جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Sat, 25 May 2019 20:47:54 +0000 ar hourly 1 124085406 مسؤولان في الأنبار: “عين الأسد” لن تكون المنطلق الرئيس لضرب إيران والتحركات فيها روتينية http://newsabah.com/newspaper/185547 http://newsabah.com/newspaper/185547#respond Sat, 25 May 2019 20:44:09 +0000 http://newsabah.com/?p=185547

إجراءات مشددة في المحافظة لمواجهة استغلال داعش المحتمل للأزمة

بغداد – وعد الشمري:

أكد مسؤولون في محافظة الانبار، أمس السبت، أن قاعدة عين الأسد لن تكون المنطلق الرئيس في الحرب المحتملة بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، وعدّوا التحركات التي تشهدها القاعدة مؤخراً روتينية وتتعلق باستبدال القوات تطبيقاً للاتفاقية الأمنية الموقّعة عام 2008، لكنهم أعربوا عن تخوفهم من إمكانية استغلال تنظيم داعش الإرهابي لأي توتر أمني في المنطقة لشن هجمات تخريبية.

وقال قائم مقام قضاء الرمادي إبراهيم العوسج في حديث مع “الصباح الجديد”‘ إن “القوات الأميركية متواجدة في عموم مناطق الشرق الأوسط ولا يقتصر انتشارها على العراق فقط”.

وأضاف العوسج، أن “الولايات المتحدة ومتى أرادت شن حرب على إيران فأن قاعدة عين الأسد الواقعة في منطقة البغدادي غرب العراق لن تؤدي غرض ما”.

وبين، أن “الاميركان لديهم قواعد اكبر حجماً وتستوعب طائراتهم وقواتهم الضخمة في تركيا وقطر والكويت والمملكة العربية السعودية فضلاً عن أفغانستان، فتلك القواعد اقرب إلى الأراضي الإيرانية”.

وأشار، إلى أن “المعلومات التي تتوفر لدينا تفيد بأن الجانب الأميركي لن يستخدم تلك قاعدة عين الأسد بشكل رئيسي في شن الهجمات على إيران”.

وأكد العوسج، أن “التحركات في الانبار هي روتينية منذ سنوات لتبادل القوات وهي تطبيقاً للاتفاقية الأمنية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة عام 2008”.

وأوضح المسؤول المحلي، أن “الوضع ما زال متشنجاً بين واشنطن وطهران وقد تنطلق الشرارة في أي لحظة، لكنني اجزم بأن قاعدة عين الأسد لن تكون المنطق الأساسي في المواجهة”.

ويرى، أن “الاستعدادات لكي من الجانبين الإيراني والأميركي لا توح بأي حال من الأحوال بأن هناك قريبة خلال العام الحالي على اقل تقدير”.

وشدد العوسج، على أن “الانبار قد تتأثر بأي معركة تشهدها المنطقة لكن هذا التأثير لن يكون بالمستوى الذي يمكن أن يحصل في بقية المحافظات القريبة من إيران”.

وأكمل العوسج، بالقول إن “القوات المسلحة في المحافظة بشتى تشكيلاتها، اتخذت منذ مدة استعداداتها لمواجهة أي طارئ قد يحصل في المستقبل، فقد يستغل تنظيم داعش الإرهابي توتر الأوضاع في المنطقة للتخريب وهو ما نسعى للحد منه”.

من جانبه، ذكر القيادي في الحشد العشائري غسان العيثاوي، أن “الأوضاع الأمنية في الانبار مستقرة وقد أبعدنا خطر داعش الإرهابي عن مدننا بنحو تام”.

وأضاف العيثاوي، في تصريح إلى “الصباح الجديد”، أن “القوات المسلحة ستعمل ما بوسعها لتلافي أي أخطار قد تحصل نتيجة الحرب المتوقعة بين إيران والولايات المتحدة الأميركية”.

ولفت، إلى أن “العراقيين بنحو عام يقفون بالضد من حصول معركة بين الدولتين كون بلادهم ستكون المتضرر الأول منها، وهناك سعي لتدارك الأزمة”.

ويأمل العيثاوي، بأن “تنتهي هذه الأزمة من دون الحاجة إلى مواجهة عسكرية، كون هناك أخطار عديدة تواجه المنطقة في مقدمتها بقايا تنظيم داعش الذين ينبغي علينا مواجهتهم في الصحراء والتخلص منهم نهائياً”.

يشار إلى أن تصعيداً خطيراً تشهده المنطقة وتحذيرات من اندلاع حرب متوقعة بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، في وقت يسعى العراق لتهدئة الموقف بين الدولتين.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/185547/feed 0 185547
لدينا خطة لتعويض نقص الغاز الإيراني واغلاق مضيق هرمز ضرر كبير للبلاد http://newsabah.com/newspaper/185544 http://newsabah.com/newspaper/185544#respond Sat, 25 May 2019 20:41:06 +0000 http://newsabah.com/?p=185544

الغضبان في تصريحات رسمية:

بغداد ـ الصباح الجديد:

حذر وزير النفط ثامر الغضبان امس السبت، من اغلاق مضيق هرمز نتيجة الأزمة بين واشنطن وطهران، مشيرا الى أن اغلاقه سيكون له تأثير على العراق والدول التي تنطلق صادراتها النفطية منه، فيما اشار الى وجود خطة طوارئ ان لم يحصل العراق على كميات الغاز والكهرباء المتفق عليها من ايران.

وقال الغضبان في تصريحات صحفية نقلتها فضائية البلاد الرسمية ” العراقية” واطلعت عليها الصباح الجديد امس، إن “وزارة النفط وضمن عملها الاستباقي فهي تضع جميع الاحتمالات والتهيؤ لحالات الطوارئ”، مبينا ان “ما يهمنا ان نكون جاهزين ومع بداية فصل الصيف لنكون بوضع افضل، وهو فعليا ما حصل ويحصل حيث ان وضعنا فيما يخص انتاج الغاز وتجهيزه الى محطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات الوقود السائل وتحديدا زيت الغاز، بات افضل بكثير عما كنا عليه بنفس التاريخ من العام الماضي”.

واضاف الغضبان، أن “الوزارة لن تتوقف عند هذا الحد ونحن مستمرون في بناء خزين ستراتيجي كبير جدا من زيت الغاز، وبنفس الوقت فأن النفط الأسود والخام متوفر ولا توجد لدينا اي مشاكل تجاهه”، لافتا الى أن “الأزمة بين واشنطن وطهران وبحال اغلاق مضيق هرمز بالخليج فسيكون لها تأثير علينا وعلى جميع الدول التي تنطلق صادراتها النفطية من خلال، لكننا متفائلون بان الحكمة ستسود وان هذا الامر لن يحصل لان ضرره كبير على المنطقة والعالم بأسره لأن المضيق يمر من خلاله يوميا 18 مليون برميل نفط خام لاسيما للسوق الاسيوية”.

واكد الغضبان، “العراق بحال لم يحصل على الكميات المتفق عليها مع ايران من الغاز والكهرباء نتيجة لاي ظرف فان لدينا خطة طوارئ لتعويض النقص الحاصل في هذه الكميات”، لافتا الى أن”الخطوة الاولى قمنا من خلالها بزيادة الغاز المنتج والمستثمر مقارنة بالعام الماضي، اضافة الى زيادة خزين زيت الغاز المستخدم بالمحطات الكهربائية الغازية”.

يشار الى أن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري هدد في نيسان الماضي، بمنع مرور نفط دول المنطقة عبر مضيق هرمز في حال كان من المقرر أن لا يمر النفط الايراني عبر المضيق.

وكان اكد الغضبان سابقا في منتصف هذا الشهر، اتخاذ وزارته اجراءات احترازية في حال حدوث اي طارئ بشأن الاحداث في المنطقة بالاشارة الى الازمة بين واشنطن وطهران.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/185544/feed 0 185544
نائب كردي يفند ادعاءات حكومة إقليم كردستان بالمديونية ويرفع دعوى ضدها http://newsabah.com/newspaper/185541 http://newsabah.com/newspaper/185541#respond Sat, 25 May 2019 20:40:06 +0000 http://newsabah.com/?p=185541

اتهمها بالتلاعب برواتب الموظفين

السليمانية – عباس كاريزي:

فند نائب كردي ادعاءات حكومة إقليم كردستان، بأنها مدينة لشركات النفط العالمية، سيما شركة روس نفط، وفيما اعلن رفعه دعوتين قضائيتين ضد هذه الحكومة لدى الادعاء العام العراقي، طالب نائب كردي آخر عن حراك الجيل الجديد، بشمول اقليم كردستان بحملة مكافحة الفساد، كما حمل المسؤولين في الاقليم مسؤولية خلق ازمة جديدة مع الحكومة الاتحادية.

وقدم عضو مجلس النواب عن حركة التغيير الدكتور غالب محمد، شكوى ضد حكومة اقليم كردستان لدى الادعاء العام العراقي على خلفية تجاوزها على رواتب الموظفين والتصرف غير المسؤول بأموال موازنة اقليم كردستان المخصصة في قانون الموازنة الاتحادية،.

واوضح محمد ان الدعوى التي اقامها ضد حكومة الاقليم، جاءت لتجاوزها والتصرف غير المسؤول بأموال الموازنة المخصصة للإقليم في قانون الموازنة للعام الحالي 2019.

وقال محمد وهو عضو لجنة النفط والطاقة النيابية في تصريح للصباح الجديد، انه قدم شكوى ضد حكومة الاقليم نظرا لتجاوزها على رواتب الموظفين في الاقليم التي ارسلت من قبل بغداد، وفقا لقانون الموازنة. 

وتابع، ان حكومة الاقليم وزعت راتبين على الموظفين في الاقليم من اصل اربعة تسلمتها من الحكومة الاتحادية، وتابع انه لايجوز استخدام رواتب الموظفين في الاقليم لدفع قروض تقول حكومة الاقليم انا تدين بها لشركات النفط وغيرها من الشركات المحلية.

وأضاف، ان الحكومة الاتحادية ارسلت لحد الان اربعة رواتب لموظفي اقليم كردستان، وسوف ترسل راتب شهر ايار الجاري خلال ايام، فيما لم تصرف حكومة الاقليم لحد الان سوى راتبين فقط للموظفين، كما انها لا تصرف بمواعيد شهرية محددة.

واشار الى انه سيعمل مع آخرين بعد عطلة عيد الفطر المبارك على اعلان حملة لجمع التواقيع في السليمانية واربيل ودهوك، والتعاون مع مجموعة من المحامين لتقديم شكوى ضد حكومة الاقليم في المحكمة الاتحادية العراقية.

وفيما يتعلق بمديونية حكومة إقليم كردستان لشركات نفطية، قال ” ان اجراء دراسة للقروض التي تقول حكومة الاقليم انها تدين بها لشركات النفط العالمية بعضها مفتعل، لان حكومة الاقليم تصدر 420 الف برميل يومياً، وعلى سبيل المثال الديون التي تقول انها تدين بشركة لشركة روس نفط، غير حقيقة نظرا لان حكومة الاقليم وفقا لما تقول بانها باعت انبوب النفط الى الشركة الروسية، فهي كان يجب ان تحصل على اموال الانبوب من الشركة، ولا ان تكون مدينة لها كما تقول حكومة الاقليم، اضافة الى ان الشركة الروسية ليس لديها اي بلوك او بئر نفطي في الاقليم فمن اين جاءت هذه القروض”.

ودعا محمد المسؤولين في الحكومة الاتحادية الى الدخول على خط الازمة، فيما حمل عضو في مجلس النواب عن حراك الجيل الجديد، سركوت شمس الدين المسؤولين في الاقليم المسؤولية عن خلق ازمة جديدة مع الحكومة الاتحادية التي قال انها تهدد رواتب الموظفين في الاقليم، مطالباً بشمول اقليم كردستان بحملة مكافحة الفساد.

وقال شمس الدين، أن مسؤولي الاقليم هم المتسببون بخلق ازمة جديدة بين الاقليم والحكومة الفيدرالية بعد رفضهم تسليم النفط المنتج في الاقليم الى بغداد.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/185541/feed 0 185541
هل سنشهد محاكمة اطفال داعش في المحاكم الدولية ؟ http://newsabah.com/newspaper/185538 http://newsabah.com/newspaper/185538#respond Sat, 25 May 2019 20:36:59 +0000 http://newsabah.com/?p=185538

ليان ارموند

ترجمة ـ سناء علي:

الجهود ما زالت حثيثة من قبل المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني في وضع الية استراتيجية محنكة في سبيل احتواء ما يسمى بـ” القنابل الموقوتة ” لتنظيم داعش الإرهابي.

هذا الوصف تم اطلاقه على اطفال عناصر تنظيم داعش الذين ولد كثير منهم في ظل “دولة الخلافة”، كما كان هناك عدد كبير منهم في سن صغيرة عندما استولى التنظيم على مساحات واسعة من العراق وسوريا

هناك اليوم أطفال هم بقايا مقاتلي التنظيم الذين يقدر عددهم بـ40 ألف مقاتل جاؤوا إلى العراق وسوريا من أكثر من 80 دولة، محتجزين حالياً في معسكرات وسجون في أنحاء مختلفة من شرق سوريا والعراق وليبيا.

زيارات الصليب الاحمر الميدانية للاراضي السورية التي شهدت صراعات بين الجيش السوري وتنظيم داعش الارهابي كانت حصيلتها مقتل الالاف من السوريين المدنيين ونزوح المئات , حيث يتساءل فابريزيو كاربوني، مسؤول الصليب الأحمر، وهو يشاهد أوضاعهم خلال زيارته لمعسكر “الحول” في سوريا: “ماذا فعل هؤلاء الأطفال؟”.

وبرغم أنهم أطفال فإن حكوماتهم ترفض التعامل معهم ليجدوا أنفسهم في مخيمات وسجون بائسة دون أدنى اهتمام.

استخدم تنظيم “داعش” الأطفال كجواسيس وكشافين وطهاة وزارعي قنابل، وأحياناً كمفجرين انتحاريين ومقاتلين، كما أظهرت ذلك أشرطة بثها التنظيم لأطفال صغار وهم ينفذون عمليات قطع رأس وإطلاق نار على سجناء، البعض منهم عاشوا سنوات يتلقون دروساً على يد عناصر التنظيم، والأكبر سناً منهم كانوا يتلقون تدريبات عسكرية.

* عن صحيفة “نيويورك تايمز”

ويقول بيتر نيومان، مدير المركز الدولي لدراسة التطرف في جامعة كينجز كوليدج في لندن: “إنهم ضحايا الوضع لأنهم خالفوا إرادتهم، لكن هذا لا يعني أنهم ليسوا كذلك في بعض الحالات، ويشكلون خطراً”.

وتشير الإحصائيات إلى وجود ما لا يقل عن 13 ألفاً من أتباع “داعش” محتجزين في سوريا، من بينهم 12 ألف امرأة وطفل، ولا يشمل هذا العدد ما يقدر بنحو 31 ألف امرأة وطفل عراقي محتجزين هناك، و1400 آخرين محتجزين بالعراق.

وفي المخيمات التي تغص بساكنيها في شرق سوريا، تموت زوجات وأطفال مقاتلي التنظيم الذي فروا من آخر مناطق سيطرة “داعش”، بسبب سوء التغذية وانتشار الأمراض.

يقول لورنزو فيدينو، مدير برنامج جامعة جورج واشنطن للتطرف: في الحقيقة القليل من المتطرفين يعودون لشن هجمات في بلدانهم الأصلية , كما ان أغلب الحكومات الأجنبية، ترفض إعادة مواطنيها الذين كانوا أعضاء في التنظيم، كما ترفض إعادة أطفالهم ونسائهم.

لكن الحالات الاستثنائية -ومن بينها هجمات باريس عام 2015 التي أودت بحياة 130 شخصاً واثنين من أكثر الهجمات الإرهابية دموية في تونس- جعلت فكرة الإعادة إلى الوطن سامة من الناحية السياسية في العديد من البلدان، فواحد في الأقل من المفجرين الذين نفذوا الهجوم في سريلانكا بعيد الفصح كان سريلانكياً تدرب مع تنظيم الدولة في سوريا.

أن بعض الدول، مثل بريطانيا وأستراليا، سحبت الجنسية عن مواطنيها الذين تشتبه بانضمامهم لتنظيم “داعش”، كما تخلت عن أطفالهم لأجل غير مسمى، فبريطانيا وحدها سحبت جنسية أكثر من 150 شخصاً بحسب ما صرح به وزير الداخلية ساجد جاويد.

ويقول شيموس هيوز، نائب مدير برنامج جورج واشنطن: “من الناحية التاريخية، كان المقاتلون الذين اكتسبوا خبرة مع مجموعة متطرفة هم الذين شكلوا مجموعات جديدة”.

وتابع: “هل نتجاهل المشكلة لأنها أسهل في المدى القصير؟ إذا كان الأمر كذلك فسوف تصبح مشكلة على المدى الطويل”.

لكن إعادة هؤلاء الأشخاص إلى ديارهم تتطلب من الحكومات الأجنبية الإجابة عن أسئلة مستحيلة فعلياً، مثل كيفية الفصل بين مرتكبي الجرائم وأولئك الذين لا يرتكبونها، وأولئك الذين ما زالوا يشكلون تهديداً من الذين ليسوا كذلك، بحسب الصحيفة.

والإجابة عن مثل هذه التساؤلات تصبح أصعب إذا كان الأمر يتعلق بعشرات الآلاف من النساء والأطفال المرتبطين بتنظيم “داعش”.

النظرة الشائعة، هي أن نساء “داعش” كُنّ فريسة للتنظيم بعد إغرائهن بالانضمام للخلافة والزواج من مقاتلي التنظيم، غير أن هذه النظرة انهارت بعد أن تبين أن كثيراً من نساء التنظيم يؤمن بأفكاره، بل إن بعضهن حملن السلاح للقتال إلى جانب المقاتلين.

وتقول ميريديث لوكين، أستاذة مساعدة في جامعة ماساتشوستس بأمهيرست: “إن الخطاب الصادر عن وسائل الإعلام والسياسيين هو أنهن تعرضن لغسل دماغ، وهن مخدوعات ولا يعرفن ماذا يفعلن، ولكن تبين لاحقاً أنه حتى لو لم يحملن السلاح فإن كثيرات منهن أسهمن في نشاطات هذا التنظيم”. ويعتقد بعض الخبراء أنه يجب إحضار أعضاء “داعش” إلى بلادهم لمحاكمتهم أو مراقبتهم، وهو أكثر أمناً وأكثر إنسانية، بدلاً من تركهم في مخيمات الصحراء أو للقضاء العراقي.

وبعض الدول رأت أن العراق يمكن أن يحاكمهن على غرار محاكمته لأعضاء “داعش”، وهو ما دفع بالولايات المتحدة لتسليم بغداد نحو 150 عنصراً من أعضاء التنظيم، بينهم عراقيون وأجانب.

لكن يجادل العديد من الخبراء بأن التخلي عن أتباع “داعش” في المعسكرات أو رهن العدالة العراقية قد يؤدي فقط إلى تأجيل الحساب إلى وقت لاحق.

العديد من الدول، اقترحت محكمة دولية لمحاكمة المشتبه بهم من أعضاء “داعش” وأتباعهم، وهي الفكرة التي رأى البعض أنها غير عملية ومكلفة ومحدودة الفعالية، لتبقى مشكلة أطفال ونساء تنظيم الدولة مؤجلة الحل إلى حين.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/185538/feed 0 185538
ملاحظة منهجية عن وساطة العراق http://newsabah.com/newspaper/185535 http://newsabah.com/newspaper/185535#respond Sat, 25 May 2019 20:36:00 +0000 http://newsabah.com/?p=185535 في المنظور الحديث للعلاقات الدولية لا يمكن لطرف ان يتوسط في أزمة متفاقمة على الارض ويُبعد دولتين عن حافة الحرب إلا ان يكون طرفا مؤثرا وصاحب وزن في المعادلات لكي يَحسب الاخرون حسابه، ويأخذون بمقترحاته.

والوساطة لا تتمثل في المهمة البريدية لنقل رسائل المتخاصمين ووجهات نظرهم في الازمة في عصر تطورت خلاله، وتعقدت، اساليب المخاطبة ومجساتها وتبادل الافكار والاملاءات بين الدول، واتخذت الرسائل شكل استعراض قوة وتقنيات وتهديدات مكشوفة ومبطنة، كما حاصل في الازمة الاميركية الايرانية . 

وساطة العراق بين ايران واميركا (والامر لا يتعلق بالتمنيات) تحتاج (لكي تنجح) ان يتحول العراق من (ملعبِ) متأثر بالاخرين الى (لاعبِ) مؤثر فيهم، وذلك لا يتم من غير (اولا) بناء الجبهة الداخلية وترصين مقومات المصلحة الوطنية والتزامها من قبل جماعات السياسة، و (ثانيا) اعادة بناء الاوراق الضاغطة على الطرفين ولجم التصريحات واجواء استعراض القوة المنحازة لأطراف الصراع وبخاصة من قبل قوى الشراكة في السلطة، و (ثالثا) الحصول على موافقة وترحيب مسبقين من طهران وواشنطن بهذه الوساطة والاستعداد للتجاوب معها.. وكل هذه الرافعات الاربع لم تتحقق كفاية لكي يقال ان الوساطة العراقية لها فرصة ان ترى النور.

 روسيا وعلى لسان الرئيس بوتن (سبوتنيك- 15/5) نأت عن التدخل بين الطرفين بقوله انه ابلغ الايرانيين بان «روسيا ليست فريق إطفاء ولا يمكنها أن تنقذ كل شيء، ما لم يعتمد عليها وحدها» وهذا التصريح يجب ان يُقرأ بجدية وتدقيق ومن خلال عملية تفكيك منهجي ذلك لأن موسكو تريد حصتها من أي جهد تبذله ويصب في صالح الولايات المتحدة في نهاية الامر، وليس بالضرورة ان تكون الحصة محسوبة بالواردات المالية المجردة، اذا ما عرفنا ان ملفات اوكرانيا واتفاقية الصواريخ وسباق التسلح والعقوبات والقضية السورية مطروحة للمساومة بين روسيا واميركيا في اية صفقة قد تُعقد بينهما.

على ان المراقبين للاحداث ينظرون بقلق الى التصعيد في مسارات المواجهة الاميركية الايرانية، في ميادين الاعلام والتعبئة العسكرية، ويؤشرون تصلب اللغة الدبلوماسية التي تعتمدها كل من طهران وواشنطن في ادارة الازمة، والاهم، حالة الترقب و»التفرج» التي تعم العالم ، والامم المتحدة بخاصة، حيال التهديدات المتبادلة، وكل ذلك يضع المبادرة العراقية للتوسط بين الطرفين في موضع الحرج، وشكوك النجاح قبل ان تتحرك خطوة واحدة.

من زاوية، فاننا نتمنى ان تجد الوساطة العراقية ترحيبا، ثم تجاوبا، ثم نجاحا في نزع فتيل التوتر.. لكننا نعرف انْ ليس كل ما يتمناه المرء يدركه. 

**********

اديسون:

«لا يوجد شيء نستقبله بممانعة مثل النصيحة»

عبدالمنعم الأعسم

]]>
http://newsabah.com/newspaper/185535/feed 0 185535
نائب كردي يقدم شكوى ضد حكومة كردستان لدى الادعاء العام العراقي http://newsabah.com/newspaper/185533 http://newsabah.com/newspaper/185533#respond Sat, 25 May 2019 20:35:15 +0000 http://newsabah.com/?p=185533 نظراً لتجاوزها على رواتب الموظفين في الإقليم

السليمانية ـ عباس كاريزي:

على خلفية تجاوزها على رواتب الموظفين والتصرف غير المسؤول بأموال موازنة اقليم كردستان المخصصة في قانون الموازنة الاتحادية، قدم عضو في مجلس النواب العراقي شكوى ضد حكومة اقليم كردستان لدى الادعاء العام العراقي.

واوضح عضو مجلس النواب عن حركة التغيير الدكتور غالب محمد، ان الدعوى التي اقامها ضد حكومة الاقليم، جاءت لتجاوزها والتصرف غير المسؤول بأموال الموازنة المخصصة للإقليم في قانون الموازنة للعام الحالي 2019.

وقال محمد وهو عضو لجنة النفط والطاقة النيابية في تصريح للصباح الجديد، انه قدم شكوى ضد حكومة الاقليم نظرا لتجاوزها على رواتب الموظفين في الاقليم التي ارسلت من قبل بغداد، وفقا لقانون الموازنة. 

وتابع، ان حكومة الاقليم وزعت راتبين على الموظفين في الاقليم من اصل اربعة تسلمتها من الحكومة الاتحادية، وتابع انه لايجوز استخدام رواتب الموظفين في الاقليم لدفع قروض تقول حكومة الاقليم انا تدين بها لشركات النفط وغيرها من الشركات المحلية.

واشار محمد الى انه رفع الاسبوع المنصرم شكويين لدى الادعاء العام العراقي ضد حكومة الاقليم حول مسألتين، الاولى، ان الحكومة الاتحادية ارسلت لحد الان اربعة رواتب لموظفي اقليم كردستان، وسوف ترسل راتب شهر ايار الجاري خلال ايام، فيما لم تصرف حكومة الاقليم لحد الان سوى راتبين فقط للموظفين، كما انها لا تصرف بمواعيد شهرية محددة.

واضاف محمد اما الشكوى الثانية، حول نقل موظف في دائرة الادعاء العام بمحافظة اربيل الى قضاء خبات، لا لشيء سوى انه طالب برواتب الموظفين من حكومة الاقليم، مهددا برفع الشكوى الى المحكمة الاتحادية، في حال عدم عمل الادعاء العام العراقي على القضيتين، وانتقد الادعاء العام العراقي نظرا لعدم ابدائه الرأي حول نقل عضو في الادعاء العام بمحافظة اربيل من دون وجه حق.

واشار الى انه سيعمل مع آخرين بعد عطلة عيد الفطر المبارك على اعلان حملة لجمع التواقيع في السليمانية واربيل ودهوك، والتعاون مع مجموعة من المحامين لتقديم شكوى ضد حكومة الاقليم في المحكمة الاتحادية العراقية.

وحول التصريحات التي ادى بها وزير المالية في الحكومة الاتحادية فؤاد حسين، وايجاده تبريرات لتصرف حكومة الاقليم بالأموال التي ارسلتها الحكومة الاتحادية كمرتبات للموظفين في الاقليم، اوضح محمد الى ان وزير المالية في الحكومة الاتحادية يبدو انه غير مطلع على المواد الواردة في قانون الموازنة، والتي تنص على انه لايجوز اجراء تنقلات في ابواب الصرف بقانون الموازنة، لذا فانه لا يجوز لحكومة الاقليم ان تمنح اموال رواتب الموظفين كقروض عليها لشركات النفط العالمية، واردف « لذا سنعمل على استضافة وزير المالية في جلسة البرلمان ومساءلته عن خرق القوانين من قبل حكومة الاقليم، وعلى رئيس الجمهورية ايضا التدخل لمنع التجاوز الحاصل على القانون والدستور من قبل حكومة الاقليم بحق الموظفين في الاقليم.

واضاف، ان قانون الموازنة يضمن رواتب الموظفين والبيشمركة في حكومة الاقليم، للعام الحالي 2019 ويفرض على حكومة الاقليم الالتزام بما يقع على عاتقها من تسليم للنفط المصدر الى بغداد، الا انه لايعطي للمسؤولين في الحزبين الرئيسين التصرف بثروات شعب كردستان كيف ما يحلو لهم.

واكد ان حكومة اقليم كردستان تصدر يومياً 420 الف برميل من النفط واذا ما احتسبنا سعر البرميل الواحد ب 57 دولارا فان حكومة الاقليم تحصل على قرابة 718 مليون دولار شهريا من بيع وتصدير النفط فقط، هذا فضلا عن الاموال التي تحصل عليها من بيع وتسويق النفط داخليا، اضافة الى الاموال التي تأتيها من بغداد وفقا لقانون الموازنة البالغة 522 مليار دينار والاموال التي تحصل عليها من رسوم وكمارك، لذا فان القول بان حكومة الاقليم مدينة ادعاء كاذب ولايمت للحقيقة بصلة. 

وتابع محمد، ان اجراء دراسة للقروض التي تقول حكومة الاقليم انها تدين بها لشركات النفط العالمية بعضها مفتعل، لان حكومة الاقليم تصدر 420 الف برميل يومياً، وعلى سبيل المثال الديون التي تقول انها تدين بشركة لشركة روس نفط، غير حقيقة نظرا لان حكومة الاقليم وفقا لما تقول بانها باعت انبوب النفط الى الشركة الروسية، فهي كان يجب ان تحصل على اموال الانبوب من الشركة، ولا ان تكون مدينة لها كما تقول حكومة الاقليم، اضافة الى ان الشركة الروسية ليس لديها اي بلوك او بئر نفطي في الاقليم فمن اين جاءت هذه القروض.

ودعا محمد المسؤولين في الحكومة الاتحادية الى الدخول على خط الازمة وعدم القبول بالتجاوز على مرتبات الموظفين في حكومة الاقليم وتحريك الشكوى، التي قدمها لدى الادعاء العام والقضاء العراقي لمحاسبة المقصرين والمتجاوزين على امال الموطنين ومرتبات الموظفين في الاقليم.

من جانبه حمل عضو في مجلس النواب عن حراك الجيل الجديد، سركوت شمس الدين المسؤولين في الاقليم المسؤولية عن خلق ازمة جديدة مع الحكومة الاتحادية التي قال انها تهدد رواتب الموظفين في الاقليم، مطالباً بشمول اقليم كردستان بحملة مكافحة الفساد.

وقال شمس الدين، أن مسؤولي الاقليم هم المتسببون بخلق ازمة جديدة بين الاقليم والحكومة الفيدرالية بعد رفضهم تسليم النفط المنتج في الاقليم الى بغداد.

وحذر شمس الدين من الالتفاف على الدستور والمساس برواتب موظفي الاقليم، مطالبا رئيس الوزراء عادل عبد المهدي «التريث باتخاذ اي اجراء تجاه مواطني الاقليم المغلوب على امرهم وابعادهم عن الخلافات السياسية، باعتبارهم جزء من العراق واستحصال رواتبهم من الدولة جزء من حقهم الدستوري».

ولفت الى ان «كتلة الجيل الجديد سبق لها وان قدمت طلباً بكتاب رسمي الى مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لشمول إقليم كردستان بحملة مكافحة الفساد التي أطلقها قبل أشهر بوصفه جزء من العراق الذي على أساسها شكل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد».

]]>
http://newsabah.com/newspaper/185533/feed 0 185533
نائب: العامل الحزبي سبب تغيّب أعضاء مجلس النواب عن جلسات المجلس http://newsabah.com/newspaper/185530 http://newsabah.com/newspaper/185530#respond Sat, 25 May 2019 20:33:49 +0000 http://newsabah.com/?p=185530 بغداد ـ الصباح الجديد:

انتقد النائب عن تيار الحكمة جاسم البخاتي امس السبت، تغيب النواب عن جلسات مجلس النواب دون عذرا شرعيا، عازيا السبب الى العامل الحزبي، اكد أن هذا العامل هو الضاغط على عمل البرلمان وسير جلساته وطريقة ادارتها.

وقال البخاتي في تصريحات صحفية إن «مستوى جلسات مجلس النواب لا ترتقي الى مستوى الطموح، والمحاور التي يتم ادراجها قد تكون غير اساسية ناهيك عن ضياع العديد من الجلسات دون انعقاد بسبب المقاطعات وعدم اكتمال النصاب»، مبينا ان «العامل الحزبي هو الضاغط على عمل البرلمان وسير الجلسات وطريقة ادارتها».

واضاف بخاتي، ان «الجميع كان يتمنى تجاوز المصالح الضيقة والتحرك باتجاه الفضاء الوطني»، لافتا الى ان «هناك عدة امور منعت الكثير من النواب الحضور للجلسات من بينها امور قانونية كالزيارات الرسمية او العمل داخل اللجان، والبعض الأخر دون عذر شرعي كما حصل بلجسة البرلمان ليوم الاربعاء الماضي».

ولفت البخاتي، الى ان «موعد عقد الجلسات بالواحدة ظهرا هو موعد مريح جدا للنائب كي يحضر دون اعذار من ازدحامات الشوارع او غيرها، بالتالي فلا عذر لهم لعدم الحضور وهي نقطة غير جيدة بعمر مجلس النواب»، مشددا على ان «احترام الوقت هو امر واجب وينبغي تفعيل قضية الالتزام بالتوقيتات لكننا مع الاسف وكما يبدوا اننا عدنا من جديد للمربع الاول».

وكان مجلس النواب ارجأ عقد جلسته الاربعاء 22 ايار 2019 الى اليوم التالي بسبب عدم اكتمال النصاب، فيما اشارت مصادر نيابية الى أن نتيجة مقاطعة بعض النواب للحضور الى الجلسة كان احتجاجا على قرار المحكمة الاتحادية باستبدال عدد من أعضاء المجلس.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/185530/feed 0 185530
وزارة الصناعة والمعادن تفتح ابوابها امام طلبة الدراسات العليا http://newsabah.com/newspaper/185527 http://newsabah.com/newspaper/185527#respond Sat, 25 May 2019 20:31:53 +0000 http://newsabah.com/?p=185527 تواصل تعاونها مع الجامعات العراقية كافة 

بغداد ـ الصباح الجديد:

تواصل وزارة الصناعة والمعادن تعاونها مع الجامعات العراقية وفتح ابوابها امام طلبة الدراسات العليا وتعتزم توقيع اتفاقات تعاون مع الجامعات والمؤسسات العالمية من خلال هيئة البحث والتطوير الصناعي.

وتعد هيئة البحث والتطوير الصناعي الجهة المسؤولة في وزارة الصناعة والمعادن التي تعنى بالبحث العلمي والتطوير الصناعي بشتى التخصصات العلمية والمجالات الصناعية الكيمياوية والبتروكيمياوية والهندسية والصناعات الغذائية والدوائية والنسيجية والانشائية والطاقات البديلة والمتجددة والبيئة والعلوم الصرفة وغيرها من خلال المراكز البحثية التابعة لها وفي اقسام البحث والتطوير لجميع شركات الوزارة وقد تمكنت الهيئة من الحصول على شهادة المطابقة مع المواصفة الدولية (ايزو 9001:2008) من منظمة انترتك الدولية وقامت باعداد استراتيجية البحث والتطوير لوزارة الصناعة والمعادن لغاية عام 2030 وفقا للاستراتيجية الصناعية وانها تسعى لانشاء مراكز بحثية لتغطية التخصصات الصناعية غير الموجودة حاليا ضمن نشاطها ومنها مركز البحوث الهندسية والمواد وبحوث مواد وتقنيات البناء والحراريات وبحوث تقانة الصناعات الغذائية والاحيائية وبحوث الروبوت والبيئة الصناعية كما انها تعتزم انشاء مباني جديدة واستحداث مشاريع مستقبلا ضمن الخطة الاستثمارية الخمسية بدءا من العام 2013 بتخصيص قدره (64) مليار دينار .

وتتمثل مهام الهيئة في اعداد وتنفيذ الخطط البحثية للمراكز التابعة لها ودراسة وتقويم الخطط البحثية لشركات الوزارة ومتابعة تنفيذها والاشراف والمتابعة على تطوير اقسام البحث والتطوير في جميع تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن اضافة الى تقييم وتقويم البحوث المنجزة والانجازات العلمية والتشجيع على تطبيقها وتسويقها واصدار مجلدات الخلاصات الموسعة للبحوث المنجزة من قبل شركات الوزارة ومجلة علمية محكمة لنشر البحوث المنجزة التي لها علاقة بالصناعة الوطنية فضلا عن عقد المؤتمرات والندوات والورش العلمية والاسهام في حل المشكلات الصناعية التي تعاني منها شركات الوزارة الى جانب التنسيق بين الوزارة والجامعات والمؤسسات العلمية الوطنية والعربية والعالمية والاسهام في تشكيل الحاضنات التكنولوجية التي تساعد المبدعين لانشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة .

وقد دأبت الهيئة على التعشيق مع الجامعات العراقية من خلال تنفيذ زيارات عديدة اليها وتوقيع عقود وآليات تعاون معها تتمثل بالاستفادة من اساتذتها والخبرات المتوفرة فيها كونها عنصر داعم للاقتصاد في المشاركة بالبحوث واعداد بحوث مشتركة تخدم الصناعة كجامعات بغداد والنهرين والمستنصرية والجامعة التكنولوجية وجامعات ميسان وبابل والكوفة وجامعة سوران في اقليم كردستان الى جانب زيارات عديدة لمجالس المحافظات في بغداد وميسان والنجف وكذلك زيارة العتبة العباسية الشريفة ، وأن ابواب الهيئة مفتوحة لجميع طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) لاستخدام مختبراتها في اجراء التحاليل والتجارب والدراسات مجانا او بأسعار رمزية .

وهناك توجه الهيئة بالانفتاح على الجامعات والمؤسسات العالمية لدعم النشاط البحثي في وزارة الصناعة والمعادن وللدخول فيما يسمى بحافات العلم  اذ ان الهيئة بصدد توقيع اتفاقية للتعاون مع الجامعات الماليزية واخرى مع الجامعات الايرانية الى جانب عقد اتفاقات تعاون مع اليونان لتطوير ودعم البحث العلمي بهدف تبادل الزيارات واجراء بحوث مشتركة وبناء القدرات البشرية للقيادات العلمية وتطويرها بمايؤهل الهيئة ان تكون من المؤسسات المعترف بها دوليا وبالشكل الذي يصب في مصلحة الهيأة والوزارة .

وقال المدير العام للهيئة المهندس مظهر صادق ان للهيأة آليات تعاون مع وزارات النفط والزراعة من خلال توقيع بروتوكول للتعاون العلمي والتطبيقي لغرض تكامل الانشطة البحثية والانتاجية بين وزارة الصناعة والوزارات الاخرى، مفصحا عن انتاج منتجات غير نمطية متمثلة بأدوية بيطرية لعلاج الحيوانات وتجهيز وزارة الزراعة بالعديد من هذه الادوية فضلا عن وجود حاجة الى ادوية اخرى جديدة وعدد تشخيصية لمعرفة المرض ونوع الدواء سيتم انتاجها وتجهيزها عن طريق احد المراكز البحثية التخصصية التابعة للهيأة ، موضحا ذلك بالقول ان الهيأة تمتلك منظومات ريادية مكملة للمنظومة المختبرية فهي عبارة عن معمل مصغر يحول النتائج المختبرية الى معطيات مفيدة لانشاء المصانع والمعامل اضافة الى امكانيته لانتاج المنتجات المطلوبة .

واكد المدير العام على اهمية هذه المنظومات في كونها مرحلة مهمة جدا لايجاد المعطيات والانتاج بمايسد جزء من حاجة السوق .كما اكد سبع بأن الهيأة تواصل نشاطها الخاص بتنظيم وعقد المؤتمرات والندوات والورش التخصصية ودعوة كافة الشركات والوزارات والجهات المستفيدة والمعنية وذوي العلاقة والاختصاصيين ، معلنا عن النية لعقد ندوة حول الطاقات المتجددة مع وزارة النفط واخرى فيما يخص معالجة المياه ، فيما بين ان الهيأة اخذت على عاتقها تطوير البنية التحتية لاقسام البحث والتطوير في جميع الشركات العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن وتخصيص المبالغ من الحساب المركزي لشراء الاجهزة والمعدات وانشاء المختبرات بالمستوى المطلوب والمناسب لاعداد واجراء البحوث كما يجري التنسيق بشكل مستمر مع تلك الاقسام لتقديم خطتها البحثية السنوية الى الهيئة لغرض عرضها على اللجنة الاستشارية والنظر في مدى اهميتها وملائمتها لاختصاص الشركة ورفع موقف بها الى الوزارة والقيام بالمتابعة وتقييم النتائج الى جانب المشاركة مع تلك الاقسام في اعداد البحوث وتقديم المساعدة اليها للتنسيق مع الجامعات وفق آلية التعاون مع الهيئة وتوفير الدعم المطلوب .

]]>
http://newsabah.com/newspaper/185527/feed 0 185527
حرب الخليج الرابعة على الأبواب.. ودور العراق ان يلجم المدافع http://newsabah.com/newspaper/185526 http://newsabah.com/newspaper/185526#respond Sat, 25 May 2019 20:28:29 +0000 http://newsabah.com/?p=185526 عبدالزهرة محمد الهنداوي:

يبدو مع تتابع الساعات والايام ، ان المشهد الاقليمي والدولي ، يزداد هلامية وغموضا ، من دون ملامح واضحة بسبب الأزمة الإيرانية -الاميركية ، لاسيما بعد زيارة وزير الخارجية  الاميركي “بومبيو”  الى بغداد ، وما اثير حولها من جدل وتكهنات ،كان القاسم المشترك فيها التشاؤم ، وما تلا تلك الزيارة من تداعيات ، والخشية من احتمال لجوء “ترامب” الى اعلان الحرب ضد إيران ، بعد ان لم تأت العقوبات الاقتصادية  القاسية المفروضة على طهران بالنتائج التي كانت تتوخاها واشنطن  ، وما عزز من تلك المخاوف والتكهنات ، وصول القاصفة الاميركية العملاقة “B52” ، واسلحة اخرى الى مياه الخليج ، ما يعني ان “ترامب” يبدو جادا في اعلان الحرب ، في الأقل حرب خاطفة يجرى خلالها توجيه ضربات سريعة لاهداف  حيوية منتخبة ، لعل من بينها المنشآت النووية الإيرانية ..

وإزاء هذه التداعيات السريعة للأحداث ، جاءت ردود الفعل متناقضة ومتقاطعة وحسب اتجاهات البوصلة للأنظمة السياسية ، غربا أو شرقا ، نحو طهران أو واشنطن !!.. وهنا يبدو من المناسب اثارة جملة من الأسئلة التي يمكن من خلالها تحديد بوصلة الأحداث في المنطقة ، وكيف سيكون موقف العراق ازاء ذلك كله ، وهو البلد الذي يختلف عن سواه من البلدان الأخرى التي ستتأثر بالأحداث ، فالعراق يرتبط مع الولايات المتحدة باتفاقية اطارية ، فضلا عن الدور الاميركي الذي مازال تأثيره واضحا في المشهد العراقي ، وفي المقابل ، فان علاقات العراق مع إيران ، تعد  متميزة ، يؤطرها تعاون اقتصادي وتبادل تجاري لايستهان به ، ناهيكم عن العلاقات السياسية الوطيدة التي تكللت بزيارة عادل عبدالمهدي الى طهران وزيارة حسن روحاني الى بغداد ، وما نتج عن هاتين الزيارتين من توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات ، ربما اثارت حفيظة واشنطن ، والدول السائرة في ركبها ، ولا شك ان وجود علاقات وطيدة ، بين العراق وطرفي المشكلة (واشنطن -طهران) قد تعطيه مساحة للتحرك وأداء دور إيجابي يمكن ان يسهم في سحب فتيل الأزمة وتجنيب المنطقة مشكلة ، لا احد يتوقع حجم ومساحات تداعياتها على مستوى المنطقة والعالم ، حتى ان البعض قال ، اننا على اعتاب اندلاع الحرب العالمية الثالثة ، في ظل اصرار موسكو وبعض العواصم الأوروبية على تمسكها باتفاق ٥+١ ..

وهنا نعود الى التساؤلات التي يمكن من خلالها تحديد و قراءة اتجاهات الأحداث ، ومن بين تلك التساؤلات ، هل ان واشنطن مستعدة فعلا لإعلان الحرب على طهران ، لاسقاط النظام هناك ، وهي بهذا تعيد تجربة ٢٠٠٣ ، يوم أعلنت حربها على العراق ونجم عنه احتلال البلد بالكامل ، وقد كان ما كان من نتائج وخيمة على المنطقة بالكامل ، مازالت وستبقى اثارها تتفاعل الى مديات غير معروفة ، تسببت بإحراج واشنطن في الكثير من المواقف ، جعلتها تتخبط في اتخاذ الكثير من القرارات والسياسات غير المستندة الى أساس رصين ؟ ، ومن هنا ، وعلى الرغم من ان البعض يتحدث عن “جنون ترامب” واحتمال ان يتهور في اتخاذ قرار بالحرب ، فهل ستكون الادارة الاميركية وكل ما يرتبط بهذه الادارة من تشكيلات أمنية ومخابراتية وسياسية ، مستعدة لمسايرة “ترامب” في سياسته “المجنونة” هذه ؟!.. أظن ان القضية ليست بهذه السهولة فيما لو اخذوا بنظر الاعتبار تجارب حربي ١٩٩٠ و٢٠٠٣ .. ومن هنا ندخل الى التساؤل الثاني ، هل ان دول أوروبا وروسيا ودول المنطقة ستقف مكتوفة الأيدي ، ازاء سعي واشنطن الى ان تكون هي الآمر الناهي ، فتبقي مَن ترضى عنه ، وتخلع من لاتريده من الأنظمة ؟ .. قطعا ان الأمر ليس بهذه السهولة ، على الرغم من ان بعض حكومات المنطقة هي في العلن غيرها في السر ، فهي تعارض الحرب ظاهرا ، ولكنها في السر ، مازالت “توز” ترامب على اعلان حربه على طهران !! .. وإذا سلّمنا ، بعدم قدرة بلدان المنطقة من الوقوف بوجه واشنطن ، بسبب الهيمنة الاميركية المطلقة في المنطقة ، اذ ستكون هذه البلدان ، بين مؤيد وساكت ، باستثناء سوريا ، يبقى موقف موسكو ، هو مَن سيحسم الجدل  باتجاه الحرب أو باتجاه الحل الدبلوماسي ، لاسيما مع اعلان “ترامب” انه مازال مستعدا للتفاوض مع طهران . ولكن ما مدى قوة وجدية الموقف الروسي ، وقد اعتدنا في أزمات سابقة عدم ثبات هذا الموقف ؟ ، اذ تبقى مصالح الدب الروسي الذي يعاني من مشكلات اقتصادية ليست سهلة ، هي التي تتحكم بموقف موسكو !! ..  وهكذا ، إنْ سلمنا بكل هذه المواقف التي ستقود في نهاية المطاف الى بقاء كلمة “ترامب” هي العليا في المنطقة ، فهل ان دول المنطقة ، قادرة على تحمل أوزار حرب جديدة ، وهي التي شهدت ثلاث حروب رئيسة  على مدى العقود الأربعة الماضية (حرب ١٩٨٠-١٩٨٨ و حرب الخليج ١٩٩٠-١٩٩١ وحرب احتلال العراق ٢٠٠٣) ، ، فضلا عن حروب فرعية اخرى مازال بعضها مشتعلا ،(داعش وظهوره في العراق وسوريا ودول اخرى – حرب اليمن .. إلخ) ؟ وحتى هذه اللحظة مازالت الكثير من “فواتير” تلك الحروب غير مدفوعة !! .. ومعنى هذا ان حربا جديدة -إنْ اندلعت- بين واشنطن وطهران ، فإننا مقبلون على احداث وتداعيات ،خطيرة لا احد قادر على قراءة نتائجها شديدة الخطورة ، فمن المؤكد ان طهران لديها أوراق مهمة ستكون مضطرة الى اللعب بها ، لإحراج واشنطن ، وفي الوقت ذاته ، فان موسكو هي ايضا تبحث عن دورها ومصالحها في المنطقة ، ودول أوروبا والصين ، يمكن ان تكون لها كلمة أيضا ، وفي ظل كل هذا التعقيد في المشهد ، ربما يبرز الدور العراقي واضحا وقويا ، مستغلا علاقاته الإيجابية مع جميع الأطراف ، وينجح في لجم فوهات المدافع ، التي ان أفطرت ، فان ليل إفطارها سيطول ، ولن يكون من السهولة ، عودتها الى الإمساك مرة اخرى ، الا بعد ان تلتهم  الأخضر واليابس.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/185526/feed 0 185526
تجاور ما لا يتجاور فـي الكتابة الشعرية «الأطروحة الشعبية« مثالاً http://newsabah.com/newspaper/185520 http://newsabah.com/newspaper/185520#respond Sat, 25 May 2019 20:25:50 +0000 http://newsabah.com/?p=185520

عباس عبد جاسم

لعل أول قطيعة عنيفة مع قصيدة النثر العراقية، تمثّلت في « الأطروحة الشعبية « – 1994 و» جوائز السنة الكبيسة « – 1995 للشاعر الراحل رعد عبد القادر **، فقد كسرت هاتان المجموعتان النمط المألوف لقصيدة النثر، والخروج عليها كلياً على مستوى؛ عنف اللغة، وعنف الرؤية، وعنف الشكل، وكانت كل منهما صادمة للذائقة الشعرية.

لقد أطاحت « الأطروحة الشعبية « بـ « البلاغة السلطانية « و» المحسنات الأسلوبية « ، وخلخلت اللغة الفصحى باللهجات العامية ، مما إستدعت الى ذهن القارئ دعوة عباس بيضون لـ « تفكيك الفصاحة العربية « ( ينظر: الشعر لم يبدأ بعد – عباس بيضون ) والتي كانت إمتدادا ً لِما سماه يوسف الخال بـ « عجز اللغة الفصحى « الناتج عن الإصطدام بما سماه أيضاً بـ « جدار اللغة « ( ينظر: بيان – يوسف الخال 1964 ) ، ورغم ان دعوة عباس بيضون تضمنت نزعة خطيرة في تدمير « النواة العربية « لـ « الفصاحة العربية « ، فانها لا تخلو من نزعة إصلاحية لتحرير الشعر و اللغة والحقيقة من الايديولوجيات الغائبة .

أما « جوائز السّنة الكبيسة «، فقد أطاحت الشكل الشعري المألوف باستخدام شكل المخطوطة العربية الاسلامية، وهي منسوخة بخط اليد، مما كانت تمثل كتابة شعرية مركبة من نصوص ميثولوجية ورسموية وطباعية وفق عمل مركب بحساسية جديدة مضادة تماماً لقصيدة النثر.

و(يتجاور) في هاتين المجموعتين (ما لا يتجاوز) من تنافذ الأشكال، وترافد الاجناس، لإنتاج (بنية) تشاكلية (لا مبنينة) (ينظر: جماليات التجاور – كمال ابو       ديب).

وقد تلقف رعد عبد القادر شفرات النص بنزعة متمرّدة، تقترن برؤية عابرة لقصيدة النثر، قبل خروجه عن العائلتة الشعرية التي ينتمي إليها في السبعينيات.

وان كان أنسي الحاج نعت الشاعر بـ « الجنون « في مقدمة « لن «، ودعا الى ممارسة « التخريب المقدس «، فإن « جوائز السنة الكبيسة « تمثل المرحلة الأولى لجنون الشاعر وتمردّه على قوانين عمل القصيدة المألوفة بخلخلة منطقها الداخلي، وتهشيم إطارها الخارجي، ومن ثم الخروج عليها بـ « شكل الأشكال « أو ما سماه     بـ « نص النصوص «، وهو بنية سامقة في هرم الكتابة النصوصية.

وفي المرحلة الثانية إصطلح على تسمية الاطروحة الشعبية « بـ « نص في الكتابة الشعرية الجديدة «، وهي كتابة « هرمسية « متقلبة، متغيّرة، متبدّلة، لم تستقر عند حدود قارة.

ويمكن أن نعدّ « نص النصوص « لـ « جوائز السنة الكبيسة « كتابة شعرية عابرة لقصيدة النشر، لأنها تمثل أعلى تمرّد في سياق تطور قصيدة النثر العراقية.

كما تسعى شعرية هذه الكتابة الى زحزحة شعرية الكلام والصوت بالتشكيل البصري لتوزيع البياض والسواد على سطح الورقة، إبتداءً من تحرير المفردة من موقعها من السياق، ومنحها وظيفة جمالية أكثر منها دلالية في انتاج معنى آخر للشعرية، ليس بالضرورة أن يرتبط فيها الدال بالمدلول.

ولكن قبل مقاربة « الاطروحة الشعبية « نوجّه عناية القارئ أيضا ً، الى أن الكتابة الشعرية، لا يمكن ان تحقق حيازة جديدة من دون إتقان قواعد اللعب، وخاصة اللعب الحر، فقد عرّف بول فاليري الشعر» بانه لعب بالكلمات وباللغة لا بالمعنى المجازي، بل بالمعنى الحرفي والحقيقي للفظ اللعب « (يوهان كوتسينغا / ديناميكية اللعب في الحضارات والثقافات الانسانية).

وبذا نرى بان اللعب في « الاطروحة الشعبية « حاضر الى أقصى الحدود، من حيث اللعب على الدوال، وبالمدلولات أيضاً، وكيفية صياغة الافعال المتحركة بدلالات: التنثير والتذرير والتشذير، وما جاءت به السوريالية من طرق لتحرير دوال الكتابة الشعرية من المدلولات ورقابة الوعي.

وإن كان كمال أبو ديب ، قد حدّد جماليات التجاور في « انها جماليات تنقض أو توجد في فضاءات لا علاقة له بفضاء جماليات الوحدة « ( جماليات التجاور – كمال ابو ديب / ص 16) ، فإننا نعني بـ « تجاور ما لا يتجاور « بجماليات التعالق بين الاضداد كالتنافر بين الكلمات والمعاني أو بين الدوال والمدلولات ، كالتنافر والتضاد في الكتابة الشعرية الجديدة ، والتي تقود الى إلازاحة والإبدال ، وبذا يتجاور ما لايتجاور من العامية والفصحى ، وما تنطويان عليه من تعالقات بنائية متباينة متعارضة : المعقول واللامعقول / المؤتلف والمختلف/ المركزي والهامشي/ الاستثنائي والعادي .

ومن أهم سمات هذه الكتابة الشعرية: الحياد، كحد فاصل بين الفوضى والنظام، حيث يمثل الحياد نقطة التوازن بين التدمير والبناء، كتدمير « البلاغة السلطانية «، وبناء عالم يتجاور ما لا يتجاور فيه من (الأضداد)، لتتعايش فيه تناقضات الواقع مع جماليات الحياة على سطح واحد.

ورغم ما تخوصنت به « الأطروحة الشعبية « من إزاحات وإبدالات وفق بناءات تركيبية وإحالات مرجعية، فإن ما يعنينا منها: ليس الكيفية في دمج « اللهجات العامية بمجازات الفصاحة العربية «، وانما الكيفية في تفجير مخزون الحثالة الشعبية، ومن ثم إدغامها في الفصاحة العربية باسلوب مراوغ يتجاور ما لا يتجاور فيه من ثنائيات ضدية.

في هذه « الاطروحة الشعبية « يتناسخ الفلكي « بوصفه كائنا ً مفككا ًبرموزه الشعبية:

(مخبّل / مطيرجي / لطّام / مواكبي/ عزائي / جرخجي / جنائزي / لمبجي / قصخّون / نباش / منجّم / نسطوري / نسواني / شقشقي / لبلبان / صعلوك / مهرّج / ….) .

ولكن هل الفلكي قناع لا شخصي للشاعر؟

ان كان غير ذلك، فمن هو؟

– هو دائما ً يضع في فمه بوقا ً اسرافيليا ً ويضع في يده خشخاشة

 يخشخش بها

للقرون المظلمة

 إنقلابي فظيع

إنقلابي بديع/ الاعمال الكاملة / 345.

وبذا يتجاور ما لا يتجاور في اللعب بالضمائر المتبادلة بين الشاعر     والفلكي:

فلك أنا فلك

فلك هو فلك

فلك أنت فلك / الأعمال الكاملة / ص 342 ،351، 355.

ويتجاور مالا يتجاور أيضا ً من العامي والفصيح:

– مطيرجي أعمى

لبس ريش حمامة مذبوحة

وصاح: هذا كفني .. والسماء قبرو

صار يراسل الموتا

والموت يطق بعلكو ويدغدغ المطيرجي بلسانو/ ص 356.

وتختزل أصابع الفلكي تجاور ما لا يتجاور من الفصحى والعامية وفق ثنائية ضدية:

– أصابعه

أصابع تتكلم بلهجة عامية طمغاتها فصيحة / ص 348.

وبقدر ما تقوم هذه الشعرية بـ « تشويش الحواس «، فهي صادمة للذائقة الشعرية، وهنا تكمن جماليات تجاور ما لايتجاور من فصام اللغة، وازدواج الدلالة بين الشاعر والفلكي، وهما وجهان لصورة واحدة متعدّدة:

أنا نورك خبلني

أنا نورك ترس ماعوني

أنا نورك ضرب سقفي

أنا من نورك أمشط شعري

أنا نورك لحسني/ ص 365.

ويمكن نلحظ بأن الـ « أنا « هنا تتكّرر خارج موقعها من سياق كل جملة، لأنها (أنا تشاكلية) تتجاور ما لا يتجاور معها.

وقد تتكرر (عندما) خارج موقعها من السياق أيضا ًبصيغة يتجاور ما لايتجاور معها من المعنى واللامعنى معا ً:

– عندما ورْدَتُك فضة عندما عبيرها جلباب

– عندما مرآتك دفُّ وعندما نقرك ياقوت

إذا ً، ثمة كتابة شعرية مراوغة، يتجاور ما لا يتجاور فيها من الفصحى والعامية، حيث تهدِّم أحدهما الأخرى بقصد البناء، لتحقيق أقصى سياقات الازاحة والابدال بين ثنائيات الأضداد.

———————-

** رعد عبد القادر / المجموعة الكاملة / دار الشؤون الثقافية / بغداد / ط1/   3013.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/185520/feed 0 185520