جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Wed, 17 Apr 2019 19:52:53 +0000 ar hourly 1 124085406 توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين العراق والسعودية وشركات عملاقة من بينها أرامكو مستعدة لدخول سوق البلاد بقوة http://newsabah.com/newspaper/182326 http://newsabah.com/newspaper/182326#respond Wed, 17 Apr 2019 19:48:36 +0000 http://newsabah.com/?p=182326 خلال زيارة عبد المهدي والوفد المرافق الى المملكة..

القطاع السعودي الخاص يرغب الاستثمار في الخارج وفق اهداف رؤية 2030

بغداد – الصباح الجديد:
وقع رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي والوفد المرافق له في زيارته امس الى المملكة العربية السعودية13 اتفاقية ومذكرة تفاهم ، وفيما وجه الملك سلمان بن عبد العزيز اعضاء حكومته بتنفيذ جميع بنود المذكرات، استضافت هيئة الاستثمار السعودية أمس الأربعاء، أكثر من 70 رجل أعمال عراقي كانوا من بين الوفد الزائر للسعودية.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، تلقت الصباح الجديد نسخة منه، ان التوقيع بين الجانبين اشتمل على: ” مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية، واتفاقية حول برنامج الاعتراف المتبادل بشهادة المطابقة للمنتجات، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون الزراعي، ومذكرة تفاهم في مجال الصناعة والثروة المعدنية، ومذكرة تفاهم في مجال النفط والغاز ،ومذكرة تفاهم في مجال الطاقة الكهربائية، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتعليمي بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، ومذكرة تفاهم حول برنامج للتعاون الثقافي ، ومذكرة تفاهم بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التربية العراقية، ومذكرة تفاهم حول برنامج تعاون فني ،ومذكرة تفاهم لدراسة جدوى الربط الكهربائي، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال البحري، و تتنظيم عمليات نقل الركاب والبضائع على الطرق البرية”.
وأورد البيان ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قال: “العراق اليوم يعيش استقرارا امنيا ونتطلع الى تحقيق نهضة اقتصادية وعمرانية، وان المملكة العربية السعودية بلد جار وشقيق ومتطور وان الانفتاح العراقي على السعودية يحقق مصالح البلدين والشعبين”، مشيرا الى ان “اجتماع اللجنة التنسيقية العليا المشتركة اثمر سريعا عن التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم”.
واضاف ان “العراق بلد غني بثرواته البشرية والطبيعية لكنها وضعت في غير محلها وبُددت بحروب نتيجة انحرافات وسياسات اضرّت العراق وشعبه، الى جانب حرب داخلية ، ثم ابتلينا بتنظيم القاعدة وداعش الارهابيين ، فقد استباحت داعش كل شيء وهي عصابة يجب ان تجتث كليا لان بقاء خلية واحدة منها يمكن ان يتكاثر”، مؤكدا “اهمية التعاون بن البلدين الشقيقين، وضرورة ان تستقر المنطقة وان نعمل وفق المشتركات الكثيرة التي تجمعنا”.
واشار رئيس مجلس الوزراء الى ان “الحكومة تُديم الزخم الامني للحفاظ على استقرار البلاد وتحرص على اقامة علاقات مع جميع اشقائها وجيرانها”.
من جهته قال جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز ان “المملكة تقف مع العراق وان مايجمعنا هو ديننا وامننا ومصالحنا المشتركة التي يجب ان تتعزز في جميع المجالات، وقد وجهنا الوزراء والمسؤولين بإبداء كل ما يستطيعون من تعاون وتنسيق وتنفيذ للاتفاقات والمذكرات”، مؤكدا ان “المملكة حريصة كل الحرص على التعاون مع العراق ودعمه في جميع المجالات ومستعدة للتعاون لما فيه تحقيق المصالح المشتركة”، معربا عن “ارتياحه لحالة الاستقرار التي يشهدها العراق”.
وفي اثناء الزيارة واستضافت هيئة الاستثمار السعودية أمس الأربعاء، أكثر من 70 رجل أعمال عراقي.
وقالت الهيئة على صفحتها بموقع التواصل – تويتر، إن اللقاء تناول الفرص الاستثمارية في المملكة، وسبل تعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين.
وتجدر الإشارة الى ان وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، كشف في الرابع من هذا الشهر، عن استعداد اربع شركات سعودية عملاقة، تمثل الاقتصاد السعودي، للدخول الى السوق العراقية بقوة.
وبين القصيبي بحسب ما نقلت عنه صحيفة الحياة السعودية، ان الشركات الاربع وهي “شركة ارامكو، والمختصة بالاسثتمار في مشروع لتجميع الغاز، وشركة سابك للاستثمار في بناء مجمع بتروكيمياوي، وشركة معادن، للاستثمار في مجال الفوسفات والاسمدة والالمنيوم، وشركة اكواباز، للاستثمار في مشروع للربط الكهربائي ومشاريع الطاقة المتجددة”.

واضافت الصحيفة نقلا عن القصيبي، ان «الشركات المذكورة ستدخل في اي مشروع استثماري ضمن مجالها، يحدده الجانب العراقي».
ومن جانبه، عد وزير التجارة، محمد العاني، امس الأربعاء، زيارة الوفد العراقي إلى السعودية خطوة ايجابية في مجال تطوير العلاقات بين البلدين، مؤكدا أنه سيكون لتلك الزيارة مردودات ايجابية على اقتصاد العراق.
وقال الوزير العاني، في بيان نقله المكتب الإعلامي للوزارة، وتلقت الصباح الجديد نسخة منه، إن «زيارة الوفد العراقي الى السعودية تعد خطوة مهمة وايجابية لبناء علاقات اقتصادية واستثمارية مهمة مع الشقيقة المملكة السعودية، وخاصة وأن هناك رغبة قوية لكلا الطرفين لتطوير العلاقات».
وأضاف أن «مشاركة القطاع الخاص ورجال الاعمال بهذه الزيارة التأريخية ستسهم في تحقيق شراكات والاستفادة من رأس المال السعودي في اقامة مشاريع خدمية وعمرانية».
وأشار الوزير، إلى أن «هذه الزيارة ستعود بالمنافع الاقتصادية للعراق، وتخدم اقتصاده».
مضيفا أن «هذه الزيارة تؤكد حرص العراق على جذب الاستثمارات السعودية، كون المملكة لديها كافة الامكانات والاستعداد للدعم بهذا الشأن، مدعومة بالرغبة السياسية المشتركة، إضافة إلى رغبة وجاهزية وقدرة القطاع الخاص في المملكة لتحقيق ذلك متوافقاً مع أهداف رؤية 2030 بتواجد الاستثمارات السعودية بالخارج».
وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قام بزيارة رسمية الى المملكة العربية السعودية امس الأربعاء على رأس وفد عالي المستوى ضم أكثر من 11 وزيراً، و68 مسؤولاً حكومياً، وأكثر من 70 رجل أعمال من القطاع الخاص في زيارة تستمر لمدة يومين، واستقبله الملك سلمان بن عبد العزيز.


]]>
http://newsabah.com/newspaper/182326/feed 0 182326
27 جامعة عراقية تدخل تصنيف RUR لسنة 2019 http://newsabah.com/newspaper/182323 http://newsabah.com/newspaper/182323#respond Wed, 17 Apr 2019 19:47:48 +0000 http://newsabah.com/?p=182323 بغداد – الصباح الجديد:
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي امس الأربعاء، عن دخول 27 جامعة عراقية حكومية وأهلية في تصنيف “RUR” لسنة 2019 .
وقال رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي بالوزارة نبيل الاعرجي، إن “دخول هذه الجامعات في التصنيف يمثل مؤشرا لجودة التعليم العالي في العراق”، مشيراً إلى أن “الجامعات العراقية التي دخلت تصنيف RUR لسنة 2019 توزعت بواقع 15 جامعة حكومية و12 جامعة أهلية”.
وأضاف الأعرجي في بيان تلقت الصباح الجديد نسخة منه، إن “عدد الجامعات التي ظهرت في هذا التصنيف خلال العام الماضي كانت أربع جامعات فقط، ما يعد تطورا كبيرا في تنفيذ مشاريع اهداف البرنامج الحكومي 2018- 2022”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/182323/feed 0 182323
النائب الصيدلي: المواطن الموصلي يصارع الموت والملف الصحي في نينوى مترد http://newsabah.com/newspaper/182320 http://newsabah.com/newspaper/182320#respond Wed, 17 Apr 2019 19:46:44 +0000 http://newsabah.com/?p=182320 نينوى – الصباح الجديد:
أكد نائب عن محافظة نينوى امس الاربعاء محمد اقبال تعرض القطاع الصحي في المحافظة الى دمار شامل حيث شهدت المحافظة خلال عمليات التحرير تدمير غالبية مستشفيات المدينة ومراكزها التخصصية.
وأشار اقبال في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، الى ان “تحركات وزارة الصحة ما تزال الى الان دون المستوى خاصة في مجال إعادة إعمار المستشفيات، أو توفير الاجهزة التشخيصية والعلاجية وكذلك الادوية بشتى انواعها”.
وبين النائب اقبال ان “غياب الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات وضعفها حيث تعاني تلك المستشفيات من سوء الخدمات وانعدام وسائل النظافة التي يضطر المريض في بعض الاحيان جلبها معه قبل دخول المستشفى اضافة الى قلة الاطباء والملاكات التمريضية التي ماتزال تلجأ للعمل في المنظمات الدولية”.
ودعا إقبال «رئيس الوزراء الى معالجة الملف الصحي في نينوى واعطاءه الاولية ضمن المعالجات التي اعلن عنها أسوة بباقي المحافظات للحفاظ على حياة المواطنين التي باتت بفعل سوء الخدمات الصحية المقدمة على المحك».

]]>
http://newsabah.com/newspaper/182320/feed 0 182320
البشير وأركان نظامه ينقلون الى أخطر سجون السودان http://newsabah.com/newspaper/182317 http://newsabah.com/newspaper/182317#respond Wed, 17 Apr 2019 19:45:28 +0000 http://newsabah.com/?p=182317 الصباح الجديد – وكالات:
أفادت وكالة رويترز ان الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير نقل إلى سجن كوبر جنوب العاصمة الخرطوم حيث يقبع عدد من قيادات النظام المخلوع العليا.
وشيد سجن “كوبر” في السودان عام 1903 على أرض مساحتها نحو خمسة آلاف متر مربع، ويمتد من حي الواحة جنوبا وفي الشمال الفاصل مع المنطقة الصناعية الخرطوم بحري وغربا شارع بشير محمد سعيد، وشرقا إلى شارع الشفاء حي كافوري.
وصمم مبنى السجن هندسيا بشكل يحاكي سجون بريطانيا وعلى وجه التحديد سجن برمنغهام، وحصل على تسميته إشارة إلى مسؤول بريطاني يدعى {cooper} تولى إدارة أموره إبان استعمار بريطانيا للسودان.

يضم سجن «كوبر» 14 قسما، منها قسم المحكوم عليهم بالإعدام، وقسم لأرباب السوابق، وآخر لذوي الأحكام الطويلة والقصيرة، وأقسام أخرى للمنتظرين وقسم للمعاملة الخاصة لكبار الموظفين الذين يدينهم القضاء بأحكام سجن وقد تم إلغاء هذا القسم في العهد الحديث.
أما القسم السياسي فقد ظل هو الأشهر على الإطلاق لارتباط سجنائه أو المعتقلين فيه بتقلبات الحكم في السودان.


]]>
http://newsabah.com/newspaper/182317/feed 0 182317
الإصلاح: الدولة العميقة تدير نحو 4 ألاف منصباً بالوكالة وتعرقل حكومة عبد المهدي http://newsabah.com/newspaper/182311 http://newsabah.com/newspaper/182311#respond Wed, 17 Apr 2019 19:43:49 +0000 http://newsabah.com/?p=182311 نفى تفكك مكوناته

بغداد – وعد الشمري:
أكد تحالف الإصلاح والأعمار، أمس الأربعاء، أن الحكومة الحالية ما زالت تعاني من آفة المحاصصة في توزيع المناصب، داعياً إلى القضاء على ما يسمى بـ “الدولة العميقة”، وتحدث عن ثلاثة ملفات مهمة ينبغي معالجتها خلال الدورة الانتخابية الحالية وهي الفساد والخدمات وحصر السلاح بيد الدولة، فيما نفى وجود أي تفكك لمكوناته.
وقال القيادي في التحالف محمد اللكاش في حديث إلى “الصباح الجديد”، إن “المشهد السياسي انقسم إلى تحالفين كبيران الأول باسم الإصلاح والأعمار والثاني يحمل عنوان البناء، وكنا قد استبشرنا بهما خيراً في تصحيح مسار العملية السياسية ومعالجة الأخطاء السابقة”.
وأضاف اللكاش، أن “المشكلة التي تواجهنا الآن هي المحاصصة التي انتقلت عدواها إلى الحكومة الحالية رغم أن قوائم عديدة أعلنت منحها الفرصة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي في اختيار الأصلح”.
وأشار، إلى أن “الأزمة انتقلت من الحكومة إلى مجلس النواب الذي لم يشرّع منذ انطلاق أعماله قبل نحو ثمانية أشهر سوى قانوناً واحداً وهو الموازنة الاتحادية”.

وأوضح اللكاش، أن «المواطن العراقي كان ينتظر بناء مؤسسات الدولة لكن تمت إعادة المعادلة السابقة في عملية توزيع المناصب».
ويواصل، أن «ثلاثة ملفات مهمة تنتظر عبد المهدي أولها الفساد الذي يتطلب لمحاربته وجود قرار سياسي وعلى الكتل أن تعطي للمتصدي للمسؤولية الضوء الأخضر بأن يباشر عمله بانجاز هذا الملف المهم كونه يمتد منذ عام 2003».
وفيما افاد اللكاش، بأن «الملف الثاني الذي يواجه الحكومة الحالية هو الخدمات التي تعاني من مشكلات كبيرة على صعيد الكهرباء والمياه وإيجاد البنى التحتية، بيّن، أن «الملف الثالث هو حصر السلاح بيد الدولة الذي يلقى اهتماماً من المرجعية الدينية».
ويؤشر القيادي في تحالف الإصلاح، «ترهلاً كبيراً في عدد الوزارات وطريقاً غير صحيح لممارسة العمل السياسي مع عدم وجود معارضة في مجلس النواب تقوم أداء الحكومة»، وكشف عن «نية سابقة لعبد المهدي بإلغاء بعض الوزارات بعد نقل صلاحياتها إلى الإدارات المحلية لكن الوضع الحالي لم يسعفه في هذا التوجه».
ويسترسل، أن «الدولة العميقة هي سبب المشكلات الأول كونها الآن تدير نحو 4 ألاف منصباً بالوكالة وتحاول الإبقاء على المحاصصة».
وخلص اللكاش بالقول إن «إحدى الوزارات وبعد التصويت على شخص لها والمصادقة عليها تلقى اتصالات من ثلاثة جهات سياسية لها مقاعد في مجلس النواب تدعي أن تلك الوزارة لها وضرورة أن تحصل على مناصبها الإدارية العليا، وهذا كله لعدم وجود منهاج صحيح تسير عليه العملية السياسية».
من جانبه، ذكر القيادي الآخر في التحالف علي الجوراني في تصريح إلى «الصباح الجديد»، أن «اجتماعات القوى الإصلاح ما زالت مستمرة من أجل دعم الحكومة وأن الحديث عن تفكك المكونات التابعة للتحالف غير صحيح بالمرة».
وأضاف الجوراني، أن «التحالف لديه ملاحظات على أداء الحكومة الحالية يجب على عبد المهدي تصحيحها بالتعاون مع الشركاء».
وشدد على أن «دعمنا لبقاء عبد المهدي في منصبه ونجاح مهمته مستمر كونه كان خياراً للقوى السياسية المهمة في العراق».
وأوضح الجوراني، أن «الحكومة عليها أن تعالج المشكلات التي تعاني منها المنظومة الإدارية للدولة بنحو يقدم الخدمات للمواطن، وهو ما نبحث عنه في المرحلة الحالية».
يشار إلى أن المشهد السياسي يعاني من مشكلات عديدة أهمها الشلل الذي يصيب عمل مجلس النواب وخلو الحكومة من أربع وزارات مهمة وهي الداخلية والدفاع والتربية والعدل.


]]>
http://newsabah.com/newspaper/182311/feed 0 182311
التحالف الدولي يبحث الاستقرار وتأهيل البنى التحتية واعمار المناطق المحررة http://newsabah.com/newspaper/182314 http://newsabah.com/newspaper/182314#respond Wed, 17 Apr 2019 19:42:51 +0000 http://newsabah.com/?p=182314 بمشاركة العراق و34 دولة يعقد اجتماع له في بغداد

بغداد – الصباح الجديد:
عقدت مجموعة عمل الاستقرار في التحالف الدوليِّ لهزيمة داعش امس الاربعاء اجتماعاً في بغداد بمُشارَكة العراق و34 دولة.
وبحث المُجتمِعون في مجموعة عمل الاستقرار إصلاح البنية التحتيَّة الأساسيَّة، وتأهيل المدارس، والمستشفيات، وتوفير فرص العمل قصيرة الأمد في المناطق التي تأثرت بشكل مُباشِر من عصابات داعش الإرهابيَّة، ويُمهِّد للاستثمار في الخدمات الحيويَّة، ونشاطات إعادة الإعمار، والتنمية طويلة الأمد.
ويتضمَّن برنامج الاجتماع بحث استقرار المناطق المُحرَّرة في العراق، وتعهُّدات التمويل، والأبعاد الاجتماعيّة للإنعاش بعد داعش، وتسريع الانتقال من الاستقرار إلى إعادة الإعمار.
وألقى الوكيل الأقدم لوزارة الخارجيَّة السفير نزار الخير الله كلمة استهلها بالإشادة بالجُهُود الكبيرة التي بُذِلت من قِبَل الدول المانحة، والمُساهِمة في مُؤتمَر الكويت الدوليِّ لإعادة إعمار العراق ، وأكد أنَّ: مرحلة ما بعد دحر داعش الإرهابيِّ في العراق تحتاج إلى جُهُود حثيثة، ومكثفة، وتعاون دوليّ في تقديم المعالجات لما خلـَّفه الإرهاب من دمار في المُدُن المُحرَّرة” مُثمِّناً جُهُود دول مجموعة عمل إعادة الاستقرار؛ في إطار نجاحات الجُهُود المتمثلة بدعم، وإعادة الاستقرار في المناطق المُحرَّرة”.

ودعا إلى ضرورة تفعيل مُقرَّرات مُؤتمَر الكويت الدوليِّ لإعادة إعمار العراق؛ لما له من أثر كبير في تهيئة الظروف المُلائِمة لعودة النازحين، والمُهجَّرين، مُعللاً: لإعادة النازحين إلى مناطقهم، والتخفيف من الأزمة الإنسانيّة التي خلـَّفتها عصابات داعش الإرهابيّة.
وختم كلمته بالقول: نُجدِّد الشكر لدول التحالف، ودول أعضاء مجموعة عمل إعادة الاستقرار لدعمها لبلدي العراق، ومساهماتها الماليّة المُقدَّمة.
وتتألف مجموعة عمل الاستقرار من دول التحالف الدوليِّ التي تدعم جُهُود الحكومة العراقـيَّة في تحقيق الاستقرار، وتترأس الاجتماع كلّ من ألمانيا، والولايات المتحدة الأميركية، والإمارات، والعراق.


]]>
http://newsabah.com/newspaper/182314/feed 0 182314
التربية تحتاج تخصيصات إضافية في حال الموافقة على الدخول الشامل للإمتحانات الوزارية http://newsabah.com/newspaper/182308 http://newsabah.com/newspaper/182308#respond Wed, 17 Apr 2019 19:41:11 +0000 http://newsabah.com/?p=182308 طالب به طلاب المتوسطة والاعدادية جراء السيول والظروف الاستثنائية

بغداد – الصباح الجديد:

أفادت وزارة التربية امس الاربعاء أن قـــرار الــدخــول الــشــامــل فـي الامتحانات الوزارية للعام الدراسي الحالي 2018 ـ 2019 يحتاج في حال العمل به الى تخصيصات مالية اضافية لسد احتياجات المراكز الامتحانية، في ظل مناشدات من قبل الطلبة لاقراره.
وبين مـصـدر فـي الـــوزارة ان “المـديـريـة الـعـامـة للتقويم تنسجم مـع مصلحة الطلبة لاسيما في المراحل المنتهية،” مبينا ان “قـرار الدخول الشامل لمرحلتي الثالث المتوسط والسادس الاعدادي يعتمد على التعليمات الـواردة من الامانة العامة لمجلس الـوزراء، وان الـوزارة غير مخولة بمنح هكذا قرار”.
واكـد ان “قـرار الدخول الشامل بحاجة في حال اقـراره الى تخصيصات مالية اضافية لزيادة عدد الدفاتر الامتحانية الالكترونية والاجور الخاصة بالملاكات التي ستعمل في المـراكـز الامتحانية وعلى مـدى الدورين الاول والثاني، فضلا عن اجـور المصححين واللجان التي سيتم تشكيلها في مراكز الفحص، الى جانب تهيئة المراكز ورفدها بجميع المستلزمات والطاقة الكهربائية بغية سير الامتحانات بشكل طبيعي”.
من جانبه، بين مدير العلاقات الثقافية في الـوزارة فراس مـحـمـد حـسـن في تصريح صحفي ان “المــديــريــة الـعـامـة لـلـتـقـويـم والامـتـحـانـات وجهت المـديـريـات العامة للتربية فـي بغداد والمـحـافـظـات كـافـة عـدا اقليم كـردسـتـان بتهيئة الوسائل المستخدمة فـي الـقـاعـات الامتحانية وادامـتـهـا اسـتـعـداداً للامتحانات النهائية للعام الدراسي 2018-2019”.
واوضح ان هذه الوسائل تشمل كاميرات المراقبة وأجهزة التشويش وجـهـاز مكبر الـصـوت، مـع التأكيد على مـدراء القاعات بفتح خاصية البلوتوث داخل القاعات الامتحانية، والتأكيد على ارفاق استمارة المتابعة الاشرافية الى مراكز الفحص مع الرزم الامتحانية”.
وكان لفيف مـن طلبة الـثـالـث المـتـوسـط والـسـادس الاعــــدادي فــي عــدد مــن المـحـافـظـات بينوا ان البلاد شهدت خلال المدة القليلة الماضية ظروفا استثنائية ادت الى عدم مواصلة عدد كبير من الطلبة الدوام بسبب الفيضانات التي حصلت وغرق عدد من مناطقهم ومدارسهم، مما ادت الى التاثير سلبا في مستواهم العلمي بسبب عدم استمرارهم بمواصلة المنهاج الدراسي.
وناشد الطلبة الجهات المعنية ووزارة التربية ليكون الدخول شاملا ومنح فرصة للراسبين والحرص على عدم ضياع مستقبلهم.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/182308/feed 0 182308
المنافع في رئاسات اللجان سبب تنافس الكتل عليها ولن تحسم الأسبوع المقبل http://newsabah.com/newspaper/182306 http://newsabah.com/newspaper/182306#respond Wed, 17 Apr 2019 19:40:21 +0000 http://newsabah.com/?p=182306 بغداد – الصباح الجديد:
اوردت النائب عن ائتلاف النصر سهام العقيلي، امس الأربعاء، أن ملف رؤساء اللجان النيابية سيجري حسمه خلال الاسبوع المقبل من خلال التوافقات بين الكتل السياسية، فيما كشفت ضمنا ان المنافع في رئاسة هذه اللجان، تجعل الكتل السياسية تتنافس عليها، مشيرة الى ان اغلب اللجان حسم امرها ولم يتبق غير بعض اللجان بانتظار التوافقات لحسم ملف رؤسائها.
وقالت العقيلي في تصريح اطلعت عليه الصباح الجديد، إن “حسم ملف رؤساء اللجان تأجل بعد ان كان مقررا حسمه في جلسة الاثنين، بسبب الخلافات بين الكتل وغياب التوافقات وظهور طابع المحاصصة في هذا الشأن”.
واضافت ان “رئيس اللجنة سيكون بمثابة وزير، الامر الذي يجعل الكتل تتنافس عليه، خاصة ان هناك منافع في رئاسة اللجان”، مبينة أن ” هناك توافقات على اغلب اللجان النيابية ولم يبق غير بعض اللجان، التي ستحدث توافقات بين السياسيين بشأن منصب الرئيس”.
واشارت العقيلي إلى أن “حل مشكلة رؤساء اللجان النيابية ستكون خلال الاسبوع المقبل بعد توافقات الكتل فيما بينها بشأن بعض اللجان التي لم يتم الاتفاق عليها”.
وفي وقت لاحق من يوم امس، رفع مجلس النواب جلسته التي كان عقدها نهارا الى السابع والعشرين من هذا الشهر، الأمر الذي يعني ان الأسبوع المقبل لن يشهد حسم رئاسات اللجان كما أوردت العقيلي.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/182306/feed 0 182306
الاقليم وإعمار البصرة http://newsabah.com/newspaper/182303 http://newsabah.com/newspaper/182303#respond Wed, 17 Apr 2019 19:38:21 +0000 http://newsabah.com/?p=182303 الدستور العراقي، وضع الاطر الخارجية والمبادئ العامة لطبيعة الدولة العراقية، حيث حددت المادة الأولى منه العراق على انه دولة اتحادية واحدة والحكم فيها برلماني( نيابي). ولكن ثمة تفاصيل في طبيعة شكل الدولة، ترك الأمر فيها لقناعات الشارع، فمثلا نص الدستور على انه بالامكان ادارة المحافظات بطريقتين: الأولى: بقاء المحافظات على وضعها الحالي واطلق عليها: محافظات غير منظمة في إقليم. الثانية: اندماج تلك المحافظات في اشكال إدارية جديدة تسمى: الاقاليم. وترك للمواطنين أمر اختيار أي الشكلين، يلبيان طموحاتهم.
ان الغاية من وضع خيارين للناخبين، هو لغرض اختيار الشكل الذي يحقق أكبر قدر من المطالب، ويوفر الأرضية المناسبة للبنى التحتية والخدمات. الدستور العراقي، نص في المادة 119 منح الحق لكل محافظة أو أكثر تكوين إقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه، ويكون التقديم عبر طريقين: الأول هو طلب مقدم من ثلث أعضاء كل مجلس من مجالس المحافظات التي ترغب في تكوين الاقاليم. والثاني: طلب من عشر الناخبين في كل محافظة تروم تشكيل الاقليم.
وقد شرع البرلمان العراقي قانون الاجراءات التنفيذية رقم 13 لسنة 2008 الذي وضع الآليات القانونية التي يمكن من خلالها للمحافظات او المحافظة الواحدة تقديم طلب الى مجلس الوزراء لغرض تكوين الاقليم. نلاحظ ان المادة الأولى من هذا القانون، نصت على ان الاقليم يتكون من محافظة واحدة أو أكثر. وهذا النص يمكن من خلاله ان يتم تشكيل إقليم من عدد غير محدد من المحافظات، في حين يفترض ان يحدد النص الحد الأعلى للإقليم، مثلا ألا يتجاوز الاقليم ثلاث محافظات. وهذا بحد ذاته، يمثل خطرا إداريا وسياسيا على وحدة العراق، من حيث ان طبيعة النخبة الحاكمة في المحافظات، التي لا تختلف من محافظة لأخرى، تستدعي تفعيل الرقابة المركزية على سلطتها في المحافظات، لا ان تمنح صلاحيات أوسع وأخطر من الصلاحيات الممنوحة لها حاليا. ما يهمنا من هذا الحديث هو التيار الشعبي والسياسي في البصرة والذي ينادي هذه الأيام بتشكيل إقليم البصرة ودعوة باقي المحافظات للانضمام اليه. تلك الدعوات، تثير الكثير من الاسئلة، حول مشروعية تلك الدعوات، خصوصا وان اجراءات مجلس محافظة البصرة، لقي دعما من الحشود الجماهيرية التي خرجت قبل أيام تأييدا للإقليم.
فهل ان التأييد الشعبي، يعد قرينة على شرعية طلب مجلس المحافظة؟ لو جئنا الى الجانب القانوني والدستوري، لوجدنا ان الطلب مادام موقعا من ثلث أعضاء المجلس ومقدم الى الجهة المنصوص عليها في القانون وهي مجلس الوزراء الذي يحيل الطلب بدوره الى مفوضية الانتخابات التي تقوم بدورها في إجراء استفتاء ضمن الاقليم المراد إجرائه، لأخذ موافقة الناخبين عليه. ولكن: لو جئنا الى الباعث الدافع للطلب، وهل ان ادارة البصرة عن طريق المحافظة ومجلس المحافظة فشل في تحقيق طموحات البصريين؟ وهل ان السبب يعود الى الشكل الحالي أم يعود الى طريقة الادارة وشخوصها الذين فشلوا في إدارة شؤون المحافظة؟ وهل ان تغيير شكل الحكم في البصرة، مع بقاء الأحزاب الحاكمة ورموزها تحكم البصرة، يحقق الهدف من إنشاء الاقليم؟ أسئلة مهمة كان على البصريين طرحها على أنفسهم قبل ان يؤيدوا إعلان الإقليم ويخرجوا بمسيرات مؤيدة له.

سلام مكي

]]>
http://newsabah.com/newspaper/182303/feed 0 182303
الإيزيديون يحتفلون بعيد الأربعاء الأحمر.. رأس السنة الايزيدية http://newsabah.com/newspaper/182300 http://newsabah.com/newspaper/182300#respond Wed, 17 Apr 2019 19:37:09 +0000 http://newsabah.com/?p=182300 أوقدوا 366 شمعة خلال تجمع نظموه بمعبد لالش

السليمانية – عباس كاريزي:

ابتهلت امينة اسماعيل بعد ان اوقدت شمعة بمناسبة عيد رأس السنة الايزيدية الى خالقها بان تستدل على معلومات ترشدها الى مكان اختها دعاء التي اختطفها ارهابيو داعش، بعد ان احتلوا قضاء سنجار عام 2014.
وقالت امينة قاسم ابنة ال27 عاما التي تمكنت مع احدى نساء الطائفة الايزيدية من الهرب من اسر داعش للصباح الجديد، «لقد كنت انا ايضا اسيرة لدى داعش لمدة عامين، تعاملوا معنا بمنتهى القسوة وتقاذفتنا ايادي الارهاب حتى وصلنا الى سوريا حيث تم اعتقال العشرات منا في ظروف غير انسانية واجبرنا على اعتناق الاسلام والبيعة للدولة الاسلامية «داعش».
واضافت لقد فصلوني عن اختى دعاء، بعد ان تم بيعي لاحد امراء داعش في دير الزور عربي الجنسية، الذي مارس معي شتى انواع التعذيب والامتهان.
وعبرت قاسم عن تمنياتها بان تنتهي معاناة ابناء جلدتها من الايزيديين وان تسعى كل الجهات في الاقليم وبغداد للسعي لمعرفة مصير المفقودين الذي لم يتم العثور عليهم لحد الان في العراق وسوريا.
هذا وتجمع الاف الأيزيديون بلباس أبيض وشعلات نار في معبد لالش بمنطقة شيخان امس الاول الثلاثاء، للاحتفال بعيد رأس السنة الأيزيدية، وهو ما يوافق الأول من شهر نيسان الأيزيدي، أول شهور السنة الأيزيدية.
ويخلع المحتفلون في أسفل الطريق الجبلية المؤدية إلى معبد لالش، أحذيتهم ويواصلون السير حفاة الأقدام كنذر للتقرب إلى الإله، وقال احمد جانو للصباح الجديد، «كل عام نزور لالش، الا ان الاحتفالات لم تكن مماثلة لما قبل ’داعش‘ وقبل أن يحتلوا سنجار وأن يأخذوا إخواننا وأخواتنا».
ويضيف «إن ديانتنا تعود إلى آلاف السنين، وإنها انبثقت من الديانة البابلية القديمة في بلاد ما بين النهرين، في حين يرى آخرون إن ديانتهم خليط من ديانات قديمة عدة مثل الزرادشتية والمانوية.
ويستقبل الإيزيديون الأربعاء الأحمر، في الوقت الذي تشير الإحصائيات الى ان قرابة 3 الاف مواطن ايزيدي في عداد المفقودين، بحسب ما أعلن عنه مؤخرًا البيت الإيزيدي العامل في منطقة الجزيرة السورية.
الأربعاء الأحمر، أو كما يسمى باللغة الكردية «جارشمبا سور»، يأتي في فصل الربيع، في وقت تنمو فيه الزهور والورود بكل الألوان والأشكال، ويقول الإيزيديون إن «الأربعاء الأحمر»، هو يوم بعث الخليقة، بدءًا من تكوين الأرض وما يحيا فيها من كائنات، إذ يعد العيد أحد الأعياد المباركة في الديانة الإيزيدية.
وتجري في يوم الأربعاء طقوس خاصة، حيث ينهض الإيزيديون باكرا، ويرتدون أفضل ما لديهم من ملابس، ويقدمون الاضحية، ويُزينون مداخل بيوتهم بالورود وشقائق النعمان.
ويقوم ابناء الطائفة الايزدية مساء يوم الثلاثاء الذي يسبق الاربعاء بزيارة القبور وتأخذ النسوة معهن بعض البيض والحلوى والفواكه، ويتم توزيعها فيما بينهم وعلى الفقراء.
وتوجد تقاليد أخرى تتم في العيد، وهي الامتناع عن نبش التربة والحراثة، لأن المزروعات والزهور والورود ومعظم النباتات تتفتح في شهر نيسان، وكذلك لا يسمح للإيزيديين بالتزاوج في نيسان، لأن ذلك سيجلب لأصحاب البيت الويلات.
مع انتهاء سلطة داعش في سوريا، الا ان ما زال مصير 2992 كردياً إزيدياً، من الذين وقعوا في قبضة داعش مجهولاً.
وكشف مدير عام شؤون الإيزيديين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بإقليم كردستان، خيري بوزاني، عن أحدث إحصائية لعدد المختفين والناجين من الكرد الإيزيديين، وقال إنه تم خلال الفترة (3 آب 2014- 4 نيسان 2019) تحرير 3425 شخصاً من أصل 6417 كردياً إزيدياً تم اختطافهم من قبل مسلحي داعش، ومازال 2992 آخرين مجهولي المصير، أي ما يعادل 46.6% من المختطفين، منهم 1616 من الذكور مجهولي المصير و 1378منهم من الاناث.
في يوم الجمعة، 15 آذار 2019، تم عبر التنسيق بين حكومتي إقليم كردستان والعراق، فتح أول مقبرة جماعية للكرد الإزيديين في قرية كوجو التابعة لقضاء سنجار، والذي كان يضم رفات 30 ضحية، وقد بدأت المرحلة الثانية من عملية نبش القبور الجماعية في كوجو ويتوقع وجود رفات 70 ضحية في مقبرتين جماعيتين.
ويقول الأمين العام لمجلس الوزراء الاتحادي العراقي، مهدي العلاق «عملية نبش المقابر الجماعية في قرية كوجو تعبر عن مسعٍ جاد للكشف عن جرائم داعش والتوصل إلى نتائج ترتبط بالتعرف إلى هويات الضحايا».
وأشار العلاق إلى أن «عملية نبش تلك المقابر ستستمر، وهناك قانون خاص لتعويض المتضررين من العمليات الإرهابية وضحايا الإرهاب».

]]>
http://newsabah.com/newspaper/182300/feed 0 182300