الى المستوى المطلوب بنحو 12 متر تحت مستوى سطح الماء وهو بحد ذاته يسمح لدخول السفن العملاقة إلى موانئنا

 وزاد في قوله : بعد انجاز افتتاح الفتحة الملاحية على جسر الشهيد كنعان التميمي ( جسر التنومة) من قبل شركة بن ماجد العامة و الذي يربط قضاء شط العرب ومركز محافظة البصرة عقدنا إجتماعاً موسعاً في ميناء المعقل لبحث تفعيل حركة الخطوط البحرية بعد إنجاز هذه الفتحة حيث أجرينا جولة ميدانية شملت الوحدات الادارية والخدمية والأرصفة حيث ناقشنا مع إدارة الميناء التحضيرات الجارية لاستئناف العمل بعد إكمال الفتحة الملاحية لجسر .

وتابع : لقد رست في ميناء أم قصر الشمالي الباخرة EVER STEADY وهي محملة ب 1901 حاوية متنوعة ،وتم الشروع بعمليات التفريغ والشحن وتحميل الحاويات الفارغة مع استمرارية العمل على وفق إجراءات صحية مشددة ،وان موانئ العراق مستمرة بأعمالها من تفريغ وشحن البضائع واستقبال السفن والبواخر حتى خلال عطلة عيد الفطر المبارك من اجل توفير المواد الغذائية والصحية للمواطن الكريم وسد احتياجاته.

]]>
239992
قوات الوفاق تعلن بدء معركة “تحرير المطار” في طرابلس http://newsabah.com/newspaper/239989 Thu, 04 Jun 2020 02:49:17 +0000 http://newsabah.com/?p=239989 الصباح الجديد-متابعة:

أعلن المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، عقيد طيار محمد قنونو، بداية معركة “تحرير مطار” العاصمة الدولي.

وأفاد قنونو في بيان عاجل بأن التعليمات صدرت لقوات حكومة الوفاق “بالتقدم ومطاردة فلول ميليشيات حفتر الإرهابية الهاربة داخل مطار طرابلس”.

وأعلن المتحدث العسكري باسم الوفاق بأن قواته “نجحت قبل يومين في احكام الطوق حول مطار طرابلس تمهيدا لتحريره وبسط سيطرة الدولة عليه”.

وذكر قنونو كذلك أن قوات الوفاق “نجحت خلال هذا الأسبوع في استعادة كافة المعسكرات جنوب طرابلس، بعد أن كانت بؤرا للمتمردين”.

وروى في السياق أن سلاح الجو التابع لقواته “نفّذ خلال الساعات الاخيرة 3 ضربات قتالية استهدفت سرية لدبابات الميليشيات الإرهابية في قصر بن غشير، ودبابة داخل مطار طرابلس”.

إلى ذلك أعلنت مصادر متطابقة أن قوات حكومة الوفاق تشن في هذه الآونة هجوما واسعا على مدينة ترهونة، المعقل الرئيس الموالي للجيش بقيادة المشير حفتر، في غرب البلاد، مشيرة إلى اندلاع قصف متبادل بالمدفعية الثقيلة على تخوم المدينة، الواقعة جنوب شرقي العاصمة طرابلس.

وكانت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، اعلنت مساء امس الاول الثلاثاء، العثور على 48 جثة لعناصر من “الجيش الوطني الليبي”، الذي يقوده خليفة حفتر، بعد المعارك الأخيرة جنوب طرابلس.

وقال العقيد الطيار محمد قنونو، المتحدث باسم عملية “بركان الغضب” التي تنفذها قوات حكومة الوفاق لصد هجوم “الجيش الوطني الليبي” على العاصمة، في بيان: “المدفعية الثقيلة للكتيبة المدفعية 307 تنجح في تدمير وإبادة سرية هاون لمليشيات حفتر الإرهابية بمثلث القيو بمحور وداي الربيع”.

وأضاف قنونو: “قواتنا البطلة أحصت 48 جثة للعناصر الإرهابية تركتها الفلول الهاربة خلفها قبل فرارها من ميادين القتال”.

وختم بالقول: “تعليماتنا لأبطالنا الالتزام بارتداء الواقيات الشخصية واتباع التدابير الاحترازية اللازمة عند جمع الجثث تجنبا للإصابة المحتملة بفيروس كورونا”.

وعلى الرغم من الدعوات الدولية إلى الهدنة، خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا، تستمر في ضواحي العاصمة الليبية طرابلس أعمال قتالية عنيفة بين قوات حكومة الوفاق المعترف بها من الأمم المتحدة و”الجيش الوطني الليبي”، الذي تراجع في الأيام الماضية من عدة مواقع هامة سيطر عليها منذ إطلاق الزحف على المدينة في الرابع أبريل 2019.

واعتبر الخبير العسكري المصري، اللواء سمير راغب، في تصريح له الى احدى الوكالات الاخبارية  أن المفاوضات بين حكومة الوفاق الوطني الليبية وقائد “الجيش الوطني الليبي”، خليفة حفتر، تتطلب إجراءات بناء ثقة وآليات رقابة.

وفي تصريحات خاصة لـRT الروسية، قال إن الوصول لوقف إطلاق النار يتطلب إجراءات بناء الثقة، ويجب أن تشمل آلية للتفاوض العسكري وآليات للرقابة والتحقيق.

وأوضح أن آلية “5+5” الخاصة بالتنسيق العسكري غير كافية من دون بقية العناصر. وتابع أن اللجان العسكرية، إذا نجحت في بناء آلية مقبولة وقابلة للتطبيق، تتحول إلى تفاوض سياسي يصل إلى تثبيت وقف إطلاق النار، وصولا إلى هدنة طويلة لحين الدخول في مسار سياسي ودستوري.

وأشار إلى أنه من دون الاستعداد للوصول إلى التسوية السياسية السلمية، يصبح وقف إطلاق النار فرصة لالتقاط الأنفاس واستعادة الكفاءة القتالية وعودة الصراع.

وأضاف اللواء راغب أنه إذا نجح وقف إطلاق النار ربما يكون مقدمة لتجميد الصراع وبقاء حالة الانقسام مع التمهيد لقبول الوضع، على غرار حالة شطري الجزيرة القبرصية، إذ لا يبدو في الأفق أن طرفي الصراع وصلا إلى “لحظة الحقيقة”، وأن لديهما الاستعداد والرغبة في حل الصراع على طاولة المفاوضات.

]]>
239989
فيس بوك يحذف حسابات مجموعة ناقشت تسليح المحتجين في الولايات المتحدة http://newsabah.com/newspaper/239980 Thu, 04 Jun 2020 02:48:32 +0000 http://newsabah.com/?p=239980 تواصل التظاهرات والفوضى في الشوارع الاميركية

الصباح الجديد-متابعة:

ذكرت شبكة “سي إن إن” أن موقع فيس بوك حجب الصفحات والحسابات المرتبطة بمجموعات من اليمين المتطرف، كان أعضاؤها ناقشوا إرسال أسلحة إلى المحتجين في الولايات المتحدة الأميركية.

ونقلت الشبكة الإخبارية الأميركية عن عاملين بالموقع، أن فيس بوك راقب مستخدمين على صلة بمجموعة “الحرس الأميركي”، حيث تمت مناقشة إمكانية إرسال أسلحة إلى الاحتجاجات التي اندلعت عقب مقتل المواطن الأميركي من أصل إفريقي، جورج فلويد، على يد شرطي.

وأفادت الشبكة أن الموقع حظر أيضا حسابات مرتبطة بمجموعة يمينية متطرفة تدعى “Proud Boys”، على الرغم من أن أعضاءها لم يتحدثوا عن أسلحة.

يشار إلى أن شركة فيس بوك كانت خططت في وقت سابق لاتخاذ إجراءات ضد كلا المجموعتين، إلا أنها سرّعت بالعملية حين رُصد أن المجموعتين ناقشت الاحتجاجات.

وتواصلت الاحتجاجات والتظاهرات ضد العنصرية وعنف الشرطة في الولايات المتحدة برغم المواجهات مع الشرطة وتهديدات الرئيس دونالد ترامب المصمم على إعادة فرض النظام ملوحا باستخدام الجيش.

وقال رئيس بلدية المدينة سيلفستر تيرنر “نريد أن يعرفوا أن جورج لم يمت سدى”.

وفي لوس أنجليس، ركع رئيس بلدية المدينة إريك غارسيتي مع شرطيين على ركبة واحدة، في الوضعية التي ترمز منذ 2016 إلى التنديد بعنف الشرطة ضد الأميركيين الأفارقة، وتذكر بالشرطي الذي قتل فلويد ضاغطا بركبته على عنقه لحوالى تسع دقائق.

وفي واشنطن، تظاهر الآلاف وبينهم السناتور الديموقراطية إليزابيث وارن حتى وقت متأخر من المساء متحدين حظر التجول الذي أعلنته البلدية ابتداء من الساعة 19,00، فيما أقيمت سواتر معدنية حول البيت الأبيض لمنع أي مواجهة مباشرة مع قوات الأمن في محيطه.

وكتب ترامب على تويتر أن العاصمة الأميركية حيث تم توقيف أكثر من 300 متظاهر “كانت المكان الأكثر أمانا في العالم الليل الماضي”، ماضيا في الخط الذي اعتمده منذ بداية الأزمة إذ يطرح نفسه كرئيس “النظام والقانون”.

أما في مينيابوليس، مركز حركة الغضب حيث قتل فلويد، فكان الهدوء مخيما. وقالت صديقته روكسي واشنطن باكية خلال مؤتمر صحافي “أريد العدالة من أجله لأنه كان طيبا، مهما ظن الناس، كان شخصا طيبا”.

وانتشرت الاضطرابات منذ أسبوع إلى أن عمت أكثر من مئة مدينة أميركية، مترافقة مع آلاف التوقيفات وعدد من القتلى. وكرم ترامب مساء امس الاول الثلاثاء شرطيا سابقا قتل في موقع كان تجري فيه أعمال نهب في سانت لويس بولاية ميزوري.

وفي نيويورك، تعرض العديد من المتاجر الفاخرة على الجادة الخامسة الشهيرة للنهب مساء الإثنين، وتم تقديم ساعة بداية حظر التجول الليلي إلى الساعة 20,00 وتمديده حتى الأحد.

غير أن ذلك لم يمنع مئات المتظاهرين من السود والبيض على السواء من الاحتجاج سلميا هاتفين “جورج فلويد، جورج فلويد” و”حياة السود تهم” (بلاك لايفز ماتر)، وهي العبارة التي باتت شعارا للاحتجاج على عنف الشرطة تجاه الأميركيين الأفارقة.

وأدلى ترامب بكلمة شديدة اللهجة مساء الإثنين أعلن فيها أنه أمر بنشر “آلاف الجنود المدججين بالسلاح” والشرطيين في واشنطن لوقف “أعمال الشغب والنهب”. ودعا حكام الولايات إلى “السيطرة على الشارع”، مهددا في حال لم يأخذوا بتعليماته بنشر الجيش “لتسوية المشكلة بسرعة بدلا عنهم”.

وكانت قوات الأمن استعملت قبيل كلمته الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين عند مشارف البيت الأبيض، حتى يتمكن الرئيس من التوجه مشيا إلى كنيسة عريقة قريبة من البيت الأبيض تعرضت لأعمال تخريب في اليوم السابق والتقاط صورة أمامها رافعا كتابا مقدسا، في خطوة ندد بها قادة روحيون من البروتستانت والكاثوليك باعتبارها عملية إعلانية “بغيضة أخلاقيا”.

واحتجت رئيسة بلدية واشنطن موريال باوزر على إرسال عسكريين “إلى الشوارع الأميركية ضد الأميركيين”، وهو موقف عبر عنه أيضا العديد من الحكام الديموقراطيين.

وفي ظل الانقسام الشديد الذي يعم الولايات المتحدة، تتخذ الأزمة منحى سياسيا بشكل متزايد.

واتهم المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر جو بايدن ترامب بأنه “حول هذا البلد إلى ساحة معركة تملؤها أحقاد قديمة ومخاوف جديدة”.

وصرح الرئيس الأسبق جورج بوش الابن “حان الوقت لأن تنظر أميركا مليّاً في إخفاقاتنا المأساوية”.

]]>
239980
رئيس وزراء بريطانيا للصين: لن نتخلى عن هونج كونج http://newsabah.com/newspaper/239986 Thu, 04 Jun 2020 02:47:13 +0000 http://newsabah.com/?p=239986 تعهد بمنحهم جوازات سفر بريطانية

الصباح الجديد-وكالات:

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم امس الأربعاء إن بلاده لن تتخلى عن شعب هونج كونج إذا فرضت الصين قانونا للأمن القومي يتعارض مع التزاماتها الدولية بموجب اتفاق مبرم عام 1984.

وكتب جونسون في صحيفة ذا تايمز “هونج كونج ناجحة لأن شعبها يتمتع بالحرية… إذا مضت الصين قدما، فسيكون هذا بمثابة تعارض مباشر مع التزاماتها بموجب الإعلان المشترك، تلك المعاهدة الملزمة قانونا المسجلة لدى الأمم المتحدة”.

وكان البرلمان الصيني قد وافق الأسبوع الماضي على سن قوانين لهونج كونج للحد من التحريض والانفصال والإرهاب والتدخل الخارجي. وربما تتمركز عناصر من الأمن والمخابرات الصينية في المدينة للمرة الأولى.

وقال جونسون “كثيرون في هونج كونج يخشون أن يصبح أسلوب حياتهم -الذي تعهدت الصين بالحفاظ عليه- مهددا”.

وتابع قائلا “إذا مضت الصين قدما في تعزيز مخاوفهم، فإن ضمير بريطانيا سيملي عليها ألا تهز كتفيها وتترك الأمر، بل سنفي بالتزاماتنا ونقدم بديلا”.

وكرر جونسون وعد بريطانيا بإتاحة السبيل أمام سكان هونج كونج من حملة جواز السفر البريطاني الوطني في الخارج كي يحصلوا على الجنسية البريطانية ما يمكنهم من الإقامة الدائمة في المملكة المتحدة.

وأضاف أنه يوجد نحو 350 ألف مواطن حاملين لذلك النوع من جوازات السفر في هونج كونج وأن 2.5 مليون آخرين مؤهلون للحصول عليها.

وكتب جونسون في مقال نشر في صحيفتي “تايمز” و”ساوث تشاينا مورنينغ بوست” “يخشى العديدون في هونغ كونغ أن يكون أسلوب حياتهم – الذين تعهدت الصين بالإبقاء عليه – مهددا”.

وأكد أنه “إذا مضت الصين قدما وأعطت مبررا لهذه المخاوف، فلا يمكن لبريطانيا بملء ضميرها أن تتجاهل الأمر وتتجاوزه، بالعكس سنحترم واجباتنا وسنقدم خيارا بديلا”.

وقال جونسون إن نحو 350 ألف شخص في هونغ كونغ يحملون حاليا “جواز السفر البريطاني لما وراء البحار” الذي يسمح بدخول المملكة المتحدة من دون تأشيرة لمدة تصل إلى ستة أشهر.

وسيكون 2,5 مليون شخص إضافيين مؤهلين للتقدم بطلبات للحصول على هذه الوثيقة التي منحت لسكان المستعمرة البريطانية السابقة عند إعادتها إلى الصين.

وينص القانون بشأن الأمن القومي الذي اقرت الجمعية الوطنية الشعبية الصينية مبدأ فرضه لكن لم ينته بعد، على عقوبات للنشاطات الانفصالية و”الإرهابية” والتخريب والتدخلات الأجنبية في المنطقة الصينية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وقررت بكين فرض هذا القانون بعد موجة من التظاهرات المؤيدة للديموقراطية ما أثار معارضة دولية وأدى إلى عودة الاضطرابات إلى هونغ كونغ.

ويخشى المعارضون لنفوذ بكين أن يؤدي ذلك إلى تراجع غير مسبوق في الحريات في المركز المالي الذي يضم سبعة ملايين نسمة.

وكانت بكين تعهدت عند عودة المنطقة إليها بمنح هونغ كونغ حكما ذاتيا واسعا وحريات على وفق مبدأ “بلد واحد، نظامان”.

وقال جونسون “إذا فرضت الصين قانونها للأمن القومي، فستغير الحكومة البريطانية تشريعها الخاص بالهجرة وتسمح لأي شخص يحمل هذه الجوازات ويقيم في هونغ كونغ بالقدوم إلى المملكة المتحدة لمدة 12 شهرا قابلة للتجديد ومنح مزيد من الحقوق، بما فيها الحق في العمل الذي يمكن أن يضعه على طريق المواطنة”.

وأضاف أن فرض القانون في هونغ كونغ “سيحد من حرياتها ويقلص استقلاليتها بشكل كبير”، مؤكدا أنه “إذا حدث ذلك فلن يكون أمام بريطانيا خيار آخر سوى الحفاظ على علاقات التاريخ والصداقة العميقة مع شعب هونغ كونغ”.

من جهته دعا وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب امس الاول الثلاثاء بكين إلى التراجع عن قرارها. وقال في البرلمان “حان الوقت للصين لتفكر وتبتعد عن حافة الهاوية وتحترم الحكم الذاتي لهونغ كونغ والتزاماتها والتزاماتها الدولية”.

لكن تدخل جونسون شخصيا يزيد الضغط بشكل كبير. وكتب “آمل ألا يجري التوصل إلى ذلك”، مشددا على أن “بريطانيا لا تسعى إلى عرقلة صعود الصين” بين الأمم.

وتابع “لأننا بالتحديد نرحب بالصين بصفتها عضوا قياديا في المجتمع العالمي، نتوقع منها أن تلتزم بالاتفاقات الدولية”.

ورفض رئيس الوزراء البريطاني الاتهامات بأن لندن نظمت الاحتجاجات. وقال إن “بريطانيا لا تريد أكثر من نجاح هونغ كونغ تحت شعار +دولة واحدة ونظامان+”.

وعبر عن أمله في أن تكون الصين ترغب في “الأمر نفسه”. وقال “لنعمل معا لتحقيق ذلك”.

]]>
239986