جريدة الصباح الجديد http://newsabah.com يومية | سياسية | مستقلة Tue, 22 May 2018 16:32:51 +0000 ar hourly 1 124085406 تقارب كبير بين سائرون والنصر والوطنية والقرار والديمقراطي بعيد عن التخندق والمحاصصة http://newsabah.com/newspaper/155805 http://newsabah.com/newspaper/155805#respond Tue, 22 May 2018 16:26:20 +0000 http://newsabah.com/?p=155805 الحكيم يؤكد دعوة الصدر الى حكومة تكنوقراط
بغداد – الصباح الجديد:
تمكن تحالف سائرون حتى ساعة اعداد هذا التقرير من استقطاب اهم الكتل السياسية الكبيرة التي فازت في الانتخابات النيابية التي جرت هذا الشهر، وعلى الرغم من ان اتفاقا بشأن تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان لم يتبلور حتى الان، الا ان معطيات الحراك والمشاورات بين السياسيين تفيد بتقارب اتجاهات رؤساء ائتلافات النصر والوطنية والقرار والديمقراطي الكردستاني وتوافقها الى حد بعيد مع تحالف سائرون الذي يدعمه السيد مقتدى الصدر، ويرجح ان تتشكل الكتلة الأكبر في البرلمان المقبل من هذه القوى، وكما نشرت ” الصباح الجديد ” في عدد الامس.
اكثر من هذا يمكن القول بأن المشاورات بين قادة الكتل السياسية شملت نوع وشكل الحكومة المقبلة، وفي هذا الاتجاه أكد المتحدث الرسمي باسم تحالف النصر، حسين العادلي، امس الثلاثاء، بأن رئيس التحالف حيدر العبادي اتفق خلال لقائه بزعيم التيار الصدري على خارطة لتنظيم الحياة السياسية المقبلة.
وقال العادلي في تصريح صحفي، إن “لقاء رئيس تحالف النصر حيدر العبادي مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر كان ايجابياً وشهد تطابقا في وجهات النظر وحصل اتفاق على خارطة الطريق المقبلة والاسس والمبادئ لتنظيم الحياة السياسية القادمة”.
وأضاف ان ” تحالف سائرون وائتلاف النصر منفتحان على جميع الكتل السياسية لتشكيل الكتلة الاكبر في المرحلة المقبلة بعيدا عن المحاصصة”.
واكد ان “الاتفاق على معالم المرحلة المقبلة ومعاييرها وأسسها والذي يقترب او يبتعد من النصر يستند على هذه المعايير”، مبينا ان “النصر بصدد العمل على برنامج متكامل لبناء الدولة والاقرب لنا والابعد يتحدد على اساس هذا البرنامج”.
ومن جانبه، كشف النائب عن ائتلاف الوطنية عبد الكريم عبطان امس ايضا، عن تفاهمات تضم ائتلافه برأسه نائب رئيس الجمهورية الحالي إياد علاوي ورئيس الوزراء حيدر العبادي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني للدخول في تحالف مشترك لتشكيل الحكومة المقبلة.
وقال عبطان في تصريح نشره موقع اخباري: “هنالك تفاهمات كبيرة وتقارب في وجهات النظر بين ائتلاف الوطنية وتحالف سائرون وائتلاف النصر وجناح البارزاني لتشكل الحكومة المقبلة”، لافتا الى إن “التفاهمات قد تصل خلال الفترة المقبلة الى تحالف سياسي رباعي”.
واضاف إن “الحوار مستمر بين جميع الكتل السياسية لغرض تشكيل الحكومة المقبلة والأيام القليلة المقبلة، ستشهد إعلان للتحالفات السياسية وتشكل حكومة جديدة”.
وفي السياق، زار زعيم تحالف القرار العراقي اسامة النجيفي، زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في مقر اقامته ببغداد.
واكد الزيارة التي لم ترشح عنها اية تفاصيل، المكتب الخاص للصدر، في بيان صحفي تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، أورد ان الصدر “استقبل بمقر اقامته في العاصمة بغداد اليوم، نائب رئيس الجمهورية ورئيس تحالف القرار العراقي اسامة النجيفي”.
وأكد الصدر، بحسب البيان، على “رؤيته للمرحلة المقبلة والتي يجب أن تسير بمنهج وطني خالص وبعيداً عن النظرات الضيقة والفئوية والنزول عند تطلعات المواطنين في العيش بسلام وامان وتوفير كافة الخدمات لهم وإبعاد شبح الطائفية”.
وفي ظهر امس استقبل الصدر أيضا وفداً من الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة السكرتير العام للحزب فاضل ميراني، وعضوية خسرو گوران، وبنگين ريكاني، وشوان محمد طه، وأوميد صباح.
وسبقت هاتين الزيارتين، زيارة الدكتور اياد علاوي ليل امس الأول الاثنين للسيد مقتدى الصدر، اتاحت لهما التباحث في تطورات العملية السياسية وضرورة الابتعاد عن الاصطفافات والتخندقات.
وقال مكتب الصدر في بيان تلقت الصباح الجديد، نسخة منه ان “زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر استقبل في مقر إقامته ببغداد نائب رئيس الجمهورية ورئيس القائمة الوطنية اياد علاوي”.
واضاف البيان “جرى خلال اللقاء مناقشة آخر تطورات العملية السياسية وأهمية العمل بمبدأ الوطنية الحقيقية والابتعاد عن كل أنواع الاصطفافات والتخندقات”، مشيرا الى انه “تم التركيز على سد الثغرات التي تكتنف العملية السياسية والإسراع بتشكيل الحكومة لتقوم بمسؤولياتها”، واكد الصدر خلال البيان، “على أولويات الشعب العراقي في محاربة الطائفية والفساد وتثبيت أسس العدالة الاجتماعية والتنعم بخيراته وموارده”.
يذكر ان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر استقبل خلال الفترة الماضية عددا من قادة الكتل بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم الذي حدد امس الثلاثاء مواصفات التحالف المشكل لحكومة الاغلبية الوطنية على اساس القرار العراقي المستقل، فيما أكد أنه ليس للحكمة اي خطوط حمر على اي مرشح او اي كيان.
وقال الحكيم في بيان صحفي تلقت الصباح الجديد نسخة منه، إن “من مواصفات التحالف المشكل لحكومة الاغلبية الوطنية، بعبوره للمكونات شكلا ومضمونا وبتشكله على اساس القرار العراقي المستقل، وبحمله لرؤية وبرنامج واضح لادارة البلاد بحضور فريق من المختصين والخبراء ومنسجما ومعضدا بنوابه، وبقوى قادرة على تحمل المسؤولية ان يكون متوازنا ومطمئنا للشركاء دون استعداء اي دولة انما الاساس هو بناء المصالح المشتركة”، لافتا الى أن “تيار الحكمة الوطني لن يكون جزءا من اي حكومة لا تتوفر فيها هذه المعايير”.
ودعا الحكيم الى “حكومة تكنوقراط سواء كانت من السياسين ام من غيرهم”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/155805/feed 0 155805
القضاء ينظر طعناً على مواد تشريعية تحوّل النائب إلى وزير http://newsabah.com/newspaper/155803 http://newsabah.com/newspaper/155803#respond Tue, 22 May 2018 16:24:27 +0000 http://newsabah.com/?p=155803 بحجة مخالفتها إرادة الناخب ونصوص الدستور
بغداد – الصباح الجديد:
يستعد القضاء العراقي للنظر في دعوى للطعن على مواد تشريعية تحوّل النائب إلى وزير بحجة مخالفتها ارادة الناخب، فضلاً عن تعارضها مع نصوص الدستور المتعلقة باحكام استبدال اعضاء مجلس النواب، فيما يؤكد خبير أن هذه الدعوى من ِشأنها أن تمنع ترشيح الفائزين في الانتخابات العامة إلى منصب رئيس الحكومة، في حال حسمت لصالح المدعي.
وقال المدعي عباس الاسدي أن “دعوى رفعتها أمام المحكمة الاتحادية العليا للطعن بعدم دستورية مادة في قانون استبدال اعضاء مجلس النواب واخرى في النظام الداخلي للمجلس”.
وأضاف الأسدي في حديث إلى “الصباح الجديد”، أن “النظام السياسي في العراق برلماني، والانتخابات فيه تشريعية نيابية وليست رئاسية كما هو بعض الدول”.
وأشار إلى أن “الشعب هو من يُوجد مجلس النواب من خلال الانتخاب المباشر للأعضاء عبر صناديق الاقتراع”.
ولفت الأسدي إلى أن “النائب تم اختياره اساساً للعمل في السلطة التشريعية بوصفه عضوا في مجلس النواب”.
وبين أن “قسماً من النواب قفزوا من السلطة التشريعية إلى التنفيذية للعمل وزراء وهذه مخالفة كبيرة دستورية وضد إرادة المواطن”.
وأكد المدعي أن “الانتخابات في العراق تكون على وفق القوائم المفتوحة هذا يعني أن المواطن يقوم بانتخاب الشخص بذاته، ومن ثم تكون لشخصية النائب محل اعتبار بالنسبة للناخب وبالتالي لا يجوز استبداله الا في الحالات المنصوص عليها في الدستور”.
وأورد أن “قانون استبدال اعضاء مجلس النواب رقم (6) لسنة 2006، وينص في مادته (1/ أولاً) على أن النائب يفقد عضويته البرلمانية (اي مستقيل) عندما يتبوأ منصباً في السلطة التنفيذية سواء في رئاسة الجمهورية أو الحكومة، وهو ما ذهبت اليه المادة (15) من النظام الداخلي لمجلس النواب”.
وأكمل الاسدي بالقول أن “هذا التوجه يخالف المادة 49/ خامساً، نص على أن مجلس النواب يسن قانوناً يعالج حالات استبدال اعضائه عند الاستقالة أو الاقالة أو الوفاة، وهي حالات وردت على سبيل الحصر، لكن القانون اضاف حالة اخرى وهي أن يشغل منصباً تنفيذياً، ومن ثم اقمت طعناً على هذا الاساس”.
من جانبه، ذكر الخبير القانوني محمد علي في تعليق إلى “الصباح الجديد”، أن “هكذا دعاوى يجب أن يخاصم فيها رئيس مجلس النواب/ اضافة لوظيفته، لأن الطعن ينصب على مواد تشريعية اصدرها المجلس”.
وأضاف علي ان “المحكمة الاتحادية العليا سوف تنظر في طعن المدعي على اساس مخالفته للدستور وهل أن في نصوصه ما يمنع استيزار النائب”.
ولفت إلى أن “مجلس النواب وخلال دوراته السابقة قام باستبدال العديد من الاعضاء نتيجة استيزارهم، وكان اخرهم وزير الداخلية قاسم الاعرجي”.
واستطرد علي أن “البديل يكون الخاسر الذي نال اكبر عدد من الاصوات من نفس كتلة ومحافظة النائب الذي جرى استيزاره”.
وبين علي أن “مضمون دعوى المدعي يعني أيضا أن مرشح الكتلة النيابية الاكثر عدداً لمنصب رئيس مجلس الوزراء يجب ان لا يكون نائباً ومن ثم يجري استبعاد اهم المرشحين الحاليين مثل زعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي وزعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي كونهم قد نالوا مقعداً نيابياً بموجب الانتخابات”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/155803/feed 0 155803
الكهرباء : فقدنا 800 ميكا واط من أجل إضافة 1000 جديدة http://newsabah.com/newspaper/155800 http://newsabah.com/newspaper/155800#respond Tue, 22 May 2018 16:22:38 +0000 http://newsabah.com/?p=155800 بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلنت وزارة الكهرباء، امس الثلاثاء، فقدان 800 ميكا واط من القدرة الإنتاجية لمنظومة الكهرباء، اثناء سعيها لاضافة 1000 ميكا واط.
وذكر بيان لوزارة الكهرباء، تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه ، ان “وزارة الكهرباء تسعى لزيادة القدرة الانتاجية لمنظومة الكهرباء الوطنية لمواجهة اشهر الصيف المقبل من خلال اضافة وحدات توليدية جديدة الى الخدمة”، مشيرا الى “السعي لاضافة 1000 ميكا واط جديدة من محطة بسماية الاستثمارية مطلع الاسبوع المقبل مما تطلب اطفاء خطي نقل الطاقة الكهربائية في (امين- بسماية الغازية) و ( امين- جنوب بغداد) (400 ك.ف) ) والذي افقد المنظومة ما يقارب (٨٠٠) ميكا واط، وكان له الاثر السلبي على تجهيز المواطنين بالطاقة في العاصمة بغداد ومحافظات الفرات الاوسط”.
وتعهدت الوزارة بحسب البيان للمواطنين بـ”انجاز العمل في هذين الخطين واعادة الوضع الى ما هو عليه مطلع الاسبوع المقبل.
فضلاً عن اضافة طاقة مقدارها (١٠٠٠) ميكا واط للمنظومة الوطنية برغم ان العمل تزامن مع ارتفاع درجات الحرارة”.
واشار الى ان “الوزارة جادة بإضافة طاقات جديدة لتعزيز المنظومة قبل شهر حزيران، حيث انها ستدخل اشهر الصيف الحالي بقدرات انتاجية هي الاعلى قياساً بالسنوات الماضية بما يحقق تجهيز مرضي للمواطنين في العاصمة بغداد والمحافظات”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/155800/feed 0 155800
تخصيص مليارين و200 مليون دينار لـ 80 معاملة من المتضررين في قضاء الفلوجة http://newsabah.com/newspaper/155797 http://newsabah.com/newspaper/155797#respond Tue, 22 May 2018 16:20:51 +0000 http://newsabah.com/?p=155797 بغداد – أسامة نجاح:
ما يزال ملف التعويضات في المناطق المحررة وخاصة في قضاء الفلوجة يشكل عبئا كبيرا على المواطنين الذين دمرت منازلهم ومساكنهم ، وفيما أكد قائممقام قضاء الفلوجة تخصيص مبلغ مليارين و200 مليون دينار لـ80 معاملة ، أشار إلى إعادة أكثر من 100 معاملة لعدم وجود تخصيصات مالية كافية لها ، مبيناً إن ، القيد الجنائي هو احد معرقلات معاملات التعويض حيث على المتقدم ان يثبت سلامة موقفه الأمني من قبل الجهات الأمنية المختصة المسؤولة عن امن وسلامة المحافظة .
ويقول قائممقام الفلوجة عيسى العيساوي في حديث خاص لصحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ ان” الحكومة المركزية خصصت مبلغ 200 مليار و200 مليون دينار لـ80 معاملة ، مشيرا الى انها” اعادت اكثر من 100 معاملة لعدم وجود تخصيصات كافية لها ، لافتا الى ان” القوانين الخاصة بالتعويضات لم تنصف المتضررين بصورة كاملة” .
وأضاف العيساوي ” من ابرز الامور التي تعرقل إعطاء التعويضات الى المواطنين المتضررين بالرغم من وجود تخصيصات مالية لذلك هو ملف القيد الجنائي وتأييد الملكية وصحة الصدور” .
وكشف قائممقام القضاء ان” الحكومة تعهدت بإرسال مبالغ أخرى لـ100 معاملة اخرى بعد إكمالها من الناحية الأمنية والإدارية”.
ويوضح ان” المعاملات التي انجزت خلال الشهر الجاري من المواطنين المتضررين من جراء العمليات العسكرية التي شهدها القضاء خلال محاربة مجاميع داعش الارهابية بلغت 250 معاملة”.
وتابع ان” المبالغ التي رصدت للمعاملات المنجزة ستساعد المواطنين في إعادة هياكل المنازل وبعض المباني ولكنها لن تكفي لإعادة اعمارها بالكامل” .
الى ذلك أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في وقت سابق، عن إطلاق مبالغ التعويضات للمتضررة ممتلكاتهم جراء العمليات الارهابية في بغداد والمحافظات.
وذكرت الأمانة في بيان لها تلقت صحيفة ‘‘الصباح الجديد‘‘ نسخة منه، ان “اللجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اعلنت، إطلاق تخصيص مبالغ التعويضات للمواطنين المتضررة ممتلكاتهم في بغداد والمحافظات الذين صدرت لهم قرارات تعويضية عن الأضرار التي لحقت بممتلكاتهم نتيجة العمليات الإرهابية والاخطاء العسكرية، وفقا للقانون رقم 20 لسنة 2009 المعدل”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/155797/feed 0 155797
“الأزمات الدولية” تدعو السعودية لعدم تحويل العراق ساحة خلفية للحرب مع إيران http://newsabah.com/newspaper/155794 http://newsabah.com/newspaper/155794#respond Tue, 22 May 2018 16:18:18 +0000 http://newsabah.com/?p=155794 وكالات ـ الصباح الجديد:
دعت “مجموعة الأزمات الدولية” في تقرير نشر أمس الثلاثاء، السعودية إلى “مقاومة إغراء تحويل العراق إلى ساحة قتال جديدة في حربها الباردة مع طهران”، فيما دعت الاخيرة إلى “تشجيع جهود العراق الرامية لتنويع تحالفاته الإقليمية”.
وقالت المجموعة في تقرير لها، اليوم، إن الإمكانيات المادية للمملكة “تمنحها القوة ولكن ليس بما فيه الكفاية لفرض آرائها”، كما دعت “مجموعة الأزمات الدولية” طهران إلى تشجيع جهود العراق الرامية لتنويع تحالفاته الإقليمية”.
ودعت “مجموعة الأزمات الدولية” في تقريرها، السعودية لعدم تحويل العراق إلى “ساحة قتال جديدة في حربها الباردة” ضد طهران.
وحذّرت مجموعة الأزمات الدولية من أن “باستخدام نفوذها في العراق، يجب على الرياض مقاومة إغراء تحويل البلاد إلى ساحة قتال جديدة في حربها الباردة مع طهران”.
وتحسنت العلاقات بشكل ملحوظ بين السعودية والعراق منذ العام الماضي بعد أعوام من الجفاء، إثر سلسلة زيارات بين مسؤولي البلدين وإعادة فتح الحدود للمرة الأولى منذ 27 عاما واستئناف الرحلات التجارية.
وتعهّد العاهل السعودي الملك سلمان في آذار/مارس الماضي للعراق بتمويل بناء ملعب جديد يتسع لـ100 ألف شخص.
وأكدت الأزمات الدولية في تقريرها أن اهتمام السعودية الجديد “ينبع من الرغبة من مواجهة النفوذ الإيراني مشيرة إلى أن العراقيين، وحتى من بينهم أولئك الذين ينتقدون النفوذ الإيراني، “يريدون منع بلادهم من أن تتحول إلى مسرح آخر للنزاع السعودي-الإيراني”.
وأضافت مجموعة الأبحاث ومقرها في بروكسل أن “القدرة المالية للمملكة تمنحها القوة، ولكن ليس بما فيه الكفاية لفرض آرائها”.
ورحبت مجموعة الأزمات الدولية بعودة الاهتمام السعودي إلى العراق بعد غياب دبلوماسي عنه استمر ربع قرن، إلا أنها حذرت “في حال حاولت الرياض القيام بالكثير في وقت مبكر، فإنها ستجد نفسها غارقة في البيروقراطية والفساد- أو حتى استجلاب رد فعل إيراني”.
ونصح التقرير السعوديين بمواصلة تعزيز الدولة العراقية، وهو هدف يسعى إلى الكثير من العراقيين، والتركيز على إعادة الإعمار وإحداث الوظائف والتجارة إضافة إلى تحقيق المصالحة بين الطوائف العراقية المختلفة، “مع التركيز على تحقيق توازن في الاستثمارات في سائر أنحاء البلاد”.
ودعا التقرير الرياض أيضا إلى ضرورة النظر في إجراءات “للاعتراف علنا بالمذهب الشيعي كإحدى المدارس الإسلامية” و”إسكات الخطاب المعادي للشيعة الذي يعتمده رجال دين يقيمون في السعودية”.
بالمقابل دعا التقرير إيران إلى “تشجيع جهود العراق الرامية لتنويع تحالفاته الإقليمية”.
ويشير مراقبون الى أن العراق الواقع بين القوتين المتنازعتين في الشرق الأوسط، “السعودية السنية وإيران الشيعية”، قد يشهد تحولا سياسيا بعد الانتخابات التشريعية التي جرت الأسبوع الماضي وتصدّرها تحالف مدعوم من “الزعيم” مقتدى الصدر.
وحلّ في الانتخابات في المركز الثاني تحالف الفتح الممثل لفصائل الحشد الشعبي التي يقودها هادي العامري رئيس منظمة بدر. ولعبت هذه الفصائل دورا حاسما في إسناد القوات الأمنية العراقية خلال معاركها ضد تنظيم “داعش”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/155794/feed 0 155794
قمة كيم وترامب في صلب محادثات الرئيس الكوري الجنوبي في البيت الأبيض http://newsabah.com/newspaper/155792 http://newsabah.com/newspaper/155792#respond Tue, 22 May 2018 16:16:23 +0000 http://newsabah.com/?p=155792 وكالات ـ الصباح الجديد:

يجري الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلاثاء في البيت الأبيض محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي، قد تحدد ما اذا كانت القمة المرتقبة مع الزعيم الكوري الشمالي ستمضي قدما.
ويصل مون جاي-ان إلى واشنطن سعيا لانقاذ تقارب دبلوماسي نادر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، يواجه صعوبات وهو على وشك أن يبدأ.
وكان ترامب وافق على لقاء “القائد الاعلى” الغامض كيم في سنغافورة في 12 حزيران/يونيو، لكن شكوكا جديدة تهمين على احتمالات انعقاد هذه القمة الاميركية الكورية الشمالية الاولى من نوعها على الاطلاق، وقد عبر الطرفان عن تحفظهما.
وكوريا الجنوبية القلقة حيال تجارب الاسلحة التي يجريها الشمال وتحذيرات ترامب من حرب وشيكة، لعبت دورا محوريا في اقناع عدوي الحرب الباردة بالجلـوس إلى طاولة المحادثات.
واوفد مون مستشاره الخاص للامن القومي إلى البيت الابيض في آذار/مارس، حاملا عرضا باجراء محادثات، وانباء عن ان كوريا الشمالية قد تكون مستعدة للتخلي عن اسلحتها النووية، وهو ما يعد احتمالا مغريا.
وبيونغ يانغ على وشك امتلاك التكنولوجيا النووية والصاروخية التي تسمح لها بضرب اراضي الولايات المتحدة القارية بسلاح نووي، وهي قدرة ترفضها واشنطن بالكامل.
ومنذ ذلك الحين حصلت سلسلة من الاجتماعات التاريخية بين الكوريتين، وزيارتان لمايك بومبيو إلى بيونغ يانغ، الاولى بصفته مدير الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) والثانية بصفته وزيرا للخارجية، كما اطلق سراح ثلاثة مواطنين اميركيين كانوا محتجزين في كوريا الشمالية.
لكن بعد عدة هفوات لترامب، تحوم شكوك جدية الان بشأن استعداد كوريا الشمالية لنزع اسلحتها النووية.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، نددت كوريا الشمالية بمطالب الولايات المتحدة “التخلي عن السلاح النووي من جانب واحد” والغت في اللحظة الاخيرة اجتماعا رفيع المستوى مع الجنوب احتجاجا على تدريبات عسكرية مشتركة بين سيول وواشنطن.
ورد ترامب بالقول إن الاجتماع ربما يحصل أو لا يحصل.
وحذر نائب الرئيس الاميركي مايك بنس في مقابلة مساء الاثنين من أن “لا شك” في أن ترامب سيكون على استعداد للانسحاب من المحادثات مع كيم اذا بدا أنها لن تفض الى نتائج مؤكدا بأن الرئيس لا يسعى إلى تحقيق نصر في العلاقات العامة.
وقال بنس إن إدارتي الرئيسين الأسبقين بيل كلينتون وجورج بوش “خدعتهما” كوريا الشمالية عندما حاولت واشنطن في السابق حمل بيونغ يانغ على التخلي عن سلاحها النووي، لكن الادارة الحالية لن ترتكب نفس الاخطاء.
وقال بنس في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الاخبارية “سيكون خطأ فادحاً لكيم جونغ اون ان يعتقد أن بإمكانه خداع دونالد ترامب”.
فاجأ ترامب كثيرين ايضا بعرضه على كيم ضمانة امنية صريحة تسمح له بالبقاء في السلطة، وألمح إلى أن التغير المفاجئ على ما يبدو في موقف كيم جاء بطلب من الزعيم الصيني شي جينبينغ.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/155792/feed 0 155792
110 منح دراسية من روسيا لشهادتي الماجستير والدكتوراه http://newsabah.com/newspaper/155789 http://newsabah.com/newspaper/155789#respond Tue, 22 May 2018 16:14:43 +0000 http://newsabah.com/?p=155789 بغداد- الصباح الجديد:
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توفر 110 منح دراسية لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه للعام 2018-2019 في الجامعات الروسية.
وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور صلاح الفتلاوي في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه: إن الجانب الروسي منح العراق 110 منح دراسية لنيل شهادتي الماجستير لغير الموظفين والدكتوراه للموظفين وغير الموظفين للعام الدراسي 2019/2018 في تخصصات هندسة الطاقة المتجددة , والنفط , والأجهزة الطبية , واتصالات الفضاء, والتخطيط الحضري, وهندسة الطيران, والسدود والموارد المائية.
وأضاف الفتلاوي أن المنحة تضمنت مجموعة تخصصات أخرى شملت, الفضاء الجوي , والتربية الخاصة, وادارة المستشفيات , والملاحة البحرية والجوية, والفيزياء الذرية , واللغة الروسية, وألادب الروسي, وتخصص معايير أعداد الموازنات الدولية, وإدارة المشاريع, والفنون الجميلة, وBiomedical .
وأكد أن آخر موعد للتقديم سيكون يوم 2 حزيران المقبل وعبر الرابط الالكتروني الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية http://scrdgate.scrdiraq.gov.iq.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/155789/feed 0 155789
توزيع 1500 سلة غذائية للمتعففين خلال 5 أيام بأيمن الموصل http://newsabah.com/newspaper/155786 http://newsabah.com/newspaper/155786#respond Tue, 22 May 2018 16:13:34 +0000 http://newsabah.com/?p=155786 بحملة تطوعية وبمشاركة 90 شاباً وشابة
نينوى ـ خدر خلات:

بمناسبة شهر رمضان المبارك، انطلقت حملات تطوعية واسعة في مدينة الموصل لتوزيع مساعدات غذائية على العائلات المتعففة في ايمن المدينة، حيث قامت منظمة (تطوع معنا) بتوزيع 1500 حصة غذائية في غضون 5 ايام والتوزيع مستمر، بمشاركة 90 متطوعا ومتطوعة، فيما قال ناشط موصلي انهم رفضوا تسلم مساعدات غذائية من جهات سياسية من اجل الحفاظ على استقلالية المنظمة والتركيز على عملها الانساني البحت.
وقال عمر محمد مسؤول فريق (تطوع معنا) في الموصل، في حديث له الى “الصباح الجديد” ان “فريقنا التطوعي مكون من 90 شابا وشابة، بواقع 65 من الذكور والبقية من الاناث، وقام بتوزيع 1500 حصة غذائية في المنطقة القديمة بالجانب الايمن من مدينة الموصل على العائلات المتعففة والمتضررة، في الايام الخمس الاولى من شهر رمضان المبارك، وستستمر حملتنا الى الايام المقبلة ونأمل توزيع المزيد، علما ان كل شيء يتعلق بالدعم الذي نحصل عليه”.
وأضاف ان “السلة الغذائية الواحدة تضم 13 مفردة غذائية اساسية، مثل الزيت، الرز، السكر، الشاي، الفاصوليا، البرغل، العدس، السباغيتي، المعكرونة، شربت وغيرها، والوزن الاجمالي يبلغ نحو 20 كغم، وسعرها في السوق يتجاوز الـ 25 الف دينار، علما ان الحصة الواحدة قد تكفي العائلة الواحدة لفترة من اسبوع الى اسبوعين، وهذا يتوقف على عدد افراد الاسرة الواحدة”.
وحول الية التوزيع وكيفية تشخيص العائلات المتعففة، افاد محمد بالقول “قبل التوزيع قمنا باجراء كشوفات ميدانيةعلى المنطقة وعلى البيوت، وكل منزل يستحق المساعدة نجهزهم بباج (بطاقة) خاصة، كي يأتي صاحبها ويتسلم حصته بنفسه، لتجنب ان يأتي آخرون ويأخذوا حصته، ونعتمد على رقم البطاقة التموينية ورقم الموبايل حيث نتصل بالمشمولين ونبلغهم بمكان وزمان التوزيع، لتجنب اية فوضى قد تحصل”.
ومضى بالقول “بطبيعة الحال هنالك في بعض المنازل المشمولة قد يكون هنالك بطاقتين تموينيتين او حتى ثلاثة، لكننا نوزع لكل منزل سلة غذائية واحدة، لانه لا يمكن توزيع اكثر من حصة واحدة للمنزل الواحد بسبب إمكانيتنا ورغبتنا في تغطية اكبر مساحة وعدد ممكن من الفقراء والمعوزين، علما اننا نقوم حاليا بجرد موقعي للعائلات الفقيرة من اهالي الجانب الايمن، من الذين يقطنون في المدارس والهياكل بالجانب الايسر ومن المؤمل ان نوزع عليهم قريبا جدا حصة غذائية”.
وبخصوص امكانية استمرار الحملة طوال رمضان اوضح محمد بالقول “استمرارية التوزيع يتوقف على التبرعات التي تصلنا، حيث اننا نقدم دراسات جدوى الى الجهات المانحة كالمنظمات الخيرية، وحال توفير الدعم نقوم بتوزيع المواد الغذائية، ونحن نعمل فقط كمتطوعين لا اكثر في سبيل مساعدة اهلنا في هذه الظروف غير الطبيعية”.
وتابع “منظمة (تطوع معنا) لا تعمل فقط في الجانب الاغاثي، بل في الجانب التنموي والتثقيفي، لكن بسبب اطلالة شهر رمضان وحاجة الناس للمواد الغذائية ركزنا على التوزيع الاغاثي حاليا، ونؤكد ان دعمنا مستقل ونتعامل مع منظمات واشخاص مستقلين ليس لهم اي انتماء سياسي او قوائم حزبية وانتخابية، ووصلنا دعم سياسي من طرف ما قبل فترة، لكننا رفضناه لاسباب منها للحفاظ على استقلاليتنا والاستمرار والعمل في الجانب الانساني بعيدا عن العمل السياسي والحزبي وسنسعى للمحافظة على هذه التوجهات الانسانية البحتة”.
وأوضح محمد “مما لفت نظرنا من ظاهرة جميلة في الموصل، ان كل الفرق التطوعية والميسورين وحتى المطاعم والمحال يدعمون اهلنا في الجانب الايمن، بل حتى ان بعض الاطباء يدعمونهم ويجرون للمرضى منهم الكشوفات الطبية مجانا، وهذه المبادرات اظهرت المعدن الطيب لاهالي الموصل بشتى شرائحهم، ونحن نؤكد انه بهكذا مبادرات فان الموصل بخير واهلها بخير وستعود افضل من قبل، بتعاون وتكاتف اهلها ودعم المحبين والاصدقاء”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/155786/feed 0 155786
الملف الأمني http://newsabah.com/newspaper/155783 http://newsabah.com/newspaper/155783#respond Tue, 22 May 2018 16:11:55 +0000 http://newsabah.com/?p=155783 مجهولون يشنون هجوما في منطقة الرشاد شرقي بغداد * تفكيك 100 عبوة من مخلفات داعش شرقي الأنبار
اعتقال 8 مطلوبين بعملية دهم بعدد من مناطق النجف * اعتقال مسؤول مفارز الهاون في “داعش” أيسر الموصل

بغداد – هجوم مسلح

ذكر مصدر امني في الشرطة العراقية امس الثلاثاء أن مدنياً قتل بهجوم مسلح في منطقة الرشاد شرقي العاصمة بغداد.
وقال المصدر إن “مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا يوم امس النار من اسلحتهم الكاتمة للصوت باتجاه مدني في منطقة الرشاد، شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتله على الفور، فيما لاذ المسلحون بالفرار” ، مضيفا أن “قوة أمنية وصلت الى المكان فور تلقيها بلاغاً بالحادث، وقامت بنقل جثة القتيل الى الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا بالحادث لكشف الجهة التي تقف وراءه”.

ديالى – اعتقال مطلوبين
اعلن المتحدث الاعلامي باسم قيادة شرطة ديالى امس الثلاثاء اعتقال ستة مطلوبين بقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من المحافظة.
وقال المتحدث الاعلامي العقيد غالب العطيه إن “مفارز من شرطة ديالى اعتقلت ستة مطلوبين بقضايا جنائية مختلفة في مناطق متفرقة من المحافظة” ، مضيفا أن “المعتقلين رهن الاحتجاز في مراكز امنية عدة لاستكمال التحقيقات معهم”.

صلاح الدين – تفكيك عبوة
اكد مصدر امني في شرطة محافظة صلاح الدين امس الثلاثاء ان قوة امنية تمكنت بالتعاون مع مكتب المتفجرات في القضاء من رفع عبوه ناسفة من مخلفات داعش الارهابي تحوي بداخلها على نترات الامونيا وفتيل قدح.
وأشار المصدر الامني الى ان القوة الامنية قامت برفع العبوة الناسفة التي تعد من مخلفات التنظيم الارهابي وتسليمها الى الجهة المختصة.

الانبار – عملية تطهير
افاد مصدر امني في شرطة محافظة الانبار امس الثلاثاء ان القوات الامنية تمكنت من تفكيك 100 عبوة ناسفة من مخلفات عصابات داعش الارهابية كانت مزروعة داخل معمل كاشي شرقي المحافظة .
وقال المصدر أن “القوات الأمنية في قيادة عمليات شرق الانبار، تمكنت وخلال عملية تطهير معمل الأسفلت ومعمل الكاشي في منطقة الشهابي، من إتلاف 100 عبوة ناسفة”.
وأضاف المصدر الامني ان القوات “عثرت على خمس عبوات ناسفة عبارة عن جليكان سعة 20 لتر وعولجت موقعيا كما طهرت القوات الأمنية طريقاً بطول 50 متراً في منطقة الهياكل”.

النجف – اعتقال مطلوبين
كشف مصدر امني في مديرية شرطة محافظة النجف، امس الثلاثاء، عن القبض على ثمانية مطلوبين وسارق في المحافظة.
وقال المصدر إن “مكافحة اجرام النجف ألقت القبض على ثمانية مطلوبين على وفق مواد قانونية مختلفة في أماكن متفرقة”، مشيراً الى ” إحالتهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل” ، مضيفاً ان “مكافحة اجرام النجف القت القبض على سارق متلبساً بالجرم المشهود في احدى مناطق مقبرة وادي السلام “.

المثنى – تفجير مخلفات
افاد مدير الدفاع المدني بمحافظة المثنى امس الثلاثاء، عن اسباب الانفجار الذي وقع في مدينة السماوة التابعة لمركز المحافظة .
وقال مدير الدفاع المدني، العميد محمد جاسم محمد أن “صوت الأنفجار الذي سمع في مدينة السماوة مركز المحافظة، نتج عن تفجير لمخلفات حربية من قبل مديريته بالتعاون مع قيادة عمليات الرافدين” ، مبينا ان “هذه المخلفات تعود للعمليات العسكرية وجمعت قبل فترة في مكان مسيطر عليه ليتم تفجيرها والتخلص منها”، مشيرا الى ان “العملية تمت بشكل جيد ومن دون مشاكل ”

نينوى – عملية امنية
اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية امس الثلاثاء، عن اعتقال مسؤول مفارز الهاون في “داعش” بعملية امنية جرت في ايسر الموصل.
وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن ان “شرطة نينوى وبناءً على معلومات إستخبارية القت القبض على المجرم المسؤول عن مفارز الهاون في عصابات داعش الإرهابية والصادر بحقه مذكرة قبض على وفق المادة ٤ \ ١ إرهاب” ، مضيفا ان “اعتقاله جاء في منطقة حي البكر في الجانب الأيسر لمدينة الموصل”.

البصرة – اعتقال متهم
افاد مصدر أمني في شرطة محافظة البصرة امس الثلاثاء، أن قوة أمنية من خلية الصقور الاستخبارية، عثرت على جثة تعود الى شاب كان مختطفاً وألقت القبض على أحد المتهمين بارتكاب الجريمة.
وقال المصدر إن “شاباً تعرض الى الاختطاف قبل يومين، وقتل بإطلاق النار عليه، ومن ثم إخفاء جثته”، مبيناً أن “الفريق التكتيكي لخلية الصقور الاستخبارية ألقى القبض على أحد المتهمين بارتكاب الجريمة، وعثر على جثة المجني عليه مدفونة في إحدى المناطق الواقعة ضمن مركز المحافظة”.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/155783/feed 0 155783
الجفاف وشح المياه وراء إلغاء محافظات الجنوب خططاً زراعية http://newsabah.com/newspaper/155780 http://newsabah.com/newspaper/155780#respond Tue, 22 May 2018 15:39:08 +0000 http://newsabah.com/?p=155780 طالبت وزارة الموارد المائية بإعداد خطة لمواجهة الأزمة المقبلة
بغداد ـ الصباح الجديد:

تسببت أزمة الجفاف وانخفاض نسب المياه وتأثيرها على حصص مياه الشرب في بعض محافظات الجنوب، بأزمات تحاول الحكومات المحلية إيجاد حلول مؤقتة لها منذ فترة.
ونقل مصدر عن مدير دائرة زراعة ذي قار، فرج ناهي، قوله في تصريح صحافي، أمس الثلاثاء، إن «الحكومة المركزية لن توافق على الخطة الزراعية التي أعدتها المحافظة بسبب أزمة شح المياه الواصلة إليها، والتي لا تكفي لسد احتياجات الشرب والاستخدام البشري في بعض المناطق، ما سيؤدي إلى فشل الخطة حين تطبيقها».
وأضاف ناهي، أن «المخزون المائي العام للبلاد يسجل تراجعا متزايدا، يضاف إلى ذلك النقص الحاد المتراكم منذ العام الماضي، وهو ما يزيد من احتمال إلغاء الخطة الزراعية الصيفية لهذا العام في المحافظة».
ومضى الى القول، أن «الحكومة المحلية في ذي قار خاطبت الوزارات المعنية في بغداد أكثر من مرة لحسم ملف إقرار الخطة الزراعية الصيفية، ولكن الجهات المركزية لم تفعل شيئاً، ما دعانا كمديرية زراعة إلى تهيئة المستلزمات والمتطلبات الضرورية للفلاحين في المحافظة من أسمدة وبذور، بجهود ذاتية».
وأشار إلى أن ذلك كله سيجمد إذا لم تقر الخطة الصيفية للمحافظة من جانب الحكومة المركزية.
من جانبها، أعلنت مديرية مياه المثنى تجدد أزمة مياه الشرب، إذ أفاد مدير دائرة الموارد المائية في المحافظة علي عبد الحسين، ان «هناك إجراءات عدة نعمل على تطبيقها مع انخفاض نسب مياه نهر الرميثة، ومنها نقل عدد من المحطات العائمة من مشروع (أم الدشيش) إلى مشروع تعزيز، المتفرع من نهر الفرات».
وأكد عبد الحسين، أن «هذه الإجراءات تعد مؤقتة وتأثيرها سيكون على المستوى القريب فقط، في حين أن الوضع يتطلب خطة تعدها وزارة الموارد المائية لتأمين معدلات المياه بنحو أفضل حتى نهاية فصل الصيف، الذي سيكون جافاً ويؤثر سلباً على بعض المناطق الزراعية، ما يؤدي إلى مشاكل بيئية».
وطالب الحكومة المحلية باستبدال المضخات بمحطات ذات سعات تتناسب مع حاجة المحافظة لتوفير المياه من نهر الرميثة المغذي لمحطات الضخ الرئيسة لمياه الشرب في المثنى.
وكانت الهيئة العامة للمياه الجوفية في البصرة أعلنت في وقت سابق، تمكنها من حفر أكثر من ألف بئر في لتأمين المياه للمدارس والمستشفيات والدوائر الحكومية والشوارع والحدائق العامة، إضافة إلى خطة لحفر 50 بئراً لتوفير المياه لقضاء الزبير الذي يعاني شحاً في المياه خصوصاً في فصل الصيف بسبب انخفاض منسوب المياه التي تصل القضاء من نهري دجلة والفرات.
على صعيد متصل، يتطلع المستثمر الكويتي عبد العزيز البابطين، إلى زراعة مائة ألف نخلة من نخيل التمور، وبناء محمية طبيعية للنعام والغزال في أراض كانت ساحة لحرب الخليج في عام 1991 جنوب العراق.
ونقلت «رويترز» عن وكيل البابطين في العراق، ضياء الشريدة قوله في تصريح صحافي، أمس الثلاثاء، 22 أيار 2018، إنه يأمل في زراعة مائة ألف نخلة في السنوات الخمس إلى الست المقبلة جنوب البلاد، مضيفا أن التمور ستٌباع أولا في العراق، على أن يجري تصديرها في مرحلة لاحقة، حيث تم حتى الآن زراعة 5 آلاف نخلة.
وأوضح أن «رجل الأعمال البابطين قام بضخ 58 مليون دولار في مشروع مزرعة للتمور في البادية الجنوبية، التي تبعد نحو 150 كيلومترا عن ميناء البصرة».
وأشار الشريدة، إلى ان البابطين يخطط لإنشاء محمية طبيعية يستورد لها النعام والغزال، في خطوة ثانية.
من جانبه أفاد رئيس هيئة الاستثمار في البصرة، علي جاسب، انه سيكون أول مشروع استثماري خاص للتمور في العراق، مؤكدا ان مزرعة البابطين أوجدت نحو 50 فرصة عمل في هذه المنطقة الخربة، وستحتاج إلى نحو 500 عامل عندما يبدأ النخيل الإنتاج.
وبدأ رجل الأعمال الكويتي العمل في المزرعة بالثمانينات من القرن الماضي، لكن العراق صادرها بعد حرب الخليج الثانية في 1990، وحولها إلى منطقة عسكرية نظرا لقربها من الحدود الكويتية، وقام فيها بحفر خنادق لأسلحته الثقيلة، وتعرضت المنطقة للقصف بهجمات جوية في إطار حملة تحرير الكويت، لكن السلطات لم تطهر الخنادق، تاركة أعيرة نارية وأجزاء من أبراج الدبابات يعلوها الصدأ على مقربة من المزرعة.
وفي محاولة لبدء صفحة جديدة، أعاد العراق المزرعة إلى البابطين ومنح نشاطه إعفاءات ضريبية.
الجدير بالذكر ان العراق كان ينتج في السابق ثلاثة أرباع الإنتاج العالمي من التمور، لكنه الآن ينتج 5 في المائة فقط بعد عقود من الصراع،ب رغم أنه موطن لنحو 350 نوعا من نخيل التمر.

]]>
http://newsabah.com/newspaper/155780/feed 0 155780